انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العدل ياطالب الجنة

اذهب الى الأسفل

العدل ياطالب الجنة Empty العدل ياطالب الجنة

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى الخميس مارس 24, 2011 6:34 pm

العدل طريق النجاة

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله الولى الحميدعلم المزيد
ذى العرش المجيد
والبطش الشديد
والقول السديد
الفعال لما يريد
#############
الحمد لله
الكريم المقصود
الملك المعبود
المتعالى عن الاشكال والامثالى والجهات والحدود
البصير
الذى يبصر جريان الماء فى باطن العود
السميع
الذى يسمع تردد الانفاس فى الهبوط والصعود

#############
اهللك العصاة
من الامم السابقة فقال عز من قائل
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﭼ
هود:

سبحانه سبحانه سبحانه

قسم العباد فريقين
فاهل اليمين فى الجنة لهم فيها خلود
والكافرون قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤسهم الحميم
يصهروبه ما فى بطونهم والجلود

واشهدو ان لا اله الا الله وحده لاشريك له
يغيرو ولايتغير
يمكن ولا يتبدل
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ
ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸﯹ
ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ
ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ
ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﭼ
الأنعام: ٥٩
######################
هو العليم
يايها الطفل الصغير من الذى رباكا
يايها الجنين فى رحم امه من الذى غذاك
يايها النهار الباسم من الذى نورك
يايها الليل المظلم من الذى اظلمك
يايها النهر الجارى من الذى اجراك
يايها الجبل الراسى من الذى ارساك
سل هذة الانساب والارض والسما
وسل كل شئ تسمع الحمدا ثانيا
اذا جنى هذا الليل وامتدا سرمدا
من غير ربى يرجع الصبح ثانيا
االه مع الله####االه مع الله
لااله الا الله الكل يفنى ويبق الله
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ
ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ
ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚﮛ
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﭼ
القصص: ٨٨

واشهدوان نبينا واستاذنا وعظيمنا وشفيعنا...محمد (ص)
جمع الله به شمل هذا الدين
وقطع به دابرا الملحدين
واعزا الله به عبادة الصالحين المؤمنين المسلمين

واذا اردا ان تفوزا وترتقى درجا العلى وتنال منه رضاه
ادم الصلاة على محمد الذى لولاه ما فتح المكبرو فاه
وله الوسيلة واللواء وحوضه يوم الورى وكذا يكون الجاه
صلى علية الله ماهبت صدى وتعطرة بمديحه الافواه
اللهم صلى عليه الصلاة الكاملة
وسلم علية السلام الكامل
على سيدى وحبيبى ونورا بصرى محمدآ
طب القلوب ودوائها ونور الابصارى وضيئها
وعافية الابدانى وشفائها
وارضى الله عن ال بيته الطيبين الطاهرين وعطرته الشرفاء المقربين
وازواجه امهات المؤمنين
ومن على هديه واثره الى يوم الدين
ثم اما بعد


إلهي إن يكن ذنبي عظيما *** فعفوك يا إله الكون أعظـم
فممن أرتجي مولاي عطفا *** وفضلك واســع للكل مغنم
تركت الناس كلهم ورائـي *** وجئت إليك كي بالقرب أنعم
فعاملني بجودك واعفُ عني *** فإن تغضب فمن يغفر ويرحم ؟

العدل من الأسس التي عليها عمار الكون،
وصلاح البلاد العباد،

ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ
ﭙ ﭚ ﭛﭯ ﭼ
الحديد: ٢٥



اولا
العدل فى القران
والله سبحانه وتعالى هو الحكم العدل المقسط،
فهو سبحانه لا يحكم إلا بالحق،
ولا يقول إلا الحق،
ولا يقضي إلا بالحق:

ولذالك الله نفى سبحانه الظلم عن نفسه، وحرمه على عباده،
فقال تعالى
وما ربك بظلام للعبيد
{فصلت: 46}،

وقال في الحديث القدسي:
"يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا".
{رواه مسلم، )


والله سبحانه وتعالى هو الحكم الملزم حكمه كونًا وشرعًا،
وشرائعه سبحانه عدل كلها، فلا خير إلا فيها، ولا عدل إلا بها:
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ
ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ
ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﮌ
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﭼ
يوسف: ٤٠


والإمام العادل هو الذي يتبع أمر الله وحكمه،
فيضع كل شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط،
ولا غلوا ولا تشديد

(1)
ودستور المسلمين يحث على العدل والإحسان،
وينهى عن المنكر والبغي والطغيان:
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ
ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﭼ
النحل: ٩٠

(2)
ودستور المسلمين يأمر الحكام بآداء الأمانات إلى أهلها
والحكم بين الناس بالعدل،
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ
ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﭼ
النساء: ٥٨

(3)
ويحث على العدل
في القول حتى وان كان للغير عندك
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ
ﭘ ﭙ
ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭼ
النساء: ١٣٥
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
ﭯ ﭰ ﭱ ﭲﭳ
ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭼ
الأنعام: ١٥٢

(4)
العدل مع الاعداء
وواجب على المسلمين أن يلزم العدل حتى مع الأعداء،
فلا تكون عداوتهم وبغضهم سببًا في ظلمهم؛
لأن المسلمين هم حملة المنهج الرباني الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ليقيم العدل:
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
ﯞ ﯟ ﯠﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﭼ
المائدة: ٨

(5)
العدل فى القصاص
ولما رأى المسلمون ما حدث بقتلاهم يوم أحد من تمثيل قالوا
لو أصبنا منهم يومًا من الدهر لنزيدين عليهم،
فأنزل الله:
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﭼ
النحل: ١٢٦


ثانيا
العدل فى السنة
العدل عند النبى

وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم فضيلة العدل والإمام العادل في أحاديث كثيرة

منها قوله صلى الله عليه وسلم :
"سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل".
متفق عليه،

وقوله صلى الله عليه وسلم :
"المقسطون عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل،
وكلتا يديه يمين،
الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا".
{مسلم 1827}

وقال صلى الله عليه وسلم :
"إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأقربهم منه مجلسًا إمام عادل،
وإن أبغض الناس إلى الله يوم القيامة وأشدهم عذابًا إمام جائر".
الترمذي 1329،



رابعا
ماذا لو اقمنا العدل فى الدنيا؟
(1)
التمكين
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ
ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﭼ
النور: ٥٥


صور من عدل الاسلام

اولا عدل النبى المختار
سرقت امرأة أثناء فتح مكة،
وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقيم عليها الحدَّ ويقطع يدها،
فذهب أهلها إلى أسامة بن زيد وطلبوا منه
أن يشفع لها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يقطع يدها،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أسامة حبَّا شديدًا.
فلما تشفع أسامة لتلك المرأة تغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال له:
(أتشفع في حد من حدود الله؟!).
ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم فخطب في الناس، وقال:
(فإنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد،
وايم الله (أداة قسم)، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها)
[البخاري
***
وذاك عدل عمربن الخطاب

وقام الفاروق رضي الله عنه يخطب فقال:
أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه،
فقام له رجل وقال: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا،
فقال عمر:
الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر بسيفه.
( بهولاء الأبطال ساد العدل )

وهوالذى جاءه يوماً رجل فقال له على رؤوس الأشهاد:
اتق الله يا عمر:
فغضب بعض الحاضرين من قوله وأرادوا أن يسكتوه عن الكلام،
فقال لهم عمر:
لا خير فيكم إذا لم تقولوها
ولا خير فينا إذا لم نسمعها
( فهيا يا أيها الأبطال قولوها واسمعوهم صوتكم)

وجاء رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقال له:
يا أمير المؤمنين، لقد تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر،
فسبقتُه فضربني بسوطه، وقال لي: أنا ابن الأكرمين.
فكتب عمر بن الخطاب إلىعمرو بن العاص:
إذا أتاك كتابي هذا فلتأتى إلى ومعك ابنك،
فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب السوط للرجل المصري
ليضرب ابن عمرو قائلا له: اضرب ابن الأكرمين.
***

في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كذلك
أسلم رجل من سادة العرب، وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة، داس برجله على طرف ردائه،
فضربه على وجهه ضربة شديدة،
فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب، واشتكى له،
فطلب عمر -رضي الله عنه- إحضار الضارب،
فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه،
فقال متعجبًا: وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟
فقال عمر: نعم، الإسلام سوَّى بينكما.
***

وفي أول خطبة لعمر بن عبد العزيز بعد توليه الخلافة حمد الله وأثنى عليه ثم قال:
أما بعد: فإنه ليس بعد نبيكم نبي
ولا بعد الكتاب الذي أنزل عليه كتاب،
ألا إن ما أحل الله حلال إلى يوم القيامة،
وما حرم الله حرام إلى يوم القيامة،
ألا إني لست بقاضٍ ولكني منفذ،
ألا إني لست بمبتدع ولكني متبع،
ألا إنه ليس لأحدٍ أن يُطاع في معصية الله،
ألا إني لست بخيركم ولكني رجلٌ منكم، غير أن الله جعلني أثقلكم حملاً،
ثم امر الناس بأقامة العدل بينهم.

وهذا عدل الله من فوق سبع سموات
يحكى أن رجلا اصطاد سمكة كبيرة، ففرح بها،
وفي طريق عودته إلى زوجته وأولاده، قابله حاكم المدينة،
ونظر إلى السمكة التي معه، فأخذها منه،
فحزن الصياد، ورفع يديه إلى السماء شاكيا لله -عز وجل-،
طالبًا منه أن يريه جزاء هذا الظالم.
ورجع الحاكم إلى قصره،
وبينما هو يعطي السمكة للخادم لكي يُعِدَّها له، إذا بالسمكة تعضه في إصبعه،
فصرخ وشعر بألم شديد، فأحضروا له الأطباء،
فأخبروه أن إصبعه قد أصابه السم من عضة السمكة،
ويجب قطعه فورًا حتى لا ينتقل السم إلى ذراعه،
وبعد أن قطع الأطباء إصبعه،
أحس أن السم ينتقل إلى ذراعه ومنه إلى بقية جسده،
فتذكر ظلمه للصياد، وبحث عنه،
وعندما وجده ذهب إليه مسرعًا يطلب منه أن
يسامحه ويعفو عن
ه حتى يشفيه الله،
فعفا عنه.
***




الشيخ حسنى شتيوى
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى