علمني رسول الله واللقاء 244 ان الله حذر كل راع فقال {{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }} التقي ان شاء الله 5/4/2019
صفحة 1 من اصل 1
علمني رسول الله واللقاء 244 ان الله حذر كل راع فقال {{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }} التقي ان شاء الله 5/4/2019
علمني رسول الله
واللقاء 244
ان الله حذر كل راع
فقال
{{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }}
التقي ان شاء الله
5/4/2019
■■■■■■■■■■■■
الحمد لله
رب العالمين ،
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الحمد كله
من الأزل إلى الأبد
لله.
خلق
الإنسان بيديه وسواه.
وشق
له سمعه وبصره واجتباه،
ثم
نفخ فيه من
روحه فأحياه.
وهيأ
له طعامه وشرابه وسقياه.
وبعد ذالك
وضح له السبيل
فاظهر له الحق جاليا وأعلاه
وبشرامن اتبعه ان
الجنة مأواه.
ووضح
له الباطل وازهقه وأخزاه
وحذر من يتبعه ان
النار مثواه،.
الحمد لله الذي
هدانا لهذا
وماكنا لنهتدى
لولا ان هدانا الله.
•••••••••
ونشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ليس له
أنداد ولا شركاء
ولا أشباه.
خلق السموات والأرض
والليل أغطشه
والنهار جلاه.
خلق الخلق
فهذا أسعده
وذلك أشقاه.
أرسل الرسل
وأنزل الكتب
ليعلم الناس
أنه لا إله إلا الله
ففيها
الصلاح ،والفلاح ،والنجاه.،
فلقد أخبارنا
سيدنا
علي بن أبي طالب
رضي الله عنه وارضاه،
كما جاء في الحديث
الذي رواه الإمام البخاري
رحمه الله،
أن الحبيب
النبي
ﷺ
قال
" لَنْ يُوافيَ عَبدٌ يومَ القيامَةِ،
يقول
لا إلهَ إلَّا اللَّهُ،
يَبْتَغي بها وَجهَ اللَّهِ،
إلَّا حَرَّمَ اللهُ عَليهِ النارَ "
◆◆◆◆◆◆◆
إلهي لا تعذبني فإني ** مقر بالذي قد كان مني
وكم من زلة لي في الخطايا ** وأنتَ عليّ ذو فضلٍ ومنِ
يظنُ الناسُ بي خيراً وإني ** لشرُ الخلق ، إن لم تعفُ عني
◆◆◆◆◆◆◆
وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله.
خاتم أنبيائه
ورسوله ومصطفاه.
::::::::::::::::::::::::::::::::::
المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية
أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.
تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.
صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،
يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.
تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
√√√
أسرى به ربه ومولاه
من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ثم
إلى السماوات العلى
فقربه منه و رقاه.
ومن عليائه ناداه .
7يامحمد
سل تعطي حتي ترضي
فقال ياربي
والله لا أرضى وواحد من أمتي في النار،
فقال له ربه
[ولسوف يعطيك ربك فترضي)
!!!!!!!!!!!!!!!!
إن شئت من بعد الضلالة تهتدي ... صلِّ على الهادي البشير محمد
يا فوز مَنْ صَلَّى عليه فإنهُ ... يحوى الأماني بالنعيم السرمدي
يا قومنا صلوا عليه فتظفروا ... بالبشر والعيش الهنىِّ الأرغد
صلوا عليه وارفعوا أصواتكم ... يغفر لكم في يومكم قبل الغد
ويخصكم رب الأنام بفضله ... بأفاضل الجنات يوم الموعد
صلَّى عليه الله جل جلاله ... ما لاح في الآفاق نور محمد،
◆◆◆◆◆◆◆
فالْلْهّْمَّْ صْلِّْ عْلْىْ سْيْدْنْا
مْحْمْدٍْ أفْضْلِْ أنْبْيْائِكَْ ،
وْأكْرْمِْ أصْفْيْائِكَْ ،
وْإمْامِْ أوْلْيْائِكَْ ،
وْخْاتْمِْ أنْبْيْائِكَْ ،
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
اولا:
◆◆◆◆
وقبل البداية
اشهد الله اني احبكم جميعا في الله
متمثلا بقول الامام الشافعي
القائل.
أحب الصالحين ولست منهم*** لعلي انال بحبهم الشفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ***وان كنا سويا في البضاعة.
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ابتداء
احباب رسول الله (ص)
كما تعاهدنا فيما بيننا
ان تكون
الموعظة قبل التذكرة
وهذه جائزة من ربكم ونبيكم لم يأتي يوم الجمعة الي بيت الله مبكرا.
وقفة مع ايه
يقول الله تعالي
"""""""""""
{ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '}
آل عمران ١٣٩
وقال سبحانه
((ان الله يدافع عن الذين امنوا))
وهنا ياتي السؤال
الذي لايحتاج للاجابة عليه الا الصدق مع النفس
هل نحن جميعا مؤمنون حقا...؟
◆◆◆◆◆◆◆◆
اسمع الي بيانهم
ممن اوجدهم وخلقهم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم.
{{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ
إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}}
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثم تعلوا معي نستمع الي
اجابتين من علمين جليلين
●●●●●●●●●●●●
الاجابة الاولي من فم
ربيب بيت رسول الله(ص)
وهنا والله وجب علينا ان ندعوا الله لنا ولأهلينا
قائلين
اللهم انا نعوذ بك ان نكون من الغافلين
••••••••
اجاب لما
سأل رجل الامام
الحسن البصري
فقال
يا أبا سعيد :
أمؤمن أنت ؟
فقال له
الإيمان إيمانان،
فإن كنت تسألني عن
الإيمان بالاركان الثمانية
وهي الايمان
بالله وملائكته
وكتبه ورسله
والجنة والنار
والبعث والحساب،
فأنا به مؤمن،
وإن كنت تسألني عن قول
الله تعالى
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا
ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُم
ْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً }
فوالله ما أدري أنا منهم أم لا ا؟!
الحسن البصرى يقول هذا....
فماذا نقول نحن؟!
إذا الإيمانُ ضاع فلا أمانٌ... ولا دُنيا لمن لم يُحيِ دينا
●●●●●●●
الإجابة الثانية
من فم شيخنا
الشيخ الشعراوي
رحمه الله
يقول:-
لما كنت في سان فرانسيسكو بأمريكا
سألني احد المستشرقين
- هل كل ما في قرآنكم صحيح ؟!
فاجبت
بالتأكيد نعم
- فسألني :
لماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟!
رغم قوله تعالى :
" ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا "
فأجبته:
لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!
!!!!!!!!!!!!
وهنا وجب السؤال الثاني الان
ما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟
الإجابة كذلك من فم
شيخنا
الشيخ الشعراوي رحمه الله.
رد قائلا
• المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من
صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان ..
الخ من العبادات ،
ولكن هم في شقاءٍ تام !!
- شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري ..
الخ ،
فلماذا هذا الشقاء ؟
والاجابة
من كتاب الله ،
• جاء في القرآن الكريم :
' قالت الأعراب آمنا
قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا
ولما يدخل الإيمان في قلوبكم '
الحجرات ١٤
سألني اذا لماذا إذن هم في شقاء ؟
أوضحه القرآن الكريم ،
لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين
فلنتدبر مايلي :
• لو كانوا مؤمنين حق
اً لنصرهم الله ،
بدليل قوله تعالى :
' وكان حقاً علينا نصر المؤمنين '
الروم ٤٧
• لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ،
بدليل قوله تعالى :
' ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '
آل عمران ١٣٩
• لو كانوا مؤمنين ،
لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ،
بدليل قوله تعالى :
' ولن يجعل الله للكافرين
على المؤمنين سبيلا '
النساء ١٤١
• ولو كانوا مؤمنين
لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ،
بدليل قوله تعالى :
' وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه '
آل عمران ١٧٩
• ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ،
بدليل قوله تعالى :
' وأن الله مع المؤمنين '
الأنفال ١٩
ولو كانوا مؤمنين
لدافع الله عنهم في كل مكان وفي كل زمان وفي كل الأحوال
بدليل قول الله
(إن الله يدافع عن الذين آمنوا)
• ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ،
قال تعالى :
' وما كان أكثرهم مؤمنين '
◆◆◆◆◆◆◆
وهنا
خلاصة القول
والجواب الشافي
من هم المؤمنون ؟
الجواب من القرآن الكريم
هم
من احيوا الاركان التسع الاتية
هم
' التائبون العابدون الحامدون
السائحون الراكعون الساجدون
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
والحافظون لحدود الله
وبشّّر المؤمنين '
التوبه ١١٢
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ايه الاحبة
وبعد التذكرة الموعظة
علمني رسول الله
واللقاء 244
ان الله حذر كل راع
فقال
{{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }}
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
◆◆◆◆◆◆◆
◆◆◆◆
◆◆
اولا
■■■■■■■■
احباب رسول الله استمعوا معي الي
اوامر الله،،وتحذيرات الاله
يقول تعالي
{{إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُولـٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً{{
[الإسراء:36[
ويقول تعالى:
{ فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ}.
[ الأعراف: 6[
واعلم أنك موقوف ومسئول
لأن الله
يحذرنا
قائلا سبحانه
◆◆◆◆◆◆◆
{{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ
مِنْ دُونِ اللَّه
ِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ ¤
وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}}
ويقول سبحانه
(أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى) ،
فالإنسان لن يترك هملا ،
يعمل فلا يحاسب ،
ويفسد فلا يعاقب ،
وإنما هو مسئول أمام الله
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
عن الصغيرة والكبيرة ،
والعظيمة والحقيرة ،
وعن القليل والكثير ،
والنقير والفتيل والقطمير ،
،،،،،،،،،،،،
وعَنْ أَنَسٍ عَنِ
النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-
« إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ »
رواه الترمذي ،
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ) ،
◆◆◆◆◆◆◆
فهذا توجيه من الله عز وجل
لملائكته الأطهار ،
في ذلك اليوم المهيب
والموقف الشديد،
والخطب الجسيم ،
في ذلك اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين
في مقام واحد ،
قلوبهم واجفة ،
وأبصارهم خاشعة
،الجميع ينتظر ماذا يقال له ؟
وعن أي شيء سيسأل؟
وبماذا سيجيب ؟
وما هي تبريراته
وأعذاره التي قد تكون له
منجي وملاذا من عذاب أليم؟
••••••••••
{{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ}}
فالصلاة والزكاة والصيام مسؤولية وأمانة
والعبادات والمعاملات مَسؤولية وامانة
والحفاظ على الأسرة مسؤولية وأمانة
والحفاظ علي الزوجة والأبناء والمعاملة الحسنى للوالدين مسئولية وأمانة
وإتقان الأعمال والقيام بالواجبات الوظيفية مسؤولية،
وتقلد المناصب والمراكز الهامة مسؤولية وأمانة.
•••••••••
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
وعن دينهم ،
وعن رسولهم ،
وعن ربهم،
عن مشاعرهم ،
وعن كلماتهم ,
وعن أماناتهم ،
وعن أبنائهم ،
وعن أرحامهم ،
وعن أموالهم ،
وعن مجتمعاتهم ،
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆
عن زلاتهم وغدراتهم ،
وعن أخطائهم وفجراتهم،
وعن خلواتهم وجلواتهم ،
وعن حركاتهم وسكناتهم ،
وعن أقوالهم وأفعالهم ،
وعن إيحاءاتهم وتعبيرات وجوههم وسماتهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
عن تجبرهم وطغيانهم،
وعن بغيهم وفسادهم ،
وعن ظلمهم لرعاياهم ،
وعن عبثهم في بلدانهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
لأن المسؤولية أمانة ،
وعدم القيام بها حق القيام خيانة ، وهي يوم القيامة خزي وندامة
وقال الله تعالى :
(لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا)
الاحزاب
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆
فهذا السؤال أمر عظيم ،
ونحن بحاجة فعلا لنعود إلى ما حملنا من مسؤوليات وأمانات ،
ففي سنن الترمذي بسند صحيح
(عَنْ أَبِى بَرْزَةَ الأَسْلَمِي
ِّ قَال
َ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم
« لنَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَن
اربع،
عن ْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ
وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَا فَعَلَ
وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ
وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَا أَبْلاَهُ »
،،،،،،،،،،،،،،،،
وقال
ميمون بن مهران :
لا يكون العبد تقياً
حتى يكون لنفسه أشد محاسبة
من الشريك لشريكه،،
●●●●●●●●●●
ايه الاحبة
اذكر نفسي واحبابي دائما
ان
الدين
أعظم مسئولية في رقابنا يوم القيامة
●●●●●●●●●
◆◆◆◆◆◆
■■■
يقول تعالي
( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا }
[الأحزاب: 72[
فتحمل الأمانة والمسئولية أمر ليس بالهين اللين كما يعتقده الكثيرون،
ولخطورة التفريط في الأمانة أبت السماوات والأرض والجبال حملها،
” فعن الحسن أنه تلا هذه الآية
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
{ إِنَّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ}
(الأحزاب:72(
قال
عرضها الله على السبع الطباق الطرائق التي زينت بالنجوم،
فقيل لها:
هل تحملين الأمانة وما فيها؟
قالت:
وما فيها؟
قيل لها:
إن أحسنت جُزِيت،
وإن أسأت عوقبت.
قالت: لا.
ثم عرضها على الأرضين السبع الشداد، التي شدت بالأوتاد،
وذللت بالمهاد،
فقيل لها:
هل تحملين الأمانة وما فيها؟
قالت: وما فيها؟
قيل لها:
إن أحسنت جزيت،
وإن أسأت عوقبت.
قالت: لا.
ثم عرضها على الجبال الشوامخ الصعاب الصلاب،
قيل لها:
هل تحملين الأمانة وما فيها؟
قالت: وما فيها؟
قيل لها:
إن أحسنت جزيت،
وإن أسأت عوقبت،
قالت: لا.
فقال لآدم:
إني قد عرضتُ الأمانة على السماوات والأرض والجبال فلم يطقنها،
فهل أنت آخذ بما فيها؟
قال:
يا رب، وما فيها؟
قال:
إن أحسنت جزيت،
وإن أسأت عوقبت.
فأخذها آدم فتحمَّلها،
فذلك قوله:
{ وَحَمَلَهَا الإنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا }
أي:
ظلم نفسه بحمله إياها،
جاهلاً حق الله فيها.”
( تفسير ابن كثير).
"""""""""""""""""""""""""
ثانيا
■■■■■■■■■■
عباد الله
لقد ضرب الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم
الكثير من
المواقف والأحداث
على تحمل المسؤولية
نذكر منها
)1(
قصة مؤمن آل فرعون
ان تكون للدين سندا ونصير
حتي لو كان الثمن أثمن ما تملك الا وهي الروح
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
قال تعالى
﴿ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى
قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ *
اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾
[يس: 20، 21[
، إنه رجل من أقصى المدينة يسعى لماذا يأتي؟
لإنقاذ الموقف،
لإعلاء كلمة الحق
﴿ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ *
اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾
[يس: 20، 21[
فعجبٌا لأمر هذا الرجل،
فرغم أن الله أرسل إلى قومه
ثلاثة أنبياء،
ولكن هذا لم يمنعه من الجهر بإيمانه أمام القوم جميعاً مع علمه أن هذا فيه هلاكه!
ليس له غرض،
ولم يكن سعيه خوفا اوً مصلحة دنياوية
ولا خوفاً على نفسه،
بل يضحى بنفسه بسبب جهره بكلمة الحق،
ووقوفه مع النبيين المرسلين
حتي وإن كلفه ذلك حياته
لكنه في النهاية في
جنة عرضها السماوات والأرض
﴿ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ
قَالَ
يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ *
بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴾
[يس: 26، 27[
فهو رجل واحد
جاء يسعى بكل قوته،
لأنه يشعر أنه مسؤول،
وكأنه يرى أن هذا الأمر لابد أن يبلغه في وقته المناسب.
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
)2(
عمر بن الخطاب
يتحمل المسئولية
__________________
في احدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة
ليتفقد احوال الرعية ,
فرأى خيمة لم يرها من قبل
فأقبل نحوها متسائلا ما خبرها .
فسمع انينا يصدر من الخيمة فازداد همّه..
ثم نادى فخرج منها رجل ,
فقال من انت ؟
فقال :
انا رجل من احد القرى من البادية
وقد اصابتنا الحاجة فجئت انا و اهلي نطلب رفد عمر ..
فقد علمنا ان عمر يرفد ويراعي الرعية .
فقال عمر :
وما هذا الانين؟
قال :
هذه زوجتي تتوجع من الم الولاده
فقال :
وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
قال : لا .. انا وهي فقط .
فقال عمر :
وهل عندك نفقة لإطعامها؟
قال : لا.
قال عمر :
انتظر انا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها.
وذهب سيدنا عمر الى بيته وكانت فيه زوجته
سيدتنا
ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب
فنادى :
يا ابنة الاكرمين ..
هل لك في خير ساقه الله لك؟
فقالت : وما ذاك؟
قال :
هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
فقالت :
هل تريد ان اتولى ذلك بنفسي؟
فقال:
قومي يا ابنة الأكرمين واعدي ما تحتاجه المرأة للولادة .
وقام هو بأخذ طعام و لوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
وصلا الى الخيمة ودخلت ام كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام.
خرجت ام كلثوم من الخيمة تنادي:
با أمير المؤمنين اخبر الرجل ان الله قد أكرمه بولد وان زوجته بخير
عندما سمع الرجل منه
ا (يا أمير المؤمنين)
تراجع الى الخلف مندهشا
فلم يكن يعلم ان هذا عمر بن الخطاب
فضحك سيدنا عمر وقال له :
أقرب. . أقرب..
نعم انا عمر بن الخطاب
والتي ولدت زوجتك هي ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب.
فخرّ الرجل باكيا وهو يقول :
آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟
وامير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
فقال عمر:
خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا…
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
)3(
صحابي أعمى
يتحمل المسئولية
__________________
وانظروا إلى ذلك الصحابي
عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه
وقد عذره الله، فهو رجل كبير السن وأعمى
لكن لم يعفيه النبي
من المسئولية
فعَنْ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ
شَاسِعُ الدَّارِ وليس َلِي قَائِدٌ يُلَائِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي ؟
قَالَ :
( هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ )
قَالَ :
نَعَمْ ،
قَال
َ ( لَا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ) .
ومن هنا كان تحمله للمسؤولية
فلم يعذر نفسه،
ولم يخلد إلى الراحة والدعة،
ولم يتنصل عن مسؤوليته تجاه قضايا الأمة،
فلم ير أنه يسعه أن يدع فرصة يخدم فيها الدين تفلت منه،
حتى ولو كان هنالك في مواقع القتال وقعقعة السيوف،
وطعن الرماح وإراقة الدماء،
فقرر أن يخرج مع كتائب المسلمين لملاقاة الفرس،
قالوا:
قد عذرك الله،
قال:
أكثر سوادكم،
وأثبت بوجودي قلوب المؤمنين
وعندما خرج
طلب أن توكل إليه المهمة التي تناسبه وتليق به،
فقال:
إني رجل أعمى لا أفر،
فادفعوا إلي الراية أمسك بها،
فأمسك بها حتى استشهد رضي الله عنه.
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
)4(
واخيرا
علموا اولادكم المسئولية
فمن تحمل المسؤلية صغيرا
عاش رجلا وهو كبيرا
¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿
(أروع القصص )
______
إذا نظرنا إلى أحوال السابقين من أمتنا
نجد أنهم أعطوا هذا الأمر ما يستحقه من العناية
بحيث نشأ أبناؤهم نشأة سوية تحملوا المشاق والصعاب دون كلل أو ملل، وبذلوا لهذا الدين ولرفعة الأمة دون مَنٍّ.
)1(
اسامه بن زيد مع النبي
_____________
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم
يربي
أسامة بن زيد على يديه،
ثم في سن السابعة عشرة يكلفه النبي صلى الله عليه وسلم
قيادة جيش فيه أبو بكر وعمر،
وينتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه
وينفذ أبو بكر بعث أسامة
فيتحمل المسؤولية ويمضي في مهمته
ويعود منها محققا الغاية التي من أجلها أرسل الجيش
وتعجب حين تعلم أن الصحابة كانوا يقولون بعد ذلك:
ما رأينا أسلم من بعث أسامة؛
ذلك أن الله تعالى قد حفظ أفراد الجيش حتى رجعوا سالمين.
)2(
عبدالله بن عباس مع النبي
_______________
ويجلس عن يمينه يوما الغلام عبد الله بن عباس رضي الله عنه،
وعن يساره أبو بكر
فيشرب النبي صلى الله عليه وسلم
ثم يستأذن ابنَ عباس أن يناول الإناء الصديق يقدمه عليه
فيرفض ابن عباس أن يؤثر بنصيبه من رسول الله أحدا،
وإن كان يكبره في السن والفضل،
فيتربى الغلام على الشجاعة الأدبية والجرأة في الحق،
وهكذا حتى يصير حبر الأمة
وترجمان القرآن.
و ابن عباس رضي الله عنهما
مع
عمربن الخطاب
__________
وهذا عمر بن الخطاب يدخل إلى مجلسه الذي فيه كبار الصحابة من المهاجرين والأنصار شاباً صغيراً
إنه( ابن عباس رضي الله )
عنه لماذا؟
لأنه كان ذا علم ولما سألوا عنه وعن دخوله هذا المجلس مع كونه صغيراً ولهم أبناء أكبر منه،
سأله عمر ابن الخطاب عن تفسير سورة:
{إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}
[النصر:1[
ففسرها أولئك القوم
ثم سأل ابن عباس
فقال:
"هي أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم نعي إليه"،
قال:
ما أعلم منها إلا ما علمت
فكان ذلك دليلا علي علمه
■■■■■■■■■
●●●●●●●
◆◆◆◆◆
¤¤¤¤
¿¿
عباد الله
____
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنبٍ، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
■■■■■■■■
الحمد لله على إحسانه،
والشكر له على توفيقه وامتنانه،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك ل
ه تعظيمًا لشأنه،
وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله،
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلَّم تسليمًا مزيدًا.
أما بعد
ثمرت هذه الخطبة
■■■■■■■
مرة اخرى
اسأل نفسي واخواني
وأقول
ياحباب رسول الله(ص)
اننا والله ما جأنا وما جلسنا الان هنا الا من اجل
الجنة،
فهل منا من يبحث عن طريق الجنة بصدق الان..؟!!!
هل من يرغب في سعادة الدنيا والآخرة؟!!
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
اعلموا احباب رسول الله
أن الجنة لا ينالها الا
من أطاع الله
واطاع رسوله
صلى الله عليه وسلم,
قال تعالى
("ومن يطع الله والرسول
فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا -)
لذا وجب علينا دائما
الاننسي
تحذير الرحمن
لأهل الإيمان الذين يبحثون عن الجنة في المكان والزمان الخاطئ
إذ يقول،
سبحانه محذرا.
--{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُون
َ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}--
وحذرنا
رسول الله(ص)
فعَنْ ثَوْبَان
َ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ قَالَ
(لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا)
قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.
قَالَ:
(أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ
وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا)
رواه ابن ماجه.
يارب
يا رب عبدك قد أتاك* * * وقد أساء وقد هفا
يكفيه منك حياؤه * * * من سوء ما قد أسلفا
حمل الذنوب على * * * الذنوب الموبقات وأسرفا
و قد استجار بكرم* * * عفوك من عقابك مذجفا
رب اعف عنه وعافه * * * فلأنت أولى من عفا
◆◆◆◆◆◆
إن أمة الإسلام بهذه القيم سادت الأمم،
وحكمة العالم وأسست حضارة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً، فكل فرد عرف دوره ومسؤوليته،
فقام بواجبه لم ينتظر أن يكون على هامش الحياة ليس له دور أو واجب يجب أن يؤديه، أو أن يلقى بمسؤولياته على الآخرين مهما كانت ظروفه،
هذا وإن ثقافة التبرير واختلاق الأعذار وإلقاء المسؤولية على الآخرين ليست من القيم في شيء.
فالأب المقصر في تربية أولاده يرجع الأسباب إلى تقصير الأم،
وانشغاله بأعماله
والأم بالمقابل تلقي الملامة على الأب،
والكل يحمل الإعلام والقنوات الفضائية وغيرها المسؤولية،
والموظف المهمل لعمله يرجع الأسباب إلى زملائه وإلى مدرائه ورؤساء الأقسام،
أو يرجع السبب إلى ضعف الراتب،
ومشاكله العائلية،
والمعلم المهمل يرجع سبب ضعف الطالب إلى وضع المجتمع،
وإلى تقصير الآباء في المتابعة لأبنائهم
ونسي أو تناسا أن المعلم الناجح لم ينسوه تلاميذه حيا وميتا.
عباد الله:
إن الله تعالى قد أمرنا بأمر
بدأ فيه بنفسه
فقال سبحانه:
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾
[الأحزاب: 56.
هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده،
وما كان من خطأٍ، أو سهوٍ، أو نسيانٍ، فمني ومن الشيطان
، وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه،
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه الأطهار الأخيار ومَن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
واللقاء 244
ان الله حذر كل راع
فقال
{{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }}
التقي ان شاء الله
5/4/2019
■■■■■■■■■■■■
الحمد لله
رب العالمين ،
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الحمد كله
من الأزل إلى الأبد
لله.
خلق
الإنسان بيديه وسواه.
وشق
له سمعه وبصره واجتباه،
ثم
نفخ فيه من
روحه فأحياه.
وهيأ
له طعامه وشرابه وسقياه.
وبعد ذالك
وضح له السبيل
فاظهر له الحق جاليا وأعلاه
وبشرامن اتبعه ان
الجنة مأواه.
ووضح
له الباطل وازهقه وأخزاه
وحذر من يتبعه ان
النار مثواه،.
الحمد لله الذي
هدانا لهذا
وماكنا لنهتدى
لولا ان هدانا الله.
•••••••••
ونشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ليس له
أنداد ولا شركاء
ولا أشباه.
خلق السموات والأرض
والليل أغطشه
والنهار جلاه.
خلق الخلق
فهذا أسعده
وذلك أشقاه.
أرسل الرسل
وأنزل الكتب
ليعلم الناس
أنه لا إله إلا الله
ففيها
الصلاح ،والفلاح ،والنجاه.،
فلقد أخبارنا
سيدنا
علي بن أبي طالب
رضي الله عنه وارضاه،
كما جاء في الحديث
الذي رواه الإمام البخاري
رحمه الله،
أن الحبيب
النبي
ﷺ
قال
" لَنْ يُوافيَ عَبدٌ يومَ القيامَةِ،
يقول
لا إلهَ إلَّا اللَّهُ،
يَبْتَغي بها وَجهَ اللَّهِ،
إلَّا حَرَّمَ اللهُ عَليهِ النارَ "
◆◆◆◆◆◆◆
إلهي لا تعذبني فإني ** مقر بالذي قد كان مني
وكم من زلة لي في الخطايا ** وأنتَ عليّ ذو فضلٍ ومنِ
يظنُ الناسُ بي خيراً وإني ** لشرُ الخلق ، إن لم تعفُ عني
◆◆◆◆◆◆◆
وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله.
خاتم أنبيائه
ورسوله ومصطفاه.
::::::::::::::::::::::::::::::::::
المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية
أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.
تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.
صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،
يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.
تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
√√√
أسرى به ربه ومولاه
من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ثم
إلى السماوات العلى
فقربه منه و رقاه.
ومن عليائه ناداه .
7يامحمد
سل تعطي حتي ترضي
فقال ياربي
والله لا أرضى وواحد من أمتي في النار،
فقال له ربه
[ولسوف يعطيك ربك فترضي)
!!!!!!!!!!!!!!!!
إن شئت من بعد الضلالة تهتدي ... صلِّ على الهادي البشير محمد
يا فوز مَنْ صَلَّى عليه فإنهُ ... يحوى الأماني بالنعيم السرمدي
يا قومنا صلوا عليه فتظفروا ... بالبشر والعيش الهنىِّ الأرغد
صلوا عليه وارفعوا أصواتكم ... يغفر لكم في يومكم قبل الغد
ويخصكم رب الأنام بفضله ... بأفاضل الجنات يوم الموعد
صلَّى عليه الله جل جلاله ... ما لاح في الآفاق نور محمد،
◆◆◆◆◆◆◆
فالْلْهّْمَّْ صْلِّْ عْلْىْ سْيْدْنْا
مْحْمْدٍْ أفْضْلِْ أنْبْيْائِكَْ ،
وْأكْرْمِْ أصْفْيْائِكَْ ،
وْإمْامِْ أوْلْيْائِكَْ ،
وْخْاتْمِْ أنْبْيْائِكَْ ،
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
اولا:
◆◆◆◆
وقبل البداية
اشهد الله اني احبكم جميعا في الله
متمثلا بقول الامام الشافعي
القائل.
أحب الصالحين ولست منهم*** لعلي انال بحبهم الشفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ***وان كنا سويا في البضاعة.
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ابتداء
احباب رسول الله (ص)
كما تعاهدنا فيما بيننا
ان تكون
الموعظة قبل التذكرة
وهذه جائزة من ربكم ونبيكم لم يأتي يوم الجمعة الي بيت الله مبكرا.
وقفة مع ايه
يقول الله تعالي
"""""""""""
{ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '}
آل عمران ١٣٩
وقال سبحانه
((ان الله يدافع عن الذين امنوا))
وهنا ياتي السؤال
الذي لايحتاج للاجابة عليه الا الصدق مع النفس
هل نحن جميعا مؤمنون حقا...؟
◆◆◆◆◆◆◆◆
اسمع الي بيانهم
ممن اوجدهم وخلقهم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم.
{{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ
إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}}
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثم تعلوا معي نستمع الي
اجابتين من علمين جليلين
●●●●●●●●●●●●
الاجابة الاولي من فم
ربيب بيت رسول الله(ص)
وهنا والله وجب علينا ان ندعوا الله لنا ولأهلينا
قائلين
اللهم انا نعوذ بك ان نكون من الغافلين
••••••••
اجاب لما
سأل رجل الامام
الحسن البصري
فقال
يا أبا سعيد :
أمؤمن أنت ؟
فقال له
الإيمان إيمانان،
فإن كنت تسألني عن
الإيمان بالاركان الثمانية
وهي الايمان
بالله وملائكته
وكتبه ورسله
والجنة والنار
والبعث والحساب،
فأنا به مؤمن،
وإن كنت تسألني عن قول
الله تعالى
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا
ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُم
ْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً }
فوالله ما أدري أنا منهم أم لا ا؟!
الحسن البصرى يقول هذا....
فماذا نقول نحن؟!
إذا الإيمانُ ضاع فلا أمانٌ... ولا دُنيا لمن لم يُحيِ دينا
●●●●●●●
الإجابة الثانية
من فم شيخنا
الشيخ الشعراوي
رحمه الله
يقول:-
لما كنت في سان فرانسيسكو بأمريكا
سألني احد المستشرقين
- هل كل ما في قرآنكم صحيح ؟!
فاجبت
بالتأكيد نعم
- فسألني :
لماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟!
رغم قوله تعالى :
" ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا "
فأجبته:
لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!
!!!!!!!!!!!!
وهنا وجب السؤال الثاني الان
ما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟
الإجابة كذلك من فم
شيخنا
الشيخ الشعراوي رحمه الله.
رد قائلا
• المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من
صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان ..
الخ من العبادات ،
ولكن هم في شقاءٍ تام !!
- شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري ..
الخ ،
فلماذا هذا الشقاء ؟
والاجابة
من كتاب الله ،
• جاء في القرآن الكريم :
' قالت الأعراب آمنا
قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا
ولما يدخل الإيمان في قلوبكم '
الحجرات ١٤
سألني اذا لماذا إذن هم في شقاء ؟
أوضحه القرآن الكريم ،
لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين
فلنتدبر مايلي :
• لو كانوا مؤمنين حق
اً لنصرهم الله ،
بدليل قوله تعالى :
' وكان حقاً علينا نصر المؤمنين '
الروم ٤٧
• لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ،
بدليل قوله تعالى :
' ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '
آل عمران ١٣٩
• لو كانوا مؤمنين ،
لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ،
بدليل قوله تعالى :
' ولن يجعل الله للكافرين
على المؤمنين سبيلا '
النساء ١٤١
• ولو كانوا مؤمنين
لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ،
بدليل قوله تعالى :
' وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه '
آل عمران ١٧٩
• ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ،
بدليل قوله تعالى :
' وأن الله مع المؤمنين '
الأنفال ١٩
ولو كانوا مؤمنين
لدافع الله عنهم في كل مكان وفي كل زمان وفي كل الأحوال
بدليل قول الله
(إن الله يدافع عن الذين آمنوا)
• ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ،
قال تعالى :
' وما كان أكثرهم مؤمنين '
◆◆◆◆◆◆◆
وهنا
خلاصة القول
والجواب الشافي
من هم المؤمنون ؟
الجواب من القرآن الكريم
هم
من احيوا الاركان التسع الاتية
هم
' التائبون العابدون الحامدون
السائحون الراكعون الساجدون
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
والحافظون لحدود الله
وبشّّر المؤمنين '
التوبه ١١٢
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ايه الاحبة
وبعد التذكرة الموعظة
علمني رسول الله
واللقاء 244
ان الله حذر كل راع
فقال
{{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ }}
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
◆◆◆◆◆◆◆
◆◆◆◆
◆◆
اولا
■■■■■■■■
احباب رسول الله استمعوا معي الي
اوامر الله،،وتحذيرات الاله
يقول تعالي
{{إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُولـٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً{{
[الإسراء:36[
ويقول تعالى:
{ فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ}.
[ الأعراف: 6[
واعلم أنك موقوف ومسئول
لأن الله
يحذرنا
قائلا سبحانه
◆◆◆◆◆◆◆
{{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ
مِنْ دُونِ اللَّه
ِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ ¤
وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}}
ويقول سبحانه
(أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى) ،
فالإنسان لن يترك هملا ،
يعمل فلا يحاسب ،
ويفسد فلا يعاقب ،
وإنما هو مسئول أمام الله
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
عن الصغيرة والكبيرة ،
والعظيمة والحقيرة ،
وعن القليل والكثير ،
والنقير والفتيل والقطمير ،
،،،،،،،،،،،،
وعَنْ أَنَسٍ عَنِ
النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-
« إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ »
رواه الترمذي ،
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ) ،
◆◆◆◆◆◆◆
فهذا توجيه من الله عز وجل
لملائكته الأطهار ،
في ذلك اليوم المهيب
والموقف الشديد،
والخطب الجسيم ،
في ذلك اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين
في مقام واحد ،
قلوبهم واجفة ،
وأبصارهم خاشعة
،الجميع ينتظر ماذا يقال له ؟
وعن أي شيء سيسأل؟
وبماذا سيجيب ؟
وما هي تبريراته
وأعذاره التي قد تكون له
منجي وملاذا من عذاب أليم؟
••••••••••
{{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مسؤولونَ}}
فالصلاة والزكاة والصيام مسؤولية وأمانة
والعبادات والمعاملات مَسؤولية وامانة
والحفاظ على الأسرة مسؤولية وأمانة
والحفاظ علي الزوجة والأبناء والمعاملة الحسنى للوالدين مسئولية وأمانة
وإتقان الأعمال والقيام بالواجبات الوظيفية مسؤولية،
وتقلد المناصب والمراكز الهامة مسؤولية وأمانة.
•••••••••
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
وعن دينهم ،
وعن رسولهم ،
وعن ربهم،
عن مشاعرهم ،
وعن كلماتهم ,
وعن أماناتهم ،
وعن أبنائهم ،
وعن أرحامهم ،
وعن أموالهم ،
وعن مجتمعاتهم ،
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆
عن زلاتهم وغدراتهم ،
وعن أخطائهم وفجراتهم،
وعن خلواتهم وجلواتهم ،
وعن حركاتهم وسكناتهم ،
وعن أقوالهم وأفعالهم ،
وعن إيحاءاتهم وتعبيرات وجوههم وسماتهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
عن تجبرهم وطغيانهم،
وعن بغيهم وفسادهم ،
وعن ظلمهم لرعاياهم ،
وعن عبثهم في بلدانهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
لأن المسؤولية أمانة ،
وعدم القيام بها حق القيام خيانة ، وهي يوم القيامة خزي وندامة
وقال الله تعالى :
(لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا)
الاحزاب
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆
فهذا السؤال أمر عظيم ،
ونحن بحاجة فعلا لنعود إلى ما حملنا من مسؤوليات وأمانات ،
ففي سنن الترمذي بسند صحيح
(عَنْ أَبِى بَرْزَةَ الأَسْلَمِي
ِّ قَال
َ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم
« لنَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَن
اربع،
عن ْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ
وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَا فَعَلَ
وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ
وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَا أَبْلاَهُ »
،،،،،،،،،،،،،،،،
وقال
ميمون بن مهران :
لا يكون العبد تقياً
حتى يكون لنفسه أشد محاسبة
من الشريك لشريكه،،
●●●●●●●●●●
ايه الاحبة
اذكر نفسي واحبابي دائما
ان
الدين
أعظم مسئولية في رقابنا يوم القيامة
●●●●●●●●●
◆◆◆◆◆◆
■■■
يقول تعالي
( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا }
[الأحزاب: 72[
فتحمل الأمانة والمسئولية أمر ليس بالهين اللين كما يعتقده الكثيرون،
ولخطورة التفريط في الأمانة أبت السماوات والأرض والجبال حملها،
” فعن الحسن أنه تلا هذه الآية
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
{ إِنَّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ}
(الأحزاب:72(
قال
عرضها الله على السبع الطباق الطرائق التي زينت بالنجوم،
فقيل لها:
هل تحملين الأمانة وما فيها؟
قالت:
وما فيها؟
قيل لها:
إن أحسنت جُزِيت،
وإن أسأت عوقبت.
قالت: لا.
ثم عرضها على الأرضين السبع الشداد، التي شدت بالأوتاد،
وذللت بالمهاد،
فقيل لها:
هل تحملين الأمانة وما فيها؟
قالت: وما فيها؟
قيل لها:
إن أحسنت جزيت،
وإن أسأت عوقبت.
قالت: لا.
ثم عرضها على الجبال الشوامخ الصعاب الصلاب،
قيل لها:
هل تحملين الأمانة وما فيها؟
قالت: وما فيها؟
قيل لها:
إن أحسنت جزيت،
وإن أسأت عوقبت،
قالت: لا.
فقال لآدم:
إني قد عرضتُ الأمانة على السماوات والأرض والجبال فلم يطقنها،
فهل أنت آخذ بما فيها؟
قال:
يا رب، وما فيها؟
قال:
إن أحسنت جزيت،
وإن أسأت عوقبت.
فأخذها آدم فتحمَّلها،
فذلك قوله:
{ وَحَمَلَهَا الإنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا }
أي:
ظلم نفسه بحمله إياها،
جاهلاً حق الله فيها.”
( تفسير ابن كثير).
"""""""""""""""""""""""""
ثانيا
■■■■■■■■■■
عباد الله
لقد ضرب الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم
الكثير من
المواقف والأحداث
على تحمل المسؤولية
نذكر منها
)1(
قصة مؤمن آل فرعون
ان تكون للدين سندا ونصير
حتي لو كان الثمن أثمن ما تملك الا وهي الروح
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
قال تعالى
﴿ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى
قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ *
اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾
[يس: 20، 21[
، إنه رجل من أقصى المدينة يسعى لماذا يأتي؟
لإنقاذ الموقف،
لإعلاء كلمة الحق
﴿ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ *
اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾
[يس: 20، 21[
فعجبٌا لأمر هذا الرجل،
فرغم أن الله أرسل إلى قومه
ثلاثة أنبياء،
ولكن هذا لم يمنعه من الجهر بإيمانه أمام القوم جميعاً مع علمه أن هذا فيه هلاكه!
ليس له غرض،
ولم يكن سعيه خوفا اوً مصلحة دنياوية
ولا خوفاً على نفسه،
بل يضحى بنفسه بسبب جهره بكلمة الحق،
ووقوفه مع النبيين المرسلين
حتي وإن كلفه ذلك حياته
لكنه في النهاية في
جنة عرضها السماوات والأرض
﴿ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ
قَالَ
يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ *
بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴾
[يس: 26، 27[
فهو رجل واحد
جاء يسعى بكل قوته،
لأنه يشعر أنه مسؤول،
وكأنه يرى أن هذا الأمر لابد أن يبلغه في وقته المناسب.
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
)2(
عمر بن الخطاب
يتحمل المسئولية
__________________
في احدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة
ليتفقد احوال الرعية ,
فرأى خيمة لم يرها من قبل
فأقبل نحوها متسائلا ما خبرها .
فسمع انينا يصدر من الخيمة فازداد همّه..
ثم نادى فخرج منها رجل ,
فقال من انت ؟
فقال :
انا رجل من احد القرى من البادية
وقد اصابتنا الحاجة فجئت انا و اهلي نطلب رفد عمر ..
فقد علمنا ان عمر يرفد ويراعي الرعية .
فقال عمر :
وما هذا الانين؟
قال :
هذه زوجتي تتوجع من الم الولاده
فقال :
وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
قال : لا .. انا وهي فقط .
فقال عمر :
وهل عندك نفقة لإطعامها؟
قال : لا.
قال عمر :
انتظر انا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها.
وذهب سيدنا عمر الى بيته وكانت فيه زوجته
سيدتنا
ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب
فنادى :
يا ابنة الاكرمين ..
هل لك في خير ساقه الله لك؟
فقالت : وما ذاك؟
قال :
هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
فقالت :
هل تريد ان اتولى ذلك بنفسي؟
فقال:
قومي يا ابنة الأكرمين واعدي ما تحتاجه المرأة للولادة .
وقام هو بأخذ طعام و لوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
وصلا الى الخيمة ودخلت ام كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام.
خرجت ام كلثوم من الخيمة تنادي:
با أمير المؤمنين اخبر الرجل ان الله قد أكرمه بولد وان زوجته بخير
عندما سمع الرجل منه
ا (يا أمير المؤمنين)
تراجع الى الخلف مندهشا
فلم يكن يعلم ان هذا عمر بن الخطاب
فضحك سيدنا عمر وقال له :
أقرب. . أقرب..
نعم انا عمر بن الخطاب
والتي ولدت زوجتك هي ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب.
فخرّ الرجل باكيا وهو يقول :
آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟
وامير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
فقال عمر:
خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا…
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
)3(
صحابي أعمى
يتحمل المسئولية
__________________
وانظروا إلى ذلك الصحابي
عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه
وقد عذره الله، فهو رجل كبير السن وأعمى
لكن لم يعفيه النبي
من المسئولية
فعَنْ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ
شَاسِعُ الدَّارِ وليس َلِي قَائِدٌ يُلَائِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي ؟
قَالَ :
( هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ )
قَالَ :
نَعَمْ ،
قَال
َ ( لَا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ) .
ومن هنا كان تحمله للمسؤولية
فلم يعذر نفسه،
ولم يخلد إلى الراحة والدعة،
ولم يتنصل عن مسؤوليته تجاه قضايا الأمة،
فلم ير أنه يسعه أن يدع فرصة يخدم فيها الدين تفلت منه،
حتى ولو كان هنالك في مواقع القتال وقعقعة السيوف،
وطعن الرماح وإراقة الدماء،
فقرر أن يخرج مع كتائب المسلمين لملاقاة الفرس،
قالوا:
قد عذرك الله،
قال:
أكثر سوادكم،
وأثبت بوجودي قلوب المؤمنين
وعندما خرج
طلب أن توكل إليه المهمة التي تناسبه وتليق به،
فقال:
إني رجل أعمى لا أفر،
فادفعوا إلي الراية أمسك بها،
فأمسك بها حتى استشهد رضي الله عنه.
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
)4(
واخيرا
علموا اولادكم المسئولية
فمن تحمل المسؤلية صغيرا
عاش رجلا وهو كبيرا
¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿
(أروع القصص )
______
إذا نظرنا إلى أحوال السابقين من أمتنا
نجد أنهم أعطوا هذا الأمر ما يستحقه من العناية
بحيث نشأ أبناؤهم نشأة سوية تحملوا المشاق والصعاب دون كلل أو ملل، وبذلوا لهذا الدين ولرفعة الأمة دون مَنٍّ.
)1(
اسامه بن زيد مع النبي
_____________
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم
يربي
أسامة بن زيد على يديه،
ثم في سن السابعة عشرة يكلفه النبي صلى الله عليه وسلم
قيادة جيش فيه أبو بكر وعمر،
وينتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه
وينفذ أبو بكر بعث أسامة
فيتحمل المسؤولية ويمضي في مهمته
ويعود منها محققا الغاية التي من أجلها أرسل الجيش
وتعجب حين تعلم أن الصحابة كانوا يقولون بعد ذلك:
ما رأينا أسلم من بعث أسامة؛
ذلك أن الله تعالى قد حفظ أفراد الجيش حتى رجعوا سالمين.
)2(
عبدالله بن عباس مع النبي
_______________
ويجلس عن يمينه يوما الغلام عبد الله بن عباس رضي الله عنه،
وعن يساره أبو بكر
فيشرب النبي صلى الله عليه وسلم
ثم يستأذن ابنَ عباس أن يناول الإناء الصديق يقدمه عليه
فيرفض ابن عباس أن يؤثر بنصيبه من رسول الله أحدا،
وإن كان يكبره في السن والفضل،
فيتربى الغلام على الشجاعة الأدبية والجرأة في الحق،
وهكذا حتى يصير حبر الأمة
وترجمان القرآن.
و ابن عباس رضي الله عنهما
مع
عمربن الخطاب
__________
وهذا عمر بن الخطاب يدخل إلى مجلسه الذي فيه كبار الصحابة من المهاجرين والأنصار شاباً صغيراً
إنه( ابن عباس رضي الله )
عنه لماذا؟
لأنه كان ذا علم ولما سألوا عنه وعن دخوله هذا المجلس مع كونه صغيراً ولهم أبناء أكبر منه،
سأله عمر ابن الخطاب عن تفسير سورة:
{إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}
[النصر:1[
ففسرها أولئك القوم
ثم سأل ابن عباس
فقال:
"هي أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم نعي إليه"،
قال:
ما أعلم منها إلا ما علمت
فكان ذلك دليلا علي علمه
■■■■■■■■■
●●●●●●●
◆◆◆◆◆
¤¤¤¤
¿¿
عباد الله
____
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنبٍ، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
■■■■■■■■
الحمد لله على إحسانه،
والشكر له على توفيقه وامتنانه،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك ل
ه تعظيمًا لشأنه،
وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله،
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلَّم تسليمًا مزيدًا.
أما بعد
ثمرت هذه الخطبة
■■■■■■■
مرة اخرى
اسأل نفسي واخواني
وأقول
ياحباب رسول الله(ص)
اننا والله ما جأنا وما جلسنا الان هنا الا من اجل
الجنة،
فهل منا من يبحث عن طريق الجنة بصدق الان..؟!!!
هل من يرغب في سعادة الدنيا والآخرة؟!!
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
اعلموا احباب رسول الله
أن الجنة لا ينالها الا
من أطاع الله
واطاع رسوله
صلى الله عليه وسلم,
قال تعالى
("ومن يطع الله والرسول
فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا -)
لذا وجب علينا دائما
الاننسي
تحذير الرحمن
لأهل الإيمان الذين يبحثون عن الجنة في المكان والزمان الخاطئ
إذ يقول،
سبحانه محذرا.
--{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُون
َ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}--
وحذرنا
رسول الله(ص)
فعَنْ ثَوْبَان
َ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ قَالَ
(لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا)
قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.
قَالَ:
(أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ
وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا)
رواه ابن ماجه.
يارب
يا رب عبدك قد أتاك* * * وقد أساء وقد هفا
يكفيه منك حياؤه * * * من سوء ما قد أسلفا
حمل الذنوب على * * * الذنوب الموبقات وأسرفا
و قد استجار بكرم* * * عفوك من عقابك مذجفا
رب اعف عنه وعافه * * * فلأنت أولى من عفا
◆◆◆◆◆◆
إن أمة الإسلام بهذه القيم سادت الأمم،
وحكمة العالم وأسست حضارة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً، فكل فرد عرف دوره ومسؤوليته،
فقام بواجبه لم ينتظر أن يكون على هامش الحياة ليس له دور أو واجب يجب أن يؤديه، أو أن يلقى بمسؤولياته على الآخرين مهما كانت ظروفه،
هذا وإن ثقافة التبرير واختلاق الأعذار وإلقاء المسؤولية على الآخرين ليست من القيم في شيء.
فالأب المقصر في تربية أولاده يرجع الأسباب إلى تقصير الأم،
وانشغاله بأعماله
والأم بالمقابل تلقي الملامة على الأب،
والكل يحمل الإعلام والقنوات الفضائية وغيرها المسؤولية،
والموظف المهمل لعمله يرجع الأسباب إلى زملائه وإلى مدرائه ورؤساء الأقسام،
أو يرجع السبب إلى ضعف الراتب،
ومشاكله العائلية،
والمعلم المهمل يرجع سبب ضعف الطالب إلى وضع المجتمع،
وإلى تقصير الآباء في المتابعة لأبنائهم
ونسي أو تناسا أن المعلم الناجح لم ينسوه تلاميذه حيا وميتا.
عباد الله:
إن الله تعالى قد أمرنا بأمر
بدأ فيه بنفسه
فقال سبحانه:
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾
[الأحزاب: 56.
هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده،
وما كان من خطأٍ، أو سهوٍ، أو نسيانٍ، فمني ومن الشيطان
، وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه،
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه الأطهار الأخيار ومَن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله ان الصحبة سبيل النجاة واللقاء 267 التقي ان شاء الله 22/8/2019 إن شاء الله
» علمني رسول الله ان الهجرة الي الله بالقلوب والأعمال سبيلا للايمان واللقاء 268 التقي ان شاء الله 30/8/2019
» علمني رسول الله كيف يكون استقبال شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران واللقاء 248 التقي ان شاء الله 10/5/2019
» علمني رسول الله ان الشهيد من ربه قريب واللقاء 273 التقي ان شاء الله 4/10/2019
» علمني رسول الله ان الصحبة سبيل النجاة واللقاء 267 التقي ان شاء الله 22/8/2019 إن شاء الله
» علمني رسول الله ان الهجرة الي الله بالقلوب والأعمال سبيلا للايمان واللقاء 268 التقي ان شاء الله 30/8/2019
» علمني رسول الله كيف يكون استقبال شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران واللقاء 248 التقي ان شاء الله 10/5/2019
» علمني رسول الله ان الشهيد من ربه قريب واللقاء 273 التقي ان شاء الله 4/10/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى