علمني رسول الله ان الله مع المتقين واللقاء 288 التقي ان شاء الله 3/1/2020
صفحة 1 من اصل 1
علمني رسول الله ان الله مع المتقين واللقاء 288 التقي ان شاء الله 3/1/2020
علمني رسول الله
ان
الله مع المتقين
واللقاء 288
التقي ان شاء الله
3/1/2020
::::::::::::::::::::::::::::
الحمدُ لله
""""""""""""""""
بنعمته
تتمُّ الصالحات،وتفيض
وبشكرة
تكثر النعم وتزيد
وبفضلة
تتنزل الرحمات على العبيد
الحمد لله
"""""""""""""""
فالامر امره
والملك ملكة
والحكم حكمه
والقضاء قضاؤه
والكل عباده
ولايخرج شئ عن سلطانه
واشهد ان لا الله الا الله
وحده لا شريك له
""""""""""""""""""""""""
هو الاول فلا شئ قبله
وهو الاخر فلا شئ بعده
وهو الظاهر فلا شئ فوقه
وهو الباطن فلا شئ دونه
وهو جبار السموات والأرض
فلاراد لحكمه ولامعقب لقضائه وامره
"""""""""""""""
اولا بلا ابتداء
واخر بلا انتهاء
ظاهر بلا خفاء
وباطن بلا اختفاء
رفع
السماء فأعلاها على غير بناء
وبسط
الأرض وسواها على تيار الماء
وخلق
الخلق ودبرار زاقهم كيف يشاء
وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه المصطفى الأمين،
صلَّى الله عليه
############
وعلى صاحِبه أبي بكرٍ
أول تابعٍ من الرجال
على الدِّين،
وعلى عمرَ
القويِّ في أمر الله
فلا يَلِين،
وعلى عثمانَ
زوجِ ابنتِي
الحبيب الامين،
وعلى عليٍّ
الذي فدا
بروحه سيد العلمين
وعلى جميع آل بيت
الرسول الطيبين الطاهرين،
""""""""""""""""""""""""""""
ثم أمّا بعد
فإنّ أصدق الحديث كتابُ الله
وخيرُ الهدي هدي نبينا محمد
صلى الله عليه وسلم
وان
وشر الأمور محدثاتها
وكل محدثةٍ بدعة
وكل بدعةٍ ضلالة
وكل ضلالة في النّار
ومقال وكفي خيرا مما كثر والها
وإنما توعدون لاتي
وما انتم بمعجزين
ثم اما بعد.
""""""""""""""""""""""
ابداء بموعظة اليوم كما تعودنا سويا
بعنوان
تذكر
ان ربك الله
وفي سياق الموعظة
نحيا التذكرة
اليوم
الله يقول
﷽
(وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
تذكر
ان ربك الله
والله ثم والله
لو حققت التقوى ،
سيدخلك الله في معينه
ولو أدخلك في معيته
لاتتك الدنيا تحت قدميك
وهي راغمة ذليلة
لأن الذي يملك الدنيا والآخرة
هو الله
الذي وعد المتقين
بالرزق من
غير حساب
وبدون حساب
"ومن يتق الله يجعل له مخرجا
ويرزقه من حيث لا يحتسب"
صدق الله العظيم
1
بل ان من أعظم وأجل ثمار التقوي
ان يجعلك من خاصته المقربون
{واتقوا الله واعلموا ان الله مع المتقين}
صدق الله العظيم
2
ولو أدخلك في معيته
لرزقك
حبه الله سبحانه
وياسعادة من يحبه الله
{فإن الله يحب المتقين}
صدق الله العظيم
3
ولو أدخلك في معيته
لكشف عنك الهم
واعطاك
الرزق بغير حساب
{ومن يتق الله
يجعل له مخرجا
ويرزقه من حيث لا يحتسب}
صدق الله العظيم
4
ولو أدخلك في معينه
لرزقك البركة في كل
حياتك
{ولو أن أهل القري آمنوا واتقوا
لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}
صدق الله العظيم
5
ولو ادخلك في معيه لرزقك نعمة
التفرقة
بين الحق والباطل
ولجعلك ممن يبصرون
ويرون بنور الله
ويغفر ذنوبكم.
{ياايها الذين آمنوا
أن تتقوا الله
يجعل لكم فرقانا
ويكفر عنكم سيئاتكم
ويغفر لكم
والله ذو الفضل العظيم}
صدق الله العظيم
6
ولو ادخلك في معيته
لرزقك قبول الأعمال
علي قلتها
{إنما يتقبل الله من المتقين}
صدق الله العظيم
7
لو ادخلك في معيته
اكرمك باالعلم،
كل العلم
لمن يطلبون العلم
{واتقوا الله
ويعلمكم الله
والله بكل شيء عليم}
صدق الله العظيم
8
ومن اجل ثمار معية الله لعبده
ان ييسير الأمور ويرزقه التوفيق
ويكفرله الذنوب
{ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً.
ذلك أمر الله أنزله إليكم
ومن يتق الله
يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرأ}
صدق الله العظيم
هذه بعض ثمرات المتقين في الدنيا
فما بالك من ثمرات
المتقين في الآخرة
نأخذ ثمرة واحدة فقط
بسم الله الرحمن الرحيم
(والآخرة عند ربك للمتقين)
صدق الله العظيم
[الزخرف /35]
وتقوي الله
هي
الامتثال لأوامر الله
واجتناب نواهيه
حبيبي في الله
اسمع
كلَّما ضاقتْ عليك الدنيا
وازداد عليك البلاء
تذكَّرْ
ان ربك علي كل شئ
قدير
وانك في معية
العزيز القدير
الله يقول
(وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
"""""""""""""""""""
تذكر
كيف أبحرَ نوحٌ بالسَّفينة في موجٍ كالجبال
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كيف سَلِمَ إبراهيمُ من النّار
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كيف نجا يونس في بطنِ الحوت
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كيف شقَّ موسى البحر بعصاه
لانه كان في معية ربه
وتذكركيف نجا الحبيب وصحبه
من كيد الفجار
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كم نجاك انت ربك مرارا وتكرارا
من بلاء كنت تخشاه.
لما قلت بلسان الحال والمقال
يالله
وطلبت معية الله
:::::::::::::::::
لذا ذكرنا أحد الصالحين
يوما فقال
عجبتُ لأربعٍ
كيف
يغفلون عن أربعٍ
""""""""""""""""""""""""""
(1)
عجبتُ لمن ابتُـلى ( بِغَمٍّ ) ،
كيف يغفل عن قول
(لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ من الظالمين)
والله يقول وهو
يرسل لنا البشرى
بعدها :
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ
وَنَجَّيْنَاهُ
مِنَ الْغَمِّ ۚ
وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) .
(2)
وعجبتُ لمن ابتُـلى ( بِضُرٍّ ) ،
كيف يغفل عن قول :
(ربِّ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحمُ الرَّاحِمِينَ) .
والله يقول بعدها :
( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ
فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ ۖ
وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ
رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ) .
(3)
وعجبتُ لمن ابتُـلى ( بِخَوفٍ ) ،
كيف يغفل عن قول :
(حسبنا الله ونعم الوكيل)
والله يقول بعدها :
(فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ
وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ
وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) .
(4 )
وعجبتُ لمن ابتُـلى
( بمكرِ الناس ) ،
كيف يغفل عن قول :
( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ
إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌبِالْعِبَادِ)
والله يقول بعدها :
( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا)
:::::::::::::::::::::::::::
اخي
تذكر أن الله ربك
ينتظر فقط صوتكم
ليغفر لكم
ويفتح لك ابوابه
ويدخلك في
معيته.
كم ورد فى الأثر
إن العبد العاصي إذا رفع يديه الى الله
نعم
إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي
فيقول يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها فى الرابعة
فيقول
الله عز وجل
إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدى
وكلنا ذاك الرجل العاصي
فلا نمل من طلب العفو من العفو الكريم
:::::::::::::::::
وتذكر أن الرحلة
نهايتها
بين يدي الله
فتزود قبل اللقاء
وابحث عن
رضاه وفقط
تزود من التقي فإنك لا تدري
إذا جنَ ليلُ هل تعيشَ إلى الفجرِ
****
فكم من صحيحٍ مات من غيرِ علةٍ
وكم من سقيمٍ عاش حينًا من الدهرِ
****
وكم من صغارٍ يرتجى طولَ عمرِهم
وقد أُدخلت أجسادُهم ظُلمةَ القبرِ
****
وكم من عروسٍ زينوها لزوجِها
وقد نُسجت أكفانُها وهي لا تدري
"""""""""""""
فاسرعوا الي ربكم قبل فوات الأوان
فالله يناديكم فاسمعوا
واجيبوا
{ فَفِرُّوٓا إِلَى اللَّهِ ۖ إِنِّى لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}
وما بعد الموعظة إلا التذكرة
وتذكرت اليوم
بعنوان
علمني رسول الله
ان
الله مع المتقين
واللقاء 288
التقي ان شاء الله
3/1/2020
:::::::::::::::::::::::::::
فكن لربك شاكرا
ولا تكن لنعمئه
جاحدا
يدخلك الله في معية
واسمع من فم النبي
واعمل قبل ان ياتي
يوما لاعمل فيه
مع صورتين ومثالين
من معية الله لعباده
"""""""""""""
المثال والقصة الاولي
يرويها
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
روى البخاري ومسلم
في صحيحيهما
من حديث
أبي هريرة رضي الله عنه
أنه سمع النَّبِيَّ
صلى الله عليه وسلم
يقول:
« إِنَّ ثَلاَثَةً فِي بَنِى إِسْرَائِيلَ
أَبْرَصَ
وَأَقْرَعَ
وَأَعْمَى
أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ
فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهنا يتبين بجلاء
أن الابتلاء
سنة جارية
وقدر نافذ ،
كما قال سبحانه :
{ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
(35) الأنبياء
فالله
تبارك وتعالى
يبتلي عباده
بالشر والخير
ليميز المؤمن من غيره ،
والتقي عن غيره،
والصادق من الكاذب ،
قال تعالى :
{ الم (1)
أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2)
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ}
(العنكبوت 1: 3 )))
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فَأَتَى الأَبْرَصَ
فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ
لَوْنٌ حَسَنٌ
وَجِلْدٌ حَسَنٌ
وَيَذْهَبُ عَنِّى الَّذِى قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ.
قَالَ فَمَسَحَهُ
فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ
وَأُعْطِىَ لَوْنًا حَسَنًا
وَجِلْدًا حَسَنًا
قَالَ
فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ الإِبِلُ –
أَوْ قَالَ الْبَقَرُ
شَكَّ إِسْحَاقُ –
إِلاَّ أَنَّ الأَبْرَصَ أَوِ الأَقْرَعَ
قَالَ أَحَدُهُمَا الإِبِلُ
وَقَالَ الآخَرُ الْبَقَرُ –
قَالَ
فَأُعْطِىَ نَاقَةً عُشَرَاءَ
فَقَالَ
بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا –
"""""""""""""
قَالَ –
فَأَتَى الأَقْرَعَ
فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ شَعَرٌ حَسَنٌ
وَيَذْهَبُ عَنِّى هَذَا الَّذِى قَذِرَنِي النَّاسُ.
قَالَ
فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ
وَأُعْطِىَ شَعَرًا حَسَنًا –
قَالَ –
فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ الْبَقَرُ.
فَأُعْطِىَ بَقَرَةً حَامِلاً
فَقَالَ
بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا –
قَالَ –
فَأَتَى الأَعْمَى
فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ أَنْ يَرُدَّ اللَّهُ إِلَىَّ بَصَرِى
فَأُبْصِرَ بِهِ النَّاسَ –
قَالَ –
فَمَسَحَهُ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ بَصَرَهُ.
قَالَ
فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ الْغَنَمُ.
فَأُعْطِىَ شَاةً وَالِدًا
فَأُنْتِجَ هَذَانِ
وَوَلَّدَ هَذَا –
قَالَ –
فَكَانَ لِهَذَا
وَادٍ مِنَ الإِبِلِ
وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الْبَقَرِ
وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الْغَنَمِ.
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كما تشير القصة إلى
معنىً عظيم ،
وهو أن الابتلاء
بالسراء والرخاء
قد يكون أصعب من
الابتلاء بالشدة والضراء ،
وذلك لأن الكثيرين من الناس
قد يستطيعون تحمُّل الشدَّة والصبر عليها، ولكنهم لا يستطيعون الصبر
أمام هواتف المادَّة
ومغرياتها .
وعَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ
قَالَ ابْتُلِينَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -
صلى الله عليه وسلم-
بِالضَّرَّاءِ فَصَبَرْنَا
ثُمَّ ابْتُلِينَا بِالسَّرَّاءِ بَعْدَهُ فَلَمْ نَصْبِرْ )
رواه الترمذي .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قَالَ
ثُمَّ إِنَّهُ أَتَى
الأَبْرَصَ
فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ
فَقَالَ رَجُلٌ مِسْكِينٌ
قَدِ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي
فَلاَ بَلاَغَ لِيَ الْيَوْمَ
إِلاَّ بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ
أَسْأَلُكَ بِالَّذِي أَعْطَاكَ
اللَّوْنَ الْحَسَنَ
وَالْجِلْدَ الْحَسَنَ
وَالْمَالَ
بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عَلَيْهِ فِي سَفَرِي.
فَقَالَ
الْحُقُوقُ كَثِيرَةٌ.
فَقَالَ لَهُ كَأَنِّى أَعْرِفُكَ
أَلَمْ تَكُنْ
أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ
فَقِيرًا
فَأَعْطَاكَ اللَّهُ
فَقَالَ
إِنَّمَا وَرِثْتُ هَذَا الْمَالَ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ.
فَقَالَ إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا
فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ.
قَالَ
وَأَتَى الأَقْرَعَ فِي صُورَتِهِ
فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذَا
وَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا رَدَّ عَلَى هَذَا
فَقَالَ
إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا
فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ.
قَالَ وَأَتَى
الأَعْمَى فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ
فَقَالَ
رَجُلٌ مِسْكِينٌ وَابْنُ سَبِيلٍ
انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي
فَلاَ بَلاَغَ لِيَ الْيَوْمَ إِلاَّ بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ
أَسْأَلُكَ بِالَّذِي
رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ
شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا فِي سَفَرِي
فَقَالَ قَدْ كُنْتُ أَعْمَى
فَرَدَّ اللَّهُ إِلَىَّ بَصَرِى
فَخُذْ مَا شِئْتَ
وَدَعْ مَا شِئْتَ
فَوَ اللَّهِ لاَ أَجْهَدُكَ الْيَوْمَ شَيْئًا أَخَذْتَهُ لِلَّهِ
فَقَالَ
أَمْسِكْ مَالَكَ
فَإِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ
فَقَدْ رُضِىَ عَنْكَ
وَسُخِطَ عَلَى صَاحِبَيْكَ ) .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نعم
فلقد نجا الله الأعمى في هذا الابتلاء
فرضي الله تعالى عنه
لشكره النعمة،
وإقراره بفضل المنعم
سبحانه وتعالى،
قال تعالى
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ
وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}
إبراهيم 7،
وسخط على صاحبيه
لجحودهما
وكفرهما نعمة الله تعالى عليهما..
(وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
إلهي سبحانك
خلقت الانسان وعبد غيرك
ورزقته فشكر غيرك
فلما امته لم
يطلب المغفرة من غيرك
…….
الهى سبحانك
ما عرف قدرك من عصاك
الهي
عجبا إلى الاقدام كيف سعت لغير رضاك
والى النفوس كيف خضعت لسواك
عجبا
لقلب أنت شققته
ولسان أنت انطقته
كيف اقر بالوحدانية لسواك
الهي
يا مفرج كربتى بك استجير فلا يجير سواك
الهي
يا مؤنسى في وحدتى
عجبا إلى الخلائق كيف استانست بسواك
الهى
عجبا إلى الاقلام كيف كتبت ما يغضبك في علاك
والى الالسن
كيف نطقت بما يسخطك في علاك
يا من نجيت موسى في التابوت وحفظت يونس في بطن الحوت
ندعوك
لانك أنت الحي الذي لا يموت
"""""""""""
والخلاصة
عباد الله
ان الله خلقنا
في الكون بقدرته،
وأوجدنا في الدنيا بحكمته،
فكن راضيا
المؤمن..
يفوض أمره لله..
ويتوكل عليه..
ويرضى عن جميع أقداره..
ويشكر الله على كل حال..
فماكتب له لن يكون لغيره..
وما كتب لغيره لن يكون له..
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّهُ قَالَ :
كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوماً ،
فَقَال :
يَا غُلَامُ !
إنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ :
أَحْفَظ اللَّه يَحْفَظُك ،
أَحْفَظ اللَّه تَجِدُه تُجَاهك ،
إذَا سَالَتْ فَاسْأَلْ اللَّهَ ،
وَإِذَا اُسْتُعِنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاَللّهِ ،
وَاعْلَمْ أَنَّ ماأصابك لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَك
ومااخطأك لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ
وَاعْلَمْ أَنَّ الْأَمَةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنَّ ينفعوك بِشَيْء
لَن ينفعوك إلَّا بِشَيْءٍ قَد كَتَبَهُ اللَّهُ لَك ،
وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنَّ يضروك بِشَيْءٍ
لَمْ يضروك إلَّا بِشَيْءٍ قَد كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْك ، رُفعت الأَقْلام وَجَفَّت الصُّحُف
فكن راضياً عن الله
وأكثر من
ذكره وشكره
يدخلك في معيته..
•
وجعل الآخرة هي دار القرار،
فمن خرج من دنياه
وقد أطاع مولاه
واتَّبع حبيبه ومصطفاه،
فقد فاز وجاز
وأصبح من الفائزين يوم لقاء الله،
ومن ضحكت عليه نفسه
وسوَّل له هواه،
ومشى في الدنيا على هوى نفسه
وجعل خلفه شرع الله،
خرج من الدنيا وهو
يقول كم
اخبرناا الله:
" يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ " (الزمر56).
""""""""""
الخطبة الثانية
""""""""""""""""""
والقصة او المثال
الثاني
لشاب
عاش في معية الله
فأكرمه الإله
انه
*سعد بن معاذ ..*
أسلم وعمره 30 عام .
مات وعمره 36 عام .
6 سنوات فقط في الاسلام .
إهتز لموته عرش الرحمن .
شيعه 70 ألف من الملائكة .
خرج المسك عند حفر قبره .
توفي وهو ابن ستة وثلاثين سنة ،
وعند وفاته :
جاء جبريل إلى رسول الله -
صلى الله عليه وسلم-
فقال :
من هذا العبد الصالح الذي مات ؟
فتحت له أبواب السماء ،
وتحرك له العرش ،
فخرج رسول الله -
صلى الله عليه وسلم- ،
فلما أخبر النبي
صلى الله عليه وسلم أنه سعد .
قال لأصحابه :
إنطلقوا إليه .
قال جابر :
فخرج وخرجنا معه ،
وأسرع حتى تقطعت شسوع نعالنا ، وسقطت أرديتنا ،
فتعجب الصحابة من سرعته ،
فقال :
«إني أخاف أن تسبقنا إليه الملائكة فتغسله كما غسلت حنظلة» .
فانتهى إلى البيت ،
فإذا هو قد مات
وأصحاب له يغسلونه ،
وأمه تبكيه ..
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
«كل باكية تكذب إلا أم سعد» .
ثم حملوه إلى قبره ،
ولما وضع في قبره
كبر رسول الله ،
وكبر المسلمون
حتى ارتج البقيع .
فقال رسول الله
صل الله عليه وسلم:
«تضايق القبر على صاحبكم ،
وضم ضمة
لو نجا منها أحد
لنجا سعد» .
ثم فرج الله عنه ،
ولما انصرف من جنازته
ذرفت دموعه حتى بلت لحيته .
وقال أيضاً :
هذا العبد الصالح
الذي تحرك له العرش ،
وفتحت أبواب السماء ،
وشهده سبعون ألفا من الملائكة ،
لم ينزلوا إلى الأرض قبل ذلك ،
لقد ضُمَّ ضَمَّةً ثم أفرج عنه .
*" أين نحن من سعد ؟!! "*
اللهم ارزقنا إيماناً كإيمانه ..
وإخلاصاً كإخلاصه ..
موافقين فقط
من مواقف
سعدبن معاذ الكثيرة
التي أدخلته
في
معية الله
الموقف الاول
كيف احب الدعوة
والخير
لأهله
وكيف
أحب الله ورسولا
من اول لحظات دخوله
الاسلام
قال
ابن إسحاق في
قصة إسلام سعد بن معاذ -
رضي الله عنه-:
"لمَّا أسلم،
وقف على قومه
فقال:
يا بني عبد الأَشْهَل،
كيف تعلمون أمري فيكم؟،
قالوا:
سيدنا وأفضلنا نَقِيبَةً،
قال:
فإنَّ كلامكم عليَّ حرامٌ،
رجالكم ونساؤكم؛
حتى تؤمنوا بالله ورسوله،
قال:
فو الله ما بقيَ في دار بني عبد الأَشْهَل رجلٌ ولا امرأةٌ
إلا أسلموا"،
:::::::::::::::
الموقف الثاني
هو حكمه على بني قريظة،
وهي قصة حدثت بعد غزوة الخندق عندما هاجم المسلمون بني قريظة الذي غدروا بالمسلمين
أثناء غزوة الخندق،
أشار رسول الله -
صلّى الله عليه وسلّم-
إلى سعد بن معاذ -
رضي الله عنه-
كي يحكم في بني قريظة،
فقال سعد بن معاذ
رضي الله عنه:
"فإني أَحْكُمُ فيهم
أن تُقْتَلَ المُقاتِلَة،
وأن تُسْبَى الذُّرِّيَّة والنِّساء،
وتُقْسَمَ أموالهم"،
وقد كانَ هذا الحكم
هو حكم الله تعالى من فوق سبع سماوات
كما قال
رسول الله -
عليه الصلاة والسلام-
في الحديث الشريف
"لقَد حَكَمَ فيهِم
بحُكْمِ اللَّهِ الَّذي حَكَمَ بِهِ من فوقِ سَبعِ سَماواتٍ" ،
...........
الدعاء
ان
الله مع المتقين
واللقاء 288
التقي ان شاء الله
3/1/2020
::::::::::::::::::::::::::::
الحمدُ لله
""""""""""""""""
بنعمته
تتمُّ الصالحات،وتفيض
وبشكرة
تكثر النعم وتزيد
وبفضلة
تتنزل الرحمات على العبيد
الحمد لله
"""""""""""""""
فالامر امره
والملك ملكة
والحكم حكمه
والقضاء قضاؤه
والكل عباده
ولايخرج شئ عن سلطانه
واشهد ان لا الله الا الله
وحده لا شريك له
""""""""""""""""""""""""
هو الاول فلا شئ قبله
وهو الاخر فلا شئ بعده
وهو الظاهر فلا شئ فوقه
وهو الباطن فلا شئ دونه
وهو جبار السموات والأرض
فلاراد لحكمه ولامعقب لقضائه وامره
"""""""""""""""
اولا بلا ابتداء
واخر بلا انتهاء
ظاهر بلا خفاء
وباطن بلا اختفاء
رفع
السماء فأعلاها على غير بناء
وبسط
الأرض وسواها على تيار الماء
وخلق
الخلق ودبرار زاقهم كيف يشاء
وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه المصطفى الأمين،
صلَّى الله عليه
############
وعلى صاحِبه أبي بكرٍ
أول تابعٍ من الرجال
على الدِّين،
وعلى عمرَ
القويِّ في أمر الله
فلا يَلِين،
وعلى عثمانَ
زوجِ ابنتِي
الحبيب الامين،
وعلى عليٍّ
الذي فدا
بروحه سيد العلمين
وعلى جميع آل بيت
الرسول الطيبين الطاهرين،
""""""""""""""""""""""""""""
ثم أمّا بعد
فإنّ أصدق الحديث كتابُ الله
وخيرُ الهدي هدي نبينا محمد
صلى الله عليه وسلم
وان
وشر الأمور محدثاتها
وكل محدثةٍ بدعة
وكل بدعةٍ ضلالة
وكل ضلالة في النّار
ومقال وكفي خيرا مما كثر والها
وإنما توعدون لاتي
وما انتم بمعجزين
ثم اما بعد.
""""""""""""""""""""""
ابداء بموعظة اليوم كما تعودنا سويا
بعنوان
تذكر
ان ربك الله
وفي سياق الموعظة
نحيا التذكرة
اليوم
الله يقول
﷽
(وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
تذكر
ان ربك الله
والله ثم والله
لو حققت التقوى ،
سيدخلك الله في معينه
ولو أدخلك في معيته
لاتتك الدنيا تحت قدميك
وهي راغمة ذليلة
لأن الذي يملك الدنيا والآخرة
هو الله
الذي وعد المتقين
بالرزق من
غير حساب
وبدون حساب
"ومن يتق الله يجعل له مخرجا
ويرزقه من حيث لا يحتسب"
صدق الله العظيم
1
بل ان من أعظم وأجل ثمار التقوي
ان يجعلك من خاصته المقربون
{واتقوا الله واعلموا ان الله مع المتقين}
صدق الله العظيم
2
ولو أدخلك في معيته
لرزقك
حبه الله سبحانه
وياسعادة من يحبه الله
{فإن الله يحب المتقين}
صدق الله العظيم
3
ولو أدخلك في معيته
لكشف عنك الهم
واعطاك
الرزق بغير حساب
{ومن يتق الله
يجعل له مخرجا
ويرزقه من حيث لا يحتسب}
صدق الله العظيم
4
ولو أدخلك في معينه
لرزقك البركة في كل
حياتك
{ولو أن أهل القري آمنوا واتقوا
لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}
صدق الله العظيم
5
ولو ادخلك في معيه لرزقك نعمة
التفرقة
بين الحق والباطل
ولجعلك ممن يبصرون
ويرون بنور الله
ويغفر ذنوبكم.
{ياايها الذين آمنوا
أن تتقوا الله
يجعل لكم فرقانا
ويكفر عنكم سيئاتكم
ويغفر لكم
والله ذو الفضل العظيم}
صدق الله العظيم
6
ولو ادخلك في معيته
لرزقك قبول الأعمال
علي قلتها
{إنما يتقبل الله من المتقين}
صدق الله العظيم
7
لو ادخلك في معيته
اكرمك باالعلم،
كل العلم
لمن يطلبون العلم
{واتقوا الله
ويعلمكم الله
والله بكل شيء عليم}
صدق الله العظيم
8
ومن اجل ثمار معية الله لعبده
ان ييسير الأمور ويرزقه التوفيق
ويكفرله الذنوب
{ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً.
ذلك أمر الله أنزله إليكم
ومن يتق الله
يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرأ}
صدق الله العظيم
هذه بعض ثمرات المتقين في الدنيا
فما بالك من ثمرات
المتقين في الآخرة
نأخذ ثمرة واحدة فقط
بسم الله الرحمن الرحيم
(والآخرة عند ربك للمتقين)
صدق الله العظيم
[الزخرف /35]
وتقوي الله
هي
الامتثال لأوامر الله
واجتناب نواهيه
حبيبي في الله
اسمع
كلَّما ضاقتْ عليك الدنيا
وازداد عليك البلاء
تذكَّرْ
ان ربك علي كل شئ
قدير
وانك في معية
العزيز القدير
الله يقول
(وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
"""""""""""""""""""
تذكر
كيف أبحرَ نوحٌ بالسَّفينة في موجٍ كالجبال
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كيف سَلِمَ إبراهيمُ من النّار
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كيف نجا يونس في بطنِ الحوت
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كيف شقَّ موسى البحر بعصاه
لانه كان في معية ربه
وتذكركيف نجا الحبيب وصحبه
من كيد الفجار
لانه كان في معية ربه
وتذكر
كم نجاك انت ربك مرارا وتكرارا
من بلاء كنت تخشاه.
لما قلت بلسان الحال والمقال
يالله
وطلبت معية الله
:::::::::::::::::
لذا ذكرنا أحد الصالحين
يوما فقال
عجبتُ لأربعٍ
كيف
يغفلون عن أربعٍ
""""""""""""""""""""""""""
(1)
عجبتُ لمن ابتُـلى ( بِغَمٍّ ) ،
كيف يغفل عن قول
(لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ من الظالمين)
والله يقول وهو
يرسل لنا البشرى
بعدها :
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ
وَنَجَّيْنَاهُ
مِنَ الْغَمِّ ۚ
وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) .
(2)
وعجبتُ لمن ابتُـلى ( بِضُرٍّ ) ،
كيف يغفل عن قول :
(ربِّ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحمُ الرَّاحِمِينَ) .
والله يقول بعدها :
( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ
فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ ۖ
وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ
رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ) .
(3)
وعجبتُ لمن ابتُـلى ( بِخَوفٍ ) ،
كيف يغفل عن قول :
(حسبنا الله ونعم الوكيل)
والله يقول بعدها :
(فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ
وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ
وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) .
(4 )
وعجبتُ لمن ابتُـلى
( بمكرِ الناس ) ،
كيف يغفل عن قول :
( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ
إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌبِالْعِبَادِ)
والله يقول بعدها :
( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا)
:::::::::::::::::::::::::::
اخي
تذكر أن الله ربك
ينتظر فقط صوتكم
ليغفر لكم
ويفتح لك ابوابه
ويدخلك في
معيته.
كم ورد فى الأثر
إن العبد العاصي إذا رفع يديه الى الله
نعم
إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي
فيقول يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها فى الرابعة
فيقول
الله عز وجل
إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدى
وكلنا ذاك الرجل العاصي
فلا نمل من طلب العفو من العفو الكريم
:::::::::::::::::
وتذكر أن الرحلة
نهايتها
بين يدي الله
فتزود قبل اللقاء
وابحث عن
رضاه وفقط
تزود من التقي فإنك لا تدري
إذا جنَ ليلُ هل تعيشَ إلى الفجرِ
****
فكم من صحيحٍ مات من غيرِ علةٍ
وكم من سقيمٍ عاش حينًا من الدهرِ
****
وكم من صغارٍ يرتجى طولَ عمرِهم
وقد أُدخلت أجسادُهم ظُلمةَ القبرِ
****
وكم من عروسٍ زينوها لزوجِها
وقد نُسجت أكفانُها وهي لا تدري
"""""""""""""
فاسرعوا الي ربكم قبل فوات الأوان
فالله يناديكم فاسمعوا
واجيبوا
{ فَفِرُّوٓا إِلَى اللَّهِ ۖ إِنِّى لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}
وما بعد الموعظة إلا التذكرة
وتذكرت اليوم
بعنوان
علمني رسول الله
ان
الله مع المتقين
واللقاء 288
التقي ان شاء الله
3/1/2020
:::::::::::::::::::::::::::
فكن لربك شاكرا
ولا تكن لنعمئه
جاحدا
يدخلك الله في معية
واسمع من فم النبي
واعمل قبل ان ياتي
يوما لاعمل فيه
مع صورتين ومثالين
من معية الله لعباده
"""""""""""""
المثال والقصة الاولي
يرويها
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
روى البخاري ومسلم
في صحيحيهما
من حديث
أبي هريرة رضي الله عنه
أنه سمع النَّبِيَّ
صلى الله عليه وسلم
يقول:
« إِنَّ ثَلاَثَةً فِي بَنِى إِسْرَائِيلَ
أَبْرَصَ
وَأَقْرَعَ
وَأَعْمَى
أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ
فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهنا يتبين بجلاء
أن الابتلاء
سنة جارية
وقدر نافذ ،
كما قال سبحانه :
{ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
(35) الأنبياء
فالله
تبارك وتعالى
يبتلي عباده
بالشر والخير
ليميز المؤمن من غيره ،
والتقي عن غيره،
والصادق من الكاذب ،
قال تعالى :
{ الم (1)
أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2)
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ}
(العنكبوت 1: 3 )))
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فَأَتَى الأَبْرَصَ
فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ
لَوْنٌ حَسَنٌ
وَجِلْدٌ حَسَنٌ
وَيَذْهَبُ عَنِّى الَّذِى قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ.
قَالَ فَمَسَحَهُ
فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ
وَأُعْطِىَ لَوْنًا حَسَنًا
وَجِلْدًا حَسَنًا
قَالَ
فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ الإِبِلُ –
أَوْ قَالَ الْبَقَرُ
شَكَّ إِسْحَاقُ –
إِلاَّ أَنَّ الأَبْرَصَ أَوِ الأَقْرَعَ
قَالَ أَحَدُهُمَا الإِبِلُ
وَقَالَ الآخَرُ الْبَقَرُ –
قَالَ
فَأُعْطِىَ نَاقَةً عُشَرَاءَ
فَقَالَ
بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا –
"""""""""""""
قَالَ –
فَأَتَى الأَقْرَعَ
فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ شَعَرٌ حَسَنٌ
وَيَذْهَبُ عَنِّى هَذَا الَّذِى قَذِرَنِي النَّاسُ.
قَالَ
فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ
وَأُعْطِىَ شَعَرًا حَسَنًا –
قَالَ –
فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ الْبَقَرُ.
فَأُعْطِىَ بَقَرَةً حَامِلاً
فَقَالَ
بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا –
قَالَ –
فَأَتَى الأَعْمَى
فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ أَنْ يَرُدَّ اللَّهُ إِلَىَّ بَصَرِى
فَأُبْصِرَ بِهِ النَّاسَ –
قَالَ –
فَمَسَحَهُ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ بَصَرَهُ.
قَالَ
فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ
قَالَ الْغَنَمُ.
فَأُعْطِىَ شَاةً وَالِدًا
فَأُنْتِجَ هَذَانِ
وَوَلَّدَ هَذَا –
قَالَ –
فَكَانَ لِهَذَا
وَادٍ مِنَ الإِبِلِ
وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الْبَقَرِ
وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الْغَنَمِ.
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كما تشير القصة إلى
معنىً عظيم ،
وهو أن الابتلاء
بالسراء والرخاء
قد يكون أصعب من
الابتلاء بالشدة والضراء ،
وذلك لأن الكثيرين من الناس
قد يستطيعون تحمُّل الشدَّة والصبر عليها، ولكنهم لا يستطيعون الصبر
أمام هواتف المادَّة
ومغرياتها .
وعَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ
قَالَ ابْتُلِينَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -
صلى الله عليه وسلم-
بِالضَّرَّاءِ فَصَبَرْنَا
ثُمَّ ابْتُلِينَا بِالسَّرَّاءِ بَعْدَهُ فَلَمْ نَصْبِرْ )
رواه الترمذي .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قَالَ
ثُمَّ إِنَّهُ أَتَى
الأَبْرَصَ
فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ
فَقَالَ رَجُلٌ مِسْكِينٌ
قَدِ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي
فَلاَ بَلاَغَ لِيَ الْيَوْمَ
إِلاَّ بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ
أَسْأَلُكَ بِالَّذِي أَعْطَاكَ
اللَّوْنَ الْحَسَنَ
وَالْجِلْدَ الْحَسَنَ
وَالْمَالَ
بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عَلَيْهِ فِي سَفَرِي.
فَقَالَ
الْحُقُوقُ كَثِيرَةٌ.
فَقَالَ لَهُ كَأَنِّى أَعْرِفُكَ
أَلَمْ تَكُنْ
أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ
فَقِيرًا
فَأَعْطَاكَ اللَّهُ
فَقَالَ
إِنَّمَا وَرِثْتُ هَذَا الْمَالَ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ.
فَقَالَ إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا
فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ.
قَالَ
وَأَتَى الأَقْرَعَ فِي صُورَتِهِ
فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذَا
وَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا رَدَّ عَلَى هَذَا
فَقَالَ
إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا
فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ.
قَالَ وَأَتَى
الأَعْمَى فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ
فَقَالَ
رَجُلٌ مِسْكِينٌ وَابْنُ سَبِيلٍ
انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي
فَلاَ بَلاَغَ لِيَ الْيَوْمَ إِلاَّ بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ
أَسْأَلُكَ بِالَّذِي
رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ
شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا فِي سَفَرِي
فَقَالَ قَدْ كُنْتُ أَعْمَى
فَرَدَّ اللَّهُ إِلَىَّ بَصَرِى
فَخُذْ مَا شِئْتَ
وَدَعْ مَا شِئْتَ
فَوَ اللَّهِ لاَ أَجْهَدُكَ الْيَوْمَ شَيْئًا أَخَذْتَهُ لِلَّهِ
فَقَالَ
أَمْسِكْ مَالَكَ
فَإِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ
فَقَدْ رُضِىَ عَنْكَ
وَسُخِطَ عَلَى صَاحِبَيْكَ ) .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نعم
فلقد نجا الله الأعمى في هذا الابتلاء
فرضي الله تعالى عنه
لشكره النعمة،
وإقراره بفضل المنعم
سبحانه وتعالى،
قال تعالى
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ
وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}
إبراهيم 7،
وسخط على صاحبيه
لجحودهما
وكفرهما نعمة الله تعالى عليهما..
(وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
إلهي سبحانك
خلقت الانسان وعبد غيرك
ورزقته فشكر غيرك
فلما امته لم
يطلب المغفرة من غيرك
…….
الهى سبحانك
ما عرف قدرك من عصاك
الهي
عجبا إلى الاقدام كيف سعت لغير رضاك
والى النفوس كيف خضعت لسواك
عجبا
لقلب أنت شققته
ولسان أنت انطقته
كيف اقر بالوحدانية لسواك
الهي
يا مفرج كربتى بك استجير فلا يجير سواك
الهي
يا مؤنسى في وحدتى
عجبا إلى الخلائق كيف استانست بسواك
الهى
عجبا إلى الاقلام كيف كتبت ما يغضبك في علاك
والى الالسن
كيف نطقت بما يسخطك في علاك
يا من نجيت موسى في التابوت وحفظت يونس في بطن الحوت
ندعوك
لانك أنت الحي الذي لا يموت
"""""""""""
والخلاصة
عباد الله
ان الله خلقنا
في الكون بقدرته،
وأوجدنا في الدنيا بحكمته،
فكن راضيا
المؤمن..
يفوض أمره لله..
ويتوكل عليه..
ويرضى عن جميع أقداره..
ويشكر الله على كل حال..
فماكتب له لن يكون لغيره..
وما كتب لغيره لن يكون له..
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّهُ قَالَ :
كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوماً ،
فَقَال :
يَا غُلَامُ !
إنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ :
أَحْفَظ اللَّه يَحْفَظُك ،
أَحْفَظ اللَّه تَجِدُه تُجَاهك ،
إذَا سَالَتْ فَاسْأَلْ اللَّهَ ،
وَإِذَا اُسْتُعِنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاَللّهِ ،
وَاعْلَمْ أَنَّ ماأصابك لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَك
ومااخطأك لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ
وَاعْلَمْ أَنَّ الْأَمَةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنَّ ينفعوك بِشَيْء
لَن ينفعوك إلَّا بِشَيْءٍ قَد كَتَبَهُ اللَّهُ لَك ،
وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنَّ يضروك بِشَيْءٍ
لَمْ يضروك إلَّا بِشَيْءٍ قَد كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْك ، رُفعت الأَقْلام وَجَفَّت الصُّحُف
فكن راضياً عن الله
وأكثر من
ذكره وشكره
يدخلك في معيته..
•
وجعل الآخرة هي دار القرار،
فمن خرج من دنياه
وقد أطاع مولاه
واتَّبع حبيبه ومصطفاه،
فقد فاز وجاز
وأصبح من الفائزين يوم لقاء الله،
ومن ضحكت عليه نفسه
وسوَّل له هواه،
ومشى في الدنيا على هوى نفسه
وجعل خلفه شرع الله،
خرج من الدنيا وهو
يقول كم
اخبرناا الله:
" يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ " (الزمر56).
""""""""""
الخطبة الثانية
""""""""""""""""""
والقصة او المثال
الثاني
لشاب
عاش في معية الله
فأكرمه الإله
انه
*سعد بن معاذ ..*
أسلم وعمره 30 عام .
مات وعمره 36 عام .
6 سنوات فقط في الاسلام .
إهتز لموته عرش الرحمن .
شيعه 70 ألف من الملائكة .
خرج المسك عند حفر قبره .
توفي وهو ابن ستة وثلاثين سنة ،
وعند وفاته :
جاء جبريل إلى رسول الله -
صلى الله عليه وسلم-
فقال :
من هذا العبد الصالح الذي مات ؟
فتحت له أبواب السماء ،
وتحرك له العرش ،
فخرج رسول الله -
صلى الله عليه وسلم- ،
فلما أخبر النبي
صلى الله عليه وسلم أنه سعد .
قال لأصحابه :
إنطلقوا إليه .
قال جابر :
فخرج وخرجنا معه ،
وأسرع حتى تقطعت شسوع نعالنا ، وسقطت أرديتنا ،
فتعجب الصحابة من سرعته ،
فقال :
«إني أخاف أن تسبقنا إليه الملائكة فتغسله كما غسلت حنظلة» .
فانتهى إلى البيت ،
فإذا هو قد مات
وأصحاب له يغسلونه ،
وأمه تبكيه ..
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
«كل باكية تكذب إلا أم سعد» .
ثم حملوه إلى قبره ،
ولما وضع في قبره
كبر رسول الله ،
وكبر المسلمون
حتى ارتج البقيع .
فقال رسول الله
صل الله عليه وسلم:
«تضايق القبر على صاحبكم ،
وضم ضمة
لو نجا منها أحد
لنجا سعد» .
ثم فرج الله عنه ،
ولما انصرف من جنازته
ذرفت دموعه حتى بلت لحيته .
وقال أيضاً :
هذا العبد الصالح
الذي تحرك له العرش ،
وفتحت أبواب السماء ،
وشهده سبعون ألفا من الملائكة ،
لم ينزلوا إلى الأرض قبل ذلك ،
لقد ضُمَّ ضَمَّةً ثم أفرج عنه .
*" أين نحن من سعد ؟!! "*
اللهم ارزقنا إيماناً كإيمانه ..
وإخلاصاً كإخلاصه ..
موافقين فقط
من مواقف
سعدبن معاذ الكثيرة
التي أدخلته
في
معية الله
الموقف الاول
كيف احب الدعوة
والخير
لأهله
وكيف
أحب الله ورسولا
من اول لحظات دخوله
الاسلام
قال
ابن إسحاق في
قصة إسلام سعد بن معاذ -
رضي الله عنه-:
"لمَّا أسلم،
وقف على قومه
فقال:
يا بني عبد الأَشْهَل،
كيف تعلمون أمري فيكم؟،
قالوا:
سيدنا وأفضلنا نَقِيبَةً،
قال:
فإنَّ كلامكم عليَّ حرامٌ،
رجالكم ونساؤكم؛
حتى تؤمنوا بالله ورسوله،
قال:
فو الله ما بقيَ في دار بني عبد الأَشْهَل رجلٌ ولا امرأةٌ
إلا أسلموا"،
:::::::::::::::
الموقف الثاني
هو حكمه على بني قريظة،
وهي قصة حدثت بعد غزوة الخندق عندما هاجم المسلمون بني قريظة الذي غدروا بالمسلمين
أثناء غزوة الخندق،
أشار رسول الله -
صلّى الله عليه وسلّم-
إلى سعد بن معاذ -
رضي الله عنه-
كي يحكم في بني قريظة،
فقال سعد بن معاذ
رضي الله عنه:
"فإني أَحْكُمُ فيهم
أن تُقْتَلَ المُقاتِلَة،
وأن تُسْبَى الذُّرِّيَّة والنِّساء،
وتُقْسَمَ أموالهم"،
وقد كانَ هذا الحكم
هو حكم الله تعالى من فوق سبع سماوات
كما قال
رسول الله -
عليه الصلاة والسلام-
في الحديث الشريف
"لقَد حَكَمَ فيهِم
بحُكْمِ اللَّهِ الَّذي حَكَمَ بِهِ من فوقِ سَبعِ سَماواتٍ" ،
...........
الدعاء
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم سماحة الاسلام واللقاء 290 التقي ان شاء الله 17/1/2020
» علمني رسول الله واللقاء 295 بأن للاخرة اثمان وأعمال لمن أراد الفوز بجنة الرحمن التقي ان شاء الله 27/2/2020
» علمني رسول الله ♦ هذا النبع الصافي الا وهو هدي الحبيب وفعل الحبيب (ص) .. فأين الواردون ؟ واللقاء 219 التقي 9/11/2018 ان شاء الله. وعباد الرحمن شارع المواسير 20/2/2020 أن شاء الله ♦
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الإسلام سماحة تسامح واللقاء9 28 التقي ان شاء الله 10/1/2020 إن شاء الله
» علمني رسول الله واللقاء 295 بأن للاخرة اثمان وأعمال لمن أراد الفوز بجنة الرحمن التقي ان شاء الله 27/2/2020
» علمني رسول الله ♦ هذا النبع الصافي الا وهو هدي الحبيب وفعل الحبيب (ص) .. فأين الواردون ؟ واللقاء 219 التقي 9/11/2018 ان شاء الله. وعباد الرحمن شارع المواسير 20/2/2020 أن شاء الله ♦
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الإسلام سماحة تسامح واللقاء9 28 التقي ان شاء الله 10/1/2020 إن شاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى