انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله

اذهب الى الأسفل

 علمني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير  ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله  Empty علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى الإثنين فبراير 03, 2020 2:45 pm

علمني رسول الله
صلى الله عليه وسلم
واللقاء 292
ان الهمة طريق القمة
ابو هريرة المواسير
ان شاء الله
30/1/2020
والتقي 7/2/2020
ان شاء الله

*****************

الحمدُ لله
""""""""""""""""
الذي
بنعمته تتمُّ الصالحات،وتفيض
وبشكرة
تكثر النعم وتزيد
وبفضلة
تتنزل الرحمات على العبيد

الحمد لله
الْأَمْرِ أَمَرَهُ
وَالْمِلْك مِلْكِه
وَالْحُكْم حُكْمُه
وَالْقَضَاء قَضَاؤُه
وَالْكُلّ عُبَادَة
ولايخرج شَيّ عَنْ سُلْطَانِهِ




واشهد ان لا الله الا الله
وحده لا شريك له
""""""""""""""""""""""""
هُوَ الْأَوَّلُ فَلَا شَيّ قَبْلَه
وَهُو الْآخِرِ فَلَا شَيّ بَعْدَه
وَهُوَ الظَّاهِرُ فَلَا شَيّ فَوْقَه
وَهُو الْبَاطِنِ فَلَا شَيّ دُونَه
أَوَّلًا بِلَا ابْتِدَاءٍ
وَآخِرٌ بِلَا انْتِهَاءٍ
ظَاهِر بِلَا خَفَاءٍ
وَبَاطِن بِلَا اِخْتِفَاء
رَفَع السماءفأعلاها عَلَى غَيْرِ بِنَاءٍ
وَبَسَط الْأَرْض وَسِوَاهَا عَلَى تَيّار الْمَاء
وَخَلْقٌ الْخَلْق ودبرارزاقهم كَيْفَ يَشَاءُ

ولما لا
وربك
يطمئنك ويقول لك
لاتخف إن كنت مؤمنا
كما جاء
في الأثر القدسي
الله يقول

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تَخَشي مِنْ ذِي سُلْطَانٍ مَا دَامَ سُلْطَانِيّ بَاقِيًا وسلطاني لَا يَزول أَبَدًا ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تَخْشَ مِنْ فوات الرِّزْق وخزائني مَلْآنَة ، وخزائني لَا تَنْفَدُ أَبَدًا ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
خُلِقَت السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرَاضِي السَّبْع وَلَم أعي بخلقهن ؛
أيعييني رَغِيف عَيْش أَسُوقَه لَكَ بِلا تَعَبٍ ؟

يَا ابْنَ آدَمَ !
أَنَّا لَمْ أَنْسَ مِنْ عَصَانِي ؛
فَكَيْفَ مَنْ أَطَاعَنِي ،
وَأَنَا رَبّ رَحِيمٌ ،
وَعَلَى كُلٍّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ؟

يَا ابْنَ آدَمَ !
خَلَقْتُك لِلْعِبَادَةِ فَلَا تَلْعَب ، وَقُسِمَت لَك رِزْقُك
فَلَا تُتْعِب ؛
فَإِن رَضِيتُ بِمَا قِسْمَتُه لَك أَرَحْت قَلْبِك وَبَدَنُك وَكُنْت عِنْدِي مَحْمُودًا ،
وَإِنْ لَمْ تَرْضَ بِمَا قِسْمَتُه لَك :
فوعزتي وَجَلَالِي لأسلطن عَلَيْك الدُّنْيَا تركض فِيهَا
رَكَض الْوُحُوش فِي الْبَرِّيَّةِ ،
ثُمَّ لَا يَكُونُ لَكَ مِنْهَا إلَّا مَا قِسْمَتُه لَك ،
وَكُنْت عِنْدِي مَذْمُومًا ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تُطْلَبُ غَيْرِي وَأَنَا لَك ؛
فَإِن طلبتني وجدتني ،
وَإِن فُتَّنِي فَتْك وفاتك الْخَيْرَ كُلَّهُ ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تَسْأَلْنِي رِزْقٌ غَد كَمَا لَمْ أطالبك بِعَمَل غَد ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
أَنَا لَكِ مُحِبٌّ ؛
فبحقي عَلَيْك كُنْ لِي مُحِبًّا ! ! !
****




وأشهد أن سيدنا محمدًا
خاتم الرسل والأنبياء
********************
وإمام
المجاهدين والأتقياء.
والشهيد
يوم القيامة على الشهداء.
المعصوم
صلى الله عليه وسلم
فما أخطأ قطُّ وما أساء.
***

يَا آلَ طَه لَنَا فِى حيكم قمـر
له الْحَصَى نَاطِقٌ وَالْبَدْر مُنْقَسِم

طَه الْبَشِير لَهُ أَسْمَاءً اربعة
محمد أَحْمَد هادَى ومعتصــم

لَهُ عَلَى وجنتى خَدَّيْه اربعة
الْوَرْد وَالْيَاسَمِين ثُمّ الْآس وَالْأَكَمُ

انطقت لِرَسُولِ اللَّهِ اربعة
الضب والظبى ثُمّ الْجَزَع وَالصَّنَم

ءامنت بِرَسُولِ اللَّهِ اربعة
ألآنس وَالْجِنّ ثُمّ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ

لَوْلَاه ماكان فِى الإِسْلاَمِ اربعة
حج وَمِنًى ثُمَّ بَيْتُ اللَّهِ وَالْحَرَم

صَلَّى عَلَى خَيْرِ خَلَقَ اللَّهُ اربعة
العرش والكرسى ثُمّ اللَّوْحُ وَالْقَلَمُ
****

*اللهم صلِّ على سيدنا محمد
صلاةً تحسن بها الأخلاق..*
*وتيسير بها الأرزاق
* وتدفع بها المشاق*
*وتملأ بها الآفاق..
*صلاةً وسلاما دائمتين متلازمتان
من يوم خلقت الدنيا إلى يوم التلاق..*
فلا أعظم للمسلم من
الصلاة والسلام على رسول الله
فالصلاة على الحبيب مسك و طيب …
والصلاة على الحبيب شمس لا تُغيب …
والصلاة على الحبيب شفاء بلا طبيب ... وبالصلاة على الحبيب تدعوا ربك يستجيب ... وإذا ما ضقت بالعيش الكئيب فبادر بالصلاة على الحبيب
فما من حزين صلى عليه إلا آتاه الفرج القريب
ومن صلى على الحبيب أبداً لن يخيب
فلا تبخل على نفسك بالصلاة على الحبيب
***************



الموعظة قبل التذكرة
وموعظة اليوم
قصة صحابي
لنعلم ان الميزان والجزاء من الله
لايكون إلا لكل تقي.
الله يقول
"يأيها النَّاسُ أَنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذِكْرِ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
أَنَا أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ
أَتْقَاكُمْ "
*******

ايه الاحبة احباب رسول الله
صلى الله عليه وسلم
اوصيكم ونفسي
ان
أتقوا الله حق التقى
لعلكم بين يديه تنصرون،

واذكروا الله كثيراً
لعلكم تفلحون،

وأطيعوا الله والرسول
لعلكم ترحمون.

واستمسكوا بدين الإسلام،
ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون.

واحذروا مسالك الغافلين،
ودروب الهالكين،
واعتبروا بالفائزين،
فالسعيد من وعظ بغيره
قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ *)

واحذروا الدنيا التي
بين الرحمن لنا حقيقتها
فقال سبحانه
محذرا عباده المؤمنين
(اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ
وَتَكَاثُرٌ
فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ
كَمَثَلِ
غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا
ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا
ۖ وَفِي
الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ
وَمَا
الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)

وكذلك حذرنا ربنا
من
اتباع الشيطان
فقال
العزيز الغفار
(إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ
فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا
مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)
*********


أيها الاحبة موعدنا اليوم وقفة مع
الصحابي التقي النقي
جليبيب
رضي الله عنه وأرضاه
*********
(جليبيب)
أحد المساكين من الصحابة الكرام،
ليست له أسرة معروفة،
ليس عنده مال،
ولا منصب،
ولا شيء.
يذهب إلى الرسول -
صلى الله عليه وسلم -
في ثيابه الممزقة،
بطنه جائع،
ووجهه شاحب،
وأعضاؤه هزيلة،
فقال له النبي -
صلى الله عليه وسلم
يوما
((يا جليبيب، ألا تتزوج؟))
قال:
يا رسول الله،
غفر الله لك،
ومن يزوجني؟
ثم يلقاه النبي
صلى الله عليه وسلم
ثانية،
فيقول له
((يا جليبيب، ألا تتزوج؟))
فيقول:
يا رسول الله،
ومن يزوجني،
لا مال ولا جمال.
لأن كثيراً من الناس،
لا يزوج إلا على المال والغني
لا يزوج الرجل إلا إذا رأى عنده ممتلكات، وشاحنات،
وسيارات،
وقصور،
فيبيع ابنته الي ذاك الرجل،
في سوق المزاودة،
لا ينظر إلى دينه،
ولا إلى صلاته،
ولا إلى صدقه،
ولا إلى أمانته،
لا ينظر إلا إلى ماله،
وداره، وعقاره.
وقد يكون هذا الرجل فاجراً سكيراً،
قد يكون لعيناً طريداً بعيداً،
وينسى الكثير منا
هدي النبي وقول النبي وامر النبي
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
"| إِذَا جَائَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ،
إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ،
وَفَسَادٌ كَبيرْ" |
الابتعاد عن هذه الكلمات
هي سبب من أسباب
الفتن والفساد الكبير
في الأرض
في زماننا هذا.
ولكن الرجل منا الا من رحم الله
أنساه ذلك كله
من قول الله وهدي النبي
مال هذا الرجل،
ومنصب هذا الرجل،
وسيارة هذا الرجل،
وقصر هذا الرجل،
فيبيع ابنته،
ويقطع رحمها،
فيخسر بذلك الدنيا والآخرة.

ويلقى النبي -
صلى الله عليه وسلم -
جليبيباً
مرة ثالثة،
فيقول:
((يا جليبيب، ألا تتزوج؟))
فيقول:
يا رسول الله ومن يزوجني،
لا مال
ولا جمال،
فيقول -
صلى الله عليه وسلم
- له
"اذهب إلى ذلك البيت من الأنصار،
وقل لهم
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
يبلغكم السلام،
ويقول
زوجوني ابنتكم".
هذا مرسومٌ من كلام
محمد
عليه الصلاة والسلام،
فذهب جليبيب،
فطرق الباب،
قال أهل البيت:
مَنْ؟
قال:
جليبيب،
قالوا:
ما لنا ولك يا جليبيب،
فخرج صاحب البيت
قال:
ماذا تريد؟
قال:
الرسول -
صلى الله عليه وسلم -
يبلغكم السلام،
فارتج البيت فرحاً،
ثم قال:
ويأمركم أن تزوجوني ابنتكم.
فقال الرجل:
أشاور أمها،
فشاورها
فقالت:
لا لعمر الله،
لا نزوجه،

فسمعت
البنت العابدة الناصحة الصالحة،
فقالت:
أتردَّان على رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -
أمره،
ادفعوني إليه؛
فإنه لن يضيعني،
فانطلق أبوها إلى
رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -
فأخبره
فقال:
((شأنك بها))،
فزوجها جليبيباً
فأنشأ النبي -
صلى الله عليه وسلم -
بيتاً، أساسه
على الإيمان
والتقوى؛
وصدق الله العظيم اذ
يقول
{أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ
أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ
وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}
[التوبة: 109].


أتذكر هنا
قول الحسن البصري
او الحسن ابن علي
****
لما جاءه رجلا يسأله
🍀 لمن أزوج ابنتي ؟
قِيلَ للحسنِ بنِ عليٍّ -
رضي الله عنهما-:
«إنَّ لي بِنتًا، فمَن ترى أن أُزوِّجَها له ؟
فقال :
ان اليهود يزوجون للمال
والنصارى للجمال
والمسلمون لأهل الايمان
زَوِّجْها لِمَن يَتَّقي اللهَ؛
فإن أَحَبَّها أَكْرَمَها،
وإن أَبْغَضَها لَم يَظْلِمْها »*

*********



وفي المسند
أن النبي -
صلى الله عليه وسلم -
دعا لزوجته،
فقال:
((اللهم صبَّ عليها الخير صبّاً،
ولا تجعل عيشها كدّاً كدّاً)).
قال ثابت:
فما كان في الأنصار أيم أنفق منها !!
هذا هو جليبيب الصحابي الفقير،
يقول له النبي -
صلى الله عليه وسلم -:
((أنت مني وأنا منك!!)).
والسؤال هنا
كيف اعتلا جليبيب الفقير المسكين
هذه الدرجة؟
والإجابة
بتحقيق التقوي لله
والخوف من الله
والحب لله.


والسؤال لكل راع منا
أفمن أدخل ابنته بيتاً مسلماً،
تالياً لكتاب الله،
مستقيماً على أوامر الله،
معظماً لحدود الله،
خيرٌ،
أمّن أدخل ابنته بيتاً فيه التبرج والغناء،
فيه الفحش والضلال واللعنة؟!!
وعاشت هذه المرأة في سعادة حقيقية،
ليست كالسعادة الوهمية التي يتمناها البعض،
أو يحلم بها البعض.

وانظروا الي النهاية
لهذا التقي
وكل تقي صار علي ضربه
في إحدى الغزوات،
وقد أفاء الله على نبيه فيها،
فقال لأصحابه:
((هل تفقدون من أحد؟))
قالوا:
نعم؛
فلاناً، وفلاناً، وفلاناً.
ثم قال:
((هل تفقدون من أحد؟)).
قالوا:
نعم؛
فلاناً، وفلاناً، وفلاناً.
ثم قال:
((هل تفقدون من أحد؟))
قالوا:
لا،
قال
((لكني أفقد جليبيباً، فاطلبوه))؛
فطُلب في القتلى،
فوجوده إلى جنب سبعة قد قتلهم،
ثم قتلوه،
فأتى النبي
- صلى الله عليه وسلم -
فوقف عليه،
فقال:
((قتل سبعة ثم قتلوه،
هذا مني وأنا منه،
هذا مني وأنا منه)).
فوضعه على ساعديه،
ليس له إلا ساعدا النبي -
صلى الله عليه وسلم -
قال:
فحُفر له،
ووضع في قبره
وهو يقول له
((أنت مني وأنا منك!!)).
فهنيئاً لك يا جليبيب،
وهنيئاً للمخلصين،
وهنيئاً للصادقين،
السائرين إلى الله -
عزَّ وجلَّ.

هنيئاً لمن قتل في سبيل الله،
ولمن باع نفسه وروحه بجنة عرضها الارض والسماء.
*********************


والعبرة لنا
قيل لمعروف الكرخي
كيف اصطلحت مع ربك.؟
فقال:
بقبولي موعظة
ابن السماك رحمه الله
قيل له وكيف .؟
قال:
كنت مارًا بالكوفة ،
فدخلت مسجدًا أبتغي صلاة العصر،
وبعد الصلاة وجدت رجلاً يعظ الناس فقلت في نفسي لأجلس وأستمع،
فكان مما قال:

ومن أعرض عن الله،
أعرض الله عنه،

"من كان مع الله تارة وتارة،
كان الله معه تارة وتارة،

ومن أقبل علىٰ الله بكليته،
أقبل الله سبحانه بكامل رحمته عليه،

فأدهشني كلامه ووقع في قلبي،
وقلت إن مكنني ربي لأفوزن بأعلاها،

فأقبلت علىٰ ربي بكليتي
فأقبل ربي علي بواسع رحمته وعطائه.
..
وهذا هو
وعد الله لمن انقله
اسمعوا معي
الحديث القدسي
يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى
"أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي
وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي
فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي
وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا
وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا
وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً"

هاكذا كانت الله المؤمنة
دائما تحسن الظن بربها
فأقبلت بكيانها وسلمت نفسها
لله فلم رضيعها.
*********



وما بعد الموعظةإلا التذكرة
وتذكرة اليوم
مع علمني رسول الله
صلى الله عليه وسلم
ان الهمة طريق القمة
******************
عباد الله!
يختلف الناس في مطالبهم..
في أهدافهم..
في غاياتهم،
وهم كذلك يختلفون في أمر آخر،
يختلفون في الهمم التي توصلهم إلى تلك الأهداف وتلك المقاصد
وتلك المطالب،


فكن صاحب همة
صاحب الهمة يسبق
الأمّة إلى القمّة..
وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ.أُوْلَـئِكَ الْمُقَرَّبُونَ

عن أَبُي كَبْشَةَ الْأَنَّمَارِيُّ أَنَّهُ
سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَقُولُ
ثَلَاثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ
وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ

(اولا قسم النبي)
ثَلَاثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ
قَالَ
مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ

وَلَا ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلَمَةً فَصَبَرَ عَلَيْهَا إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عِزًّا

وَلَا فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا
***
!!!!!

(ثانيا احفظوا)
وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ
قَالَ إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ
(4)
!!!
عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا
فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ
وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا
فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ

وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا
وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا
فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ يَقُولُ
لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلَانٍ
فَهُوَ بِنِيَّتِهِ
فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ

وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا
وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا
فَهُوَ يَخْبِطُ فِي مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
لَا يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ
وَلَا يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ
وَلَا يَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا
فَهَذَا بِأَخْبَثِ الْمَنَازِلِ

وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالًا وَلَا عِلْمًا
فَهُوَ يَقُولُ لَوْ أَنَّ لِي مَالًا
لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَلِ فُلَانٍ
فَهُوَ بِنِيَّتِهِ
فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌ
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.


وعلى نحو هذا التقسيم والتمثيل النبوي ينقسم الناس وتتفاوت منازلهم في الهمة:

#فمنهم من يطلب المعالي بلسانه
وليس لـه همة
في الوصول إليها
ويصدق عليه قول الشاعر:
وما نيل المطالب بالتمني *** ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

#ومنهم من لا يطلب إلا سفاسف الأمور ودناياها
ويجتهد في تحصيلها ،
وهذا –إن اهتدى–
يكون سباقاً للخيرات:
"خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا".

#وفريق ساقط الهمة يهوى سفاسف الأمور ويقعد به العجز عنها،
فهو من سقط المتاع
وهو كمن وصف الشاعر:
إني رأيت من المكارم حسبكم *** أن تلبسوا خز الثياب وتشبعوا
فإذا تذوكرت المكارم يوما *** في مجلس أنتم به فتقنعوا

#وأعلى الهمم همة من تسمو مطالبه
إلى ما يحبه الله ورسوله
فهنيئاً له
ومن أمثالهم
الأسلمي
وعكاشة بن محصن
وبين كل مرتبتين
مراتب كثيرة تتفاوت فيها الناس تفاوتاً بينا.


لاحظ الفرق بين همة هذا وهمة ذاك،
أعرابي
يعترض النبي
صلى الله عليه وسلم في طريقه
فيقول:
(يا محمد! أعطني من مال الله
الذي أعطاك،
فإنه ليس
بمالك ولا بمال أبيك)،
******

وتخيل همة
ربيعة بن كعب الأسلمي
وهو يأتي إلى
النبي
صلى الله عليه وسلم
بوضوئه ليلة،
ثم يقول له
النبي
صلى الله عليه وسلم:
( اسأل ما تريد،
قال:
أتمنى رفقتك في الجنة يا رسول الله!)

فشتان بين من يطلب الجنة
ومن يطلب توافه الأمور.


جاءت غنائم للنبي
صلى الله عليه وسلم
فأخذ يوزعها بين أهل الصفة وبين المحتاجين،
وأبو هريرة يرقب المنظر
وهو من أهل الصفة
لا يجد مكاناً يؤويه
ولا لباساً يواريه
ولا طعاماً يكفيه ،
فقال له
النبي
صلى الله عليه وسلم
وهو أعلم بحاجته:
(يا أبا هريرة أما تسألني من هذه الغنائم
التي يسألني إياها الناس؟
فقال:
يا رسول الله!
أنا أسألك سؤالاً واحداً،
فقال له
صلى الله عليه وسلم:
وما هو؟
فقال:
" أن تعلمني مما علمك الله".

أهل الدنيا وأهل الهمم الدنية
يطلبون ما يواري جلودهم
وما يملئون به بطونهم،
أما أهل الهمم العالية
فلا يرضون بدون الله تبارك وتعالى،
قال:
أنا أسألك أن تعلمني مما علمك الله،
فقال
صلى الله عليه وسلم:
(أوَ غير ذلك؟
قال: هو ذاك)،
يعلم أن الله يرفع أهل العلم درجات،
يعلم أنه ما تقرب متقرب إلى الله بأفضل من طلب العلم الذي يوصله إلى أعالي الدرجات.
فبالعلم يعبد الله
ويوحد، بالعلم يقدس الله ويمجد،
يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ

طريق الجنة طريق العلم
(من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً
سلك الله به طريقاً إلى الجنة).
قال أبو هريرة رضي الله عنه:
(فأخذ نمرة كانت على ظهري
فوضعها بيني وبينه،
حتى أني أرى دبيب النمل عليها،
ثم أخذ
يحدثني ويحدثني ويحدثني
حتى قال:
صرها إليك،
فصررتها فأصبحت لا أسقط حرفاً واحداً من كلامه)،

أبو هريرة رضي الله عنه
في آخر حياته يبكي
ويقول:
آه من قلة الزاد
وطول السفر،
روى أكثر من ستة آلاف حديث عن
الرسول
صلى الله عليه وسلم
ثم يشكو قلة الزاد وطول السفر.


إن الهمم هي التي تحرك الرجال،
لاحظ الفرق بين فلان وفلان،
لماذا يستطيع هذا أن يترك فراشه في البرد القارس والبرد الشديد وينطلق ملبياً لنداء الله؟
ما الذي دفعه حتى ترك شهوته وفراشه مجيباً نداء ربه تبارك وتعالى، في حين لم يستطع فلان أن يتحرك من مكانه وهو يسمع منادي الله ينادي:
الصلاة خير من النوم!
بل هو يعلم أن تخلفه عن الصلاة يجعله في عداد المنافقين.

ما الذي يجعل فلاناً من الناس لا يقبل على درهم حرام؟
ويجعل فلاناً آخر لا يبالي أمن حلال أم حرام يأكل؟

ما الذي دفع هذا وما الذي أوقع ذاك؟
ما الذي ردع هذا وجعل ذاك يقع في الحرام؟
إنها الهمم العالية التي لا ترضى بدون الجنة ثمناً.


سأحدثك
عن أصحاب عاهات
من أهل الأعذار،
ولكن أعذارهم لم تحل بينهم وبين الوصول
إلى الله تبارك وتعالى.
**********
كان ابن أم مكتوم
رجلاً أعمى
من أهل الأعذار،
ولكنه رأى النور بقلبه
فسار في الطريق يلتمس له نوراً،
جاء إلى النبي
صلى الله عليه وسلم
يقول:
بيتي بعيد
والطريق كله هوام،
وليس لي قائد يقودني إلى المسجد.
لديه جميع الأعذار الشرعية
ليصلي بالبيت،
فقال
صلى الله عليه وسلم:
(أتسمع النداء؟
فقال: نعم،
فقال له صلى الله عليه وسلم:
لا أجد لك عذراً).
صححه الألباني

فما تخلف الأعمى عن
صلاة الجماعة،
وما نام عن صلاة الفجر،
فلماذا ينام المبصرون؟
ولماذا يتخلف الأقوياء؟
ولماذا يتكاسل الأصحاء؟
الأعمى يلبي النداء،
ولكنه ليس بأعمى،
الأعمى والله من تخلف عن أوامر الله
وإن كان يسمع ويرى،
الأعمى والله الذي صد عن طريق الله وهو يرى الناس يسلكون صراط الله المستقيم.

هل تظن أن همة الأعمى
وقفت إلى المحافظة على الصلوات،
لا ورب الأرض والسماوات،
لما جهز عمر رضي الله عنه الجيوش للخروج إلى بلاد الشام
تجهز الأعمى للخروج،
وخرج لابساً عدة الحرب،
فإذا بـعمر رضي الله عنه
يقول له:
إلى أين تذهب يا ابن أم مكتوم
وأنت ممن عذرك الله؟
أما قال الله عز وجل:
لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ

فقال بهمة العالية:
تحول بيني وبين الشهادة يا ابن الخطاب ؟
فقال رضي الله عنه:
ماذا تصنع معهم؟
فقال له:
أكثر سواد المسلمين.
فخرج مع من خرج،
ولما صفت الصفوف،
لم يقل:
أصف في الصفوف الخلفية،
واحموني من النبال وضرب الرماح،
بل وقف في وسط المعركة بهمته العالية وبنيته الصادقة،
ثم قال:
أنا أحمل لكم الراية اليوم!
وهل تدري معنى مسئولية حمل الراية؟
فالراية
لا يحملها إلا الأبطال،
لا يحمل الراية إلا من هو أهل لحمل الراية،
وهل تدري ما قد كتب على هذه الراية؟
مكتوب عليها
لا إله إلا الله.
فوقف الأعمى
وهو ليس أعمى،
الأعمى والله أنا وأنت،
حين عرف أصحاب الهمم العالية قيمة حياتهم،
بذلوها من أجل الله تبارك تعالى،
قال:
أنا أكفيكم الراية،
فحمل راية لا إله إلا الله في أرض المعركة،
وهو يعلم أن الثمن غال،
يعلم أنه مستهدف في أرض المعركة لإسقاط الراية، وما سقطت الراية من يد الأعمى؛
لأنه صاحب همة عالية،
انتهت المعركة مع غروب ذلك اليوم،
فبحثوا عن ابن أم مكتوم
فإذا هو متبسم قد فارق الحياة يحتضن تلك الراية،
وقد نصر الله المسلمين ذلك اليوم
نصراً مؤزراً.
لكن كيف خرج،
خرج من أجل إعلاء هذه الراية،
كيف يبعث؟
يبعث بين ملايين البشر الذين لا يحصيهم إلا الله وهو يرفع هذه الراية.

أسألكم بالله في ذلك اليوم
الذي سيجمع الله فيه الأولين والآخرين،
كم هم الذين يحملون هذه الراية؟
وكم هم الذين عاشوا من أجلها؟
وكم الذين ضحوا في سبيلها؟
اللهم اجعلنا منهم ومعهم،
--
******
‏ما أحوجنا جميعا ل ‎
علوالهمة
جاءت امرأة إلى سيدنا الحبيب قالت:
إني أُصْرعُ،وإني أتكشف،
فادْعُ الله لي
قال:
(إن شِئْتِ صبرت ولك الجنة،
وإن شئْتِ دعوتُ اللّه أن يعافيكِ)
فقالت:
أصْبِرُ،فقالت:
إني أتكشف،
فادْعُ الله لي ألا أتكشف
«فدعا لها»
اختارت الصبر رغم شدة ما تعانيه
وما أجمل حياءها!
"""""""""

اختم فأقول
من الذي جعل النبي المختار
صلى الله عليه وسلم
يقول علي ابي بكر
والله ماطلعت شمسٌ علي رجلٍ بعد نبيٍ
أفضلُ من أبا بكر
وقال
صلى الله عليه وسلم
سدو عليا كل خوخه الإ خوخة أبي بكر
ما سألني قط..
زوجني ابنته وأعطاني مالهُ .
وإن سألت ماذا أبقيت يا أبا بكر .. !
قال الله ورسوله ..
انها همة الصديق
********

الشيخ حسنى شتيوى
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم سماحة الاسلام واللقاء 290 التقي ان شاء الله 17/1/2020
» علمني رسول الله ان علو الهمة طريق الجنة واللقاء 231
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الإسلام سماحة تسامح واللقاء9 28 التقي ان شاء الله 10/1/2020 إن شاء الله
» علمني رسول الله ان الله مع المتقين واللقاء 288 التقي ان شاء الله 3/1/2020
»  علمني رسول الله ♦ هذا النبع الصافي الا وهو هدي الحبيب وفعل الحبيب (ص) .. فأين الواردون ؟ واللقاء 219 التقي 9/11/2018 ان شاء الله. وعباد الرحمن شارع المواسير 20/2/2020 أن شاء الله ♦

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى