انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مع علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء293 ان الإيمان سبيل الجنة التقي ان شاء الله 7/2/2020

اذهب الى الأسفل

مع علمني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  واللقاء293 ان الإيمان سبيل الجنة التقي ان شاء الله 7/2/2020 Empty مع علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء293 ان الإيمان سبيل الجنة التقي ان شاء الله 7/2/2020

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى الجمعة فبراير 07, 2020 11:05 am

مع علمني رسول الله
صلى الله عليه وسلم
واللقاء293
ان الإيمان سبيل الجنة
التقي ان شاء الله
7/2/2020
******************

الحمدُ لله
""""""""""""""""
الذي
بنعمته تتمُّ الصالحات،وتفيض
وبشكرة
تكثر النعم وتزيد
وبفضلة
تتنزل الرحمات على العبيد

الحمد لله
الْأَمْرِ أَمَرَهُ
وَالْمِلْك مِلْكِه
وَالْحُكْم حُكْمُه
وَالْقَضَاء قَضَاؤُه
وَالْكُلّ عُبَادَة
ولايخرج شَيّ عَنْ سُلْطَانِهِ




واشهد ان لا الله الا الله
وحده لا شريك له
""""""""""""""""""""""""
هُوَ الْأَوَّلُ فَلَا شَيّ قَبْلَه
وَهُو الْآخِرِ فَلَا شَيّ بَعْدَه
وَهُوَ الظَّاهِرُ فَلَا شَيّ فَوْقَه
وَهُو الْبَاطِنِ فَلَا شَيّ دُونَه
أَوَّلًا بِلَا ابْتِدَاءٍ
وَآخِرٌ بِلَا انْتِهَاءٍ
ظَاهِر بِلَا خَفَاءٍ
وَبَاطِن بِلَا اِخْتِفَاء
رَفَع السما ء فأعلاها عَلَى غَيْرِ بِنَاءٍ
وَبَسَط الْأَرْض وَسِوَاهَا عَلَى تَيّار الْمَاء
وَخَلْقٌ الْخَلْق ودبر ارزاقهم كَيْفَ يَشَاءُ

ولما لا
وربك
يطمئنك ويقول لك
لاتخف إن كنت مؤمنا
كما جاء
في الأثر القدسي
الله يقول

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تَخَشي مِنْ ذِي سُلْطَانٍ مَا دَامَ سُلْطَانِيّ
بَاقِيًا
وسلطاني لَا يَزول أَبَدًا ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تَخْشَ مِنْ فوات الرِّزْق مادامت خزائني مملوءة ،
وخزائني لَا تَنْفَدُ أَبَدًا ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
خُلِقَت السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرَاضِي السَّبْع
وَلَم أعي بخلقهن ؛
أيعييني رَغِيف عَيْش أَسُوقَه لَكَ بِلا تَعَبٍ ؟

يَا ابْنَ آدَمَ !
أَنَّا لَمْ أَنْسَ مِنْ عَصَانِي ؛
فَكَيْفَ مَنْ أَطَاعَنِي ،
وَأَنَا رَبّ رَحِيمٌ ،
وَعَلَى كُلٍّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ؟

يَا ابْنَ آدَمَ !
خَلَقْتُك لِلْعِبَادَةِ فَلَا تَلْعَب ، وَقُسِمَت لَك رِزْقُك
فَلَا تُتْعِب ؛
فَإِن رَضِيتُ بِمَا قِسْمَتُه لَك أَرَحْت قَلْبِك وَبَدَنُك وَكُنْت عِنْدِي مَحْمُودًا ،
وَإِنْ لَمْ تَرْضَ بِمَا قِسْمَتُه لَك :
فوعزتي وَجَلَالِي لأسلطن عَلَيْك الدُّنْيَا تركض فِيهَا
رَكَض الْوُحُوش فِي الْبَرِّيَّةِ ،
ثُمَّ لَا يَكُونُ لَكَ مِنْهَا إلَّا مَا قِسْمَتُه لَك ،
وَكُنْت عِنْدِي مَذْمُومًا ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تُطْلَبُ غَيْرِي وَأَنَا لَك ؛
فَإِن طلبتني وجدتني ،
وَإِن فُتَّنِي فَتْك وفاتك الْخَيْرَ كُلَّهُ ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
لَا تَسْأَلْنِي رِزْقٌ غَد
كَمَا لَمْ أطالبك بِعَمَل غَد ،

يَا ابْنَ آدَمَ !
أَنَا لَكِ مُحِبٌّ ؛
فبحقي عَلَيْك كُنْ لِي مُحِبًّا ! ! !
****




وأشهد أن سيدنا محمدًا
خاتم الرسل والأنبياء
********************
وإمام
المجاهدين والأتقياء.
والشهيد
يوم القيامة على الشهداء.
المعصوم
صلى الله عليه وسلم
فما أخطأ قطُّ وما أساء.
***
*اللهم صلِّ على سيدنا محمد
صلاةً تحسن بها الأخلاق..*
*وتيسير بها الأرزاق
* وتدفع بها المشاق*
*وتملأ بها الآفاق..
*صلاةً وسلاما دائمتين متلازمتان
من يوم خلقت الدنيا إلى يوم التلاق..*

***************


اليوم
الموعظة مع التذكرة
لنعلم ان الميزان والجزاء من الله
لايكون إلا لكل مؤمن تقي.
********
الله يقول
"يأيها النَّاسُ أَنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذِكْرِ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
أَنَا أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ
أَتْقَاكُمْ "
*******

فاحذروا مسالك الغافلين،
ودروب الهالكين،
واعتبروا بالفائزين،
فالسعيد من وعظ بغيره
قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ *)

واحذروا الدنيا التي
بين الرحمن لنا حقيقتها
فقال سبحانه
محذرا عباده المؤمنين
(اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ
وَتَكَاثُرٌ
فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ
كَمَثَلِ
غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا
ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا
ۖ وَفِي
الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ
وَمَا
الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
*********

انه الايمان
يا عباد الرحمن
**************

لاتحزنو أن كنتم مؤمنون
"ولاتهنوا ولاتحزنوا
وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ
إنْ كُنْتُمْ مؤمنين"
***

فاطمئنوا
فلقد قال
احد الصالحين
لبنيه يوما.
يا بني اذا ذكر الصالحون نزلت الرحمة
فقال الغلام
يا أبي اذا ذكر الصالحون نزلت الرحمة ؟؟؟
فقال الاب
نعم
فقال يا ابي
فكيف إذا ذكر رب الصالحون
كيف اذاذكر الله
فقال
يا بني إذا ذكر الله
نزلت الطمأنينة
ألم تقرأ قول الله تعالى
((الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ
أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ
تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
[الرعد: 28]
************
نعم
بالإيمان تطمئن القلوب
قال حاتم بن الأصم
علمت اربعة فطمئن قلبي
علمت أن الله ناظري مطلع علي
فاستحييت ان يراني علي معصية .

وعلمت أن رزقي لا يأخذه غيري
فطمئن قلبي.
وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري غيري فجتهد به وحدي.

وعلمت أن الموت يطلبني فأعظم الزاد
للقاء ربي.
أخرجه أبو نعيم في الحلية والبيهقي في الشعب
*********

فهل تذوقنا نحن
طعم الايمان؟
***********
عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ
أَنَّهُ سَمِعَ
رَسُولَ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم
يَقُولُ:
"ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ
بِاللَّهِ رَبًّا
وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا
وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً.
أخرجه أحمد



, وعَنْ أَنَسٍ ،
قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ
صلى الله عليه وسلم:
ثَلاَثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاَوَةَ الإِيمَانِ :
أَنْ يَكُونَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ،
وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ،

وَأَنْ يَكْرَهَ الْعَبْدُ أَنْ يَرْجِعَ عَنِ الإِسْلاَمِ ،
كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ ،

وَأَنْ يُحِبَّ الْعَبْدُ الْعَبْدَ
لاَ يُحِبُّهُ إِلاَّ ِللهِ ، عَزَّ وَجَلَّ.
أخرجه أحمد و"مسلم


قَالَ
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ لاِبْنِهِ
يَا بُنَىَّ إِنَّكَ لَنْ تَجِدَ
طَعْمَ حَقِيقَةِ الإِيمَانِ
حَتَّى تَعْلَمَ أَنَّ
مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ
وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ
،،،

ولكن احذروا قول الإمام
الحسن البصري
اذ يقول :
ليس الإيمان بالتمنِّي،
ولكن ما وقَر في القلب وصدّقه العمل،
وإن قومًا تمنوا علي الله الاماني
وقالوا:
نحن نحسن الظَّنَّ بالله
بل كَذَبُوا،
لو أحسنوا الظَّنّ لأحسنوا العمل.



وتعالو معي احباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
لنشاهد مشهدا
من أعظم المشاهدالايمانية التي تروى علي مر الزمان
هذا المشهد
التي رأها النبي
صلى الله عليه وسلم
ليلة المعراج
***********
مشهد امرأة
حققت بصدق معني
الإيمان بالواحد الديان.
مشهد مشاطة ابنة فرعون ,
تلك المرأة المؤمنة
التي ذاقت حلاوة الإيمان
فهانت في عينيها الدنيا
بما فيها وبمن فيها ,
وتحملت التعذيب والقتل بنفس راضية مؤمنة ,

فعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم:
لَمَّا كَانَ اللَّيْلَةُ الَّتِى أُسْرِىَ بِى فِيهَا
أَتَتْ عَلَىَّ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
فَقُلْتُ يَا جِبْرِيلُ
مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ
فَقَالَ هَذِهِ رَائِحَةُ
مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ وَأَوْلاَدِهَا.
قَالَ قُلْتُ
وَمَا شَأْنُهَا ؟
قَالَ بَيْنَا هِىَ تَمْشُطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ
إِذْ سَقَطَتِ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا
فَقَالَتْ بِسْمِ اللَّهِ.
فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ أَبِى
قَالَتْ لاَ
وَلَكِنْ رَبِّى وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ.
قَالَتْ أُخْبِرُهُ بِذَلِكَ
قَالَتْ نَعَمْ.
فَأَخْبَرَتْهُ
فَدَعَاهَا
فَقَالَ يَا فُلاَنَةُ وَإِنَّ لَكَ رَبًّا غَيْرِى ؟
قَالَتْ نَعَمْ
رَبِّى وَرَبُّكَ اللَّهُ.
فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ
فَأُحْمِيَتْ
ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ تُلْقَى هِىَ وَأَوْلاَدُهَا فِيهَا
قَالَتْ لَهُ
إِنَّ لِى إِلَيْكَ حَاجَةً.
قَالَ وَمَا حَاجَتُكِ
قَالَتْ أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِى وَعِظَامَ وَلَدِى فِى ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا.
قَالَ ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنَ الْحَقِّ.
قَالَ فَأَمَرَ بِأَوْلاَدِهَ
ا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا
إِلَى أَنِ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِىٍّ لَهَا مُرْضَعٍ وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ
قَالَ يَا أُمَّهْ
اقْتَحِمِى
فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ
فَاقْتَحَمَتْ.

قَالَ
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ
تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ صِغَارٌ
عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ
وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ
وَشَاهِدُ يُوسُفَ
وَابْنُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ.
أخرجه أحمد .




ثانيا
تعلوا سويا نقطف بعضا من
ثمار الإيمان وهي كثير
قد بينها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم،
فمن أعظم هذه الفوائد والثمار:

أولًا
الفوز
بولاية الله الخاصة
التي هي أعظم ما تنافس فيه المتنافسون،
وتسابق فيه المتسابقون،
وأعظم ما حصل عليه المؤمنون،
قال تعالى:
{أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
[يونس: 62]،
ثم وصفهم بقوله:
{الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}
[يونس: 63].

فكل مؤمن تقي،
فهو لله ولي ولاية خاصة،
من ثمراتها ما
قاله الله عنه:
{اللَّـهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا
يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ}

أيها الاحبة
وهذه وقفة مع
رجلا توالي الله أمره
انه
الصحابي التقي النقي
الذي حقق الإيمان للرحمن
مع
جليبيب
رضي الله عنه وأرضاه
*********
(جليبيب)
أحد المساكين من الصحابة الكرام،
ليست له أسرة معروفة،
ليس عنده مال،
ولا منصب،
ولا شيء.
يذهب إلى الرسول -
صلى الله عليه وسلم -
في ثيابه الممزقة،
بطنه جائع،
ووجهه شاحب،
وأعضاؤه هزيلة،
فقال له النبي -
صلى الله عليه وسلم
يوما
((يا جليبيب، ألا تتزوج؟))
قال:
يا رسول الله،
غفر الله لك،
ومن يزوجني؟
ثم يلقاه النبي
صلى الله عليه وسلم
ثانية،
فيقول له
((يا جليبيب، ألا تتزوج؟))
فيقول:
يا رسول الله،
ومن يزوجني،
لا مال ولا جمال.
لأن كثيراً من الناس،
لا يزوج إلا على المال والغني
لا يزوج الرجل إلا إذا رأى عنده ممتلكات، وشاحنات،
وسيارات،
وقصور،
فيبيع ابنته الي ذاك الرجل،
في سوق المزاودة،
لا ينظر إلى دينه،
ولا إلى صلاته،
ولا إلى صدقه،
ولا إلى أمانته،
لا ينظر إلا إلى ماله،
وداره، وعقاره.
وقد يكون هذا الرجل فاجراً سكيراً،
قد يكون لعيناً طريداً بعيداً،
وينسى الكثير منا
هدي النبي وقول النبي وامر النبي
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
"| إِذَا جَائَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ،
إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ،
وَفَسَادٌ كَبيرْ" |
الابتعاد عن هذه الكلمات
هي سبب من أسباب
الفتن والفساد الكبير
في الأرض
في زماننا هذا.
ولكن الرجل منا الا من رحم الله
أنساه ذلك كله
من قول الله وهدي النبي
مال هذا الرجل،
ومنصب هذا الرجل،
وسيارة هذا الرجل،
وقصر هذا الرجل،
فيبيع ابنته،
ويقطع رحمها،
فيخسر بذلك الدنيا والآخرة.

ويلقى النبي -
صلى الله عليه وسلم -
جليبيباً
مرة ثالثة،
فيقول:
((يا جليبيب، ألا تتزوج؟))
فيقول:
يا رسول الله ومن يزوجني،
لا مال
ولا جمال،
فيقول -
صلى الله عليه وسلم
- له
"اذهب إلى ذلك البيت من الأنصار،
وقل لهم
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
يبلغكم السلام،
ويقول
زوجوني ابنتكم".
هذا مرسومٌ من كلام
محمد
عليه الصلاة والسلام،
فذهب جليبيب،
فطرق الباب،
قال أهل البيت:
مَنْ؟
قال:
جليبيب،
قالوا:
ما لنا ولك يا جليبيب،
فخرج صاحب البيت
قال:
ماذا تريد؟
قال:
الرسول -
صلى الله عليه وسلم -
يبلغكم السلام،
فارتج البيت فرحاً،
ثم قال:
ويأمركم أن تزوجوني ابنتكم.
فقال الرجل:
أشاور أمها،
فشاورها
فقالت:
لا لعمر الله،
لا نزوجه،

فسمعت
البنت العابدة الناصحة الصالحة،
فقالت:
أتردَّان على رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -
أمره،
ادفعوني إليه؛
فإنه لن يضيعني،
فانطلق أبوها إلى
رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -
فأخبره
فقال:
((شأنك بها))،
فزوجها جليبيباً
فأنشأ النبي -
صلى الله عليه وسلم -
بيتاً، أساسه
على الإيمان
والتقوى؛
وصدق الله العظيم اذ
يقول
{أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ
أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ
وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}
[التوبة: 109].


أتذكر هنا
قول الحسن البصري
او الحسن ابن علي
****
لما جاءه رجلا يسأله
🍀 لمن أزوج ابنتي ؟
قِيلَ للحسنِ بنِ عليٍّ -
رضي الله عنهما-:
«إنَّ لي بِنتًا، فمَن ترى أن أُزوِّجَها له ؟
فقال :
ان اليهود يزوجون للمال
والنصارى للجمال
والمسلمون لأهل الايمان
زَوِّجْها لِمَن يَتَّقي اللهَ؛
فإن أَحَبَّها أَكْرَمَها،
وإن أَبْغَضَها لَم يَظْلِمْها »*

*********


وانظروا الي النهاية
لهذا التقي
وكل تقي صار علي ضربه
في إحدى الغزوات،
وقد أفاء الله على نبيه فيها،
فقال لأصحابه:
((هل تفقدون من أحد؟))
قالوا:
نعم؛
فلاناً، وفلاناً، وفلاناً.
ثم قال:
((هل تفقدون من أحد؟)).
قالوا:
نعم؛
فلاناً، وفلاناً، وفلاناً.
ثم قال:
((هل تفقدون من أحد؟))
قالوا:
لا،
قال
((لكني أفقد جليبيباً، فاطلبوه))؛
فطُلب في القتلى،
فوجوده إلى جنب سبعة قد قتلهم،
ثم قتلوه،
فأتى النبي
- صلى الله عليه وسلم -
فوقف عليه،
فقال:
((قتل سبعة ثم قتلوه،
هذا مني وأنا منه،
هذا مني وأنا منه)).
فوضعه على ساعديه،
ليس له إلا ساعدا النبي -
صلى الله عليه وسلم -
قال:
فحُفر له،
ووضع في قبره
وهو يقول له
((أنت مني وأنا منك!!)).
فهنيئاً لك يا جليبيب،
وهنيئاً للمخلصين،
وهنيئاً للصادقين،
السائرين إلى الله -
عزَّ وجلَّ.

******************************




ثانيًا
الفوز برضى الله
ودار كرامته،
قال تعالى:
{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ
وَيُطِيعُونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ ۚ
أُولَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّـهُ
ۗ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ*
والجزاء
وَعَدَ اللَّـهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا
وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ
ۚ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ أَكْبَرُ ۚ
ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}
[التوبة: 71-72]،

فكن صاحب ايمان وهمة
فصاحب الهمة يسبق
الأمّة إلى القمّة..
وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ.أُوْلَـئِكَ الْمُقَرَّبُونَ
وتخيل همة وايمان
ربيعة بن كعب الأسلمي
وهو يأتي إلى
النبي
صلى الله عليه وسلم
بوضوئه ليلة،
ثم يقول له
النبي
صلى الله عليه وسلم:
( اسأل ما تريد،
قال:
أتمنى رفقتك في الجنة يا رسول الله!)
********

فشتان بين من يطلب الجنة
ومن يطلب توافه الأمور.
******


سأحدثك
عن يمان وتقوي وهمة
أصحاب عاهات
من أهل الأعذار،
ولكن أعذارهم لم تحل بينهم وبين الوصول
إلى الله تبارك وتعالى.
**********
كان ابن أم مكتوم
رجلاً أعمى
من أهل الأعذار،
ولكنه رأى النور بقلبه
فسار في الطريق يلتمس له نوراً،
جاء إلى النبي
صلى الله عليه وسلم
يقول:
بيتي بعيد
والطريق كله هوام،
وليس لي قائد يقودني إلى المسجد.
لديه جميع الأعذار الشرعية
ليصلي بالبيت،
فقال
صلى الله عليه وسلم:
(أتسمع النداء؟
فقال: نعم،
فقال له صلى الله عليه وسلم:
لا أجد لك عذراً).
صححه الألباني

فما تخلف الأعمى عن
صلاة الجماعة،
وما نام عن صلاة الفجر،
فلماذا ينام المبصرون؟
ولماذا يتخلف الأقوياء؟
ولماذا يتكاسل الأصحاء؟
الأعمى يلبي النداء،
ولكنه ليس بأعمى،
الأعمى والله من تخلف عن أوامر الله
وإن كان يسمع ويرى،
الأعمى والله الذي صد عن طريق الله وهو يرى الناس يسلكون صراط الله المستقيم.

هل تظن أن همة الأعمى
وقفت إلى المحافظة على الصلوات،
لا ورب الأرض والسماوات،
لما جهز عمر رضي الله عنه الجيوش للخروج إلى بلاد الشام
تجهز الأعمى للخروج،
وخرج لابساً عدة الحرب،
فإذا بـعمر رضي الله عنه
يقول له:
إلى أين تذهب يا ابن أم مكتوم
وأنت ممن عذرك الله؟
أما قال الله عز وجل:
لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ

فقال بهمة العالية:
تحول بيني وبين الشهادة يا ابن الخطاب ؟
فقال رضي الله عنه:
ماذا تصنع معهم؟
فقال له:
أكثر سواد المسلمين.
فخرج مع من خرج،
ولما صفت الصفوف،
لم يقل:
أصف في الصفوف الخلفية،
واحموني من النبال وضرب الرماح،
بل وقف في وسط المعركة بهمته العالية وبنيته الصادقة،
ثم قال:
أنا أحمل لكم الراية اليوم!
وهل تدري معنى مسئولية حمل الراية؟
فالراية
لا يحملها إلا الأبطال،
لا يحمل الراية إلا من هو أهل لحمل الراية،
وهل تدري ما قد كتب على هذه الراية؟
مكتوب عليها
لا إله إلا الله.
فوقف الأعمى
وهو ليس أعمى،
الأعمى والله أنا وأنت،
حين عرف أصحاب الهمم العالية قيمة حياتهم،
بذلوها من أجل الله تبارك تعالى،
قال:
أنا أكفيكم الراية،
فحمل راية لا إله إلا الله في أرض المعركة،
وهو يعلم أن الثمن غال،
يعلم أنه مستهدف في أرض المعركة لإسقاط الراية، وما سقطت الراية من يد الأعمى؛
لأنه صاحب ايمان و همة عالية،
انتهت المعركة مع غروب ذلك اليوم،
فبحثوا عن ابن أم مكتوم
فإذا هو متبسم قد فارق الحياة يحتضن تلك الراية،
وقد نصر الله المسلمين ذلك اليوم
نصراً مؤزراً.
لكن كيف خرج،
خرج من أجل إعلاء هذه الراية،
كيف يبعث؟
يبعث بين ملايين البشر الذين لا يحصيهم
إلا الله وهو يرفع هذه الراية.

أسألكم بالله في ذلك اليوم
الذي سيجمع الله فيه الأولين والآخرين،
كم هم الذين يحملون هذه الراية؟
وكم هم الذين عاشوا من أجلها؟
وكم الذين ضحوا في سبيلها؟
اللهم اجعلنا منهم ومعهم،
--
******************


الخطبة الثانية
**********
ومازلنا مع
ثمار الإيمان

ثالثًا
ومن ثمرات الإيمان
أن صاحب الإيمان يهديه الله إلى الصراط المستقيم،
ويهديه إلى علم الحق،
وإلى العمل به
وإلى تلقي المحاب بالشكر،
وتلقي المكاره والمصائب بالرضا والصبر
قال تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ ۖ}
[يونس: 9].

وقال تعالى:
{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ ۗ
وَمَن يُؤْمِن بِاللَّـهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ}
[التغابن: 11].

ولو لم يكن من ثمرات الإيمان،
إلا أنه يسلي صاحبه عن المصائب والمكاره
فحلاوة الأجر تخفف مرارة الصبر
قال تعالى:
{إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ
فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ
وَتَرْجُونَ
مِنَ اللَّـهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ}
[النساء: 104].
حلاوة الإيمان هذه من
فاز بها الخباب
حتي في اشد إلا فات الم وبلاء
حينما جاء
خباب بن الأرت
رضي الله عنه إلى
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
يشكو ظلم قريش للمستضعفين من المسلمين ,
قال له في إيمان الواثق بربه
الذي ذاق حلاوة الإيمان به
والثقة بما عنده
من عزة ونصر :
\" قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ
يُؤْخَذُ الرَّجُلُ ،
فَيُحْفَرُ لَهُ فِي الأَرْضِ ،
فَيُجْعَلُ فِيهَا ، فَيُجَاءُ بِالْمِنْشَارِ ،
فَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ ،
فَيُجْعَلُ نِصْفَيْنِ ،
وَيُمَشَّطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ ،
مَا دُونَ لَحْمِهِ وَعَظْمِهِ ،
فَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ ،
وَاللهِ ، لَيَتِمَّنَّ هَذَا الأَمْرُ ،
حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ ، لاَ يَخَافُ إِلاَّ اللهَ ،
وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ ،
وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ.
أخرجه \"أحمد.

ويضحي الخباب من أجل
فوزه بالايمان
◾◾
موت سيدنا خباب رضي الله عنه
قبض عليه بعد غزوة بدر ، وأراد المشركين الانتقام من الصحابة

وكان خباب قد قتل منهم الكثير في غزوة بدر 👌
أخذ أبو سفيان سيدنا خباب وذهب به للتنعيم على مشارف مكة
وعلقه على نخله 🌴

ثم ظل يضربه بالسهام🏹
في يديه ورجليه والناس كلها مجتمعة لتشاهد خباب وهو يقتل

ثم وقف وقال له :
أتحب أنك في أهلك وبيتك ومحمد مكانك ؟!!

فقال :
والله ما أحب أني في أهلي ومالي ورسول الله ﷺ يشاك بشوكة 💚

ودعا عليهم
(اللهم أحصهم عددا ،وأقتلهم بددا
ولا تبقي منهم أحدا ) 🤲

ثم قال
ولست أبالي حين أقتل مسلما على أي جمب كان في الله مصرعي

🔚ثم قتله أبو سفيان

وصدق من انشد يوما
قائلا
ضَع فِي يَدِي ّ الْقَيْد ألْهَب أضلعي
بِالسَّوْط
ضَع عُنُقِي عَلَى السكّين
***
لَنْ تَسْتَطِيعَ حِصَار فِكْرِي ساعةً
أو نَزَع إِيمانِي وَنَوَّر يَقِينِي
***
فالنور فِي قَلْبِي وَقَلْبِي فِي يديْ
ربّي
وربّي ناصِرِي ومعيني
***
سأعيش معتصماً بِحَبْل عقيدتي
وأموت مبتسماً ليحيا دِينِي

*******


رابعًا:
ومنها:
أن الإيمان والعمل الصالح -
الذي هو فرعه-
يثمر الحياة الطيبة
في هذه الدار، وفي دار القرار
قال تعالى:
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ
وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ
وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97]،


خامسًا:
أن الله يدفع عن المؤمنين جميع المكاره، وينجّيهم من الشدائد،
كما قال تعالى:
{إِنَّ اللَّـهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ}
[الحج: 38]،
أي:
يدفع عنهم كل مكروه،
يدفع عنهم شر شياطين الإنس وشياطين الجن،
ويدفع عنهم الأعداء،
ويدفع عنهم المكاره قبل نزولها،
ويرفعها أو يخففها بعد نزولها.
ولما ذكر تعالى
ما وقع فيه يونس -عليه السلام-
وأنه
{... فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
[الأنبياء: 87]،
قال:
{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}
[الأنبياء: 88]



سادسا:
ومن ثمرات الإيمان
ان يرزقك الله وده ومحبته
قال تعالي
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَـٰنُ وُدًّا}
[مريم: 96]،



سابعا.
ومن ثمرات الإيمان:
حصول البشارة بكرامة الله
والأمن التام من جميع الوجوه
كما قال تعالى:
{وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}
[البقرة: 223]،

فأطلقها ليعم الخير العاجل والآجل، وقيّدها في مثل قوله تعالى:
{وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ}
[البقرة: 25]،

ولهم الأمن
قال تعالي
{فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ
فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
[الأنعام: 48]،
وقال تعالي
{يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم
بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ
ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}
[الحديد: 12]،


…….

الشيخ حسنى شتيوى
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 285بعنــــوان : أمة اقرأ .. أمة أتقن .. التقي ان شاء الله 13
»  علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اصحابه هم مصابيح الهدي لمن أرادوا أن يهتدوا واللقاء 279 التقي ان شاء الله 8/11/2019
»  علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 292 ان الهمة طريق القمة ابو هريرة المواسير ان شاء الله 30/1/2020 والتقي 7/2/2020 ان شاء الله
» علمني رسول الله ان الصدق سبيل المؤمنين واللقاء81 التقي باذن الله 25/9/2020
»  علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء269 كيف نفز بتأييد الله في رحلة بناء النفس والوطن التقي ان شاء الله 6/2019

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى