علمنا رسول الله ان الجنة أعظم المنال واللقاء 252 التقي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان 1440/2019 ان شاء الرحمن
صفحة 1 من اصل 1
علمنا رسول الله ان الجنة أعظم المنال واللقاء 252 التقي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان 1440/2019 ان شاء الرحمن
علمنا رسول الله
ان الجنة
أعظم المنال
واللقاء
252
التقي
الجمعة الأخيرة من شهر رمضان
1440/2019
ان شاء الرحمن
●●●●●●
إن الحمد لله نحمده ،
•••••••••••
و نستعينه ، ونستغفره ،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ،
ومن سيئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضل له ،
ومن يضلل فلا هادي له ،
الحمد لله
••••••••••
الخالق لكل مخلوق
خلق
من الطين بشرا
يري ويسمع
ويتنفس ويذوق
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له .
••••••••••••••
الذي أوصانا بتقوه
فقال جلا في علاه
[يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون ]
***
[يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ] .
***
[ يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله
وقولوا قَو لاً سَديداً
يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُ نُو بَكُم
وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ
فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً]
***
ونشهد ان
محمد رسول الله.
خاتم أنبيائه
ورسوله ومصطفاه.
●●●●●●
المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية
أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.
تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.
يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.
صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،
تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
√√√
أسرى به ربه ومولاه
من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ثم
إلى السماوات العلى
فقربه منه و رقاه.
ومن عليائه ناداه .
يامحمد
سل تعطي حتي ترضي
فقال ياربي
والله لا أرضى وواحد من أمتي في النار،
فقال له ربه
[ولسوف يعطيك ربك فترضي)
!!!!!!!!!!!!!!!!
[ أ ما بعد ]
==========
أوصيكم ونفسي بتقوى الله
وأن نقدم لأنفسنا أعمالا تبيض وجوهنا
يوم نلقى الله
يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
•••••••
اشتر نفسك؛
فم زال السوق مقام،
والثمن موجود.
والسلعة هي
الفردوس الاعلي
قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:
(الجنّةُ مئةُ درجةٍ
كلُّ درجةٍ منها ما بين السماءِ والأرضِ،
وإنَّ أعلاها الفردوسُ،
وإنَّ أوسطَها الفردوسُ،
وإنَّ العرشَ على الفردوسِ،
منها تفجَّرُ أنهارُ الجنّةِ،
فإذا ما سألتم اللهَ فسلوهُ الفردوسَ)،
فالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم
يحثّ المسلم على بلوغ أعلى درجات الجنّة،
وحتى يصل المسلم إلى ذلك
عليه القيام بعدّة أعمال،
وقد جاء ذكر بعضها في سورة المؤمنون؛
حيث قال الله تعالى:
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ
إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}}
••••••••
عن ابن عباس قال
قال رسول الله (ص)
إن الجنة لتتزين من السنة إلى السنة لشهر رمضان
فإذا دخل رمضان قالت الجنة
اللهم
اجعل لنا فى هذا الشهر من عبادك سكانا
و يقلن الحور العين
اللهم
اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا
قال النبي
فمن صان نفسه فى شهر رمضان
فلم يشرب فيه مسكرا
ولم يرم فيه مؤمنا بالبهتان ( الباطل )
ولم يعمل فيه خطيئة
زوجه الله كل ليلة مائة حوراء
وبنى له قصرا فى الجنة من ذهب وفضة وياقوت وزبرجد
لو أن الدنيا جمعت فجعلت فى ذلك القصر
لم تكن فيه إلا كمربط عنز فى الدنيا)
صدق رسول الله
رواه الطبراني
•••••••••••••••••••
أيها المسلمون
السعادة والنعيم مطلب كل إنسان
•••••••••••••••••••••••••••••••••
كلنا يحب أن يكون له قصر مشيدا ..
وطعام شهي ..
ومركب هنيا ..
و سيارة فارهة ..
وملابس فاخرة ..
وزوجة حسناء جميلة .
هذا هو نعيم الدنيا الذي تعلقت به قلوبنا .. ولكن ..
(وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَالْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ)
نعيم الدنيا نراه بأعيننا ،
ونحسُه بجوارحنا ..
لكننا نؤمن أن نعيماً آخر ،
هو أعظمُ وأبقى من هذا النعيم
••••••••••••••••••••••••••
(قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ
وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى
وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا) .
نعم ..
إنه نعيم الآخرة ،
فهل رأينا ذلك النعيم؟
هل دخلنا الجنة؟
والإجابة بالطبع
لا
غير اننا رأينا الجنة فقط بعين
رسول الله
التي سنبدأ معه
هذه الرحلة إلايمانية
الان ،
نطوف من خلالها في أرجاء الجنة
عبر الآيات القرآنية ،
والأحاديث النبوية ،
لنقف على شيء من ذلك النعيم ،
ونقارنه بنعيم الدنيا .
ولننتقل إلى
المشهد الأول ،
عند أبواب الجنة .
●●●●●●●●●●
الجنة تُزلف للمتقين
وتُقرَّب إكراماً لهم ،
وهم يُزَفّون إليها وفوداً مكرمين
{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً
حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا
وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ
طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ }
الزمر73
أبواب في غاية الوُسع والكُبر ..
قال فيها
صلى الله عليه وسلم
•••••••••••••••••••••••
((إن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ,
وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام)).
فياله من مشهد عظيم ،
أبواب الجنة الثمانية تفتح
فأين أنت يا ترى؟
ويا ليت شعري من أي باب تدخل؟ ..
فإذا دخلت يا فرحة قلبِك
والملائكة تناديك
{ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ }.
ثانيا
تدخل الجنة ،
وتمشي بقدميك على أرضِها
●●●●●●●●●
فإذا بأرضِها ليست كأرضِنا
تمشي على تراب هو الزعفران ..
تمشي على حصباء هي اللؤلؤ والياقوت .
أرض لها ذهب والمسك طينتها ..
والزعفران حشيش نابت فيها
ثالثا
هوائها
تدخل في الجنة ،
وإذا هواؤها العليل
●●●●●●
وإذا ريحها الطيب ،
روح وريحان ،
رابعا
بنائها
وإذا قصورها وبساتينها أمامك
●●●●●●●●
فهل تعرف قصرك؟
هل يحتاج أهل الجنة إلى من يدلهم على بيوتهم ؟ قال تعالى
{ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ{4}
سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ{5}
وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ }
قال جمهور المفسرين :
يعرفون بيوتهم في الجنة كما تعرفون بيوتكم في الدنيا .
ثم ما بناء هذه القصور؟
●●●●●●●●
أهي كبيوتِنا مبنيةٌ من الطوب والإسمنت والرخام؟
لا ..
بل هي كما قال
صلى الله عليه وسلم :
لبنة من ذهب ،
ولبنة من فضة ،
وملاطها
(أي الطين الذي يوضع بين اللبِنات)
من المسك الأذفر
(طيب الرائحة) ..
وبناء آخر :
لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلاً ..
وبناء آخر :
غُرف يُرى ظاهرها من باطنها ،
وباطنها من ظاهرها ..
نسأل الله تعالى أن
يجعلني وإياكم من أهلها .
خامسا
أما طعام
أهل الجنة
وشرابُهم
●●●●●●●●●
فهو ألذ وأشهى من طعامِنا وشرابِنا ،
استمع إلى من صنع طعام الجنة
وهو يصف هذا الطعام
(وفاكهةٍ مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون)
فاكهة الجنة ،
ألين من الزبد ،
أحلى من العسل ،
أبيض من اللبن.
وإذا اشتهيت الفاكهة في الجنة ،
فهل تظن أنك تتكلف صعود النخيل والأشجار ، لكي تجني التمر والثمار؟
لا والله ..
بل هي كما
قال الله
(قطوفها دانية) ،
•••••
{وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا
وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً }
الإنسان14
يأكل منها القائم والقاعد والمضطجع.
يرى أحدهم الطير
في السماء فيشتهيه ،
فإذا به يسقط بين يديه ناضجاً شهياً
(ولحم طير مما يشتهون) .
وأما شرابهم ،
فحدث عن الكافور والسلسبيل ،
والتسنيم والزنجبيل ..
عينان تجريان ..
وعينان نضاختان .
ويصف الله
أنهار الجنة وهي تجري
بالأشربة اللذيذة
فيقول :
{ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ
وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى }
محمد15
نفى الله عن أشربةِ الجنةِ
كل آفةٍ تَعرض لها
في الدنيا ،
فالماء
غير آسن ، لا يتغير بطول المكث ..
واللبن
لا يفسد أو يحمض ..
والخمر
لا يُصدّع الرؤوس ،
ولا يفسد العقول ..
والعسل
مصفى من الشوائب والأكدار .
وإذا أكل أهل الجنة وشربوا ،
أين يذهب طعامهم وشرابهم؟
لا تظن أن مآله يكون كطعامِنا وشرابِنا ..
بل هو مسك
يخرج رشحاً
وعرقاً من أجسادهم ،
وجشاءً من أفواههم .
سادسا
أما ثياب
أهل الجنة ،
●●●●●●●●
فليست كثيابنا ،
ولو صُنعت من أفخر أنواع الأقمشة ..
قال الله
{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ
وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ
وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً }
الإنسان21
وصف الله ثياب أهل الجنة
بحسن ألوانها
فقال :
خضر ..
ووصفها بطيب ملمسها
فقال
( ثياب سندس خضر وإستبرق)
والسندس ما رق من الحرير ،
والإستبرق ما غلظ منه.
ومع هذه الثياب الجميلة ،
يُحلّون بالحُلي والأساور
(يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ، ولباسهم فيها حرير)
سابعا
هل في الجنة مراكب؟
●●●●●●
نعم ،
نحن في هذا الزمان نُحب أن نركب السيارات الفاخرة ..
ترى الواحد منا يركب الدين تلو الدين حتى يشتري سيارة ..
ثُم تُراه في الغد يسوق السيارة إلى الورش الصناعية ..
أو تسوقه حمانا الله وإياكم إلى الحوادث والأخطار .
نعيم الدنيا مشوب بالشقاء ،
ليس له صفاء ،
ليس له بقاء ..
أما نعيم الآخرة
فاستمع إلى هذا الرجل
الذي سأل
النبي صلى الله عليه وسلم
فقال :
يا رسول الله ،
هل في الجنة من خيل؟
فقال
صلى الله عليه وسلم :
إِنِ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الجَنَّةَ،
فَلَا تَشَاءُ أَنْ تُحْمَلَ فِيهَا عَلَى
فَرَسٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ
يَطِيرُ بِكَ فِي الجَنَّةِ حَيْثُ شِئْتَ
إِلَّا فَعَلَتْ ..
ثم جاء آخر
فقال :
يا رسول الله ،
هل في الجنة من إبل؟
، فأجابه
صلى الله عليه وسلم
بجواب يعم جميع المركوبات
فقال :
إن يدخلْك الله الجنة
يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك .
رواه الترمذي
وحسنه الألباني
في صحيح الترغيب والترهيب .
ثامنا
وأما سماعهم وطربهم
●●●●●●●●●●●●
(فهم في روضة يحبرون) ..
ليس كغناء الدنيا ومعازفها المحرمة ،
فمن سماعهم غناء الحور العين ،
يغنين بأجمل الأصوات ..
ومن سماعهم
أنّ الريح إذا هبّت في الجنة
هزت غصون الأشجار ،
وحرّكت أوراقها
فتُسمع لها أصواتٌ لم تَسمعِ الخلائقُ مثلَها ..
فإياك أن تُحرم هذا السماع بسماع الحرام
تاسعا
وأما نساء
أهل الجنة
●●●●●●●●
فلسن كنساء الدنيا ..
ألم تسمع قول
الله تعالى
(ولهم فيها أزواج مطهرة) ،
مطهرة من الحيض والنفاس ،
ومن البول والغائط والمخاط والبصاق وسائر الأنجاس .
(عربا إترابا لأصحاب اليمين)
فيا من انتهك حرمات رب العالمين ..
إياك أن تبيع الحور العين
ببنات الطين ..
غض بصرك عن السفور ،
واحفظ فرجك عن الفجور ،
وقدّم العِفة مهراً للحور .
قال سبحانه :
(وزوّجناهم بحور عين)
الحوراء :
الشابةُ الجميلةُ البيضاء ،
شديدةُ سوادِ العين ،
شديدةُ بياضها ..
والعيناء :
واسعة العينين .
وقال تعالى :
(كأمثال اللؤلؤ المكنون)
وقال
(كأنهن الياقوت والمرجان)
كأن الحورية الياقوت في صفائه ،
والمرجان في حسن بياضه .
وقال سبحانه
(فيهن خيرات حسان)
خيّرات الأخلاق ،
حِسان الوُجوه ،
جمع الله لهن الجمال الحِسّي والجمال المعنوي .
أيها الأحبة ..
ما رأيكم لو أن امرأة واحدة من الحور العين أطلت علينا في سمائنا ،
ماذا يحدث في هذا الكون؟
استمع إلى الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم
وهو يصف هذا المشهد
ويقول :
لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحاً
(أي ما بين المشرق والمغرب يعج بريحها الطيب ) ، قال :
ولأضاءت ما بينهما
(ليس لأنوار الأرض مكان ،
ليس للشمس مكان عند نور الحورية) ،
قال :
ولنصيفها على رأسها
(أي خمارها)
(خير من الدنيا وما فيها )
رواه البخاري
عن أنس
وعن أبي هريرة رضي الله عنه
أن
النبي صلى الله عليه وسلم
قال :
للرجل من أهل الجنة
زوجتان من الحور العين ،
على كلِ واحدةٍ سبعون حُلة ،
يرى مُخ ساقها من وراء اللحم .
أخرجه أحمد
لو ضحكت
في وجه زوجها لأضاءت الجنة من نور مبسمها .. ولو بزقت
في ماء البحر لجعلته عذباً زلالاً من حلاوة لعابها .. يَنظر
إلى وجهه في خدها أصفى من المرآة .
اللهم
إنا نسألك رضاك والجنة ،
ونعوذ بك من سخطك والنار .
ونسألك
الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ،
ونعوذ بك
من النار وما قرب إليها من قول وعمل ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
الخطبة الثانية
●●●●●●
الحمد لله ..
أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ..
وجعل الجنة لمن أطاعه وتقاه ..
وجعل النار لمن تعدى حدوده وعصاه .
والصلاة والسلام
على الرحمة المهداة ،
والنعمة المسداة ،
وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد .
عاشرا
ألا وإن أعظم
ما في الجنة من النعيم ،
التمتعُ برؤية
وجه الله الكريم .
●●●●●●●●●●
فبينما أهل الجنة في نعيمهم
إذ بالمنادي ينادي :
يا أهل الجنة
إن ربكم تبارك وتعالى
يستزيركم فحيّ على زيارته،
فيقولون:
سمعًا وطاعة،
وينهضون إلى الزيارة مبادرين،
فإذا بالنجائب قد أُعدت لهم
فيستوون على ظهورها مسرعين ،
حتى إذا انتهوا إلى
الوادي الأفيح
الذي جُعل لهم موعدًا وجُمعوا هنالك
فلم يغادر الداعي منهم أحدًا.
أمر الرب تبارك وتعالى
بكرسيه فنُصب هناك.
ثم نصبت لهم منابرُ
من لؤلؤ ومنابرُ من نور،
ومنابرُ من زبرجد
ومنابر من ذهب
ومنابر من فضة ،
وجلس أدناهم وحاشاهم أن يكون فيهم دني
على كثبان المسك ،
ما يرون أن أصحاب الكراسي فوقهم في العطايا ، حتى إذا استقروا في مجالسهم واطمأنت بهم أماكنهم
نادى منادٍ:
يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدًا يريد أن ينجزَكموه فيقولون:
ما هو؟!
ألم يُبيضْ وجوهنا
ويُثقلْ موازيننا،
ويُدخلْنا الجنة
ويُزحزحْنا عن النار!
فبينما هم كذلك إذا سطع لهم نور
أشرقت له الجنة
فرفعوا رؤوسهم
فإذا الجبار جل جلاله
قد أشرف عليهم
من فوقهم
وقال:
يا أهل الجنة سلام عليكم،
فلا تُرد هذه التحية بأحسنِ
من قولهم:
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام،
فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى
يضحك إليهم
ويقول:
يا أهل الجنة.
فيكون أولَ ما يسمعون منه تعالى:
أين عبادي الذين أطاعُوني بالغيب ولم يروني؟ فهذا يوم المزيد،
فيجتمعون على كلمة واحدة،
أن قد رضينا فارض عنا،
فيقول:
يا أهل الجنة
إني لو لم أرض عنكم لما أسكنتكم جنتي.
هذا يوم المزيد فاسألوني،
فيجتمعون على كلمة واحدة:
أرنا وجهك ننظر إليك،
فيكشف لهم الرب جل جلاله عنه الحجب
ويتبدى لهم فيغشاهم من نوره
ما لو لا أن الله تعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا.
ولا يبقى في ذلك المجلسِ أحدٌ
إلا حاضره ربه تبارك وتعالى
محاضرة
حتى إنه ليقول:
يا فلان
أتذكر يوم فعلت كذا وكذا،
يُذكّره ببعض غدراته في الدنيا،
فيقول:
يا رب، ألم تغفر لي؟
فيقول: بلى،
بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.
فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة،
ويا قُرّة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم
في الدار الآخرة،
(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَىظ° رَبّهَا نَاظِرَةٌ) .
إخوة الإيمان ..
أهل الجنة في نعيم مقيم ..
تعرف في وجوههم نضرة النعيم ..
شباب فلا هرم ..
وصحة فلا سقم ..
وخلود فلا موت .
هذه هي الجنة ،
ولعلكم تتساءلون بعد هذا
ما الطريق إلى الجنة؟
فأقول :
أبشروا ،
كلكم يدخل الجنة ..
كلكم يدخل الجنة ..
كما قال صلى الله عليه وسلم ،
إلا من أبى قيل :
ومن يأبى يا رسول الله؟
قال :
من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى .
***********
اختم
بأمر عمليا لنا
طوال أعمارنا وبه تحصل
علي جواز مرورك الي الجنة
بأذن الله
اولها
بهمسة في أذن المؤمنون
لنتعلم سويا
كيف يكون المؤمنون بني الرحمة
من
السابقون الي
جنة الخلد المقيم
**نسلم ويسلمون**
كان إبراهيم النخعي هذا العابد الزاهد
أعور العين
وكان تلميذه المجيب سليمان بن مهران
أعمش العين
( يعني ضعيف البصر )
وقد روى عنهما ابن الجوزي
في كتابه (المنتظم )
أنهما سارا في أحدى طرقات الكوفه
يريدان الجامع
وبينما هما يسيران في الطريق
قال الإمام النخعي :
ياسليمان هل لك أن تأخذ طريقاً
وأخذ آخر
فإني أخشى
إن مررنا سوياً بسفهائها،
ليقولون أعور ويقود أعمش
فيغتابوننا ويأثمون
فقال الأعمش ؛
يا أبا عمران ؛
وما عليك أن نؤجر ويأثمون
فقال إبراهيم النخعي :
يا سبحان الله !
بل نسلم ويسلمون
خير من أن
نؤجر ويأثمون.
((نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون))
إنها قلوب تزينت بالإيمان
حتى حلقت في السماء لتصل بأصحابها إلى أعالي الجنان
إنها قلوب تشربت ووعت
حديث
الرسول صلى الله عليه وسلم
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه
ما يحب لنفسه) .
رااائعه الى اقصى حد..
هنا الرقي والسمو والجمال..
(نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون)
اللهم زين قلوبنا كما زينت قلوبهم
•••••••••••••
أخي الحبيب ..
اعلم أنك لن تدخل الجنة إلا بمفتاح ..
مفتاح الجنة لا إله إلا الله ..
وأسنان المفتاح شرائع الإسلام ..
فمن جاء بمفتاح له أسنان فُتح له ..
ومن جاء بمفتاح بلا أسنان فلا يلومن إلا نفسه .
قال تعالى:
فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِىَ لَهُم مّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
والباء هنا سببية أي بسبب أعمالهم الصالحة بعد رحمة الله تعالى .
أخي الكريم
تريد الجنة ،
وأنت تنام عن صلاة الفجر!!
تريد الجنة وأنت تأكل الحرام
وتشاهد الحرام
وتسمع الحرام !!
فتب من ذنوبك ،
وابك على عيوبك ،
وإياك أن تُحرم النعيمَ المقيمَ في الجنة
بلذة ساعةٍ فانية
(بل تؤثرون الحياة الدنيا ، والآخرة خير وأبقى )
ألا وصلوا وسلموا
رحمكم الله على خير البرية
وأزكى البشرية
فقد أمركم الله بذلك
فقال :
إن الله وملائكته يصلون على النبي
( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )
اللهم صل وسلم
على عبدك ورسولك محمد
وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين الأئمة المهديين
أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن سائر الصحابة أجمعين
وعن التابعين لهم وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين
وعنا معهم بمنك وفضلك وإحسانك يا أرحم الراحمين
اللهم
أعز الإسلام وانصر المسلمين ..
وأذل الشرك والمشركين
ودمر أعداء الدين
واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين
اللهم
ادفع عنا
البلاء والوباء
والربا والزنا
والزلازل والمحن
وسوء الفتن ماظهر منها وما بطن
عن بلدنا هذا خاصة
وعن سائر بلاد المسلمين عامة يارب العالمين
اللهم
أبرم لهذه الأمة أمر رشد ..
يعز فيه أهل طاعتك
ويُهدى فيه أهل معصيتك
ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر يارب العالمين
اللهم
انصر إخواننا المستضعفين من المسلمين في كل مكان وخص منهم
أهل الشام
اللهم انصرهم على القوم الظالمين
ونجهم برحمتك من القوم الكافرين
وحقق لهم النصر والتمكين
يارب العالمين .
عباد الله :
إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربي وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ماتصنعون .
__________________
ان الجنة
أعظم المنال
واللقاء
252
التقي
الجمعة الأخيرة من شهر رمضان
1440/2019
ان شاء الرحمن
●●●●●●
إن الحمد لله نحمده ،
•••••••••••
و نستعينه ، ونستغفره ،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ،
ومن سيئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضل له ،
ومن يضلل فلا هادي له ،
الحمد لله
••••••••••
الخالق لكل مخلوق
خلق
من الطين بشرا
يري ويسمع
ويتنفس ويذوق
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له .
••••••••••••••
الذي أوصانا بتقوه
فقال جلا في علاه
[يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون ]
***
[يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ] .
***
[ يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله
وقولوا قَو لاً سَديداً
يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُ نُو بَكُم
وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ
فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً]
***
ونشهد ان
محمد رسول الله.
خاتم أنبيائه
ورسوله ومصطفاه.
●●●●●●
المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية
أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.
تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.
يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.
صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،
تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
√√√
أسرى به ربه ومولاه
من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ثم
إلى السماوات العلى
فقربه منه و رقاه.
ومن عليائه ناداه .
يامحمد
سل تعطي حتي ترضي
فقال ياربي
والله لا أرضى وواحد من أمتي في النار،
فقال له ربه
[ولسوف يعطيك ربك فترضي)
!!!!!!!!!!!!!!!!
[ أ ما بعد ]
==========
أوصيكم ونفسي بتقوى الله
وأن نقدم لأنفسنا أعمالا تبيض وجوهنا
يوم نلقى الله
يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
•••••••
اشتر نفسك؛
فم زال السوق مقام،
والثمن موجود.
والسلعة هي
الفردوس الاعلي
قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:
(الجنّةُ مئةُ درجةٍ
كلُّ درجةٍ منها ما بين السماءِ والأرضِ،
وإنَّ أعلاها الفردوسُ،
وإنَّ أوسطَها الفردوسُ،
وإنَّ العرشَ على الفردوسِ،
منها تفجَّرُ أنهارُ الجنّةِ،
فإذا ما سألتم اللهَ فسلوهُ الفردوسَ)،
فالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم
يحثّ المسلم على بلوغ أعلى درجات الجنّة،
وحتى يصل المسلم إلى ذلك
عليه القيام بعدّة أعمال،
وقد جاء ذكر بعضها في سورة المؤمنون؛
حيث قال الله تعالى:
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ
إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}}
••••••••
عن ابن عباس قال
قال رسول الله (ص)
إن الجنة لتتزين من السنة إلى السنة لشهر رمضان
فإذا دخل رمضان قالت الجنة
اللهم
اجعل لنا فى هذا الشهر من عبادك سكانا
و يقلن الحور العين
اللهم
اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا
قال النبي
فمن صان نفسه فى شهر رمضان
فلم يشرب فيه مسكرا
ولم يرم فيه مؤمنا بالبهتان ( الباطل )
ولم يعمل فيه خطيئة
زوجه الله كل ليلة مائة حوراء
وبنى له قصرا فى الجنة من ذهب وفضة وياقوت وزبرجد
لو أن الدنيا جمعت فجعلت فى ذلك القصر
لم تكن فيه إلا كمربط عنز فى الدنيا)
صدق رسول الله
رواه الطبراني
•••••••••••••••••••
أيها المسلمون
السعادة والنعيم مطلب كل إنسان
•••••••••••••••••••••••••••••••••
كلنا يحب أن يكون له قصر مشيدا ..
وطعام شهي ..
ومركب هنيا ..
و سيارة فارهة ..
وملابس فاخرة ..
وزوجة حسناء جميلة .
هذا هو نعيم الدنيا الذي تعلقت به قلوبنا .. ولكن ..
(وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَالْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ)
نعيم الدنيا نراه بأعيننا ،
ونحسُه بجوارحنا ..
لكننا نؤمن أن نعيماً آخر ،
هو أعظمُ وأبقى من هذا النعيم
••••••••••••••••••••••••••
(قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ
وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى
وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا) .
نعم ..
إنه نعيم الآخرة ،
فهل رأينا ذلك النعيم؟
هل دخلنا الجنة؟
والإجابة بالطبع
لا
غير اننا رأينا الجنة فقط بعين
رسول الله
التي سنبدأ معه
هذه الرحلة إلايمانية
الان ،
نطوف من خلالها في أرجاء الجنة
عبر الآيات القرآنية ،
والأحاديث النبوية ،
لنقف على شيء من ذلك النعيم ،
ونقارنه بنعيم الدنيا .
ولننتقل إلى
المشهد الأول ،
عند أبواب الجنة .
●●●●●●●●●●
الجنة تُزلف للمتقين
وتُقرَّب إكراماً لهم ،
وهم يُزَفّون إليها وفوداً مكرمين
{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً
حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا
وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ
طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ }
الزمر73
أبواب في غاية الوُسع والكُبر ..
قال فيها
صلى الله عليه وسلم
•••••••••••••••••••••••
((إن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ,
وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام)).
فياله من مشهد عظيم ،
أبواب الجنة الثمانية تفتح
فأين أنت يا ترى؟
ويا ليت شعري من أي باب تدخل؟ ..
فإذا دخلت يا فرحة قلبِك
والملائكة تناديك
{ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ }.
ثانيا
تدخل الجنة ،
وتمشي بقدميك على أرضِها
●●●●●●●●●
فإذا بأرضِها ليست كأرضِنا
تمشي على تراب هو الزعفران ..
تمشي على حصباء هي اللؤلؤ والياقوت .
أرض لها ذهب والمسك طينتها ..
والزعفران حشيش نابت فيها
ثالثا
هوائها
تدخل في الجنة ،
وإذا هواؤها العليل
●●●●●●
وإذا ريحها الطيب ،
روح وريحان ،
رابعا
بنائها
وإذا قصورها وبساتينها أمامك
●●●●●●●●
فهل تعرف قصرك؟
هل يحتاج أهل الجنة إلى من يدلهم على بيوتهم ؟ قال تعالى
{ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ{4}
سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ{5}
وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ }
قال جمهور المفسرين :
يعرفون بيوتهم في الجنة كما تعرفون بيوتكم في الدنيا .
ثم ما بناء هذه القصور؟
●●●●●●●●
أهي كبيوتِنا مبنيةٌ من الطوب والإسمنت والرخام؟
لا ..
بل هي كما قال
صلى الله عليه وسلم :
لبنة من ذهب ،
ولبنة من فضة ،
وملاطها
(أي الطين الذي يوضع بين اللبِنات)
من المسك الأذفر
(طيب الرائحة) ..
وبناء آخر :
لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلاً ..
وبناء آخر :
غُرف يُرى ظاهرها من باطنها ،
وباطنها من ظاهرها ..
نسأل الله تعالى أن
يجعلني وإياكم من أهلها .
خامسا
أما طعام
أهل الجنة
وشرابُهم
●●●●●●●●●
فهو ألذ وأشهى من طعامِنا وشرابِنا ،
استمع إلى من صنع طعام الجنة
وهو يصف هذا الطعام
(وفاكهةٍ مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون)
فاكهة الجنة ،
ألين من الزبد ،
أحلى من العسل ،
أبيض من اللبن.
وإذا اشتهيت الفاكهة في الجنة ،
فهل تظن أنك تتكلف صعود النخيل والأشجار ، لكي تجني التمر والثمار؟
لا والله ..
بل هي كما
قال الله
(قطوفها دانية) ،
•••••
{وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا
وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً }
الإنسان14
يأكل منها القائم والقاعد والمضطجع.
يرى أحدهم الطير
في السماء فيشتهيه ،
فإذا به يسقط بين يديه ناضجاً شهياً
(ولحم طير مما يشتهون) .
وأما شرابهم ،
فحدث عن الكافور والسلسبيل ،
والتسنيم والزنجبيل ..
عينان تجريان ..
وعينان نضاختان .
ويصف الله
أنهار الجنة وهي تجري
بالأشربة اللذيذة
فيقول :
{ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ
وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى }
محمد15
نفى الله عن أشربةِ الجنةِ
كل آفةٍ تَعرض لها
في الدنيا ،
فالماء
غير آسن ، لا يتغير بطول المكث ..
واللبن
لا يفسد أو يحمض ..
والخمر
لا يُصدّع الرؤوس ،
ولا يفسد العقول ..
والعسل
مصفى من الشوائب والأكدار .
وإذا أكل أهل الجنة وشربوا ،
أين يذهب طعامهم وشرابهم؟
لا تظن أن مآله يكون كطعامِنا وشرابِنا ..
بل هو مسك
يخرج رشحاً
وعرقاً من أجسادهم ،
وجشاءً من أفواههم .
سادسا
أما ثياب
أهل الجنة ،
●●●●●●●●
فليست كثيابنا ،
ولو صُنعت من أفخر أنواع الأقمشة ..
قال الله
{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ
وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ
وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً }
الإنسان21
وصف الله ثياب أهل الجنة
بحسن ألوانها
فقال :
خضر ..
ووصفها بطيب ملمسها
فقال
( ثياب سندس خضر وإستبرق)
والسندس ما رق من الحرير ،
والإستبرق ما غلظ منه.
ومع هذه الثياب الجميلة ،
يُحلّون بالحُلي والأساور
(يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ، ولباسهم فيها حرير)
سابعا
هل في الجنة مراكب؟
●●●●●●
نعم ،
نحن في هذا الزمان نُحب أن نركب السيارات الفاخرة ..
ترى الواحد منا يركب الدين تلو الدين حتى يشتري سيارة ..
ثُم تُراه في الغد يسوق السيارة إلى الورش الصناعية ..
أو تسوقه حمانا الله وإياكم إلى الحوادث والأخطار .
نعيم الدنيا مشوب بالشقاء ،
ليس له صفاء ،
ليس له بقاء ..
أما نعيم الآخرة
فاستمع إلى هذا الرجل
الذي سأل
النبي صلى الله عليه وسلم
فقال :
يا رسول الله ،
هل في الجنة من خيل؟
فقال
صلى الله عليه وسلم :
إِنِ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الجَنَّةَ،
فَلَا تَشَاءُ أَنْ تُحْمَلَ فِيهَا عَلَى
فَرَسٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ
يَطِيرُ بِكَ فِي الجَنَّةِ حَيْثُ شِئْتَ
إِلَّا فَعَلَتْ ..
ثم جاء آخر
فقال :
يا رسول الله ،
هل في الجنة من إبل؟
، فأجابه
صلى الله عليه وسلم
بجواب يعم جميع المركوبات
فقال :
إن يدخلْك الله الجنة
يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك .
رواه الترمذي
وحسنه الألباني
في صحيح الترغيب والترهيب .
ثامنا
وأما سماعهم وطربهم
●●●●●●●●●●●●
(فهم في روضة يحبرون) ..
ليس كغناء الدنيا ومعازفها المحرمة ،
فمن سماعهم غناء الحور العين ،
يغنين بأجمل الأصوات ..
ومن سماعهم
أنّ الريح إذا هبّت في الجنة
هزت غصون الأشجار ،
وحرّكت أوراقها
فتُسمع لها أصواتٌ لم تَسمعِ الخلائقُ مثلَها ..
فإياك أن تُحرم هذا السماع بسماع الحرام
تاسعا
وأما نساء
أهل الجنة
●●●●●●●●
فلسن كنساء الدنيا ..
ألم تسمع قول
الله تعالى
(ولهم فيها أزواج مطهرة) ،
مطهرة من الحيض والنفاس ،
ومن البول والغائط والمخاط والبصاق وسائر الأنجاس .
(عربا إترابا لأصحاب اليمين)
فيا من انتهك حرمات رب العالمين ..
إياك أن تبيع الحور العين
ببنات الطين ..
غض بصرك عن السفور ،
واحفظ فرجك عن الفجور ،
وقدّم العِفة مهراً للحور .
قال سبحانه :
(وزوّجناهم بحور عين)
الحوراء :
الشابةُ الجميلةُ البيضاء ،
شديدةُ سوادِ العين ،
شديدةُ بياضها ..
والعيناء :
واسعة العينين .
وقال تعالى :
(كأمثال اللؤلؤ المكنون)
وقال
(كأنهن الياقوت والمرجان)
كأن الحورية الياقوت في صفائه ،
والمرجان في حسن بياضه .
وقال سبحانه
(فيهن خيرات حسان)
خيّرات الأخلاق ،
حِسان الوُجوه ،
جمع الله لهن الجمال الحِسّي والجمال المعنوي .
أيها الأحبة ..
ما رأيكم لو أن امرأة واحدة من الحور العين أطلت علينا في سمائنا ،
ماذا يحدث في هذا الكون؟
استمع إلى الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم
وهو يصف هذا المشهد
ويقول :
لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحاً
(أي ما بين المشرق والمغرب يعج بريحها الطيب ) ، قال :
ولأضاءت ما بينهما
(ليس لأنوار الأرض مكان ،
ليس للشمس مكان عند نور الحورية) ،
قال :
ولنصيفها على رأسها
(أي خمارها)
(خير من الدنيا وما فيها )
رواه البخاري
عن أنس
وعن أبي هريرة رضي الله عنه
أن
النبي صلى الله عليه وسلم
قال :
للرجل من أهل الجنة
زوجتان من الحور العين ،
على كلِ واحدةٍ سبعون حُلة ،
يرى مُخ ساقها من وراء اللحم .
أخرجه أحمد
لو ضحكت
في وجه زوجها لأضاءت الجنة من نور مبسمها .. ولو بزقت
في ماء البحر لجعلته عذباً زلالاً من حلاوة لعابها .. يَنظر
إلى وجهه في خدها أصفى من المرآة .
اللهم
إنا نسألك رضاك والجنة ،
ونعوذ بك من سخطك والنار .
ونسألك
الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ،
ونعوذ بك
من النار وما قرب إليها من قول وعمل ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
الخطبة الثانية
●●●●●●
الحمد لله ..
أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ..
وجعل الجنة لمن أطاعه وتقاه ..
وجعل النار لمن تعدى حدوده وعصاه .
والصلاة والسلام
على الرحمة المهداة ،
والنعمة المسداة ،
وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد .
عاشرا
ألا وإن أعظم
ما في الجنة من النعيم ،
التمتعُ برؤية
وجه الله الكريم .
●●●●●●●●●●
فبينما أهل الجنة في نعيمهم
إذ بالمنادي ينادي :
يا أهل الجنة
إن ربكم تبارك وتعالى
يستزيركم فحيّ على زيارته،
فيقولون:
سمعًا وطاعة،
وينهضون إلى الزيارة مبادرين،
فإذا بالنجائب قد أُعدت لهم
فيستوون على ظهورها مسرعين ،
حتى إذا انتهوا إلى
الوادي الأفيح
الذي جُعل لهم موعدًا وجُمعوا هنالك
فلم يغادر الداعي منهم أحدًا.
أمر الرب تبارك وتعالى
بكرسيه فنُصب هناك.
ثم نصبت لهم منابرُ
من لؤلؤ ومنابرُ من نور،
ومنابرُ من زبرجد
ومنابر من ذهب
ومنابر من فضة ،
وجلس أدناهم وحاشاهم أن يكون فيهم دني
على كثبان المسك ،
ما يرون أن أصحاب الكراسي فوقهم في العطايا ، حتى إذا استقروا في مجالسهم واطمأنت بهم أماكنهم
نادى منادٍ:
يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدًا يريد أن ينجزَكموه فيقولون:
ما هو؟!
ألم يُبيضْ وجوهنا
ويُثقلْ موازيننا،
ويُدخلْنا الجنة
ويُزحزحْنا عن النار!
فبينما هم كذلك إذا سطع لهم نور
أشرقت له الجنة
فرفعوا رؤوسهم
فإذا الجبار جل جلاله
قد أشرف عليهم
من فوقهم
وقال:
يا أهل الجنة سلام عليكم،
فلا تُرد هذه التحية بأحسنِ
من قولهم:
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام،
فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى
يضحك إليهم
ويقول:
يا أهل الجنة.
فيكون أولَ ما يسمعون منه تعالى:
أين عبادي الذين أطاعُوني بالغيب ولم يروني؟ فهذا يوم المزيد،
فيجتمعون على كلمة واحدة،
أن قد رضينا فارض عنا،
فيقول:
يا أهل الجنة
إني لو لم أرض عنكم لما أسكنتكم جنتي.
هذا يوم المزيد فاسألوني،
فيجتمعون على كلمة واحدة:
أرنا وجهك ننظر إليك،
فيكشف لهم الرب جل جلاله عنه الحجب
ويتبدى لهم فيغشاهم من نوره
ما لو لا أن الله تعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا.
ولا يبقى في ذلك المجلسِ أحدٌ
إلا حاضره ربه تبارك وتعالى
محاضرة
حتى إنه ليقول:
يا فلان
أتذكر يوم فعلت كذا وكذا،
يُذكّره ببعض غدراته في الدنيا،
فيقول:
يا رب، ألم تغفر لي؟
فيقول: بلى،
بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.
فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة،
ويا قُرّة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم
في الدار الآخرة،
(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَىظ° رَبّهَا نَاظِرَةٌ) .
إخوة الإيمان ..
أهل الجنة في نعيم مقيم ..
تعرف في وجوههم نضرة النعيم ..
شباب فلا هرم ..
وصحة فلا سقم ..
وخلود فلا موت .
هذه هي الجنة ،
ولعلكم تتساءلون بعد هذا
ما الطريق إلى الجنة؟
فأقول :
أبشروا ،
كلكم يدخل الجنة ..
كلكم يدخل الجنة ..
كما قال صلى الله عليه وسلم ،
إلا من أبى قيل :
ومن يأبى يا رسول الله؟
قال :
من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى .
***********
اختم
بأمر عمليا لنا
طوال أعمارنا وبه تحصل
علي جواز مرورك الي الجنة
بأذن الله
اولها
بهمسة في أذن المؤمنون
لنتعلم سويا
كيف يكون المؤمنون بني الرحمة
من
السابقون الي
جنة الخلد المقيم
**نسلم ويسلمون**
كان إبراهيم النخعي هذا العابد الزاهد
أعور العين
وكان تلميذه المجيب سليمان بن مهران
أعمش العين
( يعني ضعيف البصر )
وقد روى عنهما ابن الجوزي
في كتابه (المنتظم )
أنهما سارا في أحدى طرقات الكوفه
يريدان الجامع
وبينما هما يسيران في الطريق
قال الإمام النخعي :
ياسليمان هل لك أن تأخذ طريقاً
وأخذ آخر
فإني أخشى
إن مررنا سوياً بسفهائها،
ليقولون أعور ويقود أعمش
فيغتابوننا ويأثمون
فقال الأعمش ؛
يا أبا عمران ؛
وما عليك أن نؤجر ويأثمون
فقال إبراهيم النخعي :
يا سبحان الله !
بل نسلم ويسلمون
خير من أن
نؤجر ويأثمون.
((نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون))
إنها قلوب تزينت بالإيمان
حتى حلقت في السماء لتصل بأصحابها إلى أعالي الجنان
إنها قلوب تشربت ووعت
حديث
الرسول صلى الله عليه وسلم
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه
ما يحب لنفسه) .
رااائعه الى اقصى حد..
هنا الرقي والسمو والجمال..
(نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون)
اللهم زين قلوبنا كما زينت قلوبهم
•••••••••••••
أخي الحبيب ..
اعلم أنك لن تدخل الجنة إلا بمفتاح ..
مفتاح الجنة لا إله إلا الله ..
وأسنان المفتاح شرائع الإسلام ..
فمن جاء بمفتاح له أسنان فُتح له ..
ومن جاء بمفتاح بلا أسنان فلا يلومن إلا نفسه .
قال تعالى:
فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِىَ لَهُم مّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
والباء هنا سببية أي بسبب أعمالهم الصالحة بعد رحمة الله تعالى .
أخي الكريم
تريد الجنة ،
وأنت تنام عن صلاة الفجر!!
تريد الجنة وأنت تأكل الحرام
وتشاهد الحرام
وتسمع الحرام !!
فتب من ذنوبك ،
وابك على عيوبك ،
وإياك أن تُحرم النعيمَ المقيمَ في الجنة
بلذة ساعةٍ فانية
(بل تؤثرون الحياة الدنيا ، والآخرة خير وأبقى )
ألا وصلوا وسلموا
رحمكم الله على خير البرية
وأزكى البشرية
فقد أمركم الله بذلك
فقال :
إن الله وملائكته يصلون على النبي
( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )
اللهم صل وسلم
على عبدك ورسولك محمد
وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين الأئمة المهديين
أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن سائر الصحابة أجمعين
وعن التابعين لهم وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين
وعنا معهم بمنك وفضلك وإحسانك يا أرحم الراحمين
اللهم
أعز الإسلام وانصر المسلمين ..
وأذل الشرك والمشركين
ودمر أعداء الدين
واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين
اللهم
ادفع عنا
البلاء والوباء
والربا والزنا
والزلازل والمحن
وسوء الفتن ماظهر منها وما بطن
عن بلدنا هذا خاصة
وعن سائر بلاد المسلمين عامة يارب العالمين
اللهم
أبرم لهذه الأمة أمر رشد ..
يعز فيه أهل طاعتك
ويُهدى فيه أهل معصيتك
ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر يارب العالمين
اللهم
انصر إخواننا المستضعفين من المسلمين في كل مكان وخص منهم
أهل الشام
اللهم انصرهم على القوم الظالمين
ونجهم برحمتك من القوم الكافرين
وحقق لهم النصر والتمكين
يارب العالمين .
عباد الله :
إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربي وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ماتصنعون .
__________________
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
مواضيع مماثلة
» وصية الحبيب النبي كن تقى هاكذا علمني رسول الله واللقاء 250 التقي ان شاء الله 17/5/2019 الجمعة الثانية من رمضان 1440 ان شاء الله
» علمنا رسول الله ان (رَمَضَانُ فرصة لا تُعَوَّضُ) واللقاء 248 التقي ان شاء الله 3/5/2019
» علمني رسول الله ان الإيمان يصنع الرجال واللقاء 251 بالتقي ان شاء الله 24/5/2019 الجمعة الثالثة من شهر رمضان 1440
» علمنا رسول الله ان الجنة اثمان ومن أعظم اثمان الجنة اتباعنا لصحابة نبينا(ص) الكهرباء 21/6/2019
» علمني رسول الله واللقاء 282 ان رب الأسباب أعظم من كل الأسباب التقي ان شاء الله 6/12/2019
» علمنا رسول الله ان (رَمَضَانُ فرصة لا تُعَوَّضُ) واللقاء 248 التقي ان شاء الله 3/5/2019
» علمني رسول الله ان الإيمان يصنع الرجال واللقاء 251 بالتقي ان شاء الله 24/5/2019 الجمعة الثالثة من شهر رمضان 1440
» علمنا رسول الله ان الجنة اثمان ومن أعظم اثمان الجنة اتباعنا لصحابة نبينا(ص) الكهرباء 21/6/2019
» علمني رسول الله واللقاء 282 ان رب الأسباب أعظم من كل الأسباب التقي ان شاء الله 6/12/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى