انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
صفحة 1 من اصل 1
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
الحمد لله
#######
خلق الإنسان، علمه البيان، ونهاه عن الغيبة والنميمة والكذب والبهتان،
أحمده على ما أولاه من الفضل والإحسان
سبحانه
#######
أراد فقدر,
وملك فقهر,
وخلق فأمر
وعبد فأثاب, وشكر,
وعصي فعذب وغفر,
جعل مصير الذين كفرو إلي سقر,
والذين اتقو ربهم إلي جنات ونهر,
ليجز الذين كفرو بما عملو, والذين امنوا بالحسنى
واشهد إن لا اله إلا الله, وحده لا شريك له, له الملك, وله الحمد وهو علي كل شيء قدير
########################################################
هو الأول والآخر والظاهر والباطن الكبير المتعال،
لا يحويه الفكر ولا يحده الحصر ولا يدركه الوهم والخيال.
يا من يجيب دعاء المضر في الظلم يا كاشفا الضر والبلوى مع السقم
إن كان أهل التقى فازو بما عملـوا فمن يجود على العاصين بالكـرم
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه
#############################################
الذي أيده بالمعجزات الظاهرة، والآيات الباهرة، وزينه بأشرف الخصال
ورفعه إلى المقام الأسنى، فكان قاب قوسين أو أدنى، وخلع الجمال.
جل الذي بعث الرسول رحيما ليرد عنا في المعاد جحيما
وبـه نـرجى جنـة ونعيـما وضحى على الكريم كريما
#################################
دع عنك ما قد مضى فى زمن الصبا واذكر ذنوبك وابكها يامذنب
لم ينسه الملكان حين نسيته بل اسبتاه وانت لاه تلعب
والروح منك وديعة اودعتها ستردها بالرغم منك وتسلب
وغرور دنياك التى تسعى لها حقيقتها متاع يذهب
الليل فاعلم والنهار كلاهما انفاسنا فيهما تعد وتحسب
اولا:::::
احذروا الدنيا
عن عمرو بن عوف قال:
######################
"بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها
فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فتعرضوا له
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ثم قال أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين
قالوا أجل يا رسول الله قال أبشروا وأملوا ما يسركم
فوالله ما الفقر أخشى عليكم
ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم
فتنافسوها كما تنافسوها
فتهلككم كما أهلكتهم".
#######################
احذروا انjتفرقنا الدنيا
وان تفتنا الشهوات فيتفرق جمعنا ونخسر الدنيا والاخرة
أخي الكريم /
والله إن هذه الكلمات من القلب وأرجوا أن تصل إلى قلبك
كم نحن بحاجة أيها الأحبة إلى تحقيق القاعدة الشرعية
##########################
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ،
############
بحاجة للحوار الهادئ والتعامل المهذب والاحترام المتبادل ،
نحن المسلمين قدوات لبعضنا .
ومفاتيح خير لغيرنا
بحاجة إلى أن نكسب قلوب بعضنا بصدق التوحيد وحسن المعاملة
لتذوق طعم الإيمان ولنستعد لقدوم شهر الرحمة والغفران
نريدقلوبا متحابة محبة
ولا بتمييع ديننا ولا بتمزيقه ،
وإنما بمكارم الأخلاق كما قال صلى الله عليه وسلم
##########
( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
ثانيا
#######
كان أهل التقوى يخافون سوء الخاتمة
ويذكرون انفسهم انهم ليسوا ارباب
ولانملك مفاتيح الجنة والنار
وكان من دعاء النبي_صلى الله عليه وسلم_:
#######################
1- اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك )
2-(اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك )
من القوانين الثابتة قول الله عز وجل
####################
{إ ِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً (الكهف30 )
س: كيف يفتتن من أحسن العمل وقضى حياته في التقوى والطاعة ؟
هناك أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
وفي حديث أبي هريرة عند مسلم وأحمد وغيرهما قال صلى الله عليه وسلم :
###########################################
(إن العبد ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة حتى إذا كان بينه وبين الموت قِيدَ ذراع أو قال قيد شبر عمل بعمل أهل النار فدخل النار
وإن العبد ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار حتى إذا كان بينه وبين الموت قيدَ ذراع أو قال قيدَ شبر عمل بعمل أهل الجنه فدخل الجنة )
فهذه مشكلة وحلها: حديث سهل بن سعد الساعدي وهو عند الشيخين
#######################################
( أن رجلاً كان في غزوةٍ من الغزوات وشهد الصحابة له بالشجاعة ،
فلما ذُكِرَ أمرُهُ إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_قال ( هو من أهل النار )
فذهبوا إليه فوجدوه قد جَزَعَ من جراحةٍ ألمت به فوضع ذباب سيفه في صدره ثم اتكأ عليه فقتل نفسه ،
فلما جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه بما فعل الرجل قال ؛
" إن العبد ليعمل الزمن أو ليعمل العمل من أهل الجنة فيما يبدو للناس حتى إذا كان بينه وبين الموت قيد ذراع أو قال قيد شبر عمل بعمل أهل النار "
والعكس صحيح ثم ختم صلى الله عليه وسلم كلامه بقوله
( إنما الأعمال بالخواتيم )
#######################
هذا عكرمة بن أبي جهل
ورث عداوة الإسلام عن أبيه ،
وقاتل المسلمين في كل موطن ،
وتصدى لهم يوم فتح مكة ب2000 من الفرسان وكان يقول لن يدخل محمدا مكة الاعلى اجسامنا
ثم فر إلى اليمن بعد أن أهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه ،
فتأتي زوجه أم حكيم بعد إسلامها لرسول الله تطلب الأمان لزوجها
فيقول لها بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم : هو آمن ... هو آمن
ويقول لأصحابه : يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمناً مهاجرا فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت ،
فيأتي عكرمة … يأتي عكرمة بين يدي المصطفى صلى الله عليه وسلم فيقول عكرمة :
أشهد أن لا إله إلا الله وأنك عبده ورسوله ،
وأنت أبر الناس وأصدق الناس وأوفى الناس ،
أما والله يا رسول الله لا أدع نفقة كنت أنفقتها في الصد عن سبيل الله إلا أنفقت ضعفها في سبيل الله ،
ولا قاتلت قتالاً في الصد عن سبيل الله إلا أبليت ضعفه في سبيل الله .
لمسة حانيه من نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم ، نقلت ابن فرعون هذه الأمة إلى صف أولياء الرحمن وجعلته يندم هذا الندم ويعزم هذا العزم ويتحول هذا التحول
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله …
############################
وهذا عمرو ابن العاص سفير قريش الى ملك الحبشة
لياتى براس اتباع واصحاب النبى (ص)
عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص
#################
حضرنا عمرو بن العاص, وهو في سِياقِ الموت،
فبكى طويلاً, وقال:
((لما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيتُ النبيَّ، فقلتُ:
ابْسُطْ يمينك؛ لأبايعْك، فبسطَ يمينه، قال :
فقبضتُ يدي، فقال: مالك يا عمرو؟
قال: قلتُ: أردتُ أن أشْتَرِطَ، فقال: تشترطُ ماذا؟
قلتُ: أن يُغْفَر لي، قال:
اوقال
قلت يارسول الله وغدراتى وفجراتى يارسول الله
أما علمتَ أن الإسلامَ يهدِم ما كان قبله ـ لو جئتني بملء السموات والأرض خطايا غفرتها لك, ولا أبالي ـ
وأن الهجرةَ تهدِم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
#############
او فمابالكم بمن اذى رسول الله فى شخصة
هذا الذى لعنه النبى المصطفى
اسمع منى هذا الحديث الصحيح
قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة،
إذ أقبل عليه عقبة بن أبي معيط، فوضع ثوبه على عنقه، فخنقه خنقا شديدا،
فأقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى أخذ بمنكبه ودفعه عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال:
{ أَتَقْتُلُونَ رَجُلا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ }
[27]الآية.
وهو من وضع سلا الجزور على راسه
يخرج الله من نسله ((ام كلثوم))زوج سيدنا جعفر
عاشر من روى من حديث النبى (ص)
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
#####################
(سيف الله المسلول)
خالد بن الوليد رضي الله عنه
الذى حصد 30 راسا من رؤس الصحابة فى اقل من برهة من الوقت
وقد كان إسلامه بعد أن حارب يوم أُحد ضد المسلمين وألحق بهم هزيمة .
إسلامه
ولما أسلم شقيقه سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خالد وأنه يأمل في إسلامه. . . ,
فأرسل إلى شقيقه رسالة يحثه على دين الحق فكان أن فتح الله عليه بالإيمان والإسلام.
وقد أسلم هو وعمرو بن العاص حين لقيه عمرو فقال له:
((إني ذاهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه والله لنبي وإن الدين الذي بُعث به هو الحق فهيا معي يا خالد لنسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم)).
فقال له خالد:
((إنني ما قدمت إلا لأسلم أنا أيضاً)).
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما كان منه من صد عن سبيلك قبل إسلامه)))).
تسميته سيف الله المسلول
وقي غزوة مؤتة بعد إسلام خالد خرج جيش المسلمين وفيهم زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة القادة الثلاثة ومعهم خالد,
وكان قائد الجيش زيد بن حارثة فلما استشهد
وتولى قيادة الجيش جعفر بن أبي طالب فاستشهد
فتولى القيادة عبد الله بن رواحة فاستشهد في بطولة نادرة.
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء ذلك في صلاته فصعد المنبر ونودي للصلاة فاجتمع الناس
((ثم أخذها خالد بن الوليد ولم يكن من الأمراء))
ورفع صلى الله عليه وسلم إصبعه
وقال:
((اللهم إنه سيف من سيوفك فانصره)).
منذ ذلك اليوم سمي خالد"سيف الله المسلول
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله " .
#################
مرَّة قرأت أن الإمام مالك بن دينار - وكان من كبار العارفين بالله –
كان يمشي في الطريق، فرأى إنساناً مخموراً قد أغمي عليه،
والزبد حول شفتيه، ويقول: الله الله،
فكَبُرَ عليه أن يخرج هذا الاسم العظيم من هذا الفم النَجِس، فما كان منه إلا أن غسل فمه، وهو في سكرةٍ،
فلما أفاق قيل له: أتدري من غسل فمك ؟. قال: لا،
قالوا: الإمام مالك بن دينار، فمن شدة تأثُّره وخجله تاب من توه توبةً نصوحا.
والإمام مالك فيما تروي الكتب أنه سمع وهو في المنام صوتاً يناديه ويقول:
" يا مالك طهَّرت فمه من أجلنا، فطهَّرنا قلبه من أجلك "،
وفي صبيحة اليوم التالي ذهب الإمام مالك إلى المسجد فرأى رجلاً يصلي ويبكي، ولفت نظره شدَّةُ بكائه
فقال:" يا هذا من أنت ؟ "
فقال:" إن الذي هداني أخبرك بحالي،
شاهدنا في هذه القصَّة أن الإنسان لا ينبغي أن يلفظ اسم الله تعالى من فمٍ غير نظيف
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله .
#####################
وهذا التابعى الذى عاش 33 عاما قاطعا للطريق
يجد ورقة فى الطريق مكتوبة عليها اسم الله
فياخذها ويطهرها ويرفعها على الحائط
فينام ويسمع من يقول له
رفعت اسمى فى الدنيا
فبعزتى وجلالى لارفعن اسمك فى الدنيا والاخرة
فيتزوج وينجب ابنة وتموت فيرها فى المنام ويسمع قولها له
((الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الغيب...))
فيصبح سيد التابعين وامام اهل الزهد فى عصرة
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
######################
ثالثا
فاحذر ان تشغلكم الدنيا وتفتنكم
#########
حدثنا عبد الرحمن البخارى عن ليث قال
رأى عيسى بن مريم الدنيا فى صورة عجوز عليها من كل زينة
فقال كم تزوجتى قالت لا أحصيهم قال فكلهم مات عنك أو كلهم طلقك قالت بل كلهم قتلته
فقال عيسى بؤسا لأزواجك الباقين كيف لا يعتبرون بأزواجك الماضين
تهلكينهم واحدا واحدا ولا يكونوا منك على حذر
#################
وهذا رسول الله (ص) ليلة الاسراء والمعراج
يقول
ركبت وسرنا ما شاء الله أن نسير وإذا بصائح عن يمينى وهو يقول قف يا محمد فأنى أنصح لك ولأمتك فسرت ولم التفت اليه وكان ذالك
فضل من الله تعالى
ثم سرنا مشاء الله وإذا بصائح عن شمالى وهو يقول قف يا محمد فأنى أنصح لك ولأمتك فسرت ولم التقت اليه
وكان ذالك فضل من الله تعالى
ثم سرنا مشاء الله وإذا بأمرأه ناشرة شعرها عليها من كل زينة خلقها الله تعالى من الجلل والجواهر والدر والياقوت قد أشرق حسنها
وجمالها وهى تنادى وتقول يا محمد قف حتى أكلمك فأنى أنصح لك ولأمتك فسرت ولم أقف
فكان ذالك فضل من الله تعالى
ثم غاب عنى فقلت يا أخى يا حبريل أخبرنى
عن الصائح الذى نادانى فى الطريق؟
أما الصائح الأول فهو داعى النصارة ولو أجبته لتنصرت أمتك من بعدك
وأما الصائح الثانى فهو داعى اليهود ولو أجبته لتهودت أمتك من بعدك
وأما المرأه الناشرة شعرها والمزينه بالحلحل فتلك الدنيا ولو أجبتها
لختارت أمتك الدنيا على الأخره
##############
نقى قلبك الان
اصلح مابينك وما بين خلق الله الان
واستمع معى الى تحذير رسول الله
###############################
عن سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع فقال
إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم
ولكن رضي أن يطاع فيما سوى
ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا
إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه الحديث
رواه الحاكم
####################
الله يقول للنبى بعد 23 سنة دعوة
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ
#############
فيا عجباً كيف يعصى الإله
وفي كل شيء له آية
أم كيف يجحده الجاحد
تدل على أنه واحد
###########
التوحيد ، هو حق الله على العبيد ،
وهو أول ما دعا إليه الرسل ،
وبه كل كتاب نزل ،
وهو أصل الأصول ، والطريق للوصول ،
وبه عرف المعبود ، وعمر الوجود ،
ولأجله أعدت الجنة والنار ، وسل السيف البتار ، وقوتل الكفار ،
ولإقامته في الأرض دعت الأنبياء ، وعلمت العلماء ، وقتل الشهداء ،
وعلى هذا حديث
###########
(( يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم جئتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة)).
وهو الذي هز في طرفة عين قلوب السحرة . فقالوا بعزم ماض :
اقض ما أنت قاض ،
والمرأة التي سقت الكلب ، فغفر لها الذنب ، كان معها توحيد الرب ،
والرجل الذي قتل مائة رجل ، وذهب إلى القرية على عجل ، فأدركه الأجل ، غفر له بالتوحيد عز وجل .
. ويا من أثقله الهم ، وأحاط به الغم ، وهزه الألم الجم ، قل لا إله إلا الله .
ويا من أثقلته الديون ، أو غيبته الشجون ، وبات وهو محزون ، قل لا إله إلا الله .
ويا من اشتد به الكرب ، وعلاه الخطب ، اذكر الرب ، وقل لا إله إلا الله .
هي أجمل الكلمات قلها كلما
ضج الفؤاد وضاقت الأزمان
################
ولما نطق حبيب بن زيد ، بكلمة التوحيد ، عند مسيلمة الكذاب العنيد .
قطّعه بالسيف فما أَنْ ، ولا قال له تأن ، بل اشتاق إلى الجنة وحن ،
######################.
_________________________________________
فالله أسأل أن يجعل ما قلته لكم زادا ً إلى حسن المصير إليه
وعتاداً إلى يمن القدوم عليه
إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، والحمد لله رب العالمين .
الحمد لله
#######
خلق الإنسان، علمه البيان، ونهاه عن الغيبة والنميمة والكذب والبهتان،
أحمده على ما أولاه من الفضل والإحسان
سبحانه
#######
أراد فقدر,
وملك فقهر,
وخلق فأمر
وعبد فأثاب, وشكر,
وعصي فعذب وغفر,
جعل مصير الذين كفرو إلي سقر,
والذين اتقو ربهم إلي جنات ونهر,
ليجز الذين كفرو بما عملو, والذين امنوا بالحسنى
واشهد إن لا اله إلا الله, وحده لا شريك له, له الملك, وله الحمد وهو علي كل شيء قدير
########################################################
هو الأول والآخر والظاهر والباطن الكبير المتعال،
لا يحويه الفكر ولا يحده الحصر ولا يدركه الوهم والخيال.
يا من يجيب دعاء المضر في الظلم يا كاشفا الضر والبلوى مع السقم
إن كان أهل التقى فازو بما عملـوا فمن يجود على العاصين بالكـرم
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه
#############################################
الذي أيده بالمعجزات الظاهرة، والآيات الباهرة، وزينه بأشرف الخصال
ورفعه إلى المقام الأسنى، فكان قاب قوسين أو أدنى، وخلع الجمال.
جل الذي بعث الرسول رحيما ليرد عنا في المعاد جحيما
وبـه نـرجى جنـة ونعيـما وضحى على الكريم كريما
#################################
دع عنك ما قد مضى فى زمن الصبا واذكر ذنوبك وابكها يامذنب
لم ينسه الملكان حين نسيته بل اسبتاه وانت لاه تلعب
والروح منك وديعة اودعتها ستردها بالرغم منك وتسلب
وغرور دنياك التى تسعى لها حقيقتها متاع يذهب
الليل فاعلم والنهار كلاهما انفاسنا فيهما تعد وتحسب
اولا:::::
احذروا الدنيا
عن عمرو بن عوف قال:
######################
"بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها
فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فتعرضوا له
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ثم قال أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين
قالوا أجل يا رسول الله قال أبشروا وأملوا ما يسركم
فوالله ما الفقر أخشى عليكم
ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم
فتنافسوها كما تنافسوها
فتهلككم كما أهلكتهم".
#######################
احذروا انjتفرقنا الدنيا
وان تفتنا الشهوات فيتفرق جمعنا ونخسر الدنيا والاخرة
أخي الكريم /
والله إن هذه الكلمات من القلب وأرجوا أن تصل إلى قلبك
كم نحن بحاجة أيها الأحبة إلى تحقيق القاعدة الشرعية
##########################
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ،
############
بحاجة للحوار الهادئ والتعامل المهذب والاحترام المتبادل ،
نحن المسلمين قدوات لبعضنا .
ومفاتيح خير لغيرنا
بحاجة إلى أن نكسب قلوب بعضنا بصدق التوحيد وحسن المعاملة
لتذوق طعم الإيمان ولنستعد لقدوم شهر الرحمة والغفران
نريدقلوبا متحابة محبة
ولا بتمييع ديننا ولا بتمزيقه ،
وإنما بمكارم الأخلاق كما قال صلى الله عليه وسلم
##########
( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
ثانيا
#######
كان أهل التقوى يخافون سوء الخاتمة
ويذكرون انفسهم انهم ليسوا ارباب
ولانملك مفاتيح الجنة والنار
وكان من دعاء النبي_صلى الله عليه وسلم_:
#######################
1- اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك )
2-(اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك )
من القوانين الثابتة قول الله عز وجل
####################
{إ ِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً (الكهف30 )
س: كيف يفتتن من أحسن العمل وقضى حياته في التقوى والطاعة ؟
هناك أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
وفي حديث أبي هريرة عند مسلم وأحمد وغيرهما قال صلى الله عليه وسلم :
###########################################
(إن العبد ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة حتى إذا كان بينه وبين الموت قِيدَ ذراع أو قال قيد شبر عمل بعمل أهل النار فدخل النار
وإن العبد ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار حتى إذا كان بينه وبين الموت قيدَ ذراع أو قال قيدَ شبر عمل بعمل أهل الجنه فدخل الجنة )
فهذه مشكلة وحلها: حديث سهل بن سعد الساعدي وهو عند الشيخين
#######################################
( أن رجلاً كان في غزوةٍ من الغزوات وشهد الصحابة له بالشجاعة ،
فلما ذُكِرَ أمرُهُ إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_قال ( هو من أهل النار )
فذهبوا إليه فوجدوه قد جَزَعَ من جراحةٍ ألمت به فوضع ذباب سيفه في صدره ثم اتكأ عليه فقتل نفسه ،
فلما جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه بما فعل الرجل قال ؛
" إن العبد ليعمل الزمن أو ليعمل العمل من أهل الجنة فيما يبدو للناس حتى إذا كان بينه وبين الموت قيد ذراع أو قال قيد شبر عمل بعمل أهل النار "
والعكس صحيح ثم ختم صلى الله عليه وسلم كلامه بقوله
( إنما الأعمال بالخواتيم )
#######################
هذا عكرمة بن أبي جهل
ورث عداوة الإسلام عن أبيه ،
وقاتل المسلمين في كل موطن ،
وتصدى لهم يوم فتح مكة ب2000 من الفرسان وكان يقول لن يدخل محمدا مكة الاعلى اجسامنا
ثم فر إلى اليمن بعد أن أهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه ،
فتأتي زوجه أم حكيم بعد إسلامها لرسول الله تطلب الأمان لزوجها
فيقول لها بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم : هو آمن ... هو آمن
ويقول لأصحابه : يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمناً مهاجرا فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت ،
فيأتي عكرمة … يأتي عكرمة بين يدي المصطفى صلى الله عليه وسلم فيقول عكرمة :
أشهد أن لا إله إلا الله وأنك عبده ورسوله ،
وأنت أبر الناس وأصدق الناس وأوفى الناس ،
أما والله يا رسول الله لا أدع نفقة كنت أنفقتها في الصد عن سبيل الله إلا أنفقت ضعفها في سبيل الله ،
ولا قاتلت قتالاً في الصد عن سبيل الله إلا أبليت ضعفه في سبيل الله .
لمسة حانيه من نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم ، نقلت ابن فرعون هذه الأمة إلى صف أولياء الرحمن وجعلته يندم هذا الندم ويعزم هذا العزم ويتحول هذا التحول
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله …
############################
وهذا عمرو ابن العاص سفير قريش الى ملك الحبشة
لياتى براس اتباع واصحاب النبى (ص)
عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص
#################
حضرنا عمرو بن العاص, وهو في سِياقِ الموت،
فبكى طويلاً, وقال:
((لما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيتُ النبيَّ، فقلتُ:
ابْسُطْ يمينك؛ لأبايعْك، فبسطَ يمينه، قال :
فقبضتُ يدي، فقال: مالك يا عمرو؟
قال: قلتُ: أردتُ أن أشْتَرِطَ، فقال: تشترطُ ماذا؟
قلتُ: أن يُغْفَر لي، قال:
اوقال
قلت يارسول الله وغدراتى وفجراتى يارسول الله
أما علمتَ أن الإسلامَ يهدِم ما كان قبله ـ لو جئتني بملء السموات والأرض خطايا غفرتها لك, ولا أبالي ـ
وأن الهجرةَ تهدِم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
#############
او فمابالكم بمن اذى رسول الله فى شخصة
هذا الذى لعنه النبى المصطفى
اسمع منى هذا الحديث الصحيح
قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة،
إذ أقبل عليه عقبة بن أبي معيط، فوضع ثوبه على عنقه، فخنقه خنقا شديدا،
فأقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى أخذ بمنكبه ودفعه عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال:
{ أَتَقْتُلُونَ رَجُلا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ }
[27]الآية.
وهو من وضع سلا الجزور على راسه
يخرج الله من نسله ((ام كلثوم))زوج سيدنا جعفر
عاشر من روى من حديث النبى (ص)
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
#####################
(سيف الله المسلول)
خالد بن الوليد رضي الله عنه
الذى حصد 30 راسا من رؤس الصحابة فى اقل من برهة من الوقت
وقد كان إسلامه بعد أن حارب يوم أُحد ضد المسلمين وألحق بهم هزيمة .
إسلامه
ولما أسلم شقيقه سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خالد وأنه يأمل في إسلامه. . . ,
فأرسل إلى شقيقه رسالة يحثه على دين الحق فكان أن فتح الله عليه بالإيمان والإسلام.
وقد أسلم هو وعمرو بن العاص حين لقيه عمرو فقال له:
((إني ذاهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه والله لنبي وإن الدين الذي بُعث به هو الحق فهيا معي يا خالد لنسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم)).
فقال له خالد:
((إنني ما قدمت إلا لأسلم أنا أيضاً)).
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما كان منه من صد عن سبيلك قبل إسلامه)))).
تسميته سيف الله المسلول
وقي غزوة مؤتة بعد إسلام خالد خرج جيش المسلمين وفيهم زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة القادة الثلاثة ومعهم خالد,
وكان قائد الجيش زيد بن حارثة فلما استشهد
وتولى قيادة الجيش جعفر بن أبي طالب فاستشهد
فتولى القيادة عبد الله بن رواحة فاستشهد في بطولة نادرة.
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء ذلك في صلاته فصعد المنبر ونودي للصلاة فاجتمع الناس
((ثم أخذها خالد بن الوليد ولم يكن من الأمراء))
ورفع صلى الله عليه وسلم إصبعه
وقال:
((اللهم إنه سيف من سيوفك فانصره)).
منذ ذلك اليوم سمي خالد"سيف الله المسلول
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله " .
#################
مرَّة قرأت أن الإمام مالك بن دينار - وكان من كبار العارفين بالله –
كان يمشي في الطريق، فرأى إنساناً مخموراً قد أغمي عليه،
والزبد حول شفتيه، ويقول: الله الله،
فكَبُرَ عليه أن يخرج هذا الاسم العظيم من هذا الفم النَجِس، فما كان منه إلا أن غسل فمه، وهو في سكرةٍ،
فلما أفاق قيل له: أتدري من غسل فمك ؟. قال: لا،
قالوا: الإمام مالك بن دينار، فمن شدة تأثُّره وخجله تاب من توه توبةً نصوحا.
والإمام مالك فيما تروي الكتب أنه سمع وهو في المنام صوتاً يناديه ويقول:
" يا مالك طهَّرت فمه من أجلنا، فطهَّرنا قلبه من أجلك "،
وفي صبيحة اليوم التالي ذهب الإمام مالك إلى المسجد فرأى رجلاً يصلي ويبكي، ولفت نظره شدَّةُ بكائه
فقال:" يا هذا من أنت ؟ "
فقال:" إن الذي هداني أخبرك بحالي،
شاهدنا في هذه القصَّة أن الإنسان لا ينبغي أن يلفظ اسم الله تعالى من فمٍ غير نظيف
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله .
#####################
وهذا التابعى الذى عاش 33 عاما قاطعا للطريق
يجد ورقة فى الطريق مكتوبة عليها اسم الله
فياخذها ويطهرها ويرفعها على الحائط
فينام ويسمع من يقول له
رفعت اسمى فى الدنيا
فبعزتى وجلالى لارفعن اسمك فى الدنيا والاخرة
فيتزوج وينجب ابنة وتموت فيرها فى المنام ويسمع قولها له
((الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الغيب...))
فيصبح سيد التابعين وامام اهل الزهد فى عصرة
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
######################
ثالثا
فاحذر ان تشغلكم الدنيا وتفتنكم
#########
حدثنا عبد الرحمن البخارى عن ليث قال
رأى عيسى بن مريم الدنيا فى صورة عجوز عليها من كل زينة
فقال كم تزوجتى قالت لا أحصيهم قال فكلهم مات عنك أو كلهم طلقك قالت بل كلهم قتلته
فقال عيسى بؤسا لأزواجك الباقين كيف لا يعتبرون بأزواجك الماضين
تهلكينهم واحدا واحدا ولا يكونوا منك على حذر
#################
وهذا رسول الله (ص) ليلة الاسراء والمعراج
يقول
ركبت وسرنا ما شاء الله أن نسير وإذا بصائح عن يمينى وهو يقول قف يا محمد فأنى أنصح لك ولأمتك فسرت ولم التفت اليه وكان ذالك
فضل من الله تعالى
ثم سرنا مشاء الله وإذا بصائح عن شمالى وهو يقول قف يا محمد فأنى أنصح لك ولأمتك فسرت ولم التقت اليه
وكان ذالك فضل من الله تعالى
ثم سرنا مشاء الله وإذا بأمرأه ناشرة شعرها عليها من كل زينة خلقها الله تعالى من الجلل والجواهر والدر والياقوت قد أشرق حسنها
وجمالها وهى تنادى وتقول يا محمد قف حتى أكلمك فأنى أنصح لك ولأمتك فسرت ولم أقف
فكان ذالك فضل من الله تعالى
ثم غاب عنى فقلت يا أخى يا حبريل أخبرنى
عن الصائح الذى نادانى فى الطريق؟
أما الصائح الأول فهو داعى النصارة ولو أجبته لتنصرت أمتك من بعدك
وأما الصائح الثانى فهو داعى اليهود ولو أجبته لتهودت أمتك من بعدك
وأما المرأه الناشرة شعرها والمزينه بالحلحل فتلك الدنيا ولو أجبتها
لختارت أمتك الدنيا على الأخره
##############
نقى قلبك الان
اصلح مابينك وما بين خلق الله الان
واستمع معى الى تحذير رسول الله
###############################
عن سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع فقال
إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم
ولكن رضي أن يطاع فيما سوى
ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا
إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه الحديث
رواه الحاكم
####################
الله يقول للنبى بعد 23 سنة دعوة
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ
#############
فيا عجباً كيف يعصى الإله
وفي كل شيء له آية
أم كيف يجحده الجاحد
تدل على أنه واحد
###########
التوحيد ، هو حق الله على العبيد ،
وهو أول ما دعا إليه الرسل ،
وبه كل كتاب نزل ،
وهو أصل الأصول ، والطريق للوصول ،
وبه عرف المعبود ، وعمر الوجود ،
ولأجله أعدت الجنة والنار ، وسل السيف البتار ، وقوتل الكفار ،
ولإقامته في الأرض دعت الأنبياء ، وعلمت العلماء ، وقتل الشهداء ،
وعلى هذا حديث
###########
(( يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم جئتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة)).
وهو الذي هز في طرفة عين قلوب السحرة . فقالوا بعزم ماض :
اقض ما أنت قاض ،
والمرأة التي سقت الكلب ، فغفر لها الذنب ، كان معها توحيد الرب ،
والرجل الذي قتل مائة رجل ، وذهب إلى القرية على عجل ، فأدركه الأجل ، غفر له بالتوحيد عز وجل .
. ويا من أثقله الهم ، وأحاط به الغم ، وهزه الألم الجم ، قل لا إله إلا الله .
ويا من أثقلته الديون ، أو غيبته الشجون ، وبات وهو محزون ، قل لا إله إلا الله .
ويا من اشتد به الكرب ، وعلاه الخطب ، اذكر الرب ، وقل لا إله إلا الله .
هي أجمل الكلمات قلها كلما
ضج الفؤاد وضاقت الأزمان
################
ولما نطق حبيب بن زيد ، بكلمة التوحيد ، عند مسيلمة الكذاب العنيد .
قطّعه بالسيف فما أَنْ ، ولا قال له تأن ، بل اشتاق إلى الجنة وحن ،
######################.
_________________________________________
فالله أسأل أن يجعل ما قلته لكم زادا ً إلى حسن المصير إليه
وعتاداً إلى يمن القدوم عليه
إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، والحمد لله رب العالمين .
مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الإسلام سماحة تسامح واللقاء9 28 التقي ان شاء الله 10/1/2020 إن شاء الله
» علمني رسول الله واللقاء 244 ان الله حذر كل راع فقال {{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }} التقي ان شاء الله 5/4/2019
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم سماحة الاسلام واللقاء 290 التقي ان شاء الله 17/1/2020
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الإسلام سماحة تسامح واللقاء9 28 التقي ان شاء الله 10/1/2020 إن شاء الله
» علمني رسول الله واللقاء 244 ان الله حذر كل راع فقال {{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }} التقي ان شاء الله 5/4/2019
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم سماحة الاسلام واللقاء 290 التقي ان شاء الله 17/1/2020
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى