انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واللقاء 260 مع علمني رسول الله ان في الاتحاد نجاة التقي ان شاء الله 5

اذهب الى الأسفل

واللقاء 260  مع علمني رسول الله ان في الاتحاد نجاة التقي ان شاء الله 5 Empty واللقاء 260 مع علمني رسول الله ان في الاتحاد نجاة التقي ان شاء الله 5

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى الجمعة يوليو 05, 2019 1:58 am

علمني رسول الله
ان في الاتحاد نجاة
التقي ان شاء الله
5/7/2019
••••••••••••••••••



الحمد لله رب العالمين
••••••••••••••••••••
الحمد لله
بحمده
تتم الصالحات وتفيض
وبشكره
تكثر النعم وتزيد
وبفضله
تتنزل الرحمات على العبيد

الأمر أمره
والملك ملكه
والحكم حكمه
والقضاء قضاؤه
والكل عباده
ولا يخرج شئ عن سلطانه

سبحانه
رفع
السماء فاعلاها على غير بناء
وبسط
الأرض وسواها على تيار الماء
وخلق
الخلائق أجمعين وكتب آجالهم وقدر أرزاقهم كيف يشاء



واشهد ان لا اله الا الله
وحده لاشريك له
#########
لا
مفرج للكربات إلا هو ،
ولا
مقيل للعثرات إلا هو ،
ولا
مدبرللملكوت إلا هو ،
ولا
سامع للأصوات إلا هو ،

ما نزل
غيث إلا بمداد حكمته ،
وما انتصر
دين إلا بمداد عزته ،
وما اقشعرت
القلوب إلا من عظمته ،
وما سقط
حجر من جبل إلا من خشيته ،




وأشهد ان سيدنا وحبيبنا ونبينا
محمد عبده ورسوله
########
نبى
اذا ذكر الحق فهوا صاحبه
واذا ذكرة الرحمة فهو اهلها
واذا ذكر الاصلاح فهو بانيه
اخرج
البشرية من الشك الى اليقين
ومن الرياء الى الاخلاص
ومن العداوة الى الى المحبة
فاللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
ثم أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله،
وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم
وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة،
وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة فى النار.
أوصيكم ونفسي بتقوى العزيز الغفار
في كل وقت وحين،

فمن لا يتقي الله تشابهت عليه السبل .
{ إن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا}
8ـ29

وقال سبحانة
(ولقد وصينا الذين اتو الكتاب من قبلكم
واياكم ان اتقو الله)




موعظة اليوم
○○○○○○
ايه الاحبة اعلموا أن
من خاف
الوعيد قصر عليه البعيد،

ومن طال
أمله ضعف عمله،

وكل ما هو آت قريب.

واعلموا إن ربكم
لم يخلقكم عبثا
ولم يترككم سدا،

فتزودوا
من دنياكم ما تحرزون به أنفسكم غدا.

فالأجل مستور،
والأمل خادع
وهنا ياتي السؤال مرة اخري
كيف النجاة؟
################
الاجابة
بتجديد التوابة للواحد الديان
يقول الرحمن
-: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ
مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (54)
وَاتَّبِعُوا
أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ (55)
أَنْ تَقُولَ
نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ}
[الزُّمر: 54-56]


من طبق فله البشرى
*************
إن العبد ليذنب الذنب
فلا يزال نادما
حتى يدخل الجنة
فيقول إبليس
ليتني لم أوقعه في الذنب .


وقال عبدالله بن سلام
******************
لا أحدثكم إلا عن نبي مرسل
أو كتاب منزل .
إن العبد إذا عمل ذنبا
ثم ندم عليه طرفة عين ،
سقط عنه أسرع من طرفة عين .


ويروى أن رجلا سأل ابن مسعود
**********************
عن ذنب ألم به هل له من توبة
فأعرض عنه ابن مسعود ثم التفت إليه فرأى عينيه تذرفان
فقال له
إن للجنة ثمانية أبواب
كلها تفتح وتغلق
إلا باب التوبة
فإن عليه ملكا موكلا به لا يغلق ،
فاعمل ولا تيأس .


وقال عبدالرحمن أبي قاسم
*******************
تذاكرنا مع ابن عبدالرحمن
توبة الكافر
وقول الله تعالى
((إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف))
فقال :
"إني لأرجو أن يكون المسلم عند الله أحسن حالا" .



وتذكرة اليوم مع
العمل الجماعي ونهضة الشعوب المسلمة.
واللقاء 260
مع علمني رسول الله
••••••••••••••••••

🖋️وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ
وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ
فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(105)🖋

قال تعالى:
{إِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء:٩2]،

وقال جل وعلا:
{يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ
وَاعْمَلُوا صَالِحًا
إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ .
وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ}
[المؤمنون: 51-52].

وقال سبحانه:
{مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ
وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ .
مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ
وَكَانُوا شِيَعًا
كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}
[الروم:31-32].

وقال تعالى:
{ وَإِن يُرِيدُوا أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّـهُ
هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ .
وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ
لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ
وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ
إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
[الأنفال:61-63].



وقال تبارك وتعالى:
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
[الحجرات:١٠]،
وقال
سبحانه وتعالى
عن المشركين:
{فَإِن تَابُوا
وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
وَآتَوُا الزَّكَاةَ
فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}
[التوبة: من الآية١١].

وقال عز وجل:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ .
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا
وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا
وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ
لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}
[آل عمران:102-103].

وحدة المسلمين واجتماعهم أن يلتقي المسلمون وينضم بعضهم إلى بعض ولا يتفرقوا، والأمر الذي يجتمعون حوله هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

قال القرطبي رحمه الله في قوله تعالى:
{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا}
[آل عمران من الآية:103]:
"إن الله تعالى يأمر
بالألفة وينهى عن الفُرقَةَ،
لأن الفُرقَةَ هَلَكَةٌ،
والجماعة نجاةٌ،
روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
في الآية الكريمة:
أن حبل الله هو الجماعة ".


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
«إن الله يرضى لكم ثلاثًا،
ويكره لكم ثلاثًا.
فيرضى لكم:
أن تعبدوه
ولا تشركوا به شيئًا،
وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا، ولا تَفرَّقوا.
ويكره لكم:
قيل وقال،
وكثرة السؤال،
وإضاعة المال»
(رواه مسلم).



اجتماعهم على الصلاة وتسوية صفوفهم
فيها أولًا،
كما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«لتسونَّ صفوفَكُم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم»،



وعن أبي الدرداء رضي الله عنه
قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:
«ما من ثلاثةٍ في قريةٍ،
ولا بدوٍ لا تقام فيهم الصلاة
إلا قد استحوذ عليهم الشيطان،
فعليك بالجماعة؛
فإنما يأكل الذئب القاصيةَ من الغنم»
(رواه أبو داود وغيره وهو حديث صحيح).


وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«يد الله مع الجماعة»
(رواه الترمذي).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يخطب ويقول:
"يا أيها الناس، عليكم بالطاعة والجماعة،
فإنهما حبل الله الذي أمر به".



--------


استطاع الصحابة إتمام
حفر الخندق في أسبوعين اثنين فقط،
بالرغم مما كانوا فيه،
فكيف استطاع الرسول أن يقود هذا العمل في ظل هذه الظروف؟

والإجابة
ان النبي وضع أسس وضوابط للعمل
ضوابط نجاح العمل الجماعي في حفر الخندق
ضوابط لنجاح العمل الجماعي

غزوة الخندقنجح هذا المشروع تمامًا، وهو عمل جماعي يجب أن يكون له ضوابط حتى ينجح على هذا المستوى،

فكيف استطاع رسول الله r
أن يُتم هذا العمل بأكبر فرص النجاح التي تحققت فيه؟

لقد أدار رسول الله r
هذا المشروع بكفاءة غير متخيلة،
ووضع لنا قواعد نجاح الأعمال الجماعية،
تلك القواعد التي إن أخذ بها المشركون
نجحوا في عملهم،
فما بالكم بالمؤمنين الذين يؤيدهم ربنا U، ويبارك خطواتهم.

هناك في الحقيقة العديد من الضوابط،
ولكننا نكتفي بذكر
أربعة ضوابط فقط:

الضابط الأول
مشاركة القائد لجنوده
••••••••••••••••••••
لو شارك القائد جنوده
فإنهم لا شك سيُخرجون أقصى طاقاتهم،
وليس ذلك نتيجة خوفهم من القائد،
وإنما نتيجة شعورهم بوجود قضية مشتركة مهمة.

وهكذا وجدنا الرسول
r وهو النبي المطاع
وهو الحاكم لدولة المدينة
وهو القائد الأعلى لجيش المسلمين،
ينزل بنفسه لحفر الخندق مع المسلمين،
ليس فقط للإشراف على الحفر،
بل يحفر بنفسه،
يضرب بالمعول بنفسه ي
حمل التراب بنفسه
كاشفًا بطنه حتى لا تعيق الملابس حركته.

هل يمكننا أن نتخيل ذلك؟!

هذه من ضوابط نجاح العمل الجماعي،
الجيش كله يعاني من الجوع،
انتهى ما لديهم من زاد،
.

يروي لنا جابر بن عبد الله t
أنه كان عنده طعام قليل جدًّا
(قليل من اللحم وقليل من الخبز)
ذ يكاد لا يكفي لرجلين أو ثلاثة،
ذهب إلى رسول الله r،
لأنه لاحظ أنه قد أضناه الجوع أكثر من الجميع، يقول:
رأيت في النبي
r خمصًا شديدًا (جوعًا شديدًا)
فأحب أن يطعم الرسول
r واثنين من الصحابة،
فعندما علم رسول الله r بذلك،
لم يذهب ليأكل مع جابر وحده،
بل هتف في الخندق بأعلى صوته،
وقال لهم أن جابرًا t قد أعد لهم وليمة،
هنا أسقط في يد جابر t،
وذهب يركض إلى زوجته
لتعد الطعام كله،
تقول له زوجته:
هل أعلمته أن الطعام يكفي رجلين أو ثلاثة؟ فقال:
نعم.
فقالت:
الله ورسوله أعلم.
منتهى اليقين،
وجاء رسول الله
r بألفٍ من أهل الخندق،
وبمعجزة من معجزاته
r أخرج لهم الطعام من البرنة،
والخبز من الفرن،
وأخذ يطعمهم عشرة عشرة،
حتى انتهى منهم جميعًا
ثم أكل هو في النهاية.

هكذا يكون الإيثار،
وإنكار الذات تمامًا،
لا يرى -عليه الصلاة والسلام-
إلا شعبه،
ولا يهتم إلا بهمومهم.

وهكذا، فأهم ضوابط العمل الجماعي
وعلى أي مستوى سواء كان العمل هذا العمل مكونًا من
ثلاثة،
أو عشرة، أو ألف،
المهم أن يشارك القائد جنوده.


الضابط الثاني:
توزيع الأعمال على الجميع
••••••••••••••••••••••
كثيرًا ما تفشل أعمالنا الجماعية،
لأن الذين يقومون بها ويحملون عبئها
4 أو 5 فقط،
أما البقية فمتراخين عن العمل،
ولذلك اهتم الرسول r
بتوزيع الأعمال على الجميع،
وتوزيع المهام لكل رجل حسب طاقته، فلم ير في الصف أحد متراخٍ أو متهاون،
إن رسول الله r
يعطي كل رجل
مسافة أربعين ذراع،
إذا أنهاها أخذ غيرها.
وهكذا، وبذلك يظل الجميع في عملٍ دءوب،
ما إن يتمه الأول حتى يأخذه الثاني،
حتى يتم العمل على أكمل وجه.



الضابط الثالث
الجمع في الإدارة بين الحزم والرفق
••••••••••••••••••••••••••
يتم وضع حدود وضوابط للعمل
والاستئذان عنه،
تلك الضوابط إلزامية على الجميع،
لا يتهاون بها أحد كبيرًا كان أو صغيرًا،
والجميع يأتمر بأمر القائد
ويخضع لأحكامه،
فلا جماعة بغير إمرة،
ولا إمرة بغير طاعة،
إذا لم تتضح قضية الطاعة في ذهن العامل،
يفقد العمل الجماعي أهميته..
يقول رسول الله r:
"من أطاعني فقد أطاع الله،
ومن عصاني فقد عصى الله،
ومن أطاع الأمير فقد أطاعني،
ومن عصى الأمير فقد عصاني".
كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة.

هذا كلام الرسول r،
وهذا ما علمه إياه ربنا U،
حينما قال له في قضية الحزم في الإدارة:
{إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ
وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ
إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَرَسُولِهِ
فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللهَ
إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
[النور: 62].



ويحفزهم رسول الله
r وهم يحفرون في البرد والجوع فيقول:
"اللَّهُمَّ إِنَّ الْعَيْشَ عَيْشُ الآخِرَةِ،
فَاغْفِرْ لِلأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرَةِ".



الضابط الرابع:
رفع الهمة
وبث الأمل في النفوس
••••••••••••••••••••••••••
وقد كان الرسول r
يرفع من همة الصحابة y في كل المواقف الصعبة، هذا كان منهج حياته r،
وما فعله أثناء حفر الخندق يفوق التصور،
فإنه لم يعطهم أمل في حفر الخنق فحسب
تلك المهمة العسيرة،
أو أنهم سينتصرون على هذه الأحزاب المتجمعة فقط،
أو أنهم سينتصرون على العرب قاطبة،
بل يرفع همتهم لما هو أعلى من أحلامهم،
يزرع بداخلهم الأمل في
سيادة العالم بأسره.

قال r،
وهو يضرب صخرة صعبة اعترضت الصحابة
فَأَخَذَ الْمِعْوَلَ،
فَقَالَ:
"بِاسْمِ اللَّهِ".
فَضَرَبَ ضَرْبَةً فَكَسَرَ ثُلُثَ الْحَجَرِ
وَقَالَ:
"اللَّهُ أَكْبَرُ أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الشَّامِ
وَاللَّهِ إِنِّي لَأُبْصِرُ قُصُورَهَا الْحُمْرَ مِنْ مَكَانِي هَذَا".
ثُمَّ قَالَ:
"بِاسْمِ اللَّهِ".
وَضَرَبَ أُخْرَى فَكَسَرَ ثُلُثَ الْحَجَرِ،
فَقَالَ:
"اللَّهُ أَكْبَرُ أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ فَارِسَ
وَاللَّهِ إِنِّي لَأُبْصِرُ الْمَدَائِنَ وَأُبْصِرُ قَصْرَهَا الْأَبْيَضَ مِنْ مَكَانِي هَذَا".
ثُمَّ قَالَ:
"بِاسْمِ اللَّهِ".
وَضَرَبَ ضَرْبَةً أُخْرَى
فَقَلَعَ بَقِيَّةَ الْحَجَرِ
فَقَالَ:
"اللَّهُ أَكْبَرُ أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الْيَمَنِ
وَاللَّهِ إِنِّي لَأُبْصِرُ أَبْوَابَ صَنْعَاءَ مِنْ مَكَانِي".

وهكذا يعلمنا رسول الله r
أن نعظم من أحلامنا،
ونكبر أهدافنا،
لم تعد قضيته هي الحصار، أو الدولة المدينة الصغيرة التي يعيشون داخلها الآن،
بل قضيته الكبرى
نشر رسالة الإسلام إلى الأرض قاطبة،
وهذه المبشرات
ليست أوهامًا يعلق قلوبهم بها،
وإنما هي قول من
لا ينطق عن الهوى،
ووعد الله الذي لا يخلف الميعاد.

لهذا كله، نجح الصحابة y في حفر الخندق العملاق..
لم يصبهم اليأس،
أو ذرة إحباط،
بل واصلوا العمل حتى أتموه،
وفي زمن قياسي،
ونجح المشروع،
لتبدأ المعركة.



واختتم بصورة
ومن اعظم صور العمل الجماعي .
في الاسلام
من بيان القران
سماحة الإسلام وكيف ان في الجماعة النجاة
••••••••••••••••••
في يوم من الايام
قال أعرابي لزوجته
أنت طالق حتى
حين،
وبعدها شعر بالندم الشديد على قوله هذا
وأراد أن يردها إلى عصمته من جديد،
لكنه إحتار كثيراً في
تفسير كلمة حين التي قالها،

فذهب إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم
يسأله متى يمكنه أن يعود إلى زوجته،
ولكنه لم يجد الرسول في منزله في هذا الوقت،

فذهب
الى ابي بكر الصديق
رضي الله عنه
وسأله عن تفسير كلمة حين
فقال له أبو بكر
لقد حرمت عليك زوجتك حتى الموت
وهي لا تحل لك ابداً،
فتركه الرجل


ثم ذهب الي
عمر بن الخطاب
رضي الله عنه
وأعاد عليه نفس سؤال
فقال له
حرمت عليك زوجتك لمدة أربعين عاماً،
فتركه


ثم ذهب
الي سيدنا عثمان بن عفان
رضي الله عنه
وسأله فقال :
حرمت عليك زوجتك لمدة
عاماً كاملاً
فتركه

وذهب الي
علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وسأله فقال :
حرمت عليك ليلة واحدة،
فتركه وذهب .

ازدادت حيرة الأعرابي
ولم يدري ماذا يفعل،
فقد اختلف الناس في الحكم في
مسألته وامره،

فقرر
ان يعود الي
رسول الله
صلى الله عليه وسلم،
وحكي له ما حدث
وذكر له اختلاف الآراء في تفسير كلمة حين، فقال له
رسول الله صلي الله عليه وسلم
اجلس،

ثم ارسل الي اصحابه
وعندما جاءوا
سأل كل منهم عن سبب حكمه،

فقال له
ابا بكر الصديق
رضي الله عنه :
إن زوجته محرمة عليه حتي الموت
لأن الله عز وجل يقول
في كتابه العزيز
( فمتعناهم حتى حين )
ومعنى الحين هنا حتى الموت ،
فسكت رسول الله .

ثم سأل
عمر فأجابه قائلاً
إن الله عز وجل يقول
في سورة الانسان
( هل أتى على الإنسان
حين من الدهر
لم يكن شئا مذكورا )
و”حين”
هنا أن آدم مكث فى الجنة أربعين سنة
قبل أن ينزل الأرض ..!
فسكت رسول الله .


ثم سأل
عثمان عن سبب حكمه
فقال له
أن القرآن
قال
( مَثَلُ كلمةٍ طيبة كشجرة طيبة..
.. تؤتى أُكلها كل حين )
والحين هنا
أكثر الثمر يثمر كل عام مرة ،
فسكت رسول الله،

واخيراً
سأل
علي رضي الله عنه
فقال له يا رسول الله
يقول الله تعالي :
( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ) وحين هنا تعنى ليلة .

فرح النبي
صلي الله عليه وسلم
وهذا هو الشاهد في حديثنا هذا
فرح النبي
من إجابات الصحابة الكرام رضوان الله عليهم جميعاً،
وفقههم
وكانت هذه هي الرواية
التي قال بسببها
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أصحابي كالنجوم
بأيِّهم
أقتديتم أهتديتم ؛ ..

ثم التفت النبي
الي الأعرابي
وقال له
خذ برأى
علي بن أبى طالب
فإنه أيسر لك!!

والهدف من هذه الرواية
هي اظهار
سماحة الاسلام
وبساطته،
وتقبله لجميع التفسيرات
لنفس الكلمة،
واختيار
الايسر والاسهل علي المسلم،
فالدين
يسر وليس عسر،
وعلي الانسان دائماً اختيار اسهل الأحكام وأكثرها ملائمة مادمت
لا تخالف الشرع في شئ






..الخطبة الثانية
●●●●●

ومن أهم المشاهد البطولية
في العمل الجماعي
مشهد
للصحابي الجليل البراء ابن مالك
ودوره في موقعة اليمامة
وتحديدا في حديقة الموت؛
فبعد أن اشتد القتال بين المسلمين والمرتدين
من بني حنيفة بقيادة مسيلمة الكذاب
استطاع
خالد بن الوليد رضي الله عنه ومن معه
أن ينقض على معسكر مسيلمة،
وشد عليهم فى القتال الأمر الذي جعل مسيلمة يفر هو و”بنو حنيفة”،
وكان يقود “بنو حنيفة”
رجل اسمه “محكم اليمامة”
فنادى :
”محكم اليمامة” فى “بنو حنيفة”
قائلًا: “
عليكم بالحديقة، عليكم بالحديقة”.

وكان لبني حنيفة حديقة هائلة،
لها أسوار عالية
يلجأون إليها وقت الأزمات،
فلما اشتد عليهم القتال،
فروا جميعًا إلى الحديقة،

وهناك دارت
فصول معركة أشبه بالأساطير،
وأطلق على تلك الحديقة بعدها حديقة الموت، لكثرة من قتل بها من “بنى حنيفة”.

وعندما دخل بنو حنيفة الحديقة
أغلقوا على أنفسهم الأبواب،
وحار المسلمون ماذا يفعلون؟
وكان فى جيش المسلمين رجل من طراز فريد،
أشبه ما يكون بالرجل الخارق الغير عادى،
وهو
البراء بن مالك.

فقال البراء للمسلمين :
”يا معشر المسلمين ألقوني عليهم في الحديقة” فقالوا:
“لا نفعل”
فقال:
“والله لا تطرحني عليهم”.

وحمل الصحابي
” البراء بن مالك”
على ظهر ترس على أسنة الرماح،
حتى يصل إلى سور الحديقة العالي،
وانقض كالصاعقة المحرقة من السماء
على المرتدين،
وهم فى الحديقة،
وعددهم أكثر من ثلاثين ألفًا،
وفى يديه سيفان يضرب بهما يمنة ويسرة كالإعصار،
حتى فتح الباب للمسلمين.

وبالفعل
دخل المسلمون الحديقة يكبرون،
ودارت رحى حرب طاحنة داخلها،
وأنزلت الهزيمة الساحقة بالمرتدين
ووصل المسلمون إلى قصر مسيلمة
حتى قتل مسيلمة
بحربة وحشي
وبسيف أبي دجانة.
إنها بركة الاتحاد والعمل الجماعي
وخلاصة قول الله
"واعتصموا"





الشيخ حسنى شتيوى
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله ان الشهداء مع الانبياء يوم الوعد واللقاء واللقاء 291 التقي ان شاء الله 24
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
»  علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اصحابه هم مصابيح الهدي لمن أرادوا أن يهتدوا واللقاء 279 التقي ان شاء الله 8/11/2019
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 285بعنــــوان : أمة اقرأ .. أمة أتقن .. التقي ان شاء الله 13
» وصية الحبيب النبي كن تقى هاكذا علمني رسول الله واللقاء 250 التقي ان شاء الله 17/5/2019 الجمعة الثانية من رمضان 1440 ان شاء الله

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى