علمني رسول الله ان الشهداء مع الانبياء يوم الوعد واللقاء واللقاء 291 التقي ان شاء الله 24
صفحة 1 من اصل 1
علمني رسول الله ان الشهداء مع الانبياء يوم الوعد واللقاء واللقاء 291 التقي ان شاء الله 24
علمني رسول الله
ان
الشهداء مع الانبياء
يوم الوعد واللقاء
واللقاء
291
التقي ان شاء الله
24/1/2020
**************
الحمد لله رب العالمين
******************
الحمد لله
الكريم الوهاب،
الرحيم التواب،
الهادي إلى سبيل الرشاد والصواب،
******
الحمد لله
علم
عدد الرمل والتراب،
وأبصر
فلم يستر بصره حاجب ولا حجاب،
*****
الحمد لله
فارج الهم وكاشف الغم
ومجيب دعوة المضطر
فما سأله سائل فخاب،
*********
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
*************
الملك العظيم
القاهر الغلاب،
هو ربي لا إله إلا هو
عليه توكلت وإليه متاب،
العالم بما شوهد وغاب،
شهادة مبرأة من
الشرك والشكوك والارتياب،
نرجوا بها
النجاة من نار شديدة الوقود والالتهاب،
******
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله المصطفى
********
سيد الحضّار والأعراب،
أشرف نبي أنزل عليه أشرف كتاب،
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك وخليلك محمد،
وعلى آله وأصحابه البررة الأنجاب،
خير آل وأفضل أصحاب.
*************
ثم أمّا بعد
فإنّ أصدق الحديث كتابُ الله
وخيرُ الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وشر الأمور محدثاتها
وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة وكل ضلالة في النّار
ايه الاحبة
اوصيكم ونفسي
بتقوا الله حق التقى
لعلكم بين يديه تنصرون،
واذكروا الله كثيراً
لعلكم تفلحون،
وأطيعوا الله والرسول
لعلكم ترحمون.
واستمسكوا بدين الإسلام،
ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون.
واحذروا مسالك الغافلين،
ودروب الهالكين،
واعتبروا بالفائزين،
فالسعيد من وعظ بغيره
قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ *)
وبين لنا حقيقتها ربناسبحانه
فقال
(اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا
ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا
ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
وحذرنا من
اتباع الشيطان
(إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ
فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا
مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)
*********
علمني رسول الله
ان
الشهداء مع الانبياء
يوم الوعد واللقاء
واللقاء
291
التقي ان شاء الله
24/1/2020
**************
وَالْيَوْم أَجْمَل الْمَوْعِظَة مَع التَّذْكِرَة
فَأَقُول
**************
ما أعظم الشهيد
ان كان من
المخلصين
يُحتفى به في الآخرة حفاوة عظيمة ،
ولا يخرج من الدنيا إلا بمواكب كريمة
الناس تبكي والشهيد يضحك
الناس في فزع والشهيد في الجنة يرتع
وفده كريم ،
وأمره عظيم
يموت الناس
والشهيد لا يموت .
يبكي الناس ،
والشهيد يبتسمٌ في وجه الردى
وهم الاحياء الخالدون
"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا
بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ *
فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ
وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *
يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ"
(آل عمران : 169-171)
.
ويقول تعالى
{ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ
بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ }
***
إنّ الشهادة رتبة تمناها
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
بقوله
« وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ
وَدِدْتُ أَنِّي أُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأُقْتَلُ))
فالشهادة في سبيل الله
درجة عالية
لا يَهبُها الله إلا لمن يَستحقُّها،
فهي اختيار من العلي الأعلى للصفوة من البشر
ليَعيشوا مع الملأ الأعلى،
﴿ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ﴾
[آل عمران: 140]،
إنها اصطفاء وانتقاء
للأفذاذ من البشر
ليكونوا في صحبة الأنبياء
بشرط الاخلاص
لله الواحد القهار.
﴿ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ
النَّبِيِّينَ
وَالصِّدِّيقِينَ
وَالشُّهَدَاءِ
وَالصَّالِحِينَ
وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ﴾
[النساء: 69].
والشهيد
هو من خير الناس منزلاً ..
دمه مسك ..
يحلّى من حلية الإيمان ..
هو من أُمناء الله في خلقه ..
روحه في جوف طير أخضر يرِد أنهار الجنة ويأوي إلى قناديل من ذهب في ظل العرش .. يأمن من الصعقة ..
يأمن من الفزع الأكبر ..
يُشفّع في سبعين من أقاربه ..
يزوج باثنتين وسبعين من الحور العين .. يلبس تاج الوقار ، الياقوته فيه خير من الدنيا وما فيها ..
هو من أول من يدخل الجنة ..
يكلمه الله كفاحاً دون حجاب ..
يسكن الفردوس الأعلى في خيمة الله تحت العرش لا يفْضله النبيّون إلا بدرجة النبوة ..
***
وليس الشهيد
هو من قُتل في ساحات الحرب فقط
بل من صار في سبيل ودرب
المخلصين ،
فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه
قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم:
((مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ))؟
قَالُوا
يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ . قَالَ :
((إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ)).
قَالُوا :
فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ :
((مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ،
وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ،
وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ،
وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ))
وزاد في رواية
((وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ)).
الاهم ان تكون
تقيا مخلصا،
احباب رسول الله
صلى الله عليه وسلم تعالوا سويا
نحيا
مع المتقين المخلصين
لنساك دروبهم..
ونصل الي قصورهم.
يقول
رب العالمين
(ان المتقين فى جنات وعيون)
اسمع معى الى الكريم
حينما يدلل العبيد
ان المتقين
الذين عرفوا الله
فعبدوه
وعبدوه فأحبوه
واحبوه فأحبهم
واحبهم فرفعهم
فلما رفعهم علاهم
ولما علاهم حلاهم
ولما حلاهم صفاهم
فلما صفاهم علو
فلما علو ارتقوا
فلما ارتقوا وصلو
فلما وصلو اتصلو
فلما اتصلو فاضت عليه الانوار
واسدلت عليهم الاستار-
ودخلوا فى معية العزيز الغفار
قال سبحانه
(ان الله يدافع عن الذين امنوا
والذين هم متقون )
وقال تعالي
{أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *
الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ *
لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ
لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ
ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}
[يونس : 62]
يسأل ابن الخطاب رضى الله عنه
ابية بن كعب رضى الله عنه
يوما
عن التقوى
فيجبه ابى
وما ادراكم من ابي ابن كعب؟
هو احد الثمانية الذين حفظوا القران الكريم كاملا عن رسول الله
(ص)
اما بقية الصحابة
فصحابى يحفظ عن صحابى
وصحابى يعلم صحابى
اما هؤلاء فقد اتصل سندهم كاملا بحضرة النبى الكامل
كأن القرأن من فم الرحمن
من غير تشبية ولا تمثيل الى هؤلاء الثمانية الكرامة
القران
من فيض الرحمن
الى قلب خير انسان
الى اذن هذا الرجل الكريم
ابى بن كعب
الذى قال لعمر بن الخطاب
يوم ان جمع الناس
على صلاة القيام
ماهكذا فعل النبى يابن الخطاب
والله ماراها الا بدعة
فاجابه عمر
نعم البدعة هى يابن كعب
نعم نعم البدعة
ا ن تجمع الناس على طاعة الرحمن
يساله عمر يابى مالتقوى ؟
فقال له يامير المؤمنين
هل نزلت يوما ارض
موحلة-
ذلقة-
ذات شوك؟
قال عمر نعم
فقال له ابى فماذا فعلت؟
قال عمر مجيبا ابى
شمرت واجتهد فى السعى
فقال له ابى
ذاك هى التقوى
فشمرو واجتهدو خوف من رب العبادة
**********
ان لله عبادا فطنا طلقوا الدنيا وخاف الفتنا
نظرو فيها فلما راوها لا تصلح لحى سكنا
حسبوها لجة واتخذوا صالحا الاعمال فيها سفناً
**********
ياتى رجل الى الامام
سفيان الثورى
رضى الله عنه يشتكى اليه
يامام انى اشكو
مرض البعد عن الله
فكان البعد عن الله هو المرض
فكيف بالانقطاع عن الله؟
بل وكيف بمن يحارب الله وشرعه واهله جل فى علاه؟
ان كان القريب من الله قد ابتعد عنه فعد ذلك مرض عضال
فكيف بالانقطاع عن الرحمن؟
فاجابه الامام
ساصف لك دواء
اذا تناولته شفيت من مرضك بأذن الله
من اين الدواء؟
من عند الله
وما علامات الشفاء؟
القرب من الله
وما دليل القرب؟
الا ترى الا مايره الله
والا تحب الا ما امرك به سيدك ومولك
ان كنت كذلك فانت من الله قريب
والى الله حبيب
ويوم القيامة فى جنته
ساكنا كريم
فان كنت غير ذلك فاعلم انك
على خطرا عظيم
قال الامام
ياهذا عليك
***********
بعروق الاخلاص
وورق الصبر
وعصير التواضع
ضع كل ذلك فى اناء التقوى
وصب عليه ماء الخشية
واوقد عليه نار الحزن
وصفيه بمصفات المراقبة
وتناوله بكف الرضا
وضمضمة بالورع
وانأ بنفسك عن الحرص والطمع
تشفى من مرضك بأذن الله
اولا.
الاخلاص
*******************
عليك بعروق الاخلاص
(الاخلاص هذا سرا بين الرب والعبيد
لا يطلع عليه الا الرب الحميد)
يقول الله كما جاء فى
الاثر القدسى
"الْإِخْلَاصِ سِرًّا بَيْنِى وَبَيْنَ خلقى
اسْتَوْدَعْته فِى قَلْبِ مَنْ أَحْبَبْتَ مِنْ عِبَادِى
لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكْتُبُهُ
أَوْ شَيْطَانٍ فَيُفْسِدُهُ"
طمنه الرحمن سورة فى القران
سماها سورة الاخلا
(قل هو الله)
رجل من اصحاب النبى
(ص)
يأمره الحبيب (ص)
على سارية من السرايا
هو فى الصلاة امامهم
وفى الميدان كبيرهم
يلتزمون بطاعة
يصلى بهم امام دائما
فكان لا يصلى الصلاة الجهرية كلها الا بسورة الاخلاص بعد الفاتحة
فى كل الركعات
الاولى والثانية
فقالوا له اصحابه الا تحفظ غيرها؟
فأجابهم لن اصلى الا بها
فقالوا لان عدنا لنشكونك الى
رسول الله
فلما عادو الى النبى اسرعوا اليه
(ص)
قائلين يارسول الله
امرت علينا رجل لا يحفظ من القران
الا سورةالاخلاص مع الفاتحة
والحبيب النبى يعلم انه من حفظة كتاب الرب العلى
فقال (ص)
سلوه لما يفعل ذاك
فسالوه
فاجابهم لانى احبها
قالوا يارسول الله انه يقول
انه يحبها
فقال لهم الحبيب
(ص)
اخبروه ان الله يحبه لحبها ايه
اذا احببت
امر الله
وشرع الله
وكلام الله
وصدقت مع الله
واخلصت لله
احبك الله
***********
يروى الامام
مالك ابن دينار
قصة وما جملها عن الاخلاص
يقول
دخلت البصرة يوما
فوجد الناس قد اجنمعوا فى المسجد الكبير
يدعون الله من صلاة الظهر الى صلاة العشاء لم يغادرو المسجد
فقال لهم مابلكم؟
فقالوا
امسكت السماء مأها وجفت الانهار
ونحن ندعوا الله ان يسقينا
صَلُّوا الظُّهْرَ وَيَدْعُون
وَالْعَصْر وَيَدْعُون
وَالْمَغْرِب وَيَدْعُون
وَالْعِشَاء وَيَدْعُون
وَلَاتُمْطِرْ السَّمَاءُ
خَرَجُوا وَلَم يُسْتَجَابُ لَهُمْ
يقول
ثم خرجوا جميعا
وانزويت فى مكان فى اطراف المسجد
اشكو لربى ذنوبى وتقصيرى
فدخل رجل
اسود الوجه
افطس الانف
ابجر
عليه خرقتين وضع احدهما على عاتقه وستر بالاخرى عورته
يقول
فدخل المسجد.
.فصله لى ركعتين ولم يطل.
ولتفت يمينا ويسارا ليرى احدافلم يراى احدا او يرانى
فرفع يديه وتوجه الى القبلة
وقال
أَلْهَى وسيدى ومولاى
حَبَسْت الْقَطْر عَن بِلَادِك لتأدب عِبَادِك فَأَسْأَلُك
ياحليما ذَا إنَاء
يَأْمَن لايعرف مِنْهُ إلَّا الْجَوْدَة
أَنْ تَسْقِيَهُمْ
السَّاعَة السَّاعَة السَّاعَة
يقول مالك
فما ان وضع يديه
الا وقد اظلمت السماء
وجأت السحب من كل مكان
وامطرة كأفواه القرب
يقول
الامام مالك
فعجبت من الرجل
ومشى الرجل فسرت خلفه
فدخل بيت والوقت متأخرا فاقمت على باب الدار علامات
فلما طلعت الشمس تتبعة الطرق حتى وصلت الى العلامة
فأذا هو بيت نخاس
يبيع العبيد
فقلت ياهذا انااريد ان اشترى عبدا يعيننى
فأرانى
الطويل والقصير
والقوى
فقلت لا لا اما عندك غير هؤلاء؟
فقال النخاس ماعندك غيرهؤلاء للبيع
يقول مالك
وانا خارج
وقد ايست
رايت كوخ من خشب جوار الباب
فقلت هل فى هذا الكوخ احدا؟
فقال النخاس
من فيه لايصلح ان تريد ان تشترى عبدا
وما فى هذا الكوخ عبدا لا يشترى
فقلت اراه
فاخرجه لى
فلما رايته عرفته
هذا هو الرجلا لذى كان يصلى بالمسجد البارحة
قلت للنخاس بعنى هذا
فاجابه يا عبد الله
لعلك تقول غشنى الرجل
هذا لا ينفع فى شئ
فقلت اشتريه
فزهد فى ثمنه واعطانى ايه
فلماا ستقر بى المقام فى بتى
رفع العبد راسه الى وقال ياسيدى لما اشتريتنى؟
ان كنت تريد العبد القوى
فهناك من هو اقوى منى..
.والوجيه فهناك من هو اوجه منى..
.والصانع فهناك من هواحرف من
فلما اشتريتنى؟
فاجبته
بالامس كان الناس فى المسجد
وظللت البصرة كلها تدعوا الله من الظهر الى بعدالعشاء ولم يستجب لهم
وما ان دخلت انت ورفعت يديك الى السماء ودعوة الله واشترط علي الله
حتى استجاب الله لك
وحقق لك ماطلبت
فقال العبد
لعله غيرى
وما يدريك انت لعلك مارئينه رجل غيرى
فقال له الامام
بل هو انت
فقال العبد..
اعرفتنى.
.فأجابه مالك نعم
فقال العبد
اتيقنتنى؟
فاجابه الامام فقلت نعم
فبقول الامام
فوالله مالتفت العبدالى
انما خر الى الارض ساجدا
فاطال السجود
فانحيت عليه
فسمعته يقول
(ياصاحب السر ان السر قد ظهر
فلااطيق عيش على الدنيا بعدما اشتهرا)
يقول فما فرغ الاوقد فاضت الروح الى بارئها
هذا هو الاخلاص
عليك بعروق الاخلاص
***********
ثانيا.
وورق الصبر
**************
ولنعلم ان الصبر صبران
صبر لله
وصبر بالله
ولا يستطيع ان يصبر العبد عن الله
فأذا صبرت على القضاء
والعطاء
وطاعة رب الارض والسماء
فانت من الصابرين
يقول الامام على
مخاطبا الكروب
سأصبر حَتَّى يَعْجِزَ الصَّبْرَ عَنْ صبرى
سأصبر حَتَّى يَعْجَب الْخَلْقِ مِنْ أَمْرَى
سأصبر حَتَّى يَعْلَمَ الصَّبْر إِنِّى صَابِرًا عَلَى أَمْرٍ مِنْ الصَّبْرِ
والامام الشافعى يقول اصول العلم
ثمانية
*****************
(وَاجِبٌ واوجب)
(وعجب واعجب)
(وصعب وأصعب)
(وقريب وأقرب)
****
اولا
الواجب والاوجب
فالتوبة
من الذنب واجب
وترك الذنب اوجب
****
ثانيا
وعجيب واوجب
هذه الدنيا عجيبة
وتعلق ابن آدم بها تعجب.
فغنيا افقرة
وفقير اغناه..
وعزيز اذلة
وذليل اعلاه..
وصحيحا اسقمه
وسقيما داواه..
وهذا كان واصبح
وذاكا اصبح وكان
تدبيرا عجيب
لسه الحرامى بيسرق مع ان الحرمية ثلاثة ارباعهم فى المعتقلات
مات ولده الصغير الذى كان يجمع من اجله المال الحرام فلمن تجمع له الان
****
ثالثا
الصعب والاصعب
فالصبر عند نزول المصائب صعب
وفوات الثواب على الصبر اصعب
يمر النبى (ص)
على المراءة وهى تبكى عند قبر وليدها
فيقول له الحبيب (ص)
يامة الله اصبرى واحتسبى
فتجيب النبى (ص)
اليك عنى فأنك لم تصب بمصيبتى
فيقال لها انه
رسول الله .
.فتجرى خلفه
وتقول
يارسول الله
لم اعرفك
فقال لها (ص)
انما الصبر عندالصدمة الاولى
نعم وفوات الاجر على الصبر اصعب
***
رابعا
وقريب واقرب
ما يتمناه العبد قريب
والموت منه اقرب
مايتمناه العبد قريب سيحدث بأذن الله
مثلا
عندما كنت صغيرا تمنيت ان اكون كبيرا
فلما صرت كبيرا وددو لو عدا صغيرا
فقيرا يشتهى غنى
وغنيا يتمنى مع المال المنصب
وصاحب المال والمنصب والجاه
يتمنى ان يكون مع كل هذا الولد
ثم القوى
ومن معه المال والمنصب والجاه والقوى يتمنى الخلود
العبد يتمنى القريب
وينسى ان
الموت دون ذالك كله اقرب
عليك بعروق الاخلاص
وورق الصبر
******************
ثالثا
وعصير التواضع
كلما زاد العبد علما ازدادو تواضع وكلما ازداد العبد تواضعا رفعه ربه
يقول النبى(ص)
(ان الله عز وجل وكل بناصية كل عبد ملك .
.فاذا رفع العبد راسه
قال له الملك
تواضع رحمك الله
واذا تواضع العبد يقول الملك انتعش نعشك الله
اعلم انك لله عبدا
فلا تحنى جبهتك الا لله رب الارض والسماء
وكفانا ان نعلم ان
الحبيب النبى (ص)
ماعاش الا متواضع
ولم يرد عنه
انه رفع عينه الى السماء الا عندما ان اراد
من الله ان يغير قبلته من المسجد الاقصى
الى المسجد الحرام
فسال
فقال حياء من ربى
***********
رابعا
ضع كل ذالك فى اناء التقوى
***
يسئل الامام على عن التقوى
فيجيب
الخوف من الجليل
والعمل بالتنزيل
والرضا بالقليل
والاستعدات ليوم الرحيل
***
يقول لقمان الحكيم لولده
اى بنى
الدنيا بحر عميق غرق فيه كثير وسيغرق بعدك كثير
فجعل سفينتك فيهما تقوى الله
وجعل حشوها الايمان بالله
وجعل شراعها التوكل على الله
لعلك تنجوومااراك ناجياً
***
يقول النبى (ص)
لسيدنا ابى زر
ياابى زر احكم السفينة فان البحر عميق
واكثر الزاد فان السفر طويل
وخفف الظهر فان العقبة كؤد
***
وفى الختام
اذا احب لله عبدا جعله للخير سببا
وللضعفاء سندا
وللمؤمنين اخا وعونا
***
فكونو للحق منارات
وعلى طريق الاسلام علامات
واعملو ان الله لو احب عبدا وضع له المحبة فى قلوب العباد
وعلموا ان الله يدافع عن الذين امنوا
*******
الخطبة الثانية
*************
صورتين
من أعظم صور الاخلاص لله
لشهدين من شهداء الايمان
*****
الصورة الأولي
******
واعلم ان الشهادة
لمن اخلص
وإن كان العمل قليل
فهذا العبد
دخل الجنة وما ركع لله ركعة
*******
هذا الصحابي هو
عمرو بن ثابت بن عبد الأشهل الأنصاري ، وأمّه بنت اليمان أخت حذيفة.
وكان يلقب أصيرم ،
واستُشهد بغزوة أحد.
وكان قبل إسلامه :
يمنعه من الإسلام أن له مالا من الربا،
يخشى إن أسلم أن يضيع عليه هذا المال ، وخاف إن أسلم يضيع عليه ،
فلما كانت غزوة أحد ،
قذف الله في قلبه الإسلام ،
وجاء يسأل عن بني عمه ،
وعن أناس من قومه ،
فقيل له :
إنهم خرجوا لقتال المشركين بأُحد ،
فخرج للجهاد ،
فرآه بعض المسلمين ،
فقالوا له :
إبتعد عنا ،
فقال لهم :
إني آمنت ،
ثم قاتل حتى أثبتته جراحه ،
وأشرف على الموت ،
فحملوه إلى قومه بني عبد الأشهل ،
فسألوه عن سبب مجيئه أهو دفاعاً عن قومه ، أم غضب لله ورسوله ؟
فقال :
بل غضب لله ورسوله ،
ثم مات شهيدا ،
ولم يصل لله صلاة واحدة ،
ثم ذكروا أمره
للنبي
صلى الله عليه وسلم
فشهد له بالجنة قائلا
إنه لمن أهل الجنة .
***
الصورة الثانية
******
ما على هذا اتبعتك
*************
أخرج النسائي في سننه بإسناد صحيح
عن شداد بن الهاد
رضي الله عنه
أن رجلاً من الأعراب
جاء إلى النبي
فآمن به واتبعه ثم قال:
أهاجر معك فأوصى به النبي بعض أصحابه فلما كانت غزاة غنم النبي
فقسم وقسم له ـ للأعرابي
ـ فأعطى أصحابه ما قسم له,
وكان ـ يعني الأعرابي ـ يرعى ظهرهم
يعني إبلهم,
وما يركبون من دواب,
فلما جاء دفعوه إليه,
فقال:
ما هذا؟
قالوا:
قسم قسمه لك النبي فأخذه
فجاء به إلى النبي
فقال:
ما هذا؟
قال:
((قسمته لك)),
قال الأعرابي:
ما على هذا اتبعتك,
ولكن اتبعتك على أن أرمى هاهنا
وأشار إلى حلقه بسهم
فأموت فأدخل الجنة,
فقال النبي :
((إن تصدق الله يصدقك)),
فلبثوا قليلاً ثم نهضوا إلى قتال العدو
فأتي به النبي يحمل قد أصابه سهم
حيث أشار
فقال
النبي :
أهو هو؟
قالوا: نعم,
قال: ((صدق الله فصدقه)),
ثم كفنه النبي في جبته,
ثم قدمه وصلى عليه
انه الاخلاص
**********
ان
الشهداء مع الانبياء
يوم الوعد واللقاء
واللقاء
291
التقي ان شاء الله
24/1/2020
**************
الحمد لله رب العالمين
******************
الحمد لله
الكريم الوهاب،
الرحيم التواب،
الهادي إلى سبيل الرشاد والصواب،
******
الحمد لله
علم
عدد الرمل والتراب،
وأبصر
فلم يستر بصره حاجب ولا حجاب،
*****
الحمد لله
فارج الهم وكاشف الغم
ومجيب دعوة المضطر
فما سأله سائل فخاب،
*********
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
*************
الملك العظيم
القاهر الغلاب،
هو ربي لا إله إلا هو
عليه توكلت وإليه متاب،
العالم بما شوهد وغاب،
شهادة مبرأة من
الشرك والشكوك والارتياب،
نرجوا بها
النجاة من نار شديدة الوقود والالتهاب،
******
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله المصطفى
********
سيد الحضّار والأعراب،
أشرف نبي أنزل عليه أشرف كتاب،
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك وخليلك محمد،
وعلى آله وأصحابه البررة الأنجاب،
خير آل وأفضل أصحاب.
*************
ثم أمّا بعد
فإنّ أصدق الحديث كتابُ الله
وخيرُ الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وشر الأمور محدثاتها
وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة وكل ضلالة في النّار
ايه الاحبة
اوصيكم ونفسي
بتقوا الله حق التقى
لعلكم بين يديه تنصرون،
واذكروا الله كثيراً
لعلكم تفلحون،
وأطيعوا الله والرسول
لعلكم ترحمون.
واستمسكوا بدين الإسلام،
ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون.
واحذروا مسالك الغافلين،
ودروب الهالكين،
واعتبروا بالفائزين،
فالسعيد من وعظ بغيره
قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ *)
وبين لنا حقيقتها ربناسبحانه
فقال
(اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا
ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا
ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
وحذرنا من
اتباع الشيطان
(إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ
فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا
مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)
*********
علمني رسول الله
ان
الشهداء مع الانبياء
يوم الوعد واللقاء
واللقاء
291
التقي ان شاء الله
24/1/2020
**************
وَالْيَوْم أَجْمَل الْمَوْعِظَة مَع التَّذْكِرَة
فَأَقُول
**************
ما أعظم الشهيد
ان كان من
المخلصين
يُحتفى به في الآخرة حفاوة عظيمة ،
ولا يخرج من الدنيا إلا بمواكب كريمة
الناس تبكي والشهيد يضحك
الناس في فزع والشهيد في الجنة يرتع
وفده كريم ،
وأمره عظيم
يموت الناس
والشهيد لا يموت .
يبكي الناس ،
والشهيد يبتسمٌ في وجه الردى
وهم الاحياء الخالدون
"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا
بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ *
فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ
وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *
يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ"
(آل عمران : 169-171)
.
ويقول تعالى
{ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ
بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ }
***
إنّ الشهادة رتبة تمناها
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
بقوله
« وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ
وَدِدْتُ أَنِّي أُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأُقْتَلُ))
فالشهادة في سبيل الله
درجة عالية
لا يَهبُها الله إلا لمن يَستحقُّها،
فهي اختيار من العلي الأعلى للصفوة من البشر
ليَعيشوا مع الملأ الأعلى،
﴿ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ﴾
[آل عمران: 140]،
إنها اصطفاء وانتقاء
للأفذاذ من البشر
ليكونوا في صحبة الأنبياء
بشرط الاخلاص
لله الواحد القهار.
﴿ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ
النَّبِيِّينَ
وَالصِّدِّيقِينَ
وَالشُّهَدَاءِ
وَالصَّالِحِينَ
وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ﴾
[النساء: 69].
والشهيد
هو من خير الناس منزلاً ..
دمه مسك ..
يحلّى من حلية الإيمان ..
هو من أُمناء الله في خلقه ..
روحه في جوف طير أخضر يرِد أنهار الجنة ويأوي إلى قناديل من ذهب في ظل العرش .. يأمن من الصعقة ..
يأمن من الفزع الأكبر ..
يُشفّع في سبعين من أقاربه ..
يزوج باثنتين وسبعين من الحور العين .. يلبس تاج الوقار ، الياقوته فيه خير من الدنيا وما فيها ..
هو من أول من يدخل الجنة ..
يكلمه الله كفاحاً دون حجاب ..
يسكن الفردوس الأعلى في خيمة الله تحت العرش لا يفْضله النبيّون إلا بدرجة النبوة ..
***
وليس الشهيد
هو من قُتل في ساحات الحرب فقط
بل من صار في سبيل ودرب
المخلصين ،
فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه
قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم:
((مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ))؟
قَالُوا
يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ . قَالَ :
((إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ)).
قَالُوا :
فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ :
((مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ،
وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ،
وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ،
وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ))
وزاد في رواية
((وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ)).
الاهم ان تكون
تقيا مخلصا،
احباب رسول الله
صلى الله عليه وسلم تعالوا سويا
نحيا
مع المتقين المخلصين
لنساك دروبهم..
ونصل الي قصورهم.
يقول
رب العالمين
(ان المتقين فى جنات وعيون)
اسمع معى الى الكريم
حينما يدلل العبيد
ان المتقين
الذين عرفوا الله
فعبدوه
وعبدوه فأحبوه
واحبوه فأحبهم
واحبهم فرفعهم
فلما رفعهم علاهم
ولما علاهم حلاهم
ولما حلاهم صفاهم
فلما صفاهم علو
فلما علو ارتقوا
فلما ارتقوا وصلو
فلما وصلو اتصلو
فلما اتصلو فاضت عليه الانوار
واسدلت عليهم الاستار-
ودخلوا فى معية العزيز الغفار
قال سبحانه
(ان الله يدافع عن الذين امنوا
والذين هم متقون )
وقال تعالي
{أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *
الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ *
لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ
لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ
ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}
[يونس : 62]
يسأل ابن الخطاب رضى الله عنه
ابية بن كعب رضى الله عنه
يوما
عن التقوى
فيجبه ابى
وما ادراكم من ابي ابن كعب؟
هو احد الثمانية الذين حفظوا القران الكريم كاملا عن رسول الله
(ص)
اما بقية الصحابة
فصحابى يحفظ عن صحابى
وصحابى يعلم صحابى
اما هؤلاء فقد اتصل سندهم كاملا بحضرة النبى الكامل
كأن القرأن من فم الرحمن
من غير تشبية ولا تمثيل الى هؤلاء الثمانية الكرامة
القران
من فيض الرحمن
الى قلب خير انسان
الى اذن هذا الرجل الكريم
ابى بن كعب
الذى قال لعمر بن الخطاب
يوم ان جمع الناس
على صلاة القيام
ماهكذا فعل النبى يابن الخطاب
والله ماراها الا بدعة
فاجابه عمر
نعم البدعة هى يابن كعب
نعم نعم البدعة
ا ن تجمع الناس على طاعة الرحمن
يساله عمر يابى مالتقوى ؟
فقال له يامير المؤمنين
هل نزلت يوما ارض
موحلة-
ذلقة-
ذات شوك؟
قال عمر نعم
فقال له ابى فماذا فعلت؟
قال عمر مجيبا ابى
شمرت واجتهد فى السعى
فقال له ابى
ذاك هى التقوى
فشمرو واجتهدو خوف من رب العبادة
**********
ان لله عبادا فطنا طلقوا الدنيا وخاف الفتنا
نظرو فيها فلما راوها لا تصلح لحى سكنا
حسبوها لجة واتخذوا صالحا الاعمال فيها سفناً
**********
ياتى رجل الى الامام
سفيان الثورى
رضى الله عنه يشتكى اليه
يامام انى اشكو
مرض البعد عن الله
فكان البعد عن الله هو المرض
فكيف بالانقطاع عن الله؟
بل وكيف بمن يحارب الله وشرعه واهله جل فى علاه؟
ان كان القريب من الله قد ابتعد عنه فعد ذلك مرض عضال
فكيف بالانقطاع عن الرحمن؟
فاجابه الامام
ساصف لك دواء
اذا تناولته شفيت من مرضك بأذن الله
من اين الدواء؟
من عند الله
وما علامات الشفاء؟
القرب من الله
وما دليل القرب؟
الا ترى الا مايره الله
والا تحب الا ما امرك به سيدك ومولك
ان كنت كذلك فانت من الله قريب
والى الله حبيب
ويوم القيامة فى جنته
ساكنا كريم
فان كنت غير ذلك فاعلم انك
على خطرا عظيم
قال الامام
ياهذا عليك
***********
بعروق الاخلاص
وورق الصبر
وعصير التواضع
ضع كل ذلك فى اناء التقوى
وصب عليه ماء الخشية
واوقد عليه نار الحزن
وصفيه بمصفات المراقبة
وتناوله بكف الرضا
وضمضمة بالورع
وانأ بنفسك عن الحرص والطمع
تشفى من مرضك بأذن الله
اولا.
الاخلاص
*******************
عليك بعروق الاخلاص
(الاخلاص هذا سرا بين الرب والعبيد
لا يطلع عليه الا الرب الحميد)
يقول الله كما جاء فى
الاثر القدسى
"الْإِخْلَاصِ سِرًّا بَيْنِى وَبَيْنَ خلقى
اسْتَوْدَعْته فِى قَلْبِ مَنْ أَحْبَبْتَ مِنْ عِبَادِى
لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكْتُبُهُ
أَوْ شَيْطَانٍ فَيُفْسِدُهُ"
طمنه الرحمن سورة فى القران
سماها سورة الاخلا
(قل هو الله)
رجل من اصحاب النبى
(ص)
يأمره الحبيب (ص)
على سارية من السرايا
هو فى الصلاة امامهم
وفى الميدان كبيرهم
يلتزمون بطاعة
يصلى بهم امام دائما
فكان لا يصلى الصلاة الجهرية كلها الا بسورة الاخلاص بعد الفاتحة
فى كل الركعات
الاولى والثانية
فقالوا له اصحابه الا تحفظ غيرها؟
فأجابهم لن اصلى الا بها
فقالوا لان عدنا لنشكونك الى
رسول الله
فلما عادو الى النبى اسرعوا اليه
(ص)
قائلين يارسول الله
امرت علينا رجل لا يحفظ من القران
الا سورةالاخلاص مع الفاتحة
والحبيب النبى يعلم انه من حفظة كتاب الرب العلى
فقال (ص)
سلوه لما يفعل ذاك
فسالوه
فاجابهم لانى احبها
قالوا يارسول الله انه يقول
انه يحبها
فقال لهم الحبيب
(ص)
اخبروه ان الله يحبه لحبها ايه
اذا احببت
امر الله
وشرع الله
وكلام الله
وصدقت مع الله
واخلصت لله
احبك الله
***********
يروى الامام
مالك ابن دينار
قصة وما جملها عن الاخلاص
يقول
دخلت البصرة يوما
فوجد الناس قد اجنمعوا فى المسجد الكبير
يدعون الله من صلاة الظهر الى صلاة العشاء لم يغادرو المسجد
فقال لهم مابلكم؟
فقالوا
امسكت السماء مأها وجفت الانهار
ونحن ندعوا الله ان يسقينا
صَلُّوا الظُّهْرَ وَيَدْعُون
وَالْعَصْر وَيَدْعُون
وَالْمَغْرِب وَيَدْعُون
وَالْعِشَاء وَيَدْعُون
وَلَاتُمْطِرْ السَّمَاءُ
خَرَجُوا وَلَم يُسْتَجَابُ لَهُمْ
يقول
ثم خرجوا جميعا
وانزويت فى مكان فى اطراف المسجد
اشكو لربى ذنوبى وتقصيرى
فدخل رجل
اسود الوجه
افطس الانف
ابجر
عليه خرقتين وضع احدهما على عاتقه وستر بالاخرى عورته
يقول
فدخل المسجد.
.فصله لى ركعتين ولم يطل.
ولتفت يمينا ويسارا ليرى احدافلم يراى احدا او يرانى
فرفع يديه وتوجه الى القبلة
وقال
أَلْهَى وسيدى ومولاى
حَبَسْت الْقَطْر عَن بِلَادِك لتأدب عِبَادِك فَأَسْأَلُك
ياحليما ذَا إنَاء
يَأْمَن لايعرف مِنْهُ إلَّا الْجَوْدَة
أَنْ تَسْقِيَهُمْ
السَّاعَة السَّاعَة السَّاعَة
يقول مالك
فما ان وضع يديه
الا وقد اظلمت السماء
وجأت السحب من كل مكان
وامطرة كأفواه القرب
يقول
الامام مالك
فعجبت من الرجل
ومشى الرجل فسرت خلفه
فدخل بيت والوقت متأخرا فاقمت على باب الدار علامات
فلما طلعت الشمس تتبعة الطرق حتى وصلت الى العلامة
فأذا هو بيت نخاس
يبيع العبيد
فقلت ياهذا انااريد ان اشترى عبدا يعيننى
فأرانى
الطويل والقصير
والقوى
فقلت لا لا اما عندك غير هؤلاء؟
فقال النخاس ماعندك غيرهؤلاء للبيع
يقول مالك
وانا خارج
وقد ايست
رايت كوخ من خشب جوار الباب
فقلت هل فى هذا الكوخ احدا؟
فقال النخاس
من فيه لايصلح ان تريد ان تشترى عبدا
وما فى هذا الكوخ عبدا لا يشترى
فقلت اراه
فاخرجه لى
فلما رايته عرفته
هذا هو الرجلا لذى كان يصلى بالمسجد البارحة
قلت للنخاس بعنى هذا
فاجابه يا عبد الله
لعلك تقول غشنى الرجل
هذا لا ينفع فى شئ
فقلت اشتريه
فزهد فى ثمنه واعطانى ايه
فلماا ستقر بى المقام فى بتى
رفع العبد راسه الى وقال ياسيدى لما اشتريتنى؟
ان كنت تريد العبد القوى
فهناك من هو اقوى منى..
.والوجيه فهناك من هو اوجه منى..
.والصانع فهناك من هواحرف من
فلما اشتريتنى؟
فاجبته
بالامس كان الناس فى المسجد
وظللت البصرة كلها تدعوا الله من الظهر الى بعدالعشاء ولم يستجب لهم
وما ان دخلت انت ورفعت يديك الى السماء ودعوة الله واشترط علي الله
حتى استجاب الله لك
وحقق لك ماطلبت
فقال العبد
لعله غيرى
وما يدريك انت لعلك مارئينه رجل غيرى
فقال له الامام
بل هو انت
فقال العبد..
اعرفتنى.
.فأجابه مالك نعم
فقال العبد
اتيقنتنى؟
فاجابه الامام فقلت نعم
فبقول الامام
فوالله مالتفت العبدالى
انما خر الى الارض ساجدا
فاطال السجود
فانحيت عليه
فسمعته يقول
(ياصاحب السر ان السر قد ظهر
فلااطيق عيش على الدنيا بعدما اشتهرا)
يقول فما فرغ الاوقد فاضت الروح الى بارئها
هذا هو الاخلاص
عليك بعروق الاخلاص
***********
ثانيا.
وورق الصبر
**************
ولنعلم ان الصبر صبران
صبر لله
وصبر بالله
ولا يستطيع ان يصبر العبد عن الله
فأذا صبرت على القضاء
والعطاء
وطاعة رب الارض والسماء
فانت من الصابرين
يقول الامام على
مخاطبا الكروب
سأصبر حَتَّى يَعْجِزَ الصَّبْرَ عَنْ صبرى
سأصبر حَتَّى يَعْجَب الْخَلْقِ مِنْ أَمْرَى
سأصبر حَتَّى يَعْلَمَ الصَّبْر إِنِّى صَابِرًا عَلَى أَمْرٍ مِنْ الصَّبْرِ
والامام الشافعى يقول اصول العلم
ثمانية
*****************
(وَاجِبٌ واوجب)
(وعجب واعجب)
(وصعب وأصعب)
(وقريب وأقرب)
****
اولا
الواجب والاوجب
فالتوبة
من الذنب واجب
وترك الذنب اوجب
****
ثانيا
وعجيب واوجب
هذه الدنيا عجيبة
وتعلق ابن آدم بها تعجب.
فغنيا افقرة
وفقير اغناه..
وعزيز اذلة
وذليل اعلاه..
وصحيحا اسقمه
وسقيما داواه..
وهذا كان واصبح
وذاكا اصبح وكان
تدبيرا عجيب
لسه الحرامى بيسرق مع ان الحرمية ثلاثة ارباعهم فى المعتقلات
مات ولده الصغير الذى كان يجمع من اجله المال الحرام فلمن تجمع له الان
****
ثالثا
الصعب والاصعب
فالصبر عند نزول المصائب صعب
وفوات الثواب على الصبر اصعب
يمر النبى (ص)
على المراءة وهى تبكى عند قبر وليدها
فيقول له الحبيب (ص)
يامة الله اصبرى واحتسبى
فتجيب النبى (ص)
اليك عنى فأنك لم تصب بمصيبتى
فيقال لها انه
رسول الله .
.فتجرى خلفه
وتقول
يارسول الله
لم اعرفك
فقال لها (ص)
انما الصبر عندالصدمة الاولى
نعم وفوات الاجر على الصبر اصعب
***
رابعا
وقريب واقرب
ما يتمناه العبد قريب
والموت منه اقرب
مايتمناه العبد قريب سيحدث بأذن الله
مثلا
عندما كنت صغيرا تمنيت ان اكون كبيرا
فلما صرت كبيرا وددو لو عدا صغيرا
فقيرا يشتهى غنى
وغنيا يتمنى مع المال المنصب
وصاحب المال والمنصب والجاه
يتمنى ان يكون مع كل هذا الولد
ثم القوى
ومن معه المال والمنصب والجاه والقوى يتمنى الخلود
العبد يتمنى القريب
وينسى ان
الموت دون ذالك كله اقرب
عليك بعروق الاخلاص
وورق الصبر
******************
ثالثا
وعصير التواضع
كلما زاد العبد علما ازدادو تواضع وكلما ازداد العبد تواضعا رفعه ربه
يقول النبى(ص)
(ان الله عز وجل وكل بناصية كل عبد ملك .
.فاذا رفع العبد راسه
قال له الملك
تواضع رحمك الله
واذا تواضع العبد يقول الملك انتعش نعشك الله
اعلم انك لله عبدا
فلا تحنى جبهتك الا لله رب الارض والسماء
وكفانا ان نعلم ان
الحبيب النبى (ص)
ماعاش الا متواضع
ولم يرد عنه
انه رفع عينه الى السماء الا عندما ان اراد
من الله ان يغير قبلته من المسجد الاقصى
الى المسجد الحرام
فسال
فقال حياء من ربى
***********
رابعا
ضع كل ذالك فى اناء التقوى
***
يسئل الامام على عن التقوى
فيجيب
الخوف من الجليل
والعمل بالتنزيل
والرضا بالقليل
والاستعدات ليوم الرحيل
***
يقول لقمان الحكيم لولده
اى بنى
الدنيا بحر عميق غرق فيه كثير وسيغرق بعدك كثير
فجعل سفينتك فيهما تقوى الله
وجعل حشوها الايمان بالله
وجعل شراعها التوكل على الله
لعلك تنجوومااراك ناجياً
***
يقول النبى (ص)
لسيدنا ابى زر
ياابى زر احكم السفينة فان البحر عميق
واكثر الزاد فان السفر طويل
وخفف الظهر فان العقبة كؤد
***
وفى الختام
اذا احب لله عبدا جعله للخير سببا
وللضعفاء سندا
وللمؤمنين اخا وعونا
***
فكونو للحق منارات
وعلى طريق الاسلام علامات
واعملو ان الله لو احب عبدا وضع له المحبة فى قلوب العباد
وعلموا ان الله يدافع عن الذين امنوا
*******
الخطبة الثانية
*************
صورتين
من أعظم صور الاخلاص لله
لشهدين من شهداء الايمان
*****
الصورة الأولي
******
واعلم ان الشهادة
لمن اخلص
وإن كان العمل قليل
فهذا العبد
دخل الجنة وما ركع لله ركعة
*******
هذا الصحابي هو
عمرو بن ثابت بن عبد الأشهل الأنصاري ، وأمّه بنت اليمان أخت حذيفة.
وكان يلقب أصيرم ،
واستُشهد بغزوة أحد.
وكان قبل إسلامه :
يمنعه من الإسلام أن له مالا من الربا،
يخشى إن أسلم أن يضيع عليه هذا المال ، وخاف إن أسلم يضيع عليه ،
فلما كانت غزوة أحد ،
قذف الله في قلبه الإسلام ،
وجاء يسأل عن بني عمه ،
وعن أناس من قومه ،
فقيل له :
إنهم خرجوا لقتال المشركين بأُحد ،
فخرج للجهاد ،
فرآه بعض المسلمين ،
فقالوا له :
إبتعد عنا ،
فقال لهم :
إني آمنت ،
ثم قاتل حتى أثبتته جراحه ،
وأشرف على الموت ،
فحملوه إلى قومه بني عبد الأشهل ،
فسألوه عن سبب مجيئه أهو دفاعاً عن قومه ، أم غضب لله ورسوله ؟
فقال :
بل غضب لله ورسوله ،
ثم مات شهيدا ،
ولم يصل لله صلاة واحدة ،
ثم ذكروا أمره
للنبي
صلى الله عليه وسلم
فشهد له بالجنة قائلا
إنه لمن أهل الجنة .
***
الصورة الثانية
******
ما على هذا اتبعتك
*************
أخرج النسائي في سننه بإسناد صحيح
عن شداد بن الهاد
رضي الله عنه
أن رجلاً من الأعراب
جاء إلى النبي
فآمن به واتبعه ثم قال:
أهاجر معك فأوصى به النبي بعض أصحابه فلما كانت غزاة غنم النبي
فقسم وقسم له ـ للأعرابي
ـ فأعطى أصحابه ما قسم له,
وكان ـ يعني الأعرابي ـ يرعى ظهرهم
يعني إبلهم,
وما يركبون من دواب,
فلما جاء دفعوه إليه,
فقال:
ما هذا؟
قالوا:
قسم قسمه لك النبي فأخذه
فجاء به إلى النبي
فقال:
ما هذا؟
قال:
((قسمته لك)),
قال الأعرابي:
ما على هذا اتبعتك,
ولكن اتبعتك على أن أرمى هاهنا
وأشار إلى حلقه بسهم
فأموت فأدخل الجنة,
فقال النبي :
((إن تصدق الله يصدقك)),
فلبثوا قليلاً ثم نهضوا إلى قتال العدو
فأتي به النبي يحمل قد أصابه سهم
حيث أشار
فقال
النبي :
أهو هو؟
قالوا: نعم,
قال: ((صدق الله فصدقه)),
ثم كفنه النبي في جبته,
ثم قدمه وصلى عليه
انه الاخلاص
**********
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
مواضيع مماثلة
» علمني رسول الله ان التاجر الصدوق مع الانبياء والشهداء والابرار واللقاء238 التقي 1/3/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اصحابه هم مصابيح الهدي لمن أرادوا أن يهتدوا واللقاء 279 التقي ان شاء الله 8/11/2019
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 285بعنــــوان : أمة اقرأ .. أمة أتقن .. التقي ان شاء الله 13
» وصية الحبيب النبي كن تقى هاكذا علمني رسول الله واللقاء 250 التقي ان شاء الله 17/5/2019 الجمعة الثانية من رمضان 1440 ان شاء الله
» علمني رسول الله سامح ليسامحك الله واعفوا عن خلقه ليعفوا عنك الله وارحم عباده يرحمك الله واللقاء 255 التقي 28/6/2019 ان شاء الله
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اصحابه هم مصابيح الهدي لمن أرادوا أن يهتدوا واللقاء 279 التقي ان شاء الله 8/11/2019
» علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم واللقاء 285بعنــــوان : أمة اقرأ .. أمة أتقن .. التقي ان شاء الله 13
» وصية الحبيب النبي كن تقى هاكذا علمني رسول الله واللقاء 250 التقي ان شاء الله 17/5/2019 الجمعة الثانية من رمضان 1440 ان شاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى