انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علمنا رسول الله ان للجنة اثمان واللقاء284 ومن أعظم اثمان الجنة اتباعنا لصحابة نبينا(ص) القدس ان شاء الله 13/12/2019

اذهب الى الأسفل

علمنا رسول الله ان للجنة اثمان  واللقاء284 ومن أعظم اثمان الجنة  اتباعنا لصحابة نبينا(ص) القدس ان شاء الله  13/12/2019 Empty علمنا رسول الله ان للجنة اثمان واللقاء284 ومن أعظم اثمان الجنة اتباعنا لصحابة نبينا(ص) القدس ان شاء الله 13/12/2019

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى الإثنين ديسمبر 16, 2019 7:01 am

علمنا رسول الله
ان الجنة اثمان
ومن أعظم اثمان الجنة
اتباعنا لصحابة نبينا(ص)
الكهرباء
21/6/2019
والقدس ان شاء الله
13/12/2019
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


الحمد لله الذي
•••••••
أنشأ وبرا


وخلق
الماء والثرى


وأبدع
كل شيء وذرا


الحمد لله الذي
لا يغيب
عن بصره
صغير النمل في الليل إذا سرى


ولا يعذب
عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السما
*********************




ونشهد ان لا اله الا الله
وحده لاشريك له
له الحمد وله الملك
وهو على كل شئ قدير
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆

هو الإله
الواحد الحق
المبين
القائل في محكم التنزيل
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الرَّحْمَنُ
عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى*
لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى*
وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى*
اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ
الأسْمَآءُ الْحُسْنَى,


خلق أدم
فابتلى ثم اجتباه
فتاب عليه وهدى

وبعث نوحا
فصنع الفلك
بأمر الله
ثم بأمر الله كذلك في الماء بها قد جري

ونجي الخليل
من النار
فصار
حرها بردا وسلاما عليه
بقوله كن فيكون
فاعتبروا بما جري

وأتي موسي
تسع آيات
فما أذكر فرعون وما أرعوا

وأيد عيسي
بأيات تبهر الوري

وأنزل الكتاب
علي محمد
فية لمن طلب النجاة من النار
ما يكفي من البينات والهدى.




ونشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا
محمدا
عبدالله ورسوله المجتبى.
●●●●●●

المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية

أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.

تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.

يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.

صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،

تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
**************************



ذات مره كان
(صلي الله عليه وسلم )
جالساً فبكا
فإذا بالله عز وجل
يقول
يا جبريل سل
محمدا ما يبكيك
(والله العليم الخبير )
قال جبريل يا محمد إن الله يسألك ما يبكيك؟
قال النبي
(صلى الله عليه وسلم )
ان ربي اعلم منك بحالي
ولكن تبكي عيني من أجل امتي
👈(من يكون لامتي
من بعدي
يا أخي يا جبريل)؟
قال جبريل للنبي
(صلى الله عليه وسلم)
بعدما أوحي إليه من ربه
إن الله يقول لك لن نسوءك في امتك ابداً
ألا ترضى
يارسول الله
ان تكون امتك ثلثي أهل الجنة ؟
فوقف خطيباً:
وقال ايها الناس
ألا تحبون أن تكونوا ربع أهل الجنة
(فكبر الصحابة)
ثم قال.
ألا تحبون أن تكونوا شطر أهل الجنة
( فكبر الصحابة)
ثم قال.
ألا تحبون أن تكونوا ثلثي أهل الجنة
(فكبر الصحابة)
قال لهم النبي
اهل الجنه 120 صفاً
(امتي 80 صفا)


وبعد أن يدخل
أهل النار النار
وأهل الجنة الجنة
ينادي منادي قائل
اً أرضيت يامحمد !!

= فيقول :-
والله ياربي لا أرضي وواحد من أُمتي في النار
فيقول الله للملائكة
أخرجوا من النار كل من كان في قلبه
مثقال ذرة من إيمان

فتفتح جهنم أبوابها
وتخرج طائفة من المسلمين
وتذهب الى الجنة

- ثم يقول له أرضيت يامحمد !!
فيقول والله ياربي لا أرضي وواحد من أُمتي في النار
فيقول الله للملائكة
أخرجوا من النار
من دمعت عيناه
دمعه يوما
من خشية من خشية الله

-ثم يقول له أرضيت يامحمد !!
فيقول والله ياربي لا أرضي وواحد من أُمتي في النار
فيغار الله على كلمة التوحيد في قلوب المسلمين
فيقول للملائكه
أخرجوا من النار
كل من قال
لا اله الا الله
محمد رسول الله
فتفتح جهنم أبوابها ويخرج كل من نطق شهاده الأسلام

فيحيط بيهم بريق كالؤلؤ
ويعطروا بالمسك
فيراهم اهل الجنه
ويظنون
انهم كانوا أعلى منهم
وأعظم منهم عملا
ً من جمالهم والنور
الذي يلحقهم بهم اثناء ذهابهم الي الجنه
ثم تغلق جهنم غلقاً ابدياً
- في هذا الوقت
يود من لم يتبع محمدا
ويؤمن به لو كان
من المسلمين
قال تعالي
"رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ "
... 🌸🍃

◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆


لذا
وقف عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه
عند
جثمان النبي
الطاهر الندي
صلى الله عليه وسلم
بعد ارتحاله من عالم الفناء
إلى عالم البقاء
يخاطبه
قائلا،
(بأبي أنت وأمي يارسول الله)
لقد بلغ من فضيلتك عند الله
أن جعل طاعتك طاعته
فقال سبحانه
( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )



بأبي أنت وأمي يارسول الله،
لقد بلغ من فضيلتك عنده
أن أخبرك بالعفو
قبل أن يخبرك بالذنب
فقال:
( عفا الله عنك لم أذنت لهم)!


بابي انت وامي يارسول الله
أن الله أرسلك
آخر الأنبياء
وذكرك أولهم
فقال سبحانه
( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ
وَمِنْك
َ وَمِنْ نُوحٍ
وَإِبْرَاهِيمَ
وَمُوسَى
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَم
َ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا)
صدق الله العلى العظيم


بابي انت وامي يارسول الله
فلقد كنت تخطب في الناس على جذعة نخله
فلما كثر الناس
اتخذوا لك منبرا
فحن ذلك الجذع اليك!!!
حتى وضعت يدك الشريفه عليه…
فسكت
فأمتك اولى بالحنين اليك يارسول الله،



بأبي أنت وأمي يارسول الله،
لئن كان موسى بن عمران
أعطاه الله حجرا يتفجر منه الأنهار،
فما ذاك بأعجب
من أصابعك
حين نبع منها الماء،
صلى الله تعالى عليه وسلم.


بأبي أنت وأمي يارسول الله،
لئن كان الله اعطا سليمان بن داود
الريح،
غدوها شهر ورواحها شهر
فما ذاك بأعجب من البراق
حين سرت عليه إلى
السماء السابعة
ثم صليت الصبح من ليلتك بالأبطح
صلى الله تعالى عليك!


بأبي أنت وأمي يارسول الله،
لئن كان عيسى بن مريم
أعطاه الله تعالى إحياء الموتى،
فما ذاك بأعجب من الشاة المسمومة
حين كلمتك
فقالت
لا تأكلني فإني مسمومة!
صلى الله تعالى عليك.


بأبي أنت وأمي يارسول الله،
لقد دعا نوح على قومه
فقال
( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا )
ولو دعوت علينا لهلكنا اجمعين.
فلقد وطئ ظهرك
وأدمي وجهك
وكسرت رباعيتك،
فأبيت أن تقول
إلا خيرا،
وقلت يارسول الله
اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون.


بأبي أنت وأمي يارسول الله،
لقد اتبعك في قلة سنينك وقصر عمرك
ما لم يتبع نوحا في كثرة وطول عمره،
فلقد آمن بك الكثير
وما آمن معه إلا قليل.

أنه رسول الله ياساده
انه حبيب الله ياساده
انه الشفيع لنا جميعا يوم الورود
حتي وان كنا مذنبين وعصاه
فاللهم
صل وسلم وبارك
عليك يا سيدي يا رسول الله
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆


والله ما في الخلــق مثل محمدا
في الفضل والجود والأحسان..
***
فهو النبي الهاشمـي المصطفى
من خيرة الأنساب من عدنان..
***
لو حاول الشعراء وصف محمد
وأتـو بأشعار مـن الأوزان..
***
ماذا يقـول الواصفـون لأحمد
بعد الـذي جاء في القـرآن..

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ
وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ
رُحَمَاء بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا
يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا
سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ
فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}

*******



ايه الأحبة
في البداية اذكر نفسي واحبابي
ببشري ربي جلاء وعلا
لكل صادق تائب اواب
الله ﷻ يقول
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ
قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ
وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾

فهنيئا لكم
ان كتبكم الله
من امة الحبيب

قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾
هنيئا
لكم يوم ان جعل الله لكم
الاسلام دينا.

قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾
هنيئًا
لأسماع امتلأت بذكر الله،
فتلذذت
بقول الله
وقول رسول الله
صلى الله عليه وسلم-.
&&

هنيئًا
لأبصار تنعَّمَت
بمجالسة
من يذكر الله.
&&

هنيئًا
لها من أقدام
جعلت خطاها إلى
ذكر الله.
&&

هنيئًا
لكم يوم يرجى لكم أن تنصرفوا مغفورًا لكم،
قد بُدِّلت سيئاتكم حسنات بإذن ربكم.
&&

////////
!!!!!!!!!
هنيئا لكم فالله
ينتظر فقط صوتكم
ليغفر لكم.
كمو ورد فى الأثر
ان العبد العاصي إذا رفع يديه الى الله
نعم
إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي
فيقول يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها فى الرابعة
فيقول
الله عز وجل
إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدى
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾
وكلنا ذاك الرجل العاصي
فلا نمل من طلب العفو من العفو الكريم
***

بل وهنيئًا
لكم الان وانتم
تُذكرون في ملأ خير من ملئكم،
ملائكةٌ تحفُّ،
ورحمة تغشى،
وسكينة تتنزل،


ولا ننسى دائما قول
سيدنا على
رحمة الله
من نافسك في دينك فنافسة
و من نافسك في دنياك
فألقها في نحره
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




ايه الاحبة
موعظتنا اليوم
خلاصتها
وعدكم الله الجنة
بعد الموت
والموت يأتي بغتة
فكن له مستعدا
وصدق من قال يوما

تزود من الدنيا فإنك لا تدري
إذا جنَ ليلُ هل تعيشَ إلى الفجرِ
****
فكم من صحيحٍ مات من غيرِ علةٍ
وكم من سقيمٍ عاش حينًا من الدهرِ
****
وكم من صغارٍ يرتجى طولَ عمرِهم
وقد أُدخلت أجسادُهم ظُلمةَ القبرِ
****
وكم من عروسٍ زينوها لزوجِها
وقد نُسجت أكفانُها وهي لا تدري
••••••••••••••
وهذا وعد الله في قرأنه بالجنة لمن اتقاه
فأبشروا
والله ثم والله لن
يخزيكم ربكم
فأبشروا

فلن يستطيع ان يبدل او يغير
كلام الله احدا من البشر
مهما علا وارتفع؟

لن يستطيع احدا أن يُغيِّر
هذا الكتاب المنزل ؟
ولن يستطع أحد أن يغير ا يبدل وعود الله في قرانه.

نعم والله وبالله
لن يستطيع ان يغير او يبدل او ينكر
وعد الله؟
الله الذي يقول في كتابه
"""""""""""""""""
لن يستطيع احد أن يَنتزع هذا الإرث منكم انتم
ايها الموحدون الصادقون
اتباع حبيب القلوب
وقرة العيون ؟
"وأورثنا القومَ الذين كانوا
يُستَضعفُون
مشارقَ الأرضِ ومغَاربَها"
فالارض ارض الله
وانتم عمارها
الله كان قد قال من 1440
اويزيد
"ولقد سبَقتْ كلمتُنا
لعبادِنا المُرسَلينَ
•إنهم لهُمُ المَنصُورون"


لن يستطيع احدا أن يُكذِّب هذا الوعْد ؟
"وعَد اللهُ الذين آمنُوا منكم وعَملُوا الصالحاتِ ليَستَخلفنَّهم في الأرض

لن يستطيع احدا ردَّ هذه الإرادة ؟
"ونُريدُ أن نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا
في الأرض
ونجعلَهم أئمَّة
ونجعلهم الوارثون
"وهذا في الدينا يقينا..
:::
.
وفي الآخرة مع أعظم وعدا من الله
لمن آمن به وحده
ورضي به وحده
واستعان به وحده
وتوكل عليه وحده
وخاف منه وحده
وعبده ولم يشرك به وحده
الله بشركم ببشراه
فهل انتم مصدقون
قال تعالي
(ان الذين امنوا وعملوا الصالحات
كانت لهم
جنات الفردوس نزلا)
الكهف: ١٠٧


بل
و استمع معى مرة اخرى
وبشرة اخرى
يقول المولى عزوجل
•••••••••••••••••••••••
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)
هم خير الناس فى الدنيا
و فى الاخرة
فى الجنة نعم
خير الناس
يوم الحشر والنشور
خير الناس
يوم اللقاء والحساب
خير الناس
يوم توضع الدواوين وتنصب الموازين
خير الناس
يوم يقال لكم يأهل الجنة خلود فلاموت


وبشرى بالجنة من
الحبيب لحبيبه
يقول النبي
■■■■■■■
( ألا من مشمر للجنة ؟
فإنها ورب الكعبة :
نور يتلألأ
وريحانة تهتز
وزوجة حسناء
وفاكهة نضيجة
وقصر مشيد
ونهر مطرد )
فقال الصحابة
يا رسول الله نحن المشمرون لها.
اسمع رعاك الله ..
قال الله جل في علاه :
﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي
وُعِدَ الْمُتَّقُونَ
فِيهَا
أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ
وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى
وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ)
فقال :
صلي الله عليه وسلم :
قولوا :
( إن شاء الله )
!!!!!!!!!!!!!!!

انها الجنة
،،،،،،،
بل انها الفردوس الاعلي
كما علمنا رسول الله
،(اذا سألتم الله الجنة
فسالوه
الفردوس الاعلي،،)

########


علموا ان للجنة ثمنا
فما هو الثمن ؟؟؟
الجنة ثمنها غالي
وجبر الخواطر
من اعظم اثمان الجنة
واسمع
●●●●●●●


(1)
امرأءة تشتري الجنة
بجبر الخواطر
المراءة والطفل اليتيم
############
مرت امراة
فى زمن الخليفة العادل
عمر الفاروق
من جانب طفل حزين ومكسور الخاطر وبيده عود يرسم به على الأرض
فشفق قلبها عليه وسألته
ماذا تفعل يا صغيري هنا؟
قال
أرسم الجنة
وأقسمها إلى أجزاء
فابتسمت
وقالت له
هل يمكن أن آخذ
قطعة منها
و كم ثمنها؟
نظر إليها وقال
نعم أحتاج فقط عشرون درهم .
المرأة أعطت
الطفل العشرون درهما
وبعض الحلوى
وذهبت
وفي ليلتها رأت
في المنام أنها في الجنة
وفي الصباح قصة الرؤية لزوجها وما جرى معها مع الطفل الحزين
فقام الزوج وذهب
إلى الطفل ليشتري قطعة منه
وبعد أن سأله قال له
أريد أن أشتري قطعة من الجنة كم ثمنها
قال الطفل
لا أبيع
قال الرجل
بالأمس بعت قطعة لزوجتي بعشرون درهم
قال الطفل
إن زوجتك لم تكن تطلب الجنة بالعشرون درهم
بل كانت تجبر بخاطري
أما أنت تطلب الجنة فحسب
والجنة ليس لها ثمن محدد
لأن دخولها يمر من
"جبر الخواطر"
#####
،،،،،،،



(2)
وعمر يشتري الجنة
بجبر الخواطر
عمر وصاحب اليد المصابه
روى المؤرخون أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
المعروف بشدته وقوة بأسه
كان يعد موائد الطعام للناس
فى المدينة ذات يوم
فرأى رجلا يأكل بشماله
فجاءه من خلفه ،

انظر الي جبر الخواطر
عند اصحاب النبي(ص)
وقال :
_ يا عبدالله كل بيمينك ..
_ فأجابه الرجل :
يا عبدالله إنها مشغولة .
فكرر عمر القول مرتين
فأجابه الرجل بنفس الاجابة .. !!
فقال له عمر :
وما شغلها ؟
فأجابه الرجل :
أصيبت يوم مؤتة
فعجزت عن الحركة .. !!
_ فجلس إليه عمر وبكى وهو يسأله :
من يوضئك ؟
ومن يغسل لك ثيابك ؟
ومن يغسل لك رأسك ؟
ومن .. , ومن .. , ومن .. ؟
ومع كل سؤال ينهمر دمعه ..
ثم أمر له
بخادم يخدمه
وراحلة تحمله
وطعام يكفية
وهو يرجوه العفو عنه
لأنه آلمه بملاحظته
على أمر لم يكن يعرف
أنه لا حيلة له فيها .. !!
،،،،،،،،،،



(3)
وجبر الحواطر
من عمر
مع امراءة مرة أخرى
**************
* والفاروق ذاته رضي الله عنه يواصل التجوال المسائي
متفقداً
وليس متلصصاً
وإذ بطفل يصدر أنيناً حزيناً فيقترب من الدار ويسأل عما به ؟
فترد أم الطفلة :
( إني أفطمه يا أمير المؤمنين )
حدث طبيعي أُم تفطم طفلها ولذا يصرخ
ولكن أمير المؤمنين
لا يمضى إلى حال سبيله ؛
بل يحاور أُم الطفل
ويكتشف أن الأم فطمت طفلها قبل موعد الفطام
لحاجتها لمائة درهم
كان يصرفها بيت مال المسلمين
لكل طفل بعد الفطام .
يرجع الفاروق إلى منزله
لا لينام
إذ أنين ذاك الطفل
لم يبارح عقله وقلبه
فيصدر أمراً
( بصرف المائة درهم للطفل منذ الولادة وليس بعد الفطام ) .

ويصبح الأمر قانوناً يحفظ حقوق الأطفال ويحميهم من مخاطر الفطام المبكر ....

لو لم يحاور الفاروق تلك المرأة لما أصدر قانوناً يحمي حق الطفل في الرضاعة الكاملة ..
وهكذا تَشكَّل
( قانون الطفل ) ..

فكن أنت عمر...!
♥♥♥

(=4)
وأختم بما بدأت به
جبر الخواطر
جاءت امرأة فقيرة
إلى سيدنا
الليث بن سعد
وهو كان تاجر عسل
وكان عالما أيضا
وطلبت منه جرة عسل لله
لأولادها الفقراء
فأعطاها برميل
فأحتار غلامه
فقال لماذا فعلت هذا ياامام
فقال له هي سألت على قدرها
ونحن أعطيناها علي قدرنا
نعم هذا هو جبر الخواطر
****


##############
الي هنا انتهت تذكرة
مسجد القدس .
##############




ثمن الجنة انهم
(4)
الاستبشار برحمة الله
واحسان الظن بالله
!!!!!!!!!،!!!!!!!!!!
جاء أعرابي الى رسول الله فقال له
: "يا رسول الله من يحاسب الخلق يوم القيامة؟"
فقال الرسول "الله"
فقال الأعرابي :
"بنفسه؟؟"
فقال النبي :
"بنفسه"
فضحك الأعرابي و قال
اللهم لك الحمد.
فقال النبي
لما الابتسام يا أعرابي؟
فقال:
يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى
إذا حاسب سامح
قال النبي
فقه الأعرابي
*************





ثمن الجنه انهم
(5)
التصديق بقول الرب الله
ووعده في قرآنه
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مرَّ إعرابي على النبي
صلى الله عليه وسلم
وهو يقرأ :
﴿ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ ﴾ ..
فقال الإعرابي :
كلام من هذا ؟..
فقال النبي
صلى الله عليه وسلم :
( هذا كلام الرحمن )
فقال الإعرابي :
بيع والله مربح
لا نقيله ولا نستقيله ..
فخرج إلى الغزو في سبيل الله
بائعا نفسه لله
واسشتهد..
فربح البيع ..
والله ..
إنه كلام الرحمن ..
﴿ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ ..
****************


ثمن الجنه انهم
(6)
علموا إن الصدق سبيلهم
!!!!!!!،!!!!!!!!!!!!
وذاك أعرابيا اخر جاء
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس :
فقال :
يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة .
فقال :
الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا .
فقال :
أخبرني بما فرض الله علي من الصيام .
فقال :
شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا .
فقال :
أخبرني ما فرض الله علي من الزكاة .
فقال :
فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام .
قال :
والذي أكرمك لا أتطوع شيئا
ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا.
فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفلح إن صدق
أو دخل الجنة إن صدق.
صحيح البخاري

×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×



ثمن الجنه انهم
(7)
علموا ان احب الاعمال الى الله ادومها وان قلت
!!!!!!!!!!!!!!!!
أبوبكر وفعل الخيرات:
وعن عبد الرحمن بن أبي بكر ،
رضي الله عنه ،
قال :
صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح
ثم أقبل على أصحابه بوجهه
فقال :
هل فيكم أحد أصبح اليوم صائما ؟
فقال :
عمر بن الخطاب
: يا رسول الله لم أحدث نفسي بالصوم فأصبحت مفطرا ،
فقال أبو بكر :
لكني حدثت نفسي بالصوم البارحة فأصبحت صائما
. فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
هل أحد منكم اليوم عاد مريضا ؟
فقال :
يا رسول الله ،
صلينا ثم لم نبرح فكيف نعود المرضى
! فقال أبوبكر :
بلغني أن أخي عبد الرحمن بن عوف شاكي ،
فجعلت طريقي عليه حين خرجت إلى المسجد
فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل تصدَّق أحد منكم اليوم بصدقة ؟
فقال عمر
يا رسول الله صلينا ثم لم نبرح
. فقال أبو بكر :
دخلت المسجد فإذا أنا بسائل يسأل ،
فو جدت كسرة خبزشعير في يد عبد الرحمن ،
فأخذتها فدفعتها إليه
. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنت فأبشربالجنة
فتنفس عمر
( أوّه ، أوّه ، أوّه للجنة)
*******




ثمن الجنه انهم
(Cool
علموا ان التقوى طريق الجنة
!!!!!!!!!!!!!!!!!
حقق تقوى الله ولك الجنة!!!..
اسمع رعاك الله ..
قال الله جل في علاه :
﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ
فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ
وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى
وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ)
الثمن اولا التقوى

وكذا اتخذوا الاخلاص والصدق طريقا الى الخلاص من النار والفوز بالجنة
*************



ثمن الجنه انهم
(9)
أخلصوا فى عبادتهم لله
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نعم من اخلص لله له الجنة
* عن حذيفة قال:
أسندت النبي صلى الله عليه وسلم راسه إلى صدري فقال :
من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله
ختم له بها دخل الجنة
ومن صام يوما ابتغاء وجه الله
ختم له بها دخل الجنة
ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله
ختم له بها دخل الجنة.
مسند أحمد بن حنبل
ج5/ص391
×÷×÷×÷×÷×÷×÷


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(مَرَّ رَجُلٌ بِغُصْنِ شَجَرَةٍ عَلَى ظَهْرِ طَرِيقٍ فَقَالَ وَاللَّهِ لَأُنَحِّيَنَّ هَذَا عَنْ الْمُسْلِمِينَ لَا يُؤْذِيهِمْ فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ)
مسلم.
هذا الحديث في فضل إزالة الأذى عن الطريق ,
سواء كان الأذى شجرة توذي ,
أو غصن شوك ,
أو حجرا يعثر به ,
أو قذرا ,
أو جيفة
وغير ذلك .
وإماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان
كما جاء في الحديث الصحيح .
وفيه التنبيه على فضيلة كل ما نفع المسلمين ,
وأزال عنهم ضررا.
******************


ثمن الجنه انهم
(10)
علموا ان الاخوة طريقا للجنة
!!!!!!!!!!!!!!!!!
سترا اخاك طريقك الى الجنة
* عن أبي سعيد الخدري قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول من رأى من أخيه عورة
فسترها دخل الجنة .
المعجم الصغير
×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×

إذا عملته يسترك الله يوم القيامة
العمل هو
ستر المؤمن في الدنيا ،
قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(لَا يَسْتُرُ عَبْدٌ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا
إِلَّا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
مسلم

إذا عملته يرد الله وجهك عن النار يوم القيامة
قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ
رَدَّ اللَّهُ عَنْ وَجْهِهِ
النَّارَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
صححه الألباني
**********************




ثمن الجنه انهم
(11)
علموا ان من أمن الناس بوائقه
دخل الجنة
!!!!!!!!!!!!
* عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من أكل طيبا
وعمل في سنة(وأحيا سنة)
وأمن الناس بوائقه
دخل الجنة
قالوا يا رسول الله إن هذا في أمتك اليوم كثير
قال وسيكون في قرون بعدي
(هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه) .
المستدرك على الصحيحين ج4/ص117
×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×



ثمن الجنه انهم
(12)
-تخلقوا باخلاق القران واتخذوه طريقا للجنان
!!!!!!!!!!!
عرفوا الثمن ان تحيا باخلاقهم
فإذا أردت أيها المشتاق أن تكون من أهل الفردوس
فاسمع أوصافهم كما جاء في سورة المؤمنون :
بسم الله الرحمن الرحيم :
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ، )
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ،
إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ،
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴾ ،

فإذا اتصفوا بتلك الصفات فماذا لهم ؟!:
﴿ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ،
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ ..

اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بأسوأ ما عندنا يا أرحم الراحمين ..
********************



ثمن الجنه
حبهم لنبيهم(ص)
(13)
!!!!!!!!!!!!!!!!!
فهذا سعد ابن الربيع حياته
فهو في آخر رمق
يجده [زيد] بين القتلى،
وإذا به يقول:
بلِّغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مني السلام،
وقل له:
إني لأجد ريح الجنة،
وقل لقومي الأنصار:
لا عذر لكم عند الله أن خلص إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وفيكم جفن يطرف.
والله لاعذر لنا بين يدى ربنا ان لم ندخل الجنة
وان لم نتخلق باخلاق نبينا
وان لم نكن رجال كما كانوا رجالا::
*******************



الخطبة الثانية
#########


ايه الاحبة
اعلموا ان
جهاد العبد نفسه
والدنيا
والشيطان
من أعظم الإيمان التي تدفع من أجل الجنة
فالمجاهدون هم
الفائزون
الذين وعهدهم
رب العالمين
في محكم التنزيل
الله عز وجل قال :
{ و الذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سُبُلنا
و إنَّ الله لمع المحسنين }
. I love you

واعظم انواع الجهادان تجبر نفسك
علي جهاد ومحاسبة نفسك.
نفسك التي
تتمني الجنة
والخلود في نعيمها

وأولي مراحل الجهاد
العلم

وما بعد الموعظة إلا التذكرة وتذكرت اليوم مع علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم
واللقاء
284
بعنــــوان :
أمة اقرأ ..
أمة أتقن ..
التقي ان شاء الله
13/12/2019
==================

الله يقول
سبحانه وتعالى
(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُو الأَلْبَابِ )
(الزمر9)


قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
" وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ
وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا
وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ،
فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ"
،(رواه أَبو داود والترمذي)

فليس عجبا أن تكون أول آيات
نزلت على
النبي
صلى الله عليه وسلم
تدعو إلى العلم والمعرفة، وتهتم بوسائله وأدواته،
قال تعالى
( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )
العلق1-5)

كما سمى المولى جل وعلا
سورة كاملة باسم
القلم،
واستهلها بقوله تعالى
(ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )
(القلم1)

وهذا خليل الرحمن إبراهيم
عليه السلام
يقول لأبيه
( يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا)
(مريم 43)

وهذا يوسف الصديق عليه السلام
يقول لصاحبيه
( ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي)
(يوسف37)



حتي
بعثته
صلى الله عليه وسلم
يقول المولى جل وعلا
(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ
وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )
(الجمعة2)

وما زال الإسلام يؤكد على
العلم والتعلم
حتى كان الأمر بالاستزادة من العلم؛
قال تعالى
(وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً )
(طه114) .



إن للعلم منزلة عالية رفيعة،
ويكفي على ذلك
دليلا أن رسول الله
يقول
" لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ
رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا
فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ

وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ
فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا"
(متفق عليه)

بل وجعله رسول الله
صلى الله عليه وسلم
ميراث النبوة؛
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
رضي الله عنه أَنَّهُ
مَرَّ بِسُوقِ الْمَدِينَةِ،
فَوَقَفَ عَلَيْهَا،
فَقَالَ:
"يَا أَهْلَ السُّوقِ، مَا أَعْجَزَكُمْ،
قَالُوا:
وَمَا ذَاكَ يَا أَبَا: هُرَيْرَةَ؟
قَالَ: ذَاكَ مِيرَاثُ رَسُولِ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم
يُقْسَمُ،
وَأَنْتُمْ هَا هُنَا لا تَذْهَبُونَ فَتَأَخُذُونَ نَصِيبَكُمْ مِنْهُ؟ قَالُوا:
وَأَيْنَ هُوَ؟
قَالَ:
فِي الْمَسْجِدِ.
فَخَرَجُوا سِرَاعًا إِلَى الْمَسْجِدِ،
وَوَقَفَ أَبُو هُرَيْرَةَ لَهُمْ حَتَّى رَجَعُوا،
فَقَالَ لَهُمْ: مَا لَكُمْ؟
قَالُوا: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ فَقَدْ أَتَيْنَا الْمَسْجِدَ،
فَدَخَلْنَا،
فَلَمْ نَرَ فِيهِ شَيْئًا يُقْسَمُ.
فَقَالَ لَهُمْ أَبُو هُرَيْرَةَ:
أَمَا رَأَيْتُمْ فِي الْمَسْجِدِ أَحَدًا؟
قَالُوا:
بَلَى، رَأَيْنَا قَوْمًا يُصَلُّونَ،
وَقَوْمًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ،
وَقَوْمًا يَتَذَاكَرُونَ الْحَلالَ وَالْحَرَامَ،
فَقَالَ لَهُمْ أَبُو هُرَيْرَةَ:
وَيْحَكُمْ،
فَذَاكَ مِيرَاثُ
مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم"
(رواه الطبراني في الأوسط) .



.
إن للعلم أثرا طيبا على الفرد والمجتمع؛
فبه تتفاضل الناس،
كما تتفاضل به الأمم؛
فقد
قال تعالى
﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ
وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ )
( سورة الزمر9)

ولقد بين القرآن الكريم مكانة من سلكوا طريق العلم ،

فقال الله
سبحانه وتعالى
( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ
وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ
وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
(المجادلة 11)

وكذلك بشري
النبي
صلى الله عليه وآله وسلم
اهل العلم
في قوله
" مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْراً يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ "
(رواه البخاري)

فمن سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة،
كما قال رسولنا
صلى الله عليه وسلم
" مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا
سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ
وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً
لِطَالِبِ الْعِلْمِ "
كما أن العلماء يستغفر لهم
من في السماوات ومن في الأرض ؛
فقد قال
رسول الله
صلى الله عليه وسلم
" وَإِنَّ الْعَالِمَ
لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ"
، كما يبين لنا الرسول
صلى الله عليه وسلم
مقام العالم من العابد
فيقول
" وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ
كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ "


ومع كون هذه المقارنة عظيمة ،
إلا أن هناك مقارنة أعظم،
ذكرها رسول الله
صلى الله عليه وسلم
في الحديث الذي رواه
الترمذي
عن أبي أمامة الباهلي
رضي الله عنه
قَالَ :
ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
رَجُلَانِ
أَحَدُهُمَا : عَابِدٌ
وَالْآخَرُ عَالِمٌ ،
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ " ، ثُمَّ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ
وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْض
حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا ،
وَحَتَّى الْحُوتَ
لَيُصَلُّونَ عَلَى
مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ"
(رواه الترمذي )
وقال :
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ



بل هو الذخيرة الباقية
ما بقي إثر
من علم وتعلم
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ
" إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ
إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ:
صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ
وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ
وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ"
(رواه الترمذي )
(وقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )




" ولو كان كل العلماء أهل مدح على الإطلاق
حسنهم وسيئهم
لما أخبر النبي
صلى الله عليه وسلم
أن مما يُسأل عنه المرء يوم القيامة
قبل أن تزول قدمه، العلم:
ماذا عمل به؟
فقد قال
صلى الله عليه وسلم
" لا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ:
عَنْ عُمْرهِ فِيمَا أَفْنَاهُ،
وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ،
وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ،
وَعَنْ عَلِمهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ"


. وما قال
صلى الله عليه وسلم
" مَنْ تعلَّمَ العلْمَ
ليُباهِيَ بِهِ العلماءَ،
أوْ يُمارِيَ بِهِ السفهاءَ،
أوْ يصرِفَ بِهِ وجوهَ الناسِ إليه ،
أدخَلَهُ اللهُ جهنَّمَ"
(رواه ابو داود واحمد)


ولكن ياكل متعلم
يامن تعلم الناس الخير
احذر تحذير النبي
فلقد
كان النبي
صلى الله عليه وسلم
يخشى على أمته علماء الفتنة
فعنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ،
أَنَّ رَسُولَ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
قَالَ:
" إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي
كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ " .




واحذروا من الوقوع في الخطاء
فلقد علمتم ما ثبت عن
ابْنِ عَبَّاسٍ،
أَنَّ رَجُلا أَصَابَتْهُ جِرَاحَةٌ
عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَصَابَتْهُ جَنَابَةٌ
فَاسْتَفْتَى
فَأُمِرَ بِالْغُسْلِ فَاغْتَسَلَ فَمَاتَ،
فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَقَالَ :
" قَتَلُوهُ قَتَلَهُمُ اللَّهُ ،
أَلَمْ يَكُنْ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالَ "
(مستدرك الحاكم)


ولقد كان الصحابة
رضوان الله عليهم
وهم خاصة رسول الله
صلى الله عليه وسلم،
ومن سمعوا قوله
وأعلم الناس بالحلال والحرام،
وخير العصور والقرون
بشهادة النبي،
يتحرجون من الفتوى ويهابونها،
ويود أحدهم أن تبتعد عنه بأجرها ووزرها لخطورتها ومسئوليتها،
وفى ذلك يقول
عبد الرحمن بن أبي ليلى ـ رحمه الله
" أَدْرَكْتُ عِشْرِينَ وَمِائَةً مِنَ الأَنْصَارِ
مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
مَا مِنْهُمْ رَجُلٌ يُسْأَلُ عَنْ شَيْءٍ
إِلا وَدَّ أَنَّ أَخَاهُ كَفَاهُ،
وَلا يُحَدِّثُ حَدِيثًا إِلا وَدَّ أَنَّ أَخَاهَ كَفَاهُ ".


وعلى هذا
كان السلف الصالح
فقد قَالَ أَصْحَابُ الإِمَامِ مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ:
" كَانَ مَالِكٌ إِذَا سُئِلَ عَنْ مَسْأَلَةٍ
كَأَنَّهُ وَاقِفٌ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ".

وان كان هذا هو حال الصحابة الكرام والعلماء الأجلاء
فعموم الناس
أولى بالتحرج من الإفتاء
وإصدار الأحكام الشرعية
بغير علم ولا هدى،
فان هذا خطر جسيم
وفساد عريض
فلا يجوز أن يتصدر للفتوى
من هو ليس بأهل لها،
فأخطر المعاصي وأشد الذنوب
القول على الله جل وعلا بغير علم وبيان، والخوض في الشريعة
بغير حجة ولا برهان،
فقد قال تعالى
(وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ
هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ
لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
لَا يُفْلِحُونَ)
(النحل 116)

وفى ذلك زجرا لكل من سولت له نفسه أن يقدم على الفتوى بغير علم ولا هدى
وحجة ولا دليل
فقد قال
جل وعلا
( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ
مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ
وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ
وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا
وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُون)
( الأعراف33)


فجعل الفتوى بغير علم قرينة للشرك؛
وعن أبى هريرة -
رضي الله عنه -
يقول
قال رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -:
"مَنْ قَالَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ
فَلْيَتَبَوأْ بَيْتاً فِي جَهَنَم
ومَنْ أَفْتَى بِغَيَّرِ عِلْمِ
كَانَ إِثْمُه عَلَى مَنْ أَفْتَاهُ
ومَنْ أَشَارَ عَلَى
أَخِيهِ بِأَمْرِ يَعْلَمُ أَنَّ الرُّشْدَ فِي غَيْرِهِ
فَقَدْ خَانَهُ"
(رواه البيهقي)


اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا،
وأحفظ مصر وشعبها من كل مكروه وسوء .
==========



الدعاء

الشيخ حسنى شتيوى
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» علمنا رسول الله ان الجنة اثمان ومن أعظم اثمان الجنة اتباعنا لصحابة نبينا(ص) الكهرباء 21/6/2019
» علمنا رسول الله واللقاء 236 ان النظافة والطهارة من اعلي عري الايمان التقي ان شاء الله 15/2/2019
» علمنا رسول الله ان اولادنافلذات اكبادنا كيف يكون زخرا لنا؟؟ واللقاء 235 التقي ان شاء الله 8/2/2019 ان شاء الله
» علمنا رسول الله واللقاء239 ان الشهادة في سبيل الله من اعظم ابواب النجاة يوم الوقوف بين يدي الواحد الديان التقي ان شاء الله 7/3/2019
» علمنا رسول الله ان حب الاوطان من الايمان واللقاء237 التقي ان شاء الله 22/2/2019

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى