علمني رسول الله واللقاء 275 ان حب الوطن من أعلا وأجل درجات الإيمان. التقي ان شاء الله 11/10/2019
صفحة 1 من اصل 1
علمني رسول الله واللقاء 275 ان حب الوطن من أعلا وأجل درجات الإيمان. التقي ان شاء الله 11/10/2019
علمني رسول الله
واللقاء 275
ان حب الوطن
من أعلا وأجل درجات الإيمان.
التقي ان شاء الله
11/10/2019
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الحمد لله رب العالمين
"""""""""""""""""""""
الحمد لله الذي
أنزل على عبده الكتاب.
وأظهر الحق
بالحق و أخزى الأحزاب.
وأتم نوره.
وجعل كيد الكافرين في تباب.
سبحانه.سبحانه،
"""""""""""""""""""
{غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ}
خلق الناس
من آدم وخلق آدم من تراب.
خلق الموت
والحياة ليبلونا أينا أحسن عمل
وإليه المرجع والمآب.
فمن عمل صالحًا
فلنفسه والله عنده حسن الثواب.
*******
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لاشريك له .
"""""""""""""""""""""
القائل سبحانه
﷽
{ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ
وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ}
فالسماء
تقول دائما وابدا
سبحان من رفعني بقوته وامسكني بقدرته فهو ركني وعمادي
والأرض
تقول دائما وابدا سبحان من وسع كل شئ علما ومهد مهادي
والبحار
تقول دائما وابدا سبحان من بمشيئته اجراني واسال عيوني لقصادي ووردي
والعارف به
يقول سبحان من دلني عليه
وإليه مرجعي ومعادي ،
والمذنب
يقول سبحان من
رآني على المعصية فسترني وغطاني
ولما تبت اليه
تاب علي وهداني
******
وأشهد أن سيدنا محمدًا
خاتم الرسل والأنبياء.
""""""""""""""""""
وإمام
المجاهدين والأتقياء.
والشهيد
يوم القيامة على الشهداء..
فصلى الله عليه وسلم
وعلى آله وصحبه الأطهار من المهاجرين والأنصار
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ثم أما بعد
الموعظة قبل التذكرة وموعظة
اليوم
اعلموا أن الحياة التي نتقاتل عليها
كانت أحقر من أن يذكرها
ربنا في سياق مراحل الانسان
الله سبحانه وتعالى
يقول
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ
سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً
فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ
ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ}
[سورة المؤمنون: 12-16]
أين الحياة وذكرها
لا وجود لها
لم يذكرها ربي لحقارتها وتفاهتها
وهنا السؤال
هل تستحق هذه الحياة
كل هذا التجبر. والعناد.والعداوة
وهي لا تساوي عند الله شيء؟؟
ومع ذالك والله لن نترك
هاكذا اعلموا الله
يقول سبحان
من تحلت قدرته في الخلق:
(أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى
أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى
ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى
فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى
أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى)
سورة القيامة
????????????????????????????????
قَالها شيخ الإسلام ابن تيمية
رَحِـمَـهُ الله تعالى
جاءه أعرابي فقال ياشيخ
إني أذنب
قـال : تب
قـال : ثم أعود
قـال : تب
قـال : ثم أعود
قـال : تب
قـال : إلى متى
قـال :
إلى أن تُحزن الشيطان . !
[فتاوى ابن تيمية(٧/٤٩٢)]
الله يطمئنك ويبشرك
قال الله تعالى
{قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ
لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
(لا تكونوا أعوانا للشيطان على إخوانكم)
روي أن عمر ابن الخطّاب
رضي الله عنه افتقد رجلا من أهل الشام
كان يحضر مجلسه،
فقال للصحابة :
(مافعل فلان بن فلان؟
قالوا:
يا أمير المؤمنين تتابع في الشراب
- الخمر -
فلم نره منذ أيام
فدعا عمر كاتبه ،
فقال :
اكتب
" من عمر بن الخطاب،
إلى فلان بن فلان ،
سلامٌ عليك ،
أما بعد :
فإني أحمد إليك الله ،
الذي لا إله إلا هو..
{غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ
ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ}
[غافر : 3]
ثم قال لأصحابه :
أدعو الله لأخيكم،
أن يُقبل على الله بقلبه ،
ويتوب الله عليه " ...
فلما وصله كتابُ عمر ،
جلس يقرأه
و يردده في نفسه
ويقول :
{غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ}
لقد أقام الله علي الحجة،
فلقد حذرني من عقوبته
ووعدني مغفرته،
فلم يزل يرددها على نفسه ،
و هو يبكي ،
ثم تاب وحسنت توبته ،
فلما بلغ عمر رضي الله عنه خبره ،
قال لأصحابه :
(هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أخا لكم زلّ زلّة ، فَسَدِّدوه ،
وادعوا الله له أن يتوب ،
ولا تكونوا أعواناً للشيطان عليه)
أخرجه ابن كثير في تفسيره -
الآيه رقم ( ٣ ) سورة غافر
فكن مسلما
تائبا.. توابا.. اوابا ..
وافرح ولا تحزن
فأنت تحت عين وسمع وتقدير
من خلقك
فإن طلبت توبته اجابك وأواك.
ولما لا وهو القائل لك
ليطمئن
""""""""""""""""
{ ﻭﻟﺴﻮﻑ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺭﺑﻚ ﻓﺘﺮﺿﻰ}
أتصدق ربك
سيعطيك حتي ترضي
الشرط ان تكن له عبدا وفقط!!!!
ﻛﻴﻒ
لا شأن لك واترك الامر كله
له
{ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﺤﺪِﺙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮﺍ}
فهو سبحانه القائل
{ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ }
- ﺃﻛﻴﺪ ؟
{ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻴﺮ}
{ﻭﻣﺎ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺰﻳﺰ}
ماعليك الا ان
تصبر والله يكفيك
{ﻭﺍﺻﺒﺮ ﻟﺤﻜﻢ ﺭﺑﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ}
**************
والقران علمنا
انه
قد يتخلى كل شئ عنك.*
ويبقى معك اللـه.
فكن مع اللـہ.
يبقى كل شئ معك
هكــــذا هي الحيــــاه.
إذا اعتقدت يوما أن حلمك بعيد
تذكر دائماً أن الله قريب
لا يخذلك ابدا
اقرأ
قال الله تعالى
(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب
أجيب دعوة الداع إذا دعان
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي
لعلهم يرشدون)
#########
والنبي (ص)
يعلمنا
ان
كل شيء في الدنيا
إما أن تتركه
أو يتركك
(إلا الله )
إن أقبلت
اليه اغناك
وإن تركته ناداك...!!!
#####
ونحذر أن نكن نحن
من نلقي بأيدينا الي
الهلكة والتهلكة
"""""""""""""""""""""""
سقطت قطرة عسل على الأرض فجاءت نملة صغيرة فتذوقت العسل.......
ثم حاولت الذهاب
لكن يبدو أن مذاق العسل قد راق لها
فعادت
وأخذت رشفة أخرى
ثم أرادت الذهاب
لكن يظهر إنها لم تكتفي بما أخذته من العسل
بل أنها لم تعد تكتفي بارتشاف العسل من على حافة القطرة
و قررت أن
تدخل في العسل لتستمع به أكثر وأكثر
ودخلت النملة في قطرة العسل وأخذت تستمتع به
لكنها لم تستطيع الخروج منه لقد كبل أيديها وأرجلها
والتصقت بالأرض ولم تستطيع الحركة وظلت على هذا الحال إلى أن ماتت
فكانت قطرة العسل
هي سبب هلاكها
وعدم اقتناعها بما ارتشفته منها
(كان سبب لنهايتها المريرة)
ولو اكتفت بالقليل من العسل لنجت
وكذلك نحن
إن اكتفينا بالحلال وتمتعنا بنعيم الدنيا
ضمـن حدود
الذي شرعها الله
دون الانغماس بها والانشغال بها عن التزود بالآخـرة
لفوزنا بنعيـم الدارين …
أعمل اليوم من الخير والصدقة .
لكي تحصل عليه يوم الحساب في الآخرة
***********************
فأعلم انت الآن حقيقة الدنيا
كما علمها
ابراهيم ابن ادهم
الذي يعلمنا
وهو فى سكرات الموت
يقول
واسفاه واسفاه واسفاه
فقيل له لما تتاسف،
قال:
ما تأسفي على البقاء في الدنيا
ولكن تأسفي على
ليلة نمتها، ولم اكن بين يدى لربى قائما
وعلى يوم أفطرته ولم اكن لربى فيه صائما
وعلى ساعة غفلت فيها عن ذكر الله".
ولم اكن لربى ذاكرا
#########
وما بعد الموعظة إلا التذكرة
علمني رسول الله
واللقاء 275
إن حب الوطن
من أعلا وأجل درجات الإيمان.
التقي ان شاء الله
11/10/2019
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
_______
وحبك لوطنك
إحياء لسنة نبيك
قال(ص)
وهو مهاجرا من مكة مرغما
ومتبعا لأمر ربه
(ما أطيبَك من بلدٍ!
وما أحبَّك إليَّ!
ولولا أن قومي أخرجوني منك،
ما سكنتُ غيرَك))
؛ رواه الترمذي.
ما أروعَكِ من كلمات!
كلمات قالها
الحبيب صلى الله عليه وسلم
وهو يودِّع وطنه،
إنها تكشف عن حبٍّ عميق،
وتعلُّق كبير بالوطن،
بمكة المكرمة،
بحلِّها وحَرَمها،
بجبالها ووديانها،
برملها وصخورها،
بمائها وهوائها،
هواؤها عليل ولو كان محمَّلًا بالغبار،
وماؤها زلال ولو خالطه الأكدار.
قالها بلهجة حزينة
مليئة أسفًا وحنينًا وحسرةً وشوقًا -
مخاطبًا إياه:
«ما أطيبكِ من بلد! ...».
إنها الأرض التي ولد فيها،
ونشأ فيها،
وشبَّ فيها،
وتزوَّج فيها،
فيها ذكرياتٌ لا تُنسى،
فالوطن ذاكرة الإنسان،
فيها الأحباب والأصحاب،
فيها الآباء والأجداد
بِلاَدِي وَإِنْ جَارَتْ عَلَيَّ عَزِيزَةٌ
وَأَهْلِي وَإِنْ ضَنُّوا عَلَيَّ كِرَامُ
_______________
لذا حبا لبلادنا
نابعا مستنبطة من هدي حبيبنا
فمصر التي
وصى بها حبيبنا
المصطفى
صلى الله عليه وسلم أصحابَه،
فقال لهم
(إنكم ستفتحون مصر،
وهي أرض يسمَّى فيها القيراط،
فإذا فتحتموها
فأَحسِنوا إلى أهلها؛
فإن لهم ذمةً ورحمًا).
رواه مسلم.
__
ايه الاحبة
نحتاج جميعا الى ان نحيا في وطن آمن
مستقرا.
فإن أراضينا لأنفسنا ذلك
فلابد من تحقيق
عدة عوامل
والأخذ ببعض الأسباب
ومن أعظمها
اولا
ان نقيم العدل فيما بيننا.
"""""""""
فما هو العدل ابتداء؟
""""""""""""""""
العدل هو الإنصاف،
وإعطاء المرء ما له،
وأخذ ما عليه.
وبالعدل تبني
الأوطان
"""""""""""""""
وقال الرسول
صلى الله عليه وسلم-
فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى
أنَّهُ قالَ:
(يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي،
وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا،
فلا تَظَالَمُوا)،
*******
وقد جاءت آيات كثيرة
في القرآن الكريم
تأمر بالعدل،
وتحث عليه،
وتدعو إلى التمسك به،
يقول تعالى:
{إن الله يأمر بالعدل والإحسان
وإيتاء ذي القربى}
[النحل: 90].
*******
إن العدل
صفةٌ إلهية،
قال الله تعالى:
(إِنَّ اللَّـهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ)،
********
قال الله تعالى:
(وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
إِنَّ اللَّـهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ)،
*******
ومن العدل الإلهي أنه
أمر بالعدل بين عباده،
وإن كان على حساب الأحباب
فالعدل واجبٌ،
حيث قال الله تعالى:
(وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)،
********
إذ أمرهم بالعدل في جميع شؤون حياتهم من ولادتهم إلى مماتهم،
قال الله -
سبحانه وتعالى-
في كتابه الكريم:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ
وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ
أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ )،
********
والعدل اسم
من أسماء الله الحسنى
وصفة من صفاته سبحانه.
*******
أنواع العدل
"""""""""""""""""
للعدل أنواع كثيرة، منها:
العدل بين المتخاصمين
إصلاح ذات البين
وأخرج الأنا من بين الاحبة.
كان صلى الله عليه وسلم
مثالا في تطبيق العدل،
وقد جاء إليه رجلان من الأنصار
يختصمان إليه،
ويطلبان منه أن يحكم بينهما،
فأخبرهم النبي
صلى الله عليه وسلم
بأن مَنْ يأخذ حق أخيه،
فإنما يأخذ قطعة من النار،
فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.
*********
العدل في الميزان والمكيال:
المسلم يوفي الميزان والكيل،
ويزن بالعدل، ولا ينقص الناس حقوقهم،
ولا يكون من الذين يأخذون أكثر من حقهم
إذا اشتروا،
وينقصون الميزان والمكيال إذا باعوا،
وقد توَّعد الله من يفعل ذلك،
فقال الله تعالى:
{ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون .
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون .
ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون .
ليوم عظيم}
[المطففين: 1-5].
وقال تعالى:
{وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} [الرحمن: 9].
**********
العدل بين الزوجات:
والمسلم يعدل مع زوجته
فيعطيها حقوقها،
وإذا كان له أكثر من زوجة
فإنه يعدل بينهن
في المأكل والمشرب والملبس
والمسكن والمبيت والنفقة،
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(من كانت له امرأتان
فمال إلى إحداهما
جاء يوم القيامة
وشِقُّه مائل)
[أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه].
والميل الذي حذر منه هذا الحديث
هو الجور على حقوقها،
ولهذا روي
أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
كان يقسم بين زوجاته -
رضوان الله عليهن-
بالعدل،
ويقول:
(اللهم هذا قسمي فيما أملك
فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك).
[أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه].
العدل بين الأبناء:
فالمسلم يسوِّي بين أولاده
حتى في القُبْلَة،
فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛
حتى لا يكره بعضهم بعضًا،
وحتى لا تُوقَد بينهم نار العداوة والبغضاء.
يقول النعمان بن بشير:
أعطاني أبي عطيةً،
فقالت عمرة بنت رواحة (أم النعمان):
لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فقال:
إني أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله.
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟
قال: لا.
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم)
[البخاري].
العدل مع كل الناس:
المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس
سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين،
فالله يأمر
بعدم إنقاص الناس حقوقهم،
قال تعالى:
{ولا تبخسوا الناس أشيائهم}
[الشعراء: 138].
وقال تعالى:
{ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا
اعدلوا هو أقرب للتقوى}
[المائدة: 8]
أي:
لا تحملكم عداوتكم وخصومتكم لقوم
على ظلمهم،
بل يجب العدل مع الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم أعداء.
فضل العدل
""""""""""""""""""""
* العدل له منزلة عظيمة عند الله،
قال تعالى
{وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}
[الحجرات: 9].
*****
وكان الصحابي الجليل أبو هريرة -
رضي الله عنه-
يقول:
عمل الإمام العادل في رعيته يومًا
أفضل من عبادة العابد في أهله
مائة سنة.
********
* العدل أمان للإنسان في الدنيا،
وقد حُكي أن أحد رسل الملوك
جاء لمقابلة
عمر بن الخطاب،
فوجده نائمًا تحت شجرة،
فتعجب؛
إذ كيف ينام حاكم المسلمين دون حَرَسٍ،
وقال:
حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
********
* العدل أساس الملك،
فقد كتب أحد الولاة
إلى الخليفة
عمر بن عبد العزيز
-رضي الله عنه-
يطلب منه مالاً كثيرًا
ليبني سورًا حول عاصمة الولاية.
فقال له عمر:
ماذا تنفع الأسوار؟
حصنها بالعدل،
ونَقِّ طرقها من الظلم.
*********
قصص عن العدل في الاسلام
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
سرقت امرأة أثناء فتح مكة،
وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم
أن يقيم عليها الحدَّ
ويقطع يدها،
فذهب أهلها إلى أسامة بن زيد
وطلبوا منه أن يشفع لها عند
رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى لا يقطع يدها،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم
يحب أسامة حبَّا شديدًا.
فلما تشفع أسامة لتلك المرأة
تغير وجه الرسول
صلى الله عليه وسلم،
وقال له:
(أتشفع في حد من حدود الله؟!).
ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم
فخطب في الناس،
وقال:
(فإنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه،
وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد،
وايم الله (أداة قسم)،
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت
لقطعتُ يدها)
[البخاري].
***
؟؟؟؟؟؟؟
وكما يقول
( أبو بكر الصديق )
في تلك الكلمات التي
لا تزال تدوي
ليعلم حكام الأرض كيف كان الإسلام دائما في نصرة الحق ونشر لواء العدل
حيث قال
أيها الناس
لقد وليت عليكم ولست بخيركم
فإن وجدتموني علي حق فأعينوني
وإن وجدتموني علي باطل فقوموني
القوي فيكم عندي ضعيف حتي آخذ الحق منه والضعيف فيكم عندي قوي حتي آخذ الحق له
أطيعوني ما أطعت ألله فيكم
فإن عصيته فلا سمع لي عليكم ولا طاعة
هكذا يجب أن يكون ولي الأمر
******
جاء رجل من أهل مصر إلى
عمر بن الخطاب -
رضي الله عنه-
وقال له:
يا أمير المؤمنين، لقد تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر،
فسبقتُه فضربني بسوطه،
وقال لي:
أنا ابن الأكرمين.
فكتب عمر بن الخطاب
إلى
عمرو بن العاص:
إذا أتاك كتابي هذا فلتحضر إلى ومعك ابنك،
فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب السوط للرجل المصري
ليضرب ابن عمرو
قائلا له:
اضرب ابن الأكرمين.
***
في عهد عمر بن الخطاب -
رضي الله عنه-
أسلم رجل من سادة العرب،
وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة،
داس رجل على طرف ردائه،
فضربه على وجهه ضربة شديدة،
فذهب الرجل إلى
عمر بن الخطاب،
واشتكى له،
فطلب عمر -رضي الله عنه-
إحضار الضارب،
فلما حضر
أمر عمر الرجل أن يقتص منه
بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه،
فقال متعجبًا:
وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟
فقال عمر:
نعم، الإسلام سوَّى بينكما.
يقول المولي
جلا وعلا
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى
وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًاوَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}
***
ذات يوم،
اختلف الإمام على -
رضي الله عنه-
مع يهودي في درع
(يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب)،
فذهبا إلى القاضي،
وقال الإمام علي:
إن هذا اليهودي أخذ درْعِي،
وأنكر اليهودي ذلك،
فقال القاضي للإمام علي:
هل معك من شهود؟
فقال الإمام علي:
نعم،
وأحضر ولده الحسين،
فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه.
لكن القاضي
قال للإمام علي:
هل معك شاهد آخر؟
فقال الإمام علي:
لا.
فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛
لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي:
أمير المؤمنين
جاء معي إلى قاضي المسلمين
فقضى على أمير المؤمنين ورضى.
صدقتَ والله يا أمير المؤمنين..
إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمدًا رسول الله.
فأعطاه الإمام على الدرع فرحًا بإسلامه.
***
الخطبة الثانية
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أختم فأقول
ان اردنا ان نعود الى الريادة والقيادة
كما كنا
فلنحذرالظلم
الذي حذَّرنا منه الله -تعالى-
:::::::::::::::::::::::::::
فقال عز وجل:
{ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص في الأبصار}
[إبراهيم: 24].
وقال تعالى:
{فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم}
[_الزخرف: 65].
وقال تعالى:
{ألا لعنة الله على الظالمين}
[_هود: 18].
وقد حذرنا
النبي
صلى الله عليه وسلم أيضًا
من الظلم،
فقال:
(اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) [مسلم]،
وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(ثلاث دعوات مستجابات:
دعوة الصائم،
ودعوة المظلوم،
ودعوة المسافر)
[البيهقي].
وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه)
[البخاري].
يقول النبي
صلى الله عليه وسلم:
(إن الله لَيمْلِي للظالم
(أي: يؤخر عقابه)،
حتى إذا أخذه لم يفْلته)
[متفق عليه]،
ثم قرأ
{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ
إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}
[هود: 102].
* العدل يوفر الأمان
للضعيف والفقير،
ويُشْعره بالعزة والفخر.
* العدل يشيع الحب بين الناس،
وبين الحاكم والمحكوم.
* العدل يمنع الظالم عن ظلمه،
والطماع عن جشعه،
ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.
واللقاء 275
ان حب الوطن
من أعلا وأجل درجات الإيمان.
التقي ان شاء الله
11/10/2019
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الحمد لله رب العالمين
"""""""""""""""""""""
الحمد لله الذي
أنزل على عبده الكتاب.
وأظهر الحق
بالحق و أخزى الأحزاب.
وأتم نوره.
وجعل كيد الكافرين في تباب.
سبحانه.سبحانه،
"""""""""""""""""""
{غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ}
خلق الناس
من آدم وخلق آدم من تراب.
خلق الموت
والحياة ليبلونا أينا أحسن عمل
وإليه المرجع والمآب.
فمن عمل صالحًا
فلنفسه والله عنده حسن الثواب.
*******
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لاشريك له .
"""""""""""""""""""""
القائل سبحانه
﷽
{ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ
وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ}
فالسماء
تقول دائما وابدا
سبحان من رفعني بقوته وامسكني بقدرته فهو ركني وعمادي
والأرض
تقول دائما وابدا سبحان من وسع كل شئ علما ومهد مهادي
والبحار
تقول دائما وابدا سبحان من بمشيئته اجراني واسال عيوني لقصادي ووردي
والعارف به
يقول سبحان من دلني عليه
وإليه مرجعي ومعادي ،
والمذنب
يقول سبحان من
رآني على المعصية فسترني وغطاني
ولما تبت اليه
تاب علي وهداني
******
وأشهد أن سيدنا محمدًا
خاتم الرسل والأنبياء.
""""""""""""""""""
وإمام
المجاهدين والأتقياء.
والشهيد
يوم القيامة على الشهداء..
فصلى الله عليه وسلم
وعلى آله وصحبه الأطهار من المهاجرين والأنصار
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ثم أما بعد
الموعظة قبل التذكرة وموعظة
اليوم
اعلموا أن الحياة التي نتقاتل عليها
كانت أحقر من أن يذكرها
ربنا في سياق مراحل الانسان
الله سبحانه وتعالى
يقول
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ
سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً
فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ
ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ}
[سورة المؤمنون: 12-16]
أين الحياة وذكرها
لا وجود لها
لم يذكرها ربي لحقارتها وتفاهتها
وهنا السؤال
هل تستحق هذه الحياة
كل هذا التجبر. والعناد.والعداوة
وهي لا تساوي عند الله شيء؟؟
ومع ذالك والله لن نترك
هاكذا اعلموا الله
يقول سبحان
من تحلت قدرته في الخلق:
(أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى
أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى
ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى
فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى
أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى)
سورة القيامة
????????????????????????????????
قَالها شيخ الإسلام ابن تيمية
رَحِـمَـهُ الله تعالى
جاءه أعرابي فقال ياشيخ
إني أذنب
قـال : تب
قـال : ثم أعود
قـال : تب
قـال : ثم أعود
قـال : تب
قـال : إلى متى
قـال :
إلى أن تُحزن الشيطان . !
[فتاوى ابن تيمية(٧/٤٩٢)]
الله يطمئنك ويبشرك
قال الله تعالى
{قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ
لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
(لا تكونوا أعوانا للشيطان على إخوانكم)
روي أن عمر ابن الخطّاب
رضي الله عنه افتقد رجلا من أهل الشام
كان يحضر مجلسه،
فقال للصحابة :
(مافعل فلان بن فلان؟
قالوا:
يا أمير المؤمنين تتابع في الشراب
- الخمر -
فلم نره منذ أيام
فدعا عمر كاتبه ،
فقال :
اكتب
" من عمر بن الخطاب،
إلى فلان بن فلان ،
سلامٌ عليك ،
أما بعد :
فإني أحمد إليك الله ،
الذي لا إله إلا هو..
{غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ
ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ}
[غافر : 3]
ثم قال لأصحابه :
أدعو الله لأخيكم،
أن يُقبل على الله بقلبه ،
ويتوب الله عليه " ...
فلما وصله كتابُ عمر ،
جلس يقرأه
و يردده في نفسه
ويقول :
{غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ}
لقد أقام الله علي الحجة،
فلقد حذرني من عقوبته
ووعدني مغفرته،
فلم يزل يرددها على نفسه ،
و هو يبكي ،
ثم تاب وحسنت توبته ،
فلما بلغ عمر رضي الله عنه خبره ،
قال لأصحابه :
(هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أخا لكم زلّ زلّة ، فَسَدِّدوه ،
وادعوا الله له أن يتوب ،
ولا تكونوا أعواناً للشيطان عليه)
أخرجه ابن كثير في تفسيره -
الآيه رقم ( ٣ ) سورة غافر
فكن مسلما
تائبا.. توابا.. اوابا ..
وافرح ولا تحزن
فأنت تحت عين وسمع وتقدير
من خلقك
فإن طلبت توبته اجابك وأواك.
ولما لا وهو القائل لك
ليطمئن
""""""""""""""""
{ ﻭﻟﺴﻮﻑ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺭﺑﻚ ﻓﺘﺮﺿﻰ}
أتصدق ربك
سيعطيك حتي ترضي
الشرط ان تكن له عبدا وفقط!!!!
ﻛﻴﻒ
لا شأن لك واترك الامر كله
له
{ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﺤﺪِﺙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮﺍ}
فهو سبحانه القائل
{ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ }
- ﺃﻛﻴﺪ ؟
{ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻴﺮ}
{ﻭﻣﺎ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺰﻳﺰ}
ماعليك الا ان
تصبر والله يكفيك
{ﻭﺍﺻﺒﺮ ﻟﺤﻜﻢ ﺭﺑﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ}
**************
والقران علمنا
انه
قد يتخلى كل شئ عنك.*
ويبقى معك اللـه.
فكن مع اللـہ.
يبقى كل شئ معك
هكــــذا هي الحيــــاه.
إذا اعتقدت يوما أن حلمك بعيد
تذكر دائماً أن الله قريب
لا يخذلك ابدا
اقرأ
قال الله تعالى
(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب
أجيب دعوة الداع إذا دعان
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي
لعلهم يرشدون)
#########
والنبي (ص)
يعلمنا
ان
كل شيء في الدنيا
إما أن تتركه
أو يتركك
(إلا الله )
إن أقبلت
اليه اغناك
وإن تركته ناداك...!!!
#####
ونحذر أن نكن نحن
من نلقي بأيدينا الي
الهلكة والتهلكة
"""""""""""""""""""""""
سقطت قطرة عسل على الأرض فجاءت نملة صغيرة فتذوقت العسل.......
ثم حاولت الذهاب
لكن يبدو أن مذاق العسل قد راق لها
فعادت
وأخذت رشفة أخرى
ثم أرادت الذهاب
لكن يظهر إنها لم تكتفي بما أخذته من العسل
بل أنها لم تعد تكتفي بارتشاف العسل من على حافة القطرة
و قررت أن
تدخل في العسل لتستمع به أكثر وأكثر
ودخلت النملة في قطرة العسل وأخذت تستمتع به
لكنها لم تستطيع الخروج منه لقد كبل أيديها وأرجلها
والتصقت بالأرض ولم تستطيع الحركة وظلت على هذا الحال إلى أن ماتت
فكانت قطرة العسل
هي سبب هلاكها
وعدم اقتناعها بما ارتشفته منها
(كان سبب لنهايتها المريرة)
ولو اكتفت بالقليل من العسل لنجت
وكذلك نحن
إن اكتفينا بالحلال وتمتعنا بنعيم الدنيا
ضمـن حدود
الذي شرعها الله
دون الانغماس بها والانشغال بها عن التزود بالآخـرة
لفوزنا بنعيـم الدارين …
أعمل اليوم من الخير والصدقة .
لكي تحصل عليه يوم الحساب في الآخرة
***********************
فأعلم انت الآن حقيقة الدنيا
كما علمها
ابراهيم ابن ادهم
الذي يعلمنا
وهو فى سكرات الموت
يقول
واسفاه واسفاه واسفاه
فقيل له لما تتاسف،
قال:
ما تأسفي على البقاء في الدنيا
ولكن تأسفي على
ليلة نمتها، ولم اكن بين يدى لربى قائما
وعلى يوم أفطرته ولم اكن لربى فيه صائما
وعلى ساعة غفلت فيها عن ذكر الله".
ولم اكن لربى ذاكرا
#########
وما بعد الموعظة إلا التذكرة
علمني رسول الله
واللقاء 275
إن حب الوطن
من أعلا وأجل درجات الإيمان.
التقي ان شاء الله
11/10/2019
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
_______
وحبك لوطنك
إحياء لسنة نبيك
قال(ص)
وهو مهاجرا من مكة مرغما
ومتبعا لأمر ربه
(ما أطيبَك من بلدٍ!
وما أحبَّك إليَّ!
ولولا أن قومي أخرجوني منك،
ما سكنتُ غيرَك))
؛ رواه الترمذي.
ما أروعَكِ من كلمات!
كلمات قالها
الحبيب صلى الله عليه وسلم
وهو يودِّع وطنه،
إنها تكشف عن حبٍّ عميق،
وتعلُّق كبير بالوطن،
بمكة المكرمة،
بحلِّها وحَرَمها،
بجبالها ووديانها،
برملها وصخورها،
بمائها وهوائها،
هواؤها عليل ولو كان محمَّلًا بالغبار،
وماؤها زلال ولو خالطه الأكدار.
قالها بلهجة حزينة
مليئة أسفًا وحنينًا وحسرةً وشوقًا -
مخاطبًا إياه:
«ما أطيبكِ من بلد! ...».
إنها الأرض التي ولد فيها،
ونشأ فيها،
وشبَّ فيها،
وتزوَّج فيها،
فيها ذكرياتٌ لا تُنسى،
فالوطن ذاكرة الإنسان،
فيها الأحباب والأصحاب،
فيها الآباء والأجداد
بِلاَدِي وَإِنْ جَارَتْ عَلَيَّ عَزِيزَةٌ
وَأَهْلِي وَإِنْ ضَنُّوا عَلَيَّ كِرَامُ
_______________
لذا حبا لبلادنا
نابعا مستنبطة من هدي حبيبنا
فمصر التي
وصى بها حبيبنا
المصطفى
صلى الله عليه وسلم أصحابَه،
فقال لهم
(إنكم ستفتحون مصر،
وهي أرض يسمَّى فيها القيراط،
فإذا فتحتموها
فأَحسِنوا إلى أهلها؛
فإن لهم ذمةً ورحمًا).
رواه مسلم.
__
ايه الاحبة
نحتاج جميعا الى ان نحيا في وطن آمن
مستقرا.
فإن أراضينا لأنفسنا ذلك
فلابد من تحقيق
عدة عوامل
والأخذ ببعض الأسباب
ومن أعظمها
اولا
ان نقيم العدل فيما بيننا.
"""""""""
فما هو العدل ابتداء؟
""""""""""""""""
العدل هو الإنصاف،
وإعطاء المرء ما له،
وأخذ ما عليه.
وبالعدل تبني
الأوطان
"""""""""""""""
وقال الرسول
صلى الله عليه وسلم-
فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى
أنَّهُ قالَ:
(يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي،
وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا،
فلا تَظَالَمُوا)،
*******
وقد جاءت آيات كثيرة
في القرآن الكريم
تأمر بالعدل،
وتحث عليه،
وتدعو إلى التمسك به،
يقول تعالى:
{إن الله يأمر بالعدل والإحسان
وإيتاء ذي القربى}
[النحل: 90].
*******
إن العدل
صفةٌ إلهية،
قال الله تعالى:
(إِنَّ اللَّـهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ)،
********
قال الله تعالى:
(وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
إِنَّ اللَّـهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ)،
*******
ومن العدل الإلهي أنه
أمر بالعدل بين عباده،
وإن كان على حساب الأحباب
فالعدل واجبٌ،
حيث قال الله تعالى:
(وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)،
********
إذ أمرهم بالعدل في جميع شؤون حياتهم من ولادتهم إلى مماتهم،
قال الله -
سبحانه وتعالى-
في كتابه الكريم:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ
وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ
أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ )،
********
والعدل اسم
من أسماء الله الحسنى
وصفة من صفاته سبحانه.
*******
أنواع العدل
"""""""""""""""""
للعدل أنواع كثيرة، منها:
العدل بين المتخاصمين
إصلاح ذات البين
وأخرج الأنا من بين الاحبة.
كان صلى الله عليه وسلم
مثالا في تطبيق العدل،
وقد جاء إليه رجلان من الأنصار
يختصمان إليه،
ويطلبان منه أن يحكم بينهما،
فأخبرهم النبي
صلى الله عليه وسلم
بأن مَنْ يأخذ حق أخيه،
فإنما يأخذ قطعة من النار،
فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.
*********
العدل في الميزان والمكيال:
المسلم يوفي الميزان والكيل،
ويزن بالعدل، ولا ينقص الناس حقوقهم،
ولا يكون من الذين يأخذون أكثر من حقهم
إذا اشتروا،
وينقصون الميزان والمكيال إذا باعوا،
وقد توَّعد الله من يفعل ذلك،
فقال الله تعالى:
{ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون .
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون .
ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون .
ليوم عظيم}
[المطففين: 1-5].
وقال تعالى:
{وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} [الرحمن: 9].
**********
العدل بين الزوجات:
والمسلم يعدل مع زوجته
فيعطيها حقوقها،
وإذا كان له أكثر من زوجة
فإنه يعدل بينهن
في المأكل والمشرب والملبس
والمسكن والمبيت والنفقة،
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(من كانت له امرأتان
فمال إلى إحداهما
جاء يوم القيامة
وشِقُّه مائل)
[أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه].
والميل الذي حذر منه هذا الحديث
هو الجور على حقوقها،
ولهذا روي
أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
كان يقسم بين زوجاته -
رضوان الله عليهن-
بالعدل،
ويقول:
(اللهم هذا قسمي فيما أملك
فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك).
[أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه].
العدل بين الأبناء:
فالمسلم يسوِّي بين أولاده
حتى في القُبْلَة،
فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛
حتى لا يكره بعضهم بعضًا،
وحتى لا تُوقَد بينهم نار العداوة والبغضاء.
يقول النعمان بن بشير:
أعطاني أبي عطيةً،
فقالت عمرة بنت رواحة (أم النعمان):
لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فقال:
إني أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله.
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟
قال: لا.
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم)
[البخاري].
العدل مع كل الناس:
المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس
سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين،
فالله يأمر
بعدم إنقاص الناس حقوقهم،
قال تعالى:
{ولا تبخسوا الناس أشيائهم}
[الشعراء: 138].
وقال تعالى:
{ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا
اعدلوا هو أقرب للتقوى}
[المائدة: 8]
أي:
لا تحملكم عداوتكم وخصومتكم لقوم
على ظلمهم،
بل يجب العدل مع الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم أعداء.
فضل العدل
""""""""""""""""""""
* العدل له منزلة عظيمة عند الله،
قال تعالى
{وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}
[الحجرات: 9].
*****
وكان الصحابي الجليل أبو هريرة -
رضي الله عنه-
يقول:
عمل الإمام العادل في رعيته يومًا
أفضل من عبادة العابد في أهله
مائة سنة.
********
* العدل أمان للإنسان في الدنيا،
وقد حُكي أن أحد رسل الملوك
جاء لمقابلة
عمر بن الخطاب،
فوجده نائمًا تحت شجرة،
فتعجب؛
إذ كيف ينام حاكم المسلمين دون حَرَسٍ،
وقال:
حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
********
* العدل أساس الملك،
فقد كتب أحد الولاة
إلى الخليفة
عمر بن عبد العزيز
-رضي الله عنه-
يطلب منه مالاً كثيرًا
ليبني سورًا حول عاصمة الولاية.
فقال له عمر:
ماذا تنفع الأسوار؟
حصنها بالعدل،
ونَقِّ طرقها من الظلم.
*********
قصص عن العدل في الاسلام
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
سرقت امرأة أثناء فتح مكة،
وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم
أن يقيم عليها الحدَّ
ويقطع يدها،
فذهب أهلها إلى أسامة بن زيد
وطلبوا منه أن يشفع لها عند
رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى لا يقطع يدها،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم
يحب أسامة حبَّا شديدًا.
فلما تشفع أسامة لتلك المرأة
تغير وجه الرسول
صلى الله عليه وسلم،
وقال له:
(أتشفع في حد من حدود الله؟!).
ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم
فخطب في الناس،
وقال:
(فإنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه،
وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد،
وايم الله (أداة قسم)،
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت
لقطعتُ يدها)
[البخاري].
***
؟؟؟؟؟؟؟
وكما يقول
( أبو بكر الصديق )
في تلك الكلمات التي
لا تزال تدوي
ليعلم حكام الأرض كيف كان الإسلام دائما في نصرة الحق ونشر لواء العدل
حيث قال
أيها الناس
لقد وليت عليكم ولست بخيركم
فإن وجدتموني علي حق فأعينوني
وإن وجدتموني علي باطل فقوموني
القوي فيكم عندي ضعيف حتي آخذ الحق منه والضعيف فيكم عندي قوي حتي آخذ الحق له
أطيعوني ما أطعت ألله فيكم
فإن عصيته فلا سمع لي عليكم ولا طاعة
هكذا يجب أن يكون ولي الأمر
******
جاء رجل من أهل مصر إلى
عمر بن الخطاب -
رضي الله عنه-
وقال له:
يا أمير المؤمنين، لقد تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر،
فسبقتُه فضربني بسوطه،
وقال لي:
أنا ابن الأكرمين.
فكتب عمر بن الخطاب
إلى
عمرو بن العاص:
إذا أتاك كتابي هذا فلتحضر إلى ومعك ابنك،
فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب السوط للرجل المصري
ليضرب ابن عمرو
قائلا له:
اضرب ابن الأكرمين.
***
في عهد عمر بن الخطاب -
رضي الله عنه-
أسلم رجل من سادة العرب،
وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة،
داس رجل على طرف ردائه،
فضربه على وجهه ضربة شديدة،
فذهب الرجل إلى
عمر بن الخطاب،
واشتكى له،
فطلب عمر -رضي الله عنه-
إحضار الضارب،
فلما حضر
أمر عمر الرجل أن يقتص منه
بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه،
فقال متعجبًا:
وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟
فقال عمر:
نعم، الإسلام سوَّى بينكما.
يقول المولي
جلا وعلا
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى
وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًاوَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}
***
ذات يوم،
اختلف الإمام على -
رضي الله عنه-
مع يهودي في درع
(يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب)،
فذهبا إلى القاضي،
وقال الإمام علي:
إن هذا اليهودي أخذ درْعِي،
وأنكر اليهودي ذلك،
فقال القاضي للإمام علي:
هل معك من شهود؟
فقال الإمام علي:
نعم،
وأحضر ولده الحسين،
فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه.
لكن القاضي
قال للإمام علي:
هل معك شاهد آخر؟
فقال الإمام علي:
لا.
فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛
لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي:
أمير المؤمنين
جاء معي إلى قاضي المسلمين
فقضى على أمير المؤمنين ورضى.
صدقتَ والله يا أمير المؤمنين..
إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمدًا رسول الله.
فأعطاه الإمام على الدرع فرحًا بإسلامه.
***
الخطبة الثانية
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أختم فأقول
ان اردنا ان نعود الى الريادة والقيادة
كما كنا
فلنحذرالظلم
الذي حذَّرنا منه الله -تعالى-
:::::::::::::::::::::::::::
فقال عز وجل:
{ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص في الأبصار}
[إبراهيم: 24].
وقال تعالى:
{فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم}
[_الزخرف: 65].
وقال تعالى:
{ألا لعنة الله على الظالمين}
[_هود: 18].
وقد حذرنا
النبي
صلى الله عليه وسلم أيضًا
من الظلم،
فقال:
(اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) [مسلم]،
وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(ثلاث دعوات مستجابات:
دعوة الصائم،
ودعوة المظلوم،
ودعوة المسافر)
[البيهقي].
وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه)
[البخاري].
يقول النبي
صلى الله عليه وسلم:
(إن الله لَيمْلِي للظالم
(أي: يؤخر عقابه)،
حتى إذا أخذه لم يفْلته)
[متفق عليه]،
ثم قرأ
{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ
إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}
[هود: 102].
* العدل يوفر الأمان
للضعيف والفقير،
ويُشْعره بالعزة والفخر.
* العدل يشيع الحب بين الناس،
وبين الحاكم والمحكوم.
* العدل يمنع الظالم عن ظلمه،
والطماع عن جشعه،
ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله ان الثبات علي الدين دليلا الإيمان واللقاء 255 التقي ان شاء الله اول جمعة من شوال 1440 2019
» علمنا رسول الله ان بر الوالدين من اعلا درجات الإيمان واللقاء 240 التقي أن شاء الله 15/3/20019
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله ان الإيمان يصنع الرجال واللقاء 251 بالتقي ان شاء الله 24/5/2019 الجمعة الثالثة من شهر رمضان 1440
» علمني رسول الله ان الإيمان يصنع الرجال واللقاء 251 بالتقي ان شاء الله 24/5/2019 الجمعة الثالثة من شهر رمضان 1440
» علمنا رسول الله ان بر الوالدين من اعلا درجات الإيمان واللقاء 240 التقي أن شاء الله 15/3/20019
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله ان الإيمان يصنع الرجال واللقاء 251 بالتقي ان شاء الله 24/5/2019 الجمعة الثالثة من شهر رمضان 1440
» علمني رسول الله ان الإيمان يصنع الرجال واللقاء 251 بالتقي ان شاء الله 24/5/2019 الجمعة الثالثة من شهر رمضان 1440
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى