الامام العادل عمر بن الخطاب
صفحة 1 من اصل 1
الامام العادل عمر بن الخطاب
مع الامام العادل فاروق الاسلام
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله الولى الحميد
ذى العرش المجيد
والبطش الشديد
والقول السديد
الفعال لما يريد
الحمد لله
الكريم المقصود
الملك المعبود
المتعالى عن الاشكال والامثالى والجهات والحدود
الحمد لله
البصير
الذى يبصر جريان الماء فى باطن العود
الحمد لله
السميع
الذى يسمع تردد الانفاس فى الصعود والهبوط
الحمد لله الذى
اهللك العصاة
من الامم السابقة فقال عز من قائل
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَة
فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَة
وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ
سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا
فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ
فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ
وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ
فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً
#####
قسم الخلائق سبحانة وتعلى الى فريقين
فاهل اليمين فى الجنة لهم فيها خلود
والكافرون قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤسهم الحميم
يصهروبه ما فى بطونهم والجلود
#######
واشهدان لا اله الا الله وحده لاشريك له
يغيرو ولايتغير
يمكن ولا يتبدل
القائل سبحانه
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽوَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا
وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ
وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﭼ
الأنعام: ٥٩
فان لم تكن مصدقا فسل
سل الجنين فى رحم امه من الذى غذه
وسل الطفل الصغير من الذى رباه
سل النهار الباسم من الذى نوره
وسل الليل المظلم من الذى اظلمه
سل النهر الجارى من الذى اجره
وسل الجبل الراسى من الذى ارساه
سل هذة الانساب والارض والسما
وسل كل شئ تسمع الحمدا ثانيا
اذا جنى هذا الليل وامتدا سرمدا
من غير ربى يرجع الصبح ثانيا
االه مع الله####االه مع الله
لااله الا الله الكل يفنى ويبق الله
القائل سبحان
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽوَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ
لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ
لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﭼ
القصص: ٨٨
واشهدان سيدنا ونبينا واستاذنا وعظيمنا وشفيعنا...محمد (ص)
الذى جمع الله به شمل هذا الدين
وقطع الله به دابراالكافرين والملحدين
واعزا الله به عبادة الصالحين المؤمنين المسلمين
واذا اردا ان تفوزا وترتقى درجا العلى وتنال منه رضاه
ادم الصلاة على النبى محمد الذى لولاه ما فتح المكبرو فاه
وله الوسيلة واللواء وحوضه يوم الورى وكذا يكون الجاه
صلى علية الله ماهبت صدى وتعطرة بمديحه الافواه
اللهم صلى عليه الصلاة الكاملة
وسلم علية السلام الكامل
على سيدى وحبيبى ونورا بصرى محمدآ
طب القلوب ودوائها ونور الابصارى وضيئها
وعافية الابدانى وشفائها
وارضى اللهم عن ال بيته الطيبين الطاهرين وعطرته الشرفاء المقربين
وازواجه امهات المؤمنين
ومن على هديه واثره الى يوم الدين
ثم اما بعد
############
إلهي إن يكن ذنبي عظيما *** فعفوك يا إله الكون أعظـم
فممن أرتجي مولاي عطفا *** وفضلك واســع للكل مغنم
تركت الناس كلهم ورائـي *** وجئت إليك كي بالقرب أنعم
فعاملني بجودك واعفُ عني *** فإن تغضب فمن يغفر ويرحم ؟
العدل اسس عمارة الكون،
وصلاح البلاد العباد،
من اجله ارسل الله الرسل وانزل الله الكتب
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ﭼ
الحديد: ٢٥
######
والله سبحانه وتعالى هو الحكم العدل المقسط،
فهو سبحانه
لا يحكم إلا بالحق،
ولا يقول إلا الحق،
ولا يقضي إلا بالحق:
ولذالك نفى الله سبحانه الظلم عن نفسه،
وحرمه على عباده،
فقال تعالى
وما ربك بظلام للعبيد
{فصلت: 46}،
وقال في الحديث القدسي:
"يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا".
{رواه مسلم، )
والله سبحانه وتعالى هو الحكم الملزم حكمه كونًا وشرعًا،
وشرائعه سبحانه عدل كلها،
فلا خير إلا فيها، ولا عدل إلا بها:
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ
أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُون
صدق الله العظيم
يوسف: ٤٠
والإمام العادل هو الذي يتبع أمر الله وحكمه،
فيضع كل شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط،
ولا غلوا ولا تشديد
#########
فاولى خطواط اقامة العدل فى الارض الامام العادل
ولقاؤن اليوم مع امام من اامة العدل ولما لا
وهو عمر الفاروق الذى كان اسلامه نصرا وكان حكمه عدلا
ولما لا وهو الذى
شهدا له أمام العادلين وخاتم المرسلين فقال فى حقه
(ص)
ولما لا وهو الذى شهدا له النبى (ص) ان الله يحبه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يدعوا ربه من اجل عمر ابن الخطاب
(اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( أبي جهل)عمر بن هشام أو عمر بن الخطاب )"
رواه الترمذي
.......................................................
ولما لا وهو الذى شهدا له النبى (ص) ان الشيطان يخافه ويخشاه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه شهادة حق لعمر بعد حبى الله له
(اها يابن الخطاب فوالذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك )
......................................................
ولما لا وهو الذى شهدا له النبى (ص) انه من ساكنى الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشرا الفاروق بالجنة وهو مايزال فى دنيا الناس
( دخلت الجنه فرأيت قصرا من ذهب فقلت لمن هذا ؟ فقيل : لشاب من قريش , فظننت أني أنا هو , فقيل : لعمر بن الخطاب (
....................................................
قال على بن أبي طالب رضى الله عنه
بينما أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع أبو بكر وعمر ,
فقال لى (ص) ياعلى اتدرى من هؤلاء قلت من يارسول الله
(بأدب المتعلم مع العلم انه يعلم من هم)
( فقال هذان سيدا كهول أهل الجنه من الأولين والأخرين إلا النبين والمرسلين لا تخبرهما ياعلي (
.................................................
عن ابن عباس قال:
"لما أسلم عمر أتى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه و سلم فقال:
"يا محمد لقد استبشر أهل السماء بإسلام عمر".
"بإسلام عمر"،
قلت: وكيف لا يكون ذلك كذلك
و لم تصعد إلى السماء للمسلمين صلاة ظاهرة و لا نسك معروف إلا بعد إسلامه
حيث قال:الفاروق يوما اسلامه بصوته الجهور
"و الله لا يعبد الله سرا بعد اليوم".
فكانا اسلامه نصرا وعزا
#########
وشهدا له صحابة النبى اجمعين
قال ابن مسعود رضى الله عنه:
إذا ذكِر الصالحون
فذاكاعمر،
إنّ عمرَ
كان أعلمنا بكتاب الله،
وأفقهنا في دين الله،
واعدلنا فى حكم الله,
بل واكرمنا يوم القيامة بين يدى الله,
.......................................
قال عكرمة رضى الله عنه:
لم يزل الأسلام يتيم في خفاء حتى أسلم عمر
...................................
وقال علي رضى الله عنه بالكوفة على منبرها في ملأ من الناس أيام خلافتة :
خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ,
وخيرها بعد أبي بكر عمر .
........................................
قال قبيصة بن جابر :
ما رأيت رجلا قط أعلم بالله
ولا أقرأ لكتاب الله
ولا أفقه في دين الله
من عمر .
###########
بل وشهدا له الاعداء بما شهدا له به الانبياء
عن كعب الأحبار أنه لقي عمر بالشام فقال له:
إنه مكتوب في هذه الكتب أن هذه البلاد
مفتوحة على يد رجل من الصالحين،
صفاته
رحيم بالمؤمنين
شديد على الكافرين
سره مثل علانيته،
قوله لا يخالف فعله،
القريب والبعيد عنده في الحكم سواء ،
أصحابه
رهبان بالليل و أسد بالنهار
متراحمون متواصلون.
قال عمر: أحق ما تقول؟
فقلت: إي و الذي يسمع ما أقول،
فقال: الحمد لله الذي أعزنا و كرمنا و شرفنا
و رحمنا بنبينا محمد
و رحمته التي و سعت كل شيء.
#########
ولقد اجرى الله على لسانة الشهادة لنفسه باعماله فاتعب ولاة الامور من بعده
من اقواله رضى الله عنه
"والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسئولا عنها أمام الله، لماذا
لم أعبد لها الطريق".
#####
لماذ اصبح من العادلين ؟
لانة حكم فى العباد شرع رب العالمين
فمن اقوال عمر بن الخطاب
أما بعد: فإنه ليس بعد نبيكم نبي
ولا بعد الكتاب الذي أنزل عليه كتاب،
ألا إن ما أحل الله حلال إلى يوم القيامة،
وما حرم الله حرام إلى يوم القيامة،
ألا إني لست بقاضٍ ولكني منفذ،
ألا إني لست بمبتدع ولكني متبع،
ألا إنه ليس لأحدٍ أن يُطاع في معصية الله،
ألا إني لست بخيركم ولكني رجلٌ منكم، غير أن الله جعلني أثقلكم حملاً،
ثم امر الناس بأقامة العدل بينهم
...........
وقام الفاروق رضي الله عنه يخطب فقال:
أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه،
فقام له رجل وقال: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بحد سيوفنا،
فقال عمر:
الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر بحد سيفه.
( بهولاء الأبطال ساد العدل )
............
وهوالذى جاءه يوماً رجل فقال له على رؤوس الأشهاد:
اتق الله يا عمر:
فغضب بعض الحاضرين من قوله وأرادوا أن يسكتوه عن الكلام،
فقال لهم عمر:
لا خير فيكم إذا لم تقولوها
ولا خير فينا إذا لم نسمعها
( فهيا يا أيها الأبطال قولوها واسمعوهم صوتكم)
................................................
وجاء رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقال له:
يا أمير المؤمنين، تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر،
فسبقتُه فضربني بسوطه، وقال لي: أنا ابن الأكرمين.
فكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص:
إذا أتاك كتابي هذا فلتأتى إلى ومعك ابنك،
فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب السوط للرجل المصري
ليضرب ابن عمرو قائلا له: اضرب ابن الأكرمين.
وقال لهم
) متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ً(
......................................
وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كذلك
أسلم رجل من سادة العرب، وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة،
داس رجلا فقيرا برجله على طرف ردائه،
فضربه على وجهه ضربة شديدة،
فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب بمدينة رسول الله، واشتكى له،
فطلب عمر -رضي الله عنه- إحضار الضارب،
فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه،
فقال متعجبًا: وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟
فقال عمر: نعم، الإسلام سوَّى بينكما.
***
قصة أخرى عن عمر وإمرأة عجوز
مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الناس متسترا ليتعرف أخبار رعيته
فرأى عجوزا فسلم عليها وقال لها ما فعل عمر؟
قالت : لا جزاه الله عني خيرا .
قال : ولم ؟ ،
قالت : لأنه - والله - ما نالني من عطائه منذ ولي أمر المؤمنين دينار ولا درهم
فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع؟
قالت : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدايتوالى امرا الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها.
فبكى عمر ثم قال:اه ياعمراه ! كل أحد أفقه منك حتى العجائز يا عمر.
ثم قال لها: يا أمة الله ، بكم تبيعني مظلمتك من عمر؟
فإني أرحمه من النار
قالت: لا تهزأ بنا يرحمك الله
فقال لها : لست بهزاء.... ولم يزل بها حتى اشترى ظلامتها بخمسة وعشرين دينارا
وبينما هو كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليك يا أمير المؤمنين.
فوضعت العجوز يدها على رأسها وقالت : واسوأتاه أشتمت أمير المؤمنين في وجهه !
فقال لها عمر : لا بأس عليك رحمك الله،
ثم طلب رقعة يكتب فيها فلم يجد ، فقطع قطعة من ثوبه وكتب فيها
" بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى عمر من فلانةمظلمتها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ،
فما تدعى عند وقوفه في المحشر بين يدي الله تعالى فعمر منه بريء "
وشهد على ذلك علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود
ورفع عمر الكتاب إلى ولده وقال إذا أنا مت فاجعله في كفني ،
ألقى به ربي
################
الحاكم العادل هو الذى ان اخطأ تاب ورجع ولم يتكبراويعاند انها
عدالة عمر بن الخطاب
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعس
ليلة ، فسمع غناء رجل من بيتا ، فتسور
عليه ، فرآه مع امرأة يشربان الخمر .
فقال عمر : يا عدو الله ، أرأيت أن يسترك الله و أنت في معصية ؟
فقال : يا أمير المؤمنين ، لا تعجل ،
أن كنت قد عصيت الله في واحدة قد عصيته أنت في ثلاث :
قال الله تعالى : ( ولا تجسسوا ) وقد تجسست .
وقال : ( واتوا البيوت من أبوابها ) وقد تسورت علي .
وقال : ( لا تدخلو بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ) وقد دخلت بغير سلام .
فقال عمر : أسأت ، فهل تعفو؟
قال : نعم وعلي ألا أعود .
###########
عمر بن الخطاب وعبد الله بن الزبير
مر عمر بن الخطاب بالصبيان يلعبون وفيهم عبدالله بن الزبير ففروا وثبت ابن الزبير ،
قال له عمر : ولما لم تفر مع أصحابك؟
قال : لم أجرم فأخافك ،
ولم يكن بالطريق من ضيق فأسع لك
#####################
العهد العمرى مع اهل الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان.
أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم. ولكنائسهم ....
وسقيمها وبريئها وسائر ملتها،
أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم. ولا ينتقص منها ولا من حيزها. ولا من صلبهم،
ولا شيء من أموالهم،
ولا يكرهون على دينهم،
ولا يضار أحد منهم،*
ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود.
وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطى أهل المدائن.
وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله ...
رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين
شهد على الوثيقة:
خالد بن الوليد ،عمرو بن العاص.
كتب وحضر سنة 15هـ
عبد الرحمن بن عوف
معاوية بن أبي سفيان
قال الحسن:
كان عمر يمرّ بالآية من ورده فيسقطُ حتى يعاد منها أيامًا.
..........................................
قال عبيد الله بن عمر بن حفص:
إنّ عمر بن الخطاب حمل قربةً على
عنقه فقيل له في ذلك فقال:
إنّ نفسي أعجبتني فأردتُ أن أذلَّها.
....................................
...الحمد لله رب العالمين
الحمد لله الولى الحميد
ذى العرش المجيد
والبطش الشديد
والقول السديد
الفعال لما يريد
الحمد لله
الكريم المقصود
الملك المعبود
المتعالى عن الاشكال والامثالى والجهات والحدود
الحمد لله
البصير
الذى يبصر جريان الماء فى باطن العود
الحمد لله
السميع
الذى يسمع تردد الانفاس فى الصعود والهبوط
الحمد لله الذى
اهللك العصاة
من الامم السابقة فقال عز من قائل
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَة
فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَة
وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ
سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا
فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ
فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ
وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ
فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً
#####
قسم الخلائق سبحانة وتعلى الى فريقين
فاهل اليمين فى الجنة لهم فيها خلود
والكافرون قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤسهم الحميم
يصهروبه ما فى بطونهم والجلود
#######
واشهدان لا اله الا الله وحده لاشريك له
يغيرو ولايتغير
يمكن ولا يتبدل
القائل سبحانه
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽوَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا
وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ
وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﭼ
الأنعام: ٥٩
فان لم تكن مصدقا فسل
سل الجنين فى رحم امه من الذى غذه
وسل الطفل الصغير من الذى رباه
سل النهار الباسم من الذى نوره
وسل الليل المظلم من الذى اظلمه
سل النهر الجارى من الذى اجره
وسل الجبل الراسى من الذى ارساه
سل هذة الانساب والارض والسما
وسل كل شئ تسمع الحمدا ثانيا
اذا جنى هذا الليل وامتدا سرمدا
من غير ربى يرجع الصبح ثانيا
االه مع الله####االه مع الله
لااله الا الله الكل يفنى ويبق الله
القائل سبحان
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽوَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ
لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ
لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﭼ
القصص: ٨٨
واشهدان سيدنا ونبينا واستاذنا وعظيمنا وشفيعنا...محمد (ص)
الذى جمع الله به شمل هذا الدين
وقطع الله به دابراالكافرين والملحدين
واعزا الله به عبادة الصالحين المؤمنين المسلمين
واذا اردا ان تفوزا وترتقى درجا العلى وتنال منه رضاه
ادم الصلاة على النبى محمد الذى لولاه ما فتح المكبرو فاه
وله الوسيلة واللواء وحوضه يوم الورى وكذا يكون الجاه
صلى علية الله ماهبت صدى وتعطرة بمديحه الافواه
اللهم صلى عليه الصلاة الكاملة
وسلم علية السلام الكامل
على سيدى وحبيبى ونورا بصرى محمدآ
طب القلوب ودوائها ونور الابصارى وضيئها
وعافية الابدانى وشفائها
وارضى اللهم عن ال بيته الطيبين الطاهرين وعطرته الشرفاء المقربين
وازواجه امهات المؤمنين
ومن على هديه واثره الى يوم الدين
ثم اما بعد
############
إلهي إن يكن ذنبي عظيما *** فعفوك يا إله الكون أعظـم
فممن أرتجي مولاي عطفا *** وفضلك واســع للكل مغنم
تركت الناس كلهم ورائـي *** وجئت إليك كي بالقرب أنعم
فعاملني بجودك واعفُ عني *** فإن تغضب فمن يغفر ويرحم ؟
العدل اسس عمارة الكون،
وصلاح البلاد العباد،
من اجله ارسل الله الرسل وانزل الله الكتب
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭽقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ﭼ
الحديد: ٢٥
######
والله سبحانه وتعالى هو الحكم العدل المقسط،
فهو سبحانه
لا يحكم إلا بالحق،
ولا يقول إلا الحق،
ولا يقضي إلا بالحق:
ولذالك نفى الله سبحانه الظلم عن نفسه،
وحرمه على عباده،
فقال تعالى
وما ربك بظلام للعبيد
{فصلت: 46}،
وقال في الحديث القدسي:
"يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا".
{رواه مسلم، )
والله سبحانه وتعالى هو الحكم الملزم حكمه كونًا وشرعًا،
وشرائعه سبحانه عدل كلها،
فلا خير إلا فيها، ولا عدل إلا بها:
ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ
أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُون
صدق الله العظيم
يوسف: ٤٠
والإمام العادل هو الذي يتبع أمر الله وحكمه،
فيضع كل شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط،
ولا غلوا ولا تشديد
#########
فاولى خطواط اقامة العدل فى الارض الامام العادل
ولقاؤن اليوم مع امام من اامة العدل ولما لا
وهو عمر الفاروق الذى كان اسلامه نصرا وكان حكمه عدلا
ولما لا وهو الذى
شهدا له أمام العادلين وخاتم المرسلين فقال فى حقه
(ص)
ولما لا وهو الذى شهدا له النبى (ص) ان الله يحبه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يدعوا ربه من اجل عمر ابن الخطاب
(اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( أبي جهل)عمر بن هشام أو عمر بن الخطاب )"
رواه الترمذي
.......................................................
ولما لا وهو الذى شهدا له النبى (ص) ان الشيطان يخافه ويخشاه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه شهادة حق لعمر بعد حبى الله له
(اها يابن الخطاب فوالذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك )
......................................................
ولما لا وهو الذى شهدا له النبى (ص) انه من ساكنى الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشرا الفاروق بالجنة وهو مايزال فى دنيا الناس
( دخلت الجنه فرأيت قصرا من ذهب فقلت لمن هذا ؟ فقيل : لشاب من قريش , فظننت أني أنا هو , فقيل : لعمر بن الخطاب (
....................................................
قال على بن أبي طالب رضى الله عنه
بينما أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع أبو بكر وعمر ,
فقال لى (ص) ياعلى اتدرى من هؤلاء قلت من يارسول الله
(بأدب المتعلم مع العلم انه يعلم من هم)
( فقال هذان سيدا كهول أهل الجنه من الأولين والأخرين إلا النبين والمرسلين لا تخبرهما ياعلي (
.................................................
عن ابن عباس قال:
"لما أسلم عمر أتى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه و سلم فقال:
"يا محمد لقد استبشر أهل السماء بإسلام عمر".
"بإسلام عمر"،
قلت: وكيف لا يكون ذلك كذلك
و لم تصعد إلى السماء للمسلمين صلاة ظاهرة و لا نسك معروف إلا بعد إسلامه
حيث قال:الفاروق يوما اسلامه بصوته الجهور
"و الله لا يعبد الله سرا بعد اليوم".
فكانا اسلامه نصرا وعزا
#########
وشهدا له صحابة النبى اجمعين
قال ابن مسعود رضى الله عنه:
إذا ذكِر الصالحون
فذاكاعمر،
إنّ عمرَ
كان أعلمنا بكتاب الله،
وأفقهنا في دين الله،
واعدلنا فى حكم الله,
بل واكرمنا يوم القيامة بين يدى الله,
.......................................
قال عكرمة رضى الله عنه:
لم يزل الأسلام يتيم في خفاء حتى أسلم عمر
...................................
وقال علي رضى الله عنه بالكوفة على منبرها في ملأ من الناس أيام خلافتة :
خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ,
وخيرها بعد أبي بكر عمر .
........................................
قال قبيصة بن جابر :
ما رأيت رجلا قط أعلم بالله
ولا أقرأ لكتاب الله
ولا أفقه في دين الله
من عمر .
###########
بل وشهدا له الاعداء بما شهدا له به الانبياء
عن كعب الأحبار أنه لقي عمر بالشام فقال له:
إنه مكتوب في هذه الكتب أن هذه البلاد
مفتوحة على يد رجل من الصالحين،
صفاته
رحيم بالمؤمنين
شديد على الكافرين
سره مثل علانيته،
قوله لا يخالف فعله،
القريب والبعيد عنده في الحكم سواء ،
أصحابه
رهبان بالليل و أسد بالنهار
متراحمون متواصلون.
قال عمر: أحق ما تقول؟
فقلت: إي و الذي يسمع ما أقول،
فقال: الحمد لله الذي أعزنا و كرمنا و شرفنا
و رحمنا بنبينا محمد
و رحمته التي و سعت كل شيء.
#########
ولقد اجرى الله على لسانة الشهادة لنفسه باعماله فاتعب ولاة الامور من بعده
من اقواله رضى الله عنه
"والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسئولا عنها أمام الله، لماذا
لم أعبد لها الطريق".
#####
لماذ اصبح من العادلين ؟
لانة حكم فى العباد شرع رب العالمين
فمن اقوال عمر بن الخطاب
أما بعد: فإنه ليس بعد نبيكم نبي
ولا بعد الكتاب الذي أنزل عليه كتاب،
ألا إن ما أحل الله حلال إلى يوم القيامة،
وما حرم الله حرام إلى يوم القيامة،
ألا إني لست بقاضٍ ولكني منفذ،
ألا إني لست بمبتدع ولكني متبع،
ألا إنه ليس لأحدٍ أن يُطاع في معصية الله،
ألا إني لست بخيركم ولكني رجلٌ منكم، غير أن الله جعلني أثقلكم حملاً،
ثم امر الناس بأقامة العدل بينهم
...........
وقام الفاروق رضي الله عنه يخطب فقال:
أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه،
فقام له رجل وقال: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بحد سيوفنا،
فقال عمر:
الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر بحد سيفه.
( بهولاء الأبطال ساد العدل )
............
وهوالذى جاءه يوماً رجل فقال له على رؤوس الأشهاد:
اتق الله يا عمر:
فغضب بعض الحاضرين من قوله وأرادوا أن يسكتوه عن الكلام،
فقال لهم عمر:
لا خير فيكم إذا لم تقولوها
ولا خير فينا إذا لم نسمعها
( فهيا يا أيها الأبطال قولوها واسمعوهم صوتكم)
................................................
وجاء رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقال له:
يا أمير المؤمنين، تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر،
فسبقتُه فضربني بسوطه، وقال لي: أنا ابن الأكرمين.
فكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص:
إذا أتاك كتابي هذا فلتأتى إلى ومعك ابنك،
فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب السوط للرجل المصري
ليضرب ابن عمرو قائلا له: اضرب ابن الأكرمين.
وقال لهم
) متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ً(
......................................
وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كذلك
أسلم رجل من سادة العرب، وذهب للحج،
وبينما كان يطوف حول الكعبة،
داس رجلا فقيرا برجله على طرف ردائه،
فضربه على وجهه ضربة شديدة،
فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب بمدينة رسول الله، واشتكى له،
فطلب عمر -رضي الله عنه- إحضار الضارب،
فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه،
فقال متعجبًا: وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟
فقال عمر: نعم، الإسلام سوَّى بينكما.
***
قصة أخرى عن عمر وإمرأة عجوز
مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الناس متسترا ليتعرف أخبار رعيته
فرأى عجوزا فسلم عليها وقال لها ما فعل عمر؟
قالت : لا جزاه الله عني خيرا .
قال : ولم ؟ ،
قالت : لأنه - والله - ما نالني من عطائه منذ ولي أمر المؤمنين دينار ولا درهم
فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع؟
قالت : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدايتوالى امرا الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها.
فبكى عمر ثم قال:اه ياعمراه ! كل أحد أفقه منك حتى العجائز يا عمر.
ثم قال لها: يا أمة الله ، بكم تبيعني مظلمتك من عمر؟
فإني أرحمه من النار
قالت: لا تهزأ بنا يرحمك الله
فقال لها : لست بهزاء.... ولم يزل بها حتى اشترى ظلامتها بخمسة وعشرين دينارا
وبينما هو كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليك يا أمير المؤمنين.
فوضعت العجوز يدها على رأسها وقالت : واسوأتاه أشتمت أمير المؤمنين في وجهه !
فقال لها عمر : لا بأس عليك رحمك الله،
ثم طلب رقعة يكتب فيها فلم يجد ، فقطع قطعة من ثوبه وكتب فيها
" بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى عمر من فلانةمظلمتها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ،
فما تدعى عند وقوفه في المحشر بين يدي الله تعالى فعمر منه بريء "
وشهد على ذلك علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود
ورفع عمر الكتاب إلى ولده وقال إذا أنا مت فاجعله في كفني ،
ألقى به ربي
################
الحاكم العادل هو الذى ان اخطأ تاب ورجع ولم يتكبراويعاند انها
عدالة عمر بن الخطاب
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعس
ليلة ، فسمع غناء رجل من بيتا ، فتسور
عليه ، فرآه مع امرأة يشربان الخمر .
فقال عمر : يا عدو الله ، أرأيت أن يسترك الله و أنت في معصية ؟
فقال : يا أمير المؤمنين ، لا تعجل ،
أن كنت قد عصيت الله في واحدة قد عصيته أنت في ثلاث :
قال الله تعالى : ( ولا تجسسوا ) وقد تجسست .
وقال : ( واتوا البيوت من أبوابها ) وقد تسورت علي .
وقال : ( لا تدخلو بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ) وقد دخلت بغير سلام .
فقال عمر : أسأت ، فهل تعفو؟
قال : نعم وعلي ألا أعود .
###########
عمر بن الخطاب وعبد الله بن الزبير
مر عمر بن الخطاب بالصبيان يلعبون وفيهم عبدالله بن الزبير ففروا وثبت ابن الزبير ،
قال له عمر : ولما لم تفر مع أصحابك؟
قال : لم أجرم فأخافك ،
ولم يكن بالطريق من ضيق فأسع لك
#####################
العهد العمرى مع اهل الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان.
أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم. ولكنائسهم ....
وسقيمها وبريئها وسائر ملتها،
أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم. ولا ينتقص منها ولا من حيزها. ولا من صلبهم،
ولا شيء من أموالهم،
ولا يكرهون على دينهم،
ولا يضار أحد منهم،*
ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود.
وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطى أهل المدائن.
وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله ...
رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين
شهد على الوثيقة:
خالد بن الوليد ،عمرو بن العاص.
كتب وحضر سنة 15هـ
عبد الرحمن بن عوف
معاوية بن أبي سفيان
قال الحسن:
كان عمر يمرّ بالآية من ورده فيسقطُ حتى يعاد منها أيامًا.
..........................................
قال عبيد الله بن عمر بن حفص:
إنّ عمر بن الخطاب حمل قربةً على
عنقه فقيل له في ذلك فقال:
إنّ نفسي أعجبتني فأردتُ أن أذلَّها.
....................................
.
الشيخ حسنى شتيوى- Admin
- عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى