استراحة قرانية ووقفات إيمانية مع مراد رب البرية
صفحة 1 من اصل 1
استراحة قرانية ووقفات إيمانية مع مراد رب البرية
استراحة قرانية
ووقفات إيمانية
مع مراد رب البرية
الكهرباء أن شاء الله
29/3/2019
■■■■■■■■
الحمد لله
رب العالمين ،
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الحمد كله
من الأزل إلى الأبد
لله.
خلق
الإنسان بيديه وسواه.
وشق
له سمعه وبصره واجتباه،
ثم
نفخ فيه من
روحه فأحياه.
وهيأ
له طعامه وسقياه.
واظهر الحق وأعلاه
وبشرامن اتبعه ان
الجنة مأواه.
وأزهق
الباطل وأخزاه
وحذر من يتبعه ان
النار مثواه،.
الحمد لله الذى
هدانا لهذا
وماكنا لنهتدى
لولا هدانا الله.
•••••••••
ونشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ليس له
أنداد ولا شركاء
ولا أشباه.
خلق السموات والأرض
والليل أغطشه
والنهار جلاه.
خلق الخلق
فهذا أسعده
وذلك أشقاه.
أرسل الرسل
وأنزل الكتب
ليعلم الناس
أنه لا إله إلا الله
ففيها
الصلاح ،والفلاح ،والنجاه.،
فلقد أخبارنا
سيدنا
علي بن أبي طالب
رضي الله عنه وارضاه،
كما جاء في الحديث
الذي رواه الإمام البخاري
رحمه الله،
أن الحبيب
النبي
ﷺ
قال
" لَنْ يُوافيَ عَبدٌ يومَ القيامَةِ،
يقول
لا إلهَ إلَّا اللَّهُ،
يَبْتَغي بها وَجهَ اللَّهِ،
إلَّا حَرَّمَ اللهُ عَليهِ النارَ "
◆◆◆◆◆◆◆
إلهي لا تعذبني فإني ** مقر بالذي قد كان مني
وما لي حيلةٌ إلا رجائي ** لعفوك إن عفوت وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا ** وأنتَ عليّ ذو فضلٍ ومنِ
اذا فكرتُ في ندمي عليها ** عضضتُ أناملي وقرعتُ سني
أجنّ بزهرة الدنيا جنونا *** وأقضي العمرَ فيها بالتمني
ولو أني صدقت الزهدَ عنها** قلبتُ لأهلها ظهرَ المِجنّ
وبينَ يديّ مٌحتبسٌ طويلٌ *** كأني قد دُعيتُ له ، كأني
يظنُ الناسُ بي خيراً وإني ** لشرُ الخلق ، إن لم تعفُ عني
◆◆◆◆◆◆◆
وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله.
خاتم أنبيائه
ورسوله ومصطفاه.
::::::::::::::::::::::::::::::::::
المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية
أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.
تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.
يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.
صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،
تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
√√√
أسرى به ربه ومولاه
من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ثم
إلى السماوات العلى
فقربه منه و رقاه.
ومن عليائه ناداه .
يامحمد
سل تعطي حتي ترضي
فقال ياربي
والله لا أرضى وواحد من أمتي في النار،
فقال له ربه
[ولسوف يعطيك ربك فترضي)
!!!!!!!!!!!!!!!!
إن شئت من بعد الضلالة تهتدي ... صلِّ على الهادي البشير محمد
يا فوز مَنْ صَلَّى عليه فإنهُ ... يحوى الأماني بالنعيم السرمدي
يا قومنا صلوا عليه فتظفروا ... بالبشر والعيش الهنىِّ الأرغد
صلوا عليه وارفعوا أصواتكم ... يغفر لكم في يومكم قبل الغد
ويخصكم رب الأنام بفضله ... بأفاضل الجنات يوم الموعد
صلَّى عليه الله جل جلاله ... ما لاح في الآفاق يوم الموعد،
◆◆◆◆◆◆◆
فالْلْهّْمَّْ صْلِّْ عْلْىْ سْيْدْنْا
مْحْمْدٍْ أفْضْلِْ أنْبْيْائِكَْ ،
وْأكْرْمِْ أصْفْيْائِكَْ ،
وْإمْامِْ أوْلْيْائِكَْ ،
وْخْاتْمِْ أنْبْيْائِكَْ ،
وْحْبْيْبِْ رْبِّْ الْعْالْمْيْنَْ ،
وْخاتم الْمْرْسْلْيْنَْ ،
وْشْفْيْعِْ الْمْذْنْبْيْنَْ ،
وْسْيْدِْ وْلْدِْ آدْمَْ أجْمْعْيْنَْ ،
الْمْرْفْوْعِْ الْذْكْرِْ فْيْ الْمْلْائكْةِْ̲ الْمْقْرْبْيْنَْ ،
الْبْشْيْرِْ الْنْذْيْرِْ ،
الْسْرْاجِْ الْمْنْيْرِْ ،
الْصْـادْقِْ الْأمْيْنِْ ،
الْحْقِّْ الْمْبْيْنِْ ،
الْهّْادْيْ إلْىْ الْصْرْاطِْ الْمْسْتْقْيْمِْ ،
نْبْيِّْ الْرْحْمْةِْ̲ وْهّْادْيْ الْأمْةِْ̲ ،
وأوْلُْ مْنْْ تْنْشْقُّْ عْنْهُّْ الْأرْضُْ وْيْدْخْلُْ الْجْنْةَْ̲ ،
سْيْدِْنْا مْحْمْدٍْ بْنِْ عْبْدِْ الْلْهِّْ بْنِْ عْبْدِْ الْمْطْلْبِْ بْنِْ هّْاشْمٍْ
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
يارب
يا رب عبدك قد أتاك* * * وقد أساء وقد هفا
يكفيه منك حياؤه * * * من سوء ما قد أسلفا
حمل الذنوب على * * * الذنوب الموبقات وأسرفا
و قد استجار بذيل* * * عفوك من عقابك مذجفا
رب اعف عنه وعافه * * * فلأنت أولى من عفا
◆◆◆◆◆◆
اولا:
◆◆◆◆
في البداية
ايها الصالحين
وقبل البداية
اشهد الله اني احبكم جميعا في الله
متمثلا بقول الامام الشافعي
القائل.
************
أحب الصالحين ولست منهم لعلي انال بحبهم الشفاعة
وأكره من تجارته المعاصي
وان كنا سويا في البضاعة.
######
لذا
علمنا رسول الله
ان ما من عبد من عباد الله ألا وكان له ذكرا
في كتاب الله
:::::::::::
نعم اخي انت مذكورة
في كتاب الله،
اخي تعالي معي
ً إقرأ وتمعن لتعرف
من أنت ؟
ومن تشبه ؟ :
••••••••••
????* روي أن
( الأحنف بن قيس )
••••••••••••••
كان جالساً يوماً فجال في خاطر
ه قوله تعالى
( لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم )
فقال :
عليَّ بالمصحف
لألتمس ذكري
حتي أعلم من أنا ؟
ومن أشبه ؟
■■■■■■■
????* فمر بقوم ..
قائمون.مستغفرون.منفقون،
هذه هي حياتهم
قال الله عنهم،
(كانوا قليلاُ من الليل مايهجعون
وبالأسحار هم يستغفرون
وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم)
√•√•√•√
????* ومرَّ بقومٍ .
منفقون.عافون.محسنون.
قال الله عنهم.
( ينفقون في السرَّاءوالضرَّاء
والكاظمين الغيظ
والعافين عن الناس)
√•√•√•√
????* ومرَّ بقوم ..
محبون لغيرهم.مفلحون في دينهم ودنياهم.
قال الله عنهم،
( يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة
ومن يوق شُحَّ نفسه
فأولئك هم المفلحون )
åååå
???? * ومرَّ بقوم ..
متطهرون.متعففون.
يقول الله عنهم،
( يجتنبون كبائر الإثم والفواحش
وإذا ما غضبوا هم يغفرون )
||||||
فقال تواضعاُ منه :
اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
^^^^^^^^
????ثم أخذ يقرأ
????* فمر بقوم
مستكبرون.متعالون.متكبرون.
قال الله عنهم،
( إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون )
√•√•√•√
????* ومرَّ بقوم
مفرضون.طامعون.ممسكون.
يقال لهم :
( ما سلككم في سقر
قالوا لم نك من المصلين
ولم نك نطعم المسكين )
????فقال :
اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء ..
¥¥¥¥¥¥¥
????*حتى وقع على
قوم
مذبذبون.مستغفرون.مخطئون.تائبون.
قال الله فيهم،
(وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ
خَلَطُوا عَمَلا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا
عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
????فقال :
اللهم أني اشهدك اني من هؤلاء ..
فعسي الله ان يتوب علينا،
وان يتغمدنا في رحمته،
وان يغفر لنا تقصيرنا في حقه وحق نبيه علينا،،
#########
لذا اخي في الله
فلاتترك الشكر
فتحرَم الزيادة
قال سبحانه،
( لئن شكرتم لأزيدنكم )
*******
ولا تترك ذكر الله
فتحرم ذكر الله لك
قال سبحانه ،
( فأذكروني أذكركم )
*********
ولاتترك الدعاء
فتحرم الأستجابة
قال سبحانه،
( أدعوني أستجب لكم )
********
ولاتترك الاستغفار
فتحرم المغفرة
قال سبحانه،
( وماكان الله معذبهم
وهم يستغفرون )
ي ????
نعم
مرة اخرى
احباب
رسول الله(ص)
اسال نفسي واخواني
هل منا من يريد الجنة..؟!!!
هل من لا يرغب في سعادة الدنيا والآخرة؟!!
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
كن واعيا
واسمع
الاجابة التي،
علمنا ايها
رسول الله
قائلا
أن الجنة لا ينالها الا
من أطاع الله
واطاع رسوله صلى الله عليه وسلم,
قال تعالى
("ومن يطع الله والرسول
فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا -)
كثيرا من خلق الله وعوا وفهوا مراد الله
ولكن للاسف كثيرا من بني ادم لم يفهموا ولم يعي مراد الله
فكثيرا والله من خلق الله يفهم اكثر من بني الانسان،
فهذه
نملة سليمان،،،
وذاك
وهدهد سليمان،،
ووحش النبي،،
وبعير الانصاري،،
وكثيرا من خلق الله
ولذا اتذكر
هذا المشهد
يوم ان
مر سيدنا سليمان
مع اصحابة
علي شجرة عليها
اربعة من الطيور
وقد علما نبي الله منطق الطير ولغته،،
فقال نبي الله سليمان
عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام لأصحابه
أتدرون ماذا تقول
هؤلاء الطيور الأربع؟؟
فقالوا الله ونبيه أعلم!!
فقال سيدنا سليمان
√√√
اما الاول
فيقول كلاما عجبا،،
والثاني
يكمل للأول،،
والثالث
يكمل للثاني،،
والرابع
يتم للجميع.،،
√√√
اما الطير الاول
فيقول
ياليت ربي
لم يخلق الخلق.،
والطير الثاني
يقول
وياليتهم لما خلق
علموا لما خلق.،
والطير الثالث
يقول
وياليتهم لما خلق
وعلموا لما خلق
عملوا بما علموا.،
أما الطير الرابع
فيقول
وياليتهم لما خلق
وعلموا لما خلق
و عملوا بما علموا
أخلصوا فيما عملوا.،
فهم،،ووعي،،
من خلق الله
ممن لم يكرمه الله بالعقل
إنه وعي
الطيور،،
ونحن بني الإنسان في غفلة شديدة
ونحتاج إلى إيقاظ
القلوب
قبل فوات الاوان
وألا ننسي
تحذير الرحمن
لأهل الإيمان
إذ يقول،
سبحانه.
--{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُون
َ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}--
¤¤¤¤¤¤¤
2
ثانيا:
■■■■■
الوعي التام يقودنا الي
الإيمان الكامل
بعد أن شهدا الله لنا بالإسلام
يقول الله تعالي
"""""""""""
{ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '}
آل عمران ١٣٩
وقال سبحانه
((ان الله يدافع عن الذين امنوا))
فهل نحن جميعا مؤمنون...؟
◆◆◆◆◆◆◆◆
الإجابة
من فم شيخنا
الشيخ الشعراوي
رحمه الله
يقول:-
لما كنت في سان فرانسيسكو بأمريكا
سألني احد المستشرقين
- هل كل ما في قرآنكم صحيح ؟!
فاجبت
بالتأكيد نعم
- فسألني :
لماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟!
رغم قوله تعالى :
" ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا "
فأجبته:
لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!
!!!!!!!!!!!!
وهنا وجب السؤال
• فما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟
الإجابة كذلك من فم
شيخنا
الشيخ الشعراوي رحمه الله.
رد قائلا
• المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من
صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان .. الخ من العبادات ،
ولكن هم في شقاءٍ تام !!
- شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري .. الخ ،
فلماذا هذا الشقاء ؟
والاجابة
من كتاب الله ،
• جاء في القرآن الكريم :
' قالت الأعراب آمنا
قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا
ولما يدخل الإيمان في قلوبكم '
الحجرات ١٤
سألني اذا لماذا إذن هم في شقاء ؟
أوضحه القرآن الكريم ،
لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين
فلنتدبر مايلي :
• لو كانوا مؤمنين حق
اً لنصرهم الله ،
بدليل قوله تعالى :
' وكان حقاً علينا نصر المؤمنين '
الروم ٤٧
• لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ،
بدليل قوله تعالى :
' ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '
آل عمران ١٣٩
• لو كانوا مؤمنين ، لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ،
بدليل قوله تعالى :
' ولن يجعل الله للكافرين
على المؤمنين سبيلا '
النساء ١٤١
• ولو كانوا مؤمنين لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ،
بدليل قوله تعالى :
' وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه '
آل عمران ١٧٩
• ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ،
بدليل قوله تعالى :
' وأن الله مع المؤمنين '
الأنفال ١٩
• ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ،
قال تعالى :
' وما كان أكثرهم مؤمنين '
وهنا
خلاصة القول
والجواب الشافي
من هم المؤمنون ؟
الجواب من القرآن الكريم
هم
انظر الي حالهم
هم
' التائبون العابدون الحامدون
السائحون الراكعون الساجدون
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
والحافظون لحدود الله
وبشّّر المؤمنين '
التوبه ١١٢
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
3ثالثا:
■■■■■
لذا لابد وأن لأننسي
تحذير العزيز الغفار
الذي يقول سبحانه
محذرا الابرار والفجار
◆◆◆◆◆◆◆◆
{{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ
مِنْ دُونِ اللَّه
ِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}}
ويقول سبحانه
(أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى) ،
فالإنسان لن يترك هملا ،
يعمل فلا يحاسب ،
ويفسد فلا يعاقب ،
وإنما هو مسئول أمام الله
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
عن الصغيرة والكبيرة ،
والعظيمة والحقيرة ،
وعن القليل والكثير ،
والنقير والفتيل والقطمير ،
،،،،،،،،،،،،
وعَنْ أَنَسٍ عَنِ
النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-
« إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ »
رواه الترمذي ،
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ) ،
◆◆◆◆◆◆◆
فهذا توجيه من الله عز وجل
لملائكته الأطهار ،
في ذلك اليوم المهيب
والموقف الشديد،
والخطب الجسيم ،
في ذلك اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين
في مقام واحد ،
قلوبهم واجفة ،
وأبصارهم خاشعة
،الجميع ينتظر ماذا يقال له ؟
وعن أي شيء سيسأل؟
وبماذا سيجيب ؟
وما هي تبريراته
وأعذاره التي قد تكون له
منجى وملاذا من عذاب أليم؟
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
عن مشاعرهم ،
وعن كلماتهم ,
وعن أماناتهم ،
وعن أبنائهم ،
وعن أرحامهم ،
وعن أموالهم ،
وعن مجتمعاتهم ،
وعن دينهم ،
وعن رسولهم ،
وعن ربهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆
عن زلاتهم وغدراتهم ،
وعن أخطائهم وفجراتهم،
وعن خلواتهم وجلواتهم ،
وعن حركاتهم وسكناتهم ،
وعن أقوالهم وأفعالهم ،
وعن إيحاءاتهم وتعبيرات وجوههم وسماتهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
عن تجبرهم وطغيانهم،
وعن بغيهم وفسادهم ،
وعن ظلمهم لرعاياهم ،
وعن عبثهم في بلدانهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
لأن المسؤولية أمانة ،
وعدم القيام بها حق القيام خيانة ، وهي يوم القيامة خزي وندامة
وقال الله تعالى :
(لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا)
الاحزاب
،قال الله تعالى
(إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)
الاسراء
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆
فهذا السؤال أمر عظيم ،
ونحن بحاجة فعلا لنعود إلى ما حملنا من مسؤوليات وأمانات ،
ففي سنن الترمذي بسند صحيح
(عَنْ أَبِى بَرْزَةَ الأَسْلَمِي
ِّ قَال
َ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم
« لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَن
اربع،
ْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ
وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَا فَعَلَ
وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ
وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَا أَبْلاَهُ »
………..
وعَنْ ثَوْبَان
َ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:
(لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا)
قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ:
صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.
قَالَ:
(أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ
وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا)
رواه ابن ماجه.
،،،،،،،،،،،،،،،،
وقال
ميمون بن مهران :
لا يكون العبد تقياً
حتى يكون لنفسه أشد محاسبة
من الشريك لشريكه،،
،،،،،،،،
●●●●●●●●●●
}}}}}}}}}{{{{{{{{{{
]]]]]]][[[[[[[[[[[]][[]][[
》》》《《《
■■■■■■■■■■■■
4 رابعا:
◆◆◆◆◆
ثق بالله
ولا لأحد سواه
وليكن شعارك وسبيل في الدنيا
انا لله عبدا
{{{{كن لله ومع الله}}}}
نعم
يقول المولي عز وجل
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
!!!!!
أخي في الله
اطمئن وطمن قلبك انك في معية الاله،
◆◆◆◆◆◆
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
قال رسولنا
《لو اجتمعت الأمة علي…》
!!!!!!!!
《هو مولانا》
عاشها بكل جواره نبي الله
يوسف
وهنا نبدأ بهذا السؤال
لماذا سميت سورة يوسف بأحسن القصص ؟
الجواب..
(( سميت سورة يوسف بأحسن القصص
لأنها تُعَلِّمُنَا أن :
السجين سيخرج
والمريض سيشفى
والغائب سيعود
والحزين سيفرح
والكرب سيزول
وأن إبتلاء المؤمن كله خير
فمع الله لايخيب رجاء
فـَلاتيأ س
وثق بالله دوما
نبي الله يوسف وتدبر الله له
وكيف نجاه مولاه،
نعم
البداية انظر،
يوسف في البئر
ثم العبودية
وظن الجميع انه لافرج ولاسعادة ولانجاةله
!!!!!
فيقدر
الله له
المخرج والسعادة
فيربي في بيت العزيز
وأصبح وامسي كل من في القصر يحبه
الخدم..
والنسوة..
والعزيز..
وزوجة العزيز
وظن الجميع أنه لا شقاء له
!!!!
فإذا به يدخل السجن
و ينسى سنين وأعوام
7/9/10/12/15
وظن الجميع انه لا مخرج له
فيخرج بتقدير الله
من السجن الي
الملك والإيمان والأمان والتمكين..
وصدق الله العظيم
الذي يقول
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
!!!!
أحبابنا
اعلموا..
إن يد الله تعمل في الخفاء
فثقوا بتدبير ربكم..
وقدموا ما تملكون وما تطيقه أنفسكم
وابشروا..
والله ما بعد الألم الا الامل
ومابعد الظلمه الا النور.
وما بعد الضيق إلا السعة
وما بعد الشدة إلا الفرج
وصدق العزيز الغفور
الذي يقول
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
●●●●●●●●●
اطمئن وطمن قلبك
•••••••••••••••••••
انه سبحانه من يدبر الأمر!!
وهو القائل
{والله غالب على أمره
ولكن أكثر الناس لا يعلمون}
!!!!!!!
!!!!
!!!
أن ارد أن يكون الله وليا
فماعليك إلا أن ترضي
بقدر الله
وعطاء الله
وتدبير الله
ليرضي عنك الاله
اسمع معي
!!!!
《وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُون》َ
عندما يغلق الله من دونك بابا تطلبه
فلاتحزن ولاتعترض
فلربما الخير في غلقه
لكن ثق بأن باب آخر سيفتح لك
ينسيك الاول،
يقول الكريم سبحانه
》ﻓَﺈﻥَّ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮﺍً (5) ﺇﻥَّ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮﺍً《
ووقتها ستعلم يقينا
قول الله
: ﻳُﺪَﺑِّﺮُ ﺍﻷَﻣْﺮَ""
◆◆◆◆◆◆◆
كفاك أن لك ربا
يسمعك،يراك،
فاتهم ولا تحزن
وردد قول ربك
الذي يقول
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
نعم
(كن بحق عبدا لله وأحيا مع الله)
ان كنت كذلك
فلن يضرك ضعفك طالما معك الله.
وإن لم تكن كذلك
فلن تنفعك قوتك ان تخلى عنك الله،
والدليل
من كتاب الله
اسمع معي
الي
قول الله لأم موسى
'''''''''''''''''
{ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ
أَنْ أَرْضِعِيهِ
ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ
فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ
وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ
إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ
وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
وقال تعالى
عن فرعون أعظم الظالمين علي وجه الارض
ولمن عاونه
{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَق
ِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ *
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ
فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ ۖ
فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ}
( اليمّ )
مُشترك بينهما .
لكن اختلف الحال
واختلفت الخاتمة!
موسى
كان في غاية الضعف
ولم يستطع اليَمّ أن يضرّه ،
وفرعون
في قمة عزّه وجبروته
ووسط قواته وجنوده
فغمره اليَمّ بمائِه
فكان من المُغرقين
ابشر
(كن لله ومع الله)
فلن يضرك ضعفك .
وحذر
ان ابتعد عنه
لن تنفعك قوتك.
والخلاصة
√√√
ثقوا بالله
فرب الكون
يسمع ويري،
قال تعالى'
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْض
ِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ
وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا
ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ
إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الخطبة الثانية
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
5خامسا:
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ايه الاحبة
استيقظوا قبل أن يأتي الندم
توبوا
عودوا
أصدق وا
واشتغل أنفسكم بكل الدنيا
فلدينا ربا يسير ها يدبر ها
فوالله سنن الله في كونه ماضيا
يقول المولي جلا وعلا
[[ قل الله مامالك الملك
تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء
تعذ من تشاء وتذل من تشاء
بيدك الخير انك علي كل شئ قدير
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل
تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي
وترزق من تشاء بغير حساب. صدق الله العظيم]]
أبتسم وأذكر نفسي دوما
بأنه
لامانع لما أعطى ولا معطي لما منع،،
فالرزق بيده
ولا أحد يستطيع منعي من رزقي،،
والآجل بأمره
وهو مالك امري،،
فلا أحد يستطيع تبديل أو تغير أو منع أقدار الله
وسل نفسك
من يقدر اويستطيع
ان يبدل او يغير
كلام الله؟
من يستطيع أن يُغيِّر
هذا الكتاب المنزل ؟
:::::::::
تعلوا معي وتدبروا
بالله عليكم
من يستطيع ان ينكر
وعد الله؟
والله سبحانه يقول،
"كتبَ اللهُ لأغلبنَّ أنا ورسُلي"
:::
من يستطيع أن يَنتزع هذا الإرث ؟
"وأورثنا القومَ الذين كانوا يُستَضعفُون مشارقَ الأرضِ ومغَاربَها"
:::
من يستطيع أن يُؤخِّر هذه الكلمة ؟
"ولقد سبَقتْ كلمتُنا لعبادِنا المُرسَلينَ •إنهم لهُمُ المَنصُورون"
:::
من يستطيع ردَّ هذه الإرادة ؟
"ونُريدُ أن نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا في الأرض ونجعلَهم أئمَّة"
:::
من يستطيع إطفاء هذا النور ؟
"يُريدونَ أن يُطفئوا نورَ الله بأفواهِهم ويأبَى اللهُ إلَّا أن يُتمَّ نورَه"
:::
من يستطيع أن يُكذِّب هذا الوعْد ؟
"وعَد اللهُ الذين آمنُوا منكم وعَملُوا الصالحاتِ ليَستَخلفنَّهم في الأرض"
:::
لا احديستطيع فلِلَّه الحمدُ على
وعده وإحسَانه
وكتابهِ وقرآنه
ونورهِ وكلامه
وتوفيقهِ وامتنانه
وإرثهِ وبيانه..
فكم يشفي الصدر ..
ويُذهب الهَمّ ..
ويُداوي الجرح ..
ويُزيح الحَزن ..
ويُطمئن القلب ..
ويُسكن الروح ..
ويُسعد النَّفْس ..
6سادسا:
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ايه الاحبة
قيل لأعرابي في البصرة:
ﻫﻞ ﺗُﺤﺪّﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝﺍﻟﺠﻨّﺔ ؟!
ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ
وإﻧّﻲ ﺳﻮﻑ
ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ ،
ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ ،
ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑأﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ،
ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ،
ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ،
ﻭﺃﺗﺮﺷّﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ ،
ﻭﺃعيش ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ.
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ :
ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّمتها ..
ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ ؟
ﻗﺎﻝ :
ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً
ﻭﺃﻋﻈﻢ أجرا
ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ :
ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ ؟
ﻗﺎﻝ :
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠّﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ،
ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ ،
ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ ،
ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ .
وظني فيك يا رب جميل
فحقق يا إلهي حـُسن ظني
فما أجمل الثقة باللّه!!!!
قال تعالى :
"فَمَا ظَنّكُم بِرَبّ العَالمِين "
يقولُ ابن مَسعُود:
"قسماً بالله ما ظنَّ أحدٌ باللهِ ظناً ؛ إلّا أعطَاه ما يظنُّ …
وذلكَ لأن
َّ الفَضلَ كُلَّه بيدِ الله...
######
الخاتمة
●●●●●●
كان الإمام الشافعي
يسير يوماً
فإذا برجل يسبقه ينادي ربه
ويقول يارب هل أنت عني قد رضيت ؟
فقال الشافعي
يارجل
وهل أنت عن ربك قد رضيت حتى يرضى عنك الاله؟
قال الرجل،
كيف أرضى عن ربي وأنا أتمنى رضاه ؟
قال إن كان فرحك وسرورك بالنقمة كفرحك وسرورك بالنعمة
فقد رضيت عن الله
!!!!!!!
◆◆◆◆◆◆
اذا ارد أن يكون الله وليك
فبعد الرضي
خالف هواك
واعصي شيطانك
!!!!
كتبَ عُمر بن عبد العزيز
إلى الحَسن البصريِّ يقولُ :
أما بعد :
إذا وصلكَ كتابي فعِظْنِي وأوْجِزْ
والسَّلام !
فردَّ عليه الحَسنُ :
أما بعد :
وصلَ كتابُكَ، اعصِ هواكَ
والسَّلام.
##########
■■■■■■■■
ووقفات إيمانية
مع مراد رب البرية
الكهرباء أن شاء الله
29/3/2019
■■■■■■■■
الحمد لله
رب العالمين ،
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الحمد كله
من الأزل إلى الأبد
لله.
خلق
الإنسان بيديه وسواه.
وشق
له سمعه وبصره واجتباه،
ثم
نفخ فيه من
روحه فأحياه.
وهيأ
له طعامه وسقياه.
واظهر الحق وأعلاه
وبشرامن اتبعه ان
الجنة مأواه.
وأزهق
الباطل وأخزاه
وحذر من يتبعه ان
النار مثواه،.
الحمد لله الذى
هدانا لهذا
وماكنا لنهتدى
لولا هدانا الله.
•••••••••
ونشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ليس له
أنداد ولا شركاء
ولا أشباه.
خلق السموات والأرض
والليل أغطشه
والنهار جلاه.
خلق الخلق
فهذا أسعده
وذلك أشقاه.
أرسل الرسل
وأنزل الكتب
ليعلم الناس
أنه لا إله إلا الله
ففيها
الصلاح ،والفلاح ،والنجاه.،
فلقد أخبارنا
سيدنا
علي بن أبي طالب
رضي الله عنه وارضاه،
كما جاء في الحديث
الذي رواه الإمام البخاري
رحمه الله،
أن الحبيب
النبي
ﷺ
قال
" لَنْ يُوافيَ عَبدٌ يومَ القيامَةِ،
يقول
لا إلهَ إلَّا اللَّهُ،
يَبْتَغي بها وَجهَ اللَّهِ،
إلَّا حَرَّمَ اللهُ عَليهِ النارَ "
◆◆◆◆◆◆◆
إلهي لا تعذبني فإني ** مقر بالذي قد كان مني
وما لي حيلةٌ إلا رجائي ** لعفوك إن عفوت وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا ** وأنتَ عليّ ذو فضلٍ ومنِ
اذا فكرتُ في ندمي عليها ** عضضتُ أناملي وقرعتُ سني
أجنّ بزهرة الدنيا جنونا *** وأقضي العمرَ فيها بالتمني
ولو أني صدقت الزهدَ عنها** قلبتُ لأهلها ظهرَ المِجنّ
وبينَ يديّ مٌحتبسٌ طويلٌ *** كأني قد دُعيتُ له ، كأني
يظنُ الناسُ بي خيراً وإني ** لشرُ الخلق ، إن لم تعفُ عني
◆◆◆◆◆◆◆
وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله.
خاتم أنبيائه
ورسوله ومصطفاه.
::::::::::::::::::::::::::::::::::
المحفوظ بالعناية
والمحفوف بالرعاية
أبن الذبيح
وبشري المسيح
ودعوة المنيب الأواه.
تصديقه أسلام
واتباعه إيمان
والتمسك بحبه وهديه
حبل النجاه.
يقينه الصبر
ورداؤه الرضي والفضل
وقرة عينه فى الصلاة.
صمته فكر
ونطقه ذكر
وحبه حبا لله،
تشرف الأذان باسمه
وتطهر الأفواه بذكره
وتهفوا القلوب لرؤياه.،
√√√
أسرى به ربه ومولاه
من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ثم
إلى السماوات العلى
فقربه منه و رقاه.
ومن عليائه ناداه .
يامحمد
سل تعطي حتي ترضي
فقال ياربي
والله لا أرضى وواحد من أمتي في النار،
فقال له ربه
[ولسوف يعطيك ربك فترضي)
!!!!!!!!!!!!!!!!
إن شئت من بعد الضلالة تهتدي ... صلِّ على الهادي البشير محمد
يا فوز مَنْ صَلَّى عليه فإنهُ ... يحوى الأماني بالنعيم السرمدي
يا قومنا صلوا عليه فتظفروا ... بالبشر والعيش الهنىِّ الأرغد
صلوا عليه وارفعوا أصواتكم ... يغفر لكم في يومكم قبل الغد
ويخصكم رب الأنام بفضله ... بأفاضل الجنات يوم الموعد
صلَّى عليه الله جل جلاله ... ما لاح في الآفاق يوم الموعد،
◆◆◆◆◆◆◆
فالْلْهّْمَّْ صْلِّْ عْلْىْ سْيْدْنْا
مْحْمْدٍْ أفْضْلِْ أنْبْيْائِكَْ ،
وْأكْرْمِْ أصْفْيْائِكَْ ،
وْإمْامِْ أوْلْيْائِكَْ ،
وْخْاتْمِْ أنْبْيْائِكَْ ،
وْحْبْيْبِْ رْبِّْ الْعْالْمْيْنَْ ،
وْخاتم الْمْرْسْلْيْنَْ ،
وْشْفْيْعِْ الْمْذْنْبْيْنَْ ،
وْسْيْدِْ وْلْدِْ آدْمَْ أجْمْعْيْنَْ ،
الْمْرْفْوْعِْ الْذْكْرِْ فْيْ الْمْلْائكْةِْ̲ الْمْقْرْبْيْنَْ ،
الْبْشْيْرِْ الْنْذْيْرِْ ،
الْسْرْاجِْ الْمْنْيْرِْ ،
الْصْـادْقِْ الْأمْيْنِْ ،
الْحْقِّْ الْمْبْيْنِْ ،
الْهّْادْيْ إلْىْ الْصْرْاطِْ الْمْسْتْقْيْمِْ ،
نْبْيِّْ الْرْحْمْةِْ̲ وْهّْادْيْ الْأمْةِْ̲ ،
وأوْلُْ مْنْْ تْنْشْقُّْ عْنْهُّْ الْأرْضُْ وْيْدْخْلُْ الْجْنْةَْ̲ ،
سْيْدِْنْا مْحْمْدٍْ بْنِْ عْبْدِْ الْلْهِّْ بْنِْ عْبْدِْ الْمْطْلْبِْ بْنِْ هّْاشْمٍْ
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
يارب
يا رب عبدك قد أتاك* * * وقد أساء وقد هفا
يكفيه منك حياؤه * * * من سوء ما قد أسلفا
حمل الذنوب على * * * الذنوب الموبقات وأسرفا
و قد استجار بذيل* * * عفوك من عقابك مذجفا
رب اعف عنه وعافه * * * فلأنت أولى من عفا
◆◆◆◆◆◆
اولا:
◆◆◆◆
في البداية
ايها الصالحين
وقبل البداية
اشهد الله اني احبكم جميعا في الله
متمثلا بقول الامام الشافعي
القائل.
************
أحب الصالحين ولست منهم لعلي انال بحبهم الشفاعة
وأكره من تجارته المعاصي
وان كنا سويا في البضاعة.
######
لذا
علمنا رسول الله
ان ما من عبد من عباد الله ألا وكان له ذكرا
في كتاب الله
:::::::::::
نعم اخي انت مذكورة
في كتاب الله،
اخي تعالي معي
ً إقرأ وتمعن لتعرف
من أنت ؟
ومن تشبه ؟ :
••••••••••
????* روي أن
( الأحنف بن قيس )
••••••••••••••
كان جالساً يوماً فجال في خاطر
ه قوله تعالى
( لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم )
فقال :
عليَّ بالمصحف
لألتمس ذكري
حتي أعلم من أنا ؟
ومن أشبه ؟
■■■■■■■
????* فمر بقوم ..
قائمون.مستغفرون.منفقون،
هذه هي حياتهم
قال الله عنهم،
(كانوا قليلاُ من الليل مايهجعون
وبالأسحار هم يستغفرون
وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم)
√•√•√•√
????* ومرَّ بقومٍ .
منفقون.عافون.محسنون.
قال الله عنهم.
( ينفقون في السرَّاءوالضرَّاء
والكاظمين الغيظ
والعافين عن الناس)
√•√•√•√
????* ومرَّ بقوم ..
محبون لغيرهم.مفلحون في دينهم ودنياهم.
قال الله عنهم،
( يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة
ومن يوق شُحَّ نفسه
فأولئك هم المفلحون )
åååå
???? * ومرَّ بقوم ..
متطهرون.متعففون.
يقول الله عنهم،
( يجتنبون كبائر الإثم والفواحش
وإذا ما غضبوا هم يغفرون )
||||||
فقال تواضعاُ منه :
اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
^^^^^^^^
????ثم أخذ يقرأ
????* فمر بقوم
مستكبرون.متعالون.متكبرون.
قال الله عنهم،
( إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون )
√•√•√•√
????* ومرَّ بقوم
مفرضون.طامعون.ممسكون.
يقال لهم :
( ما سلككم في سقر
قالوا لم نك من المصلين
ولم نك نطعم المسكين )
????فقال :
اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء ..
¥¥¥¥¥¥¥
????*حتى وقع على
قوم
مذبذبون.مستغفرون.مخطئون.تائبون.
قال الله فيهم،
(وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ
خَلَطُوا عَمَلا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا
عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
????فقال :
اللهم أني اشهدك اني من هؤلاء ..
فعسي الله ان يتوب علينا،
وان يتغمدنا في رحمته،
وان يغفر لنا تقصيرنا في حقه وحق نبيه علينا،،
#########
لذا اخي في الله
فلاتترك الشكر
فتحرَم الزيادة
قال سبحانه،
( لئن شكرتم لأزيدنكم )
*******
ولا تترك ذكر الله
فتحرم ذكر الله لك
قال سبحانه ،
( فأذكروني أذكركم )
*********
ولاتترك الدعاء
فتحرم الأستجابة
قال سبحانه،
( أدعوني أستجب لكم )
********
ولاتترك الاستغفار
فتحرم المغفرة
قال سبحانه،
( وماكان الله معذبهم
وهم يستغفرون )
ي ????
نعم
مرة اخرى
احباب
رسول الله(ص)
اسال نفسي واخواني
هل منا من يريد الجنة..؟!!!
هل من لا يرغب في سعادة الدنيا والآخرة؟!!
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
كن واعيا
واسمع
الاجابة التي،
علمنا ايها
رسول الله
قائلا
أن الجنة لا ينالها الا
من أطاع الله
واطاع رسوله صلى الله عليه وسلم,
قال تعالى
("ومن يطع الله والرسول
فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا -)
كثيرا من خلق الله وعوا وفهوا مراد الله
ولكن للاسف كثيرا من بني ادم لم يفهموا ولم يعي مراد الله
فكثيرا والله من خلق الله يفهم اكثر من بني الانسان،
فهذه
نملة سليمان،،،
وذاك
وهدهد سليمان،،
ووحش النبي،،
وبعير الانصاري،،
وكثيرا من خلق الله
ولذا اتذكر
هذا المشهد
يوم ان
مر سيدنا سليمان
مع اصحابة
علي شجرة عليها
اربعة من الطيور
وقد علما نبي الله منطق الطير ولغته،،
فقال نبي الله سليمان
عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام لأصحابه
أتدرون ماذا تقول
هؤلاء الطيور الأربع؟؟
فقالوا الله ونبيه أعلم!!
فقال سيدنا سليمان
√√√
اما الاول
فيقول كلاما عجبا،،
والثاني
يكمل للأول،،
والثالث
يكمل للثاني،،
والرابع
يتم للجميع.،،
√√√
اما الطير الاول
فيقول
ياليت ربي
لم يخلق الخلق.،
والطير الثاني
يقول
وياليتهم لما خلق
علموا لما خلق.،
والطير الثالث
يقول
وياليتهم لما خلق
وعلموا لما خلق
عملوا بما علموا.،
أما الطير الرابع
فيقول
وياليتهم لما خلق
وعلموا لما خلق
و عملوا بما علموا
أخلصوا فيما عملوا.،
فهم،،ووعي،،
من خلق الله
ممن لم يكرمه الله بالعقل
إنه وعي
الطيور،،
ونحن بني الإنسان في غفلة شديدة
ونحتاج إلى إيقاظ
القلوب
قبل فوات الاوان
وألا ننسي
تحذير الرحمن
لأهل الإيمان
إذ يقول،
سبحانه.
--{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُون
َ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}--
¤¤¤¤¤¤¤
2
ثانيا:
■■■■■
الوعي التام يقودنا الي
الإيمان الكامل
بعد أن شهدا الله لنا بالإسلام
يقول الله تعالي
"""""""""""
{ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '}
آل عمران ١٣٩
وقال سبحانه
((ان الله يدافع عن الذين امنوا))
فهل نحن جميعا مؤمنون...؟
◆◆◆◆◆◆◆◆
الإجابة
من فم شيخنا
الشيخ الشعراوي
رحمه الله
يقول:-
لما كنت في سان فرانسيسكو بأمريكا
سألني احد المستشرقين
- هل كل ما في قرآنكم صحيح ؟!
فاجبت
بالتأكيد نعم
- فسألني :
لماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟!
رغم قوله تعالى :
" ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا "
فأجبته:
لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!
!!!!!!!!!!!!
وهنا وجب السؤال
• فما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟
الإجابة كذلك من فم
شيخنا
الشيخ الشعراوي رحمه الله.
رد قائلا
• المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من
صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان .. الخ من العبادات ،
ولكن هم في شقاءٍ تام !!
- شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري .. الخ ،
فلماذا هذا الشقاء ؟
والاجابة
من كتاب الله ،
• جاء في القرآن الكريم :
' قالت الأعراب آمنا
قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا
ولما يدخل الإيمان في قلوبكم '
الحجرات ١٤
سألني اذا لماذا إذن هم في شقاء ؟
أوضحه القرآن الكريم ،
لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين
فلنتدبر مايلي :
• لو كانوا مؤمنين حق
اً لنصرهم الله ،
بدليل قوله تعالى :
' وكان حقاً علينا نصر المؤمنين '
الروم ٤٧
• لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ،
بدليل قوله تعالى :
' ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين '
آل عمران ١٣٩
• لو كانوا مؤمنين ، لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ،
بدليل قوله تعالى :
' ولن يجعل الله للكافرين
على المؤمنين سبيلا '
النساء ١٤١
• ولو كانوا مؤمنين لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ،
بدليل قوله تعالى :
' وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه '
آل عمران ١٧٩
• ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ،
بدليل قوله تعالى :
' وأن الله مع المؤمنين '
الأنفال ١٩
• ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ،
قال تعالى :
' وما كان أكثرهم مؤمنين '
وهنا
خلاصة القول
والجواب الشافي
من هم المؤمنون ؟
الجواب من القرآن الكريم
هم
انظر الي حالهم
هم
' التائبون العابدون الحامدون
السائحون الراكعون الساجدون
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
والحافظون لحدود الله
وبشّّر المؤمنين '
التوبه ١١٢
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
3ثالثا:
■■■■■
لذا لابد وأن لأننسي
تحذير العزيز الغفار
الذي يقول سبحانه
محذرا الابرار والفجار
◆◆◆◆◆◆◆◆
{{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ
مِنْ دُونِ اللَّه
ِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}}
ويقول سبحانه
(أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى) ،
فالإنسان لن يترك هملا ،
يعمل فلا يحاسب ،
ويفسد فلا يعاقب ،
وإنما هو مسئول أمام الله
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
عن الصغيرة والكبيرة ،
والعظيمة والحقيرة ،
وعن القليل والكثير ،
والنقير والفتيل والقطمير ،
،،،،،،،،،،،،
وعَنْ أَنَسٍ عَنِ
النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-
« إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ »
رواه الترمذي ،
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ) ،
◆◆◆◆◆◆◆
فهذا توجيه من الله عز وجل
لملائكته الأطهار ،
في ذلك اليوم المهيب
والموقف الشديد،
والخطب الجسيم ،
في ذلك اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين
في مقام واحد ،
قلوبهم واجفة ،
وأبصارهم خاشعة
،الجميع ينتظر ماذا يقال له ؟
وعن أي شيء سيسأل؟
وبماذا سيجيب ؟
وما هي تبريراته
وأعذاره التي قد تكون له
منجى وملاذا من عذاب أليم؟
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
عن مشاعرهم ،
وعن كلماتهم ,
وعن أماناتهم ،
وعن أبنائهم ،
وعن أرحامهم ،
وعن أموالهم ،
وعن مجتمعاتهم ،
وعن دينهم ،
وعن رسولهم ،
وعن ربهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆
عن زلاتهم وغدراتهم ،
وعن أخطائهم وفجراتهم،
وعن خلواتهم وجلواتهم ،
وعن حركاتهم وسكناتهم ،
وعن أقوالهم وأفعالهم ،
وعن إيحاءاتهم وتعبيرات وجوههم وسماتهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
عن تجبرهم وطغيانهم،
وعن بغيهم وفسادهم ،
وعن ظلمهم لرعاياهم ،
وعن عبثهم في بلدانهم .
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
لأن المسؤولية أمانة ،
وعدم القيام بها حق القيام خيانة ، وهي يوم القيامة خزي وندامة
وقال الله تعالى :
(لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا)
الاحزاب
،قال الله تعالى
(إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)
الاسراء
(وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )
◆◆◆◆◆◆◆◆
فهذا السؤال أمر عظيم ،
ونحن بحاجة فعلا لنعود إلى ما حملنا من مسؤوليات وأمانات ،
ففي سنن الترمذي بسند صحيح
(عَنْ أَبِى بَرْزَةَ الأَسْلَمِي
ِّ قَال
َ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم
« لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَن
اربع،
ْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ
وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَا فَعَلَ
وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ
وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَا أَبْلاَهُ »
………..
وعَنْ ثَوْبَان
َ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:
(لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا)
قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ:
صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.
قَالَ:
(أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ
وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا)
رواه ابن ماجه.
،،،،،،،،،،،،،،،،
وقال
ميمون بن مهران :
لا يكون العبد تقياً
حتى يكون لنفسه أشد محاسبة
من الشريك لشريكه،،
،،،،،،،،
●●●●●●●●●●
}}}}}}}}}{{{{{{{{{{
]]]]]]][[[[[[[[[[[]][[]][[
》》》《《《
■■■■■■■■■■■■
4 رابعا:
◆◆◆◆◆
ثق بالله
ولا لأحد سواه
وليكن شعارك وسبيل في الدنيا
انا لله عبدا
{{{{كن لله ومع الله}}}}
نعم
يقول المولي عز وجل
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
!!!!!
أخي في الله
اطمئن وطمن قلبك انك في معية الاله،
◆◆◆◆◆◆
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
قال رسولنا
《لو اجتمعت الأمة علي…》
!!!!!!!!
《هو مولانا》
عاشها بكل جواره نبي الله
يوسف
وهنا نبدأ بهذا السؤال
لماذا سميت سورة يوسف بأحسن القصص ؟
الجواب..
(( سميت سورة يوسف بأحسن القصص
لأنها تُعَلِّمُنَا أن :
السجين سيخرج
والمريض سيشفى
والغائب سيعود
والحزين سيفرح
والكرب سيزول
وأن إبتلاء المؤمن كله خير
فمع الله لايخيب رجاء
فـَلاتيأ س
وثق بالله دوما
نبي الله يوسف وتدبر الله له
وكيف نجاه مولاه،
نعم
البداية انظر،
يوسف في البئر
ثم العبودية
وظن الجميع انه لافرج ولاسعادة ولانجاةله
!!!!!
فيقدر
الله له
المخرج والسعادة
فيربي في بيت العزيز
وأصبح وامسي كل من في القصر يحبه
الخدم..
والنسوة..
والعزيز..
وزوجة العزيز
وظن الجميع أنه لا شقاء له
!!!!
فإذا به يدخل السجن
و ينسى سنين وأعوام
7/9/10/12/15
وظن الجميع انه لا مخرج له
فيخرج بتقدير الله
من السجن الي
الملك والإيمان والأمان والتمكين..
وصدق الله العظيم
الذي يقول
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
!!!!
أحبابنا
اعلموا..
إن يد الله تعمل في الخفاء
فثقوا بتدبير ربكم..
وقدموا ما تملكون وما تطيقه أنفسكم
وابشروا..
والله ما بعد الألم الا الامل
ومابعد الظلمه الا النور.
وما بعد الضيق إلا السعة
وما بعد الشدة إلا الفرج
وصدق العزيز الغفور
الذي يقول
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
●●●●●●●●●
اطمئن وطمن قلبك
•••••••••••••••••••
انه سبحانه من يدبر الأمر!!
وهو القائل
{والله غالب على أمره
ولكن أكثر الناس لا يعلمون}
!!!!!!!
!!!!
!!!
أن ارد أن يكون الله وليا
فماعليك إلا أن ترضي
بقدر الله
وعطاء الله
وتدبير الله
ليرضي عنك الاله
اسمع معي
!!!!
《وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُون》َ
عندما يغلق الله من دونك بابا تطلبه
فلاتحزن ولاتعترض
فلربما الخير في غلقه
لكن ثق بأن باب آخر سيفتح لك
ينسيك الاول،
يقول الكريم سبحانه
》ﻓَﺈﻥَّ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮﺍً (5) ﺇﻥَّ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮﺍً《
ووقتها ستعلم يقينا
قول الله
: ﻳُﺪَﺑِّﺮُ ﺍﻷَﻣْﺮَ""
◆◆◆◆◆◆◆
كفاك أن لك ربا
يسمعك،يراك،
فاتهم ولا تحزن
وردد قول ربك
الذي يقول
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّامَاكَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا ۚ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ،}
نعم
(كن بحق عبدا لله وأحيا مع الله)
ان كنت كذلك
فلن يضرك ضعفك طالما معك الله.
وإن لم تكن كذلك
فلن تنفعك قوتك ان تخلى عنك الله،
والدليل
من كتاب الله
اسمع معي
الي
قول الله لأم موسى
'''''''''''''''''
{ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ
أَنْ أَرْضِعِيهِ
ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ
فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ
وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ
إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ
وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
وقال تعالى
عن فرعون أعظم الظالمين علي وجه الارض
ولمن عاونه
{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَق
ِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ *
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ
فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ ۖ
فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ}
( اليمّ )
مُشترك بينهما .
لكن اختلف الحال
واختلفت الخاتمة!
موسى
كان في غاية الضعف
ولم يستطع اليَمّ أن يضرّه ،
وفرعون
في قمة عزّه وجبروته
ووسط قواته وجنوده
فغمره اليَمّ بمائِه
فكان من المُغرقين
ابشر
(كن لله ومع الله)
فلن يضرك ضعفك .
وحذر
ان ابتعد عنه
لن تنفعك قوتك.
والخلاصة
√√√
ثقوا بالله
فرب الكون
يسمع ويري،
قال تعالى'
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْض
ِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ
وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا
ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ
إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الخطبة الثانية
◆◆◆◆◆◆◆◆◆
5خامسا:
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ايه الاحبة
استيقظوا قبل أن يأتي الندم
توبوا
عودوا
أصدق وا
واشتغل أنفسكم بكل الدنيا
فلدينا ربا يسير ها يدبر ها
فوالله سنن الله في كونه ماضيا
يقول المولي جلا وعلا
[[ قل الله مامالك الملك
تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء
تعذ من تشاء وتذل من تشاء
بيدك الخير انك علي كل شئ قدير
تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل
تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي
وترزق من تشاء بغير حساب. صدق الله العظيم]]
أبتسم وأذكر نفسي دوما
بأنه
لامانع لما أعطى ولا معطي لما منع،،
فالرزق بيده
ولا أحد يستطيع منعي من رزقي،،
والآجل بأمره
وهو مالك امري،،
فلا أحد يستطيع تبديل أو تغير أو منع أقدار الله
وسل نفسك
من يقدر اويستطيع
ان يبدل او يغير
كلام الله؟
من يستطيع أن يُغيِّر
هذا الكتاب المنزل ؟
:::::::::
تعلوا معي وتدبروا
بالله عليكم
من يستطيع ان ينكر
وعد الله؟
والله سبحانه يقول،
"كتبَ اللهُ لأغلبنَّ أنا ورسُلي"
:::
من يستطيع أن يَنتزع هذا الإرث ؟
"وأورثنا القومَ الذين كانوا يُستَضعفُون مشارقَ الأرضِ ومغَاربَها"
:::
من يستطيع أن يُؤخِّر هذه الكلمة ؟
"ولقد سبَقتْ كلمتُنا لعبادِنا المُرسَلينَ •إنهم لهُمُ المَنصُورون"
:::
من يستطيع ردَّ هذه الإرادة ؟
"ونُريدُ أن نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا في الأرض ونجعلَهم أئمَّة"
:::
من يستطيع إطفاء هذا النور ؟
"يُريدونَ أن يُطفئوا نورَ الله بأفواهِهم ويأبَى اللهُ إلَّا أن يُتمَّ نورَه"
:::
من يستطيع أن يُكذِّب هذا الوعْد ؟
"وعَد اللهُ الذين آمنُوا منكم وعَملُوا الصالحاتِ ليَستَخلفنَّهم في الأرض"
:::
لا احديستطيع فلِلَّه الحمدُ على
وعده وإحسَانه
وكتابهِ وقرآنه
ونورهِ وكلامه
وتوفيقهِ وامتنانه
وإرثهِ وبيانه..
فكم يشفي الصدر ..
ويُذهب الهَمّ ..
ويُداوي الجرح ..
ويُزيح الحَزن ..
ويُطمئن القلب ..
ويُسكن الروح ..
ويُسعد النَّفْس ..
6سادسا:
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
ايه الاحبة
قيل لأعرابي في البصرة:
ﻫﻞ ﺗُﺤﺪّﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝﺍﻟﺠﻨّﺔ ؟!
ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ
وإﻧّﻲ ﺳﻮﻑ
ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ ،
ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ ،
ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑأﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ،
ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ،
ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ،
ﻭﺃﺗﺮﺷّﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ ،
ﻭﺃعيش ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ.
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ :
ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّمتها ..
ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ ؟
ﻗﺎﻝ :
ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً
ﻭﺃﻋﻈﻢ أجرا
ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ :
ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ ؟
ﻗﺎﻝ :
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠّﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ،
ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ ،
ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ ،
ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ .
وظني فيك يا رب جميل
فحقق يا إلهي حـُسن ظني
فما أجمل الثقة باللّه!!!!
قال تعالى :
"فَمَا ظَنّكُم بِرَبّ العَالمِين "
يقولُ ابن مَسعُود:
"قسماً بالله ما ظنَّ أحدٌ باللهِ ظناً ؛ إلّا أعطَاه ما يظنُّ …
وذلكَ لأن
َّ الفَضلَ كُلَّه بيدِ الله...
######
الخاتمة
●●●●●●
كان الإمام الشافعي
يسير يوماً
فإذا برجل يسبقه ينادي ربه
ويقول يارب هل أنت عني قد رضيت ؟
فقال الشافعي
يارجل
وهل أنت عن ربك قد رضيت حتى يرضى عنك الاله؟
قال الرجل،
كيف أرضى عن ربي وأنا أتمنى رضاه ؟
قال إن كان فرحك وسرورك بالنقمة كفرحك وسرورك بالنعمة
فقد رضيت عن الله
!!!!!!!
◆◆◆◆◆◆
اذا ارد أن يكون الله وليك
فبعد الرضي
خالف هواك
واعصي شيطانك
!!!!
كتبَ عُمر بن عبد العزيز
إلى الحَسن البصريِّ يقولُ :
أما بعد :
إذا وصلكَ كتابي فعِظْنِي وأوْجِزْ
والسَّلام !
فردَّ عليه الحَسنُ :
أما بعد :
وصلَ كتابُكَ، اعصِ هواكَ
والسَّلام.
##########
■■■■■■■■
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى