اليقين بالله وحده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اليقين بالله وحده

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى في الأربعاء يونيو 04, 2014 7:48 pm


اليقين
############
الحمدُ للهِ ،
#########
قدَّمَ من شاءَ بفضلِهِ ،
وأخرَّ من شاءَ بعدلِهِ ،
هو الكريمُ الوهابُ ،
هازمُ الأحزابِ ، ومنشئُ السحابِ ،
ومنزلُ الكتابِ ، ومسببُ الأسبابِ ، وخَالِقُ النَّاسِ مِن تُرابٍ ،

الحمد لله الذي
#######
خلق كل شيءٍ وقدّره
الحمد لله الذي
له الأمر جميعا ومدبره
الحمد لله الظاهر فوق كل شيء وقاهره
الحمد لله الباطن لا يخفى عليه شيء ومُبصره
الحمد لله مالك الملك كله وحاكمه


سبحانه::سبحانه
#########
لامانع لما أعطاه ، ولاراد لما قضاه ،
ولامظهر لما أخفاه ، ولاساتر لما أبداه ،
ولامضل لمن هداه ، ولاهادي لمن أعماه ،
#########


ونشهد ان لا الله الا الله وحده لاشريك له فى علاه
############################
أشهدُ شهادةَ حقٍ ، لايشوبها شكٌ ،
أنَّهُ لا إلهَ إلا هوَ ، وحدَهُ ولا شريكَ له ،
) لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ( ،

يا من له علم الغيوب ووصفه ستر العيوب وكل ذاك سماح
###############################
أخفيت ذنب العبد عن كل الورى كرما فليس عليه ثمّ جناح
فلك التفضل والتكرم والرضا أنت الكريم الواهب الفتاح


وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه
############################################
والله ما في الخلــق مثل محمدا في الفضل والجود والأخلاق
فهو النبي الهاشمـي المصطفى من خيرة الأنساب من عدنان
لو حاول الشعراء وصف محمد وأتـو بأشعار مـن الأوزان
ماذا يقـول الواصفـون لأحمد بعد الـذي جاء في القـرآن
################################

يقول الصادق صلي الله عليه وسلم
"من قال لا حول ولا قوة الا بالله
كانت له دواء من تسع وتسعين داء ايسرها..
الهم"

ايه الاحبة رمضان على الابواب فهل من توبة وعودة الان
والسؤال ولما الان؟
والاجابة قبل فوات الاوان
اتذكر قولة الامام على حين قال يوما واعظ اصحابه
"الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا"
توبة قبل الانتباه على الموت وموعد اللقاء
###############################################
يا نفس لا تتكبري.... ....... فسيأتى يوما وترحلي
إن طال أو قصر الزمان...........فعلى الأعناق ستحملي
ستزوري بيت الدود حتما.. ....... وفى التراب ستدفني
يا نفس عودي للهدى ....... وتفكري وتعقلي
وبهدي محمد إقتدي........... ولله وحده فانحني
الله غافر كل ذنب ...........ومن رحمته لا تسأمي
يا نفسُ قد أزف الرحيل ......... فبالصالحاتِ تجملي
يا نفسُ لا تتكبري .........العمر فانٍ فافهمي
أقدارنا كتبت لنا …..........وعلى البلاءِ فاصبري
يا نفسُ لا تتكبري ............الكُلُ فانٍ فتعقلي
##############################################

ايه الاحبة
ابتداء
اعلموا  لماذ خلقنا فى هذة الدنيا
#######
وردا ان موسى كليم الله عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
كان لطالما يمر بعابد من عباد رب السموات والارض
كان لايفطر عن ذكره ولا عن دعاءه
فقال له موسى
الا تسترح
فرد عليه العابد وهو لايعرفة
اخشى ان يأتينى الموت وانا مستريح


يخشى ان يذهب الى الله وهو ظالم لنفسة واهلة
يخشى ان يذهب الى الله وهو اكلا للحرام
يخشى ان يذهب الى الله وهو منافقا من اجل دنيا
يخشى ان يذهب الى الله وهو ممتلاء قلبه بحب الدنا واهلها وكراهية الدين واهله
يخشى ان يذهب الى الله وهو نمام
يخشى ان يذهب الى الله وهو مغتاب
يخشى ان يذهب الى الله وهو وهو...
يخشى ان يذهب الى الله وهو وهو...
يخشى ان يذهب الى الله وهو وهو...

يتمني ان يموت وهو على طاعة
فقال له موسى
انا كليم ربى اتريد ان ادعوا الله لك بشئ
فقال له نعم
سل ربى ان يرزقنى رضاه
ولايشغلنى بسواه
وان يلهمنى ذكره حتى لا أنساه
######
قال سبحانه
)وَمَا خَلَقْت الْجِنّ وَالْإِنْس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (
ولتعلموا انه لم يٌكتب على انسان الشقاء..
الا اذا تخلى يوما  عن المنهج الوضاء
############




مع الله وبالله تحيا القلوب والابدان
وبغير ذالك يكتب على ابن ادم الذل والهوان
###############
قال تعالى سبحانة
((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى *
قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا *
قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))
(طه:124-126)
##########
الله لايريد منا طعام فهو يطعمنا .
الله لايريد منا شراب فهو يسقينا .
الله لايريد منا رزقا فهو يرزقنا .
الله لايريد منا ملك فهو مالك الملك .
#########
الله لايريد منا إلا التوحيد .
نعبده لانشرك به ،
نقدسه لانجعل له شريك ،
ندعوه بلاوسيط ،
نتضرع إليه بخشوع وبكاء ،
##############

ان تكونا لله عبدا
كيف؟
والاجابة
ان تعمل بقوله تعالى
( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(..

###############################################



من اخلاق النبى ترك الامر كله لله
لاتتهم ولاتزكى احدا على الرحمن
##########################

انشغل بنفسك
حاسب نفسك
ودع العباد وحسابهم وعقابهم لرب العباد
#########
احفظ لسانك
استر ولاتفضح
سامح ولاتتشفا
واحذر من وقيعة الشيطان فى زمن الفتن
واعلم ان لك وقفة بين يدى الرحمن
وكل  كبيروصغيرا مكتوب
#########

الالتزام ببعض الأخلاق والآداب وصانا به سيد ولد آدم - صلى الله عليه وسلم
نُذَكِّرُ بها على عجالة
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ{
تذكرواان
1- لعن المؤمن كقتله.
################

2- من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.
#############################

3- ليس المؤمن بطعانٍ ولا بلعانٍ ولا الفاحش البذيء.
######################################

4- أفلا شققت عن قلبه؟
################

5- إن أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون ،
وأبغضكم إلى الله المشاؤون بالنميمة
المفرقون بين الأحبة
الملتمسون للبرآء العنت.
##############################################################################################

6- إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.
#######################################

7- أنا زعيمٌ ببيتِ في رَبَضِ الجنةِ لمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقًّا ،
وببيتِ في وسطِ الجنةِ لمَن تركَ الكذبَ وإن كان مازحًا ،
وببيتٍ في أعلى الجنةِ لمَن حُسُنَ خلقُه.
#################################################################################################

8- كفى بالمرءِ كذبًا أن يُحَدِّثَ بكلِّ ما سمِع.
#############################

9- سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.
############################

10- أتدرون ما الغيبةُ ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ .
قال : ذكرُكَ أخاكَ بما يكرهُ ،
قيل : أفرأيتَ إن كان في أخي ما أقولُ ؟
قال : إن كان فيه ما تقولُ ، فقد اغتبتَه .
وإن لم يكنْ فيه ، فقد بهتَّه.
#####################################################################################################################

11- ستكونُ فتنٌ ،
القاعدُ فيها خيرٌ من القائمِ ،
والقائمُ خيرٌ من الماشي ،
والماشي فيها خيرٌ من الساعي ،
من تشرَّفَ لها تستشرفُه ،
فمن وجد ملجأً ، أو معاذًا ، فليَعُذْ بهِ.
#######################################################################################################

12- ثكلتك أمك وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم
إنك لن تزال سالما ما سكت
فإذا تكلمت كتب لك أو عليك
###############################################################################




.كيف السبيل للنجاة اليوم؟
والاجابة بامريين هما
1- باليقين بالله
############################


اولا
ان تحيا باليقين
################

وسريعا تعالى مع لنجيب على هذا السؤال ابتداء
هل انتصر الحق فى كل زمان ومكان بالاخذ بالاسباب ام باليقين ام بالاثنين معا؟
#################################################
والاجابة فيما هو ات
اولا ::

وهذا هو الحبيبب(ص)
يوم الهجرة
##############
يدخل فراشه على رضى الله عنه اخذا بالاسباب
وهو باليقين يخرج من بين القوم
فيكتب له النجاة من الكفار بيقينه بربه الرحمن
يمر من بين ايدهم وقد غشيهم النعاس

ويذهب الى الغار بعد ان اعد الراحلة
وغير المسار وجيش المؤمنين يعمل لاخفاء اثره(ص)
ويختبئ فى الغار
اخذا بالاسباب ومع ذلك يصلوا اليه الكفار
ويقول ابوبكر يارسول الله لو نظر احدهما تحت قدماه لرانا
هنا يظهر اليقين فى الله وحدة
ماظنك بثنين الله ثالثهم
فيكتب لهما النجاة من الكفار بيقينه بربه الرحمن

ويخرج النبى من الغار سالما وياخذ بالاسباب
يستعين بدليل
يغير الطريق
يسير بالليل
يمحى الاثر بواسطة الصادقيين
وبعد كل هذا يصل اليه سراقه
ويبشر سراقة بسوارى كسرى
(باليقين)
يبشر مع انه مطارد الان
والاعجب ان يصدقه فى اليقين سراقة الذى لم يكن قد اسلم بعد
وهنا السؤال لنا
اين اليقين فى نصر الله
ورزق الله
والتوكل على الله
والطلب من الله
والاجابة لدى كل راع منا فى بيته واهله
###########


انظر الى نبى الله نوح الذى اخذ بالاسباب وتوكل على الرحمن
#############################################
صنع السفينة
يقال ان هذه السفينة ظلت مائة عام حتى امتلاءت بروث بنى الانسان وجعلوها مرحضا اعزكم الرحمن
ودعا ربه الف عاما الا خمسين هل امنا معه الناس اجمعين ؟
والاجابة لا
لكنه
وباليقين صبرا على الاذى
وباليقين تحمل الالم
وباليقين دعا ربه (انى مغلوب فانتصر)
وباليقين جعل الله له ومن معه فرجا ومخرجا
وباليقين نجى المؤمنون
وهلك الظالمون
وجاء الطوفان
فمات بالطوفان الكفار والفجار
فثق بربك
وصدق قول الرحمن
(إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ )
###########

انظروا الى الفتية فى قصة اصحاب الكهف
لما انقطعت الاسباب لجاءو الى الله بيقينهم
فى الله
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا))
#############

وهذا هو نبى الله ابراهيم
وقصته الطويله مع ولده وزوجته وقول زوجته لا
#######################
((االه امرك))
قال نعم
قالت
( اذن لن يضيعاالله)
اخذ بالاسباب وترك لهم الطعام والماء وعادا راجعا
وهى اخذت بكل الاسباب من السعى بعدما نفذا الماء والغذاء
بحثت عن الماء والغذاء ولما انقطعت بها الاسباب
جائها اليقين من الرحمن
فارسل الله لها المللك فضرب الارض مخرج الماء
ثم مرة القافلة فتجمعوا حول الماء
وحصدة ثمرة اليقين
))اذن لن يضيعنا الرحمن((

وهذة ام موسى اخذت بالاسباب فى تنفيذ امر الرحمن
####################################
وهى تثق فى موعود الله وقد امتلاء قلبها يقينا بعودة ولدها سالما غانما معافا  نبيا مرسلا
نفذت امر الله
وضعته فى الماء بعدما اعدت كل شئ
ولكن قطعت الاسباب وصارالطفل الصغير  فى اليم
ورسى امام بيت عدوه الذى يبحث عنه
وباليقين ربى فى بيته وامه تطعمه وتاخذ اجرا تنفق به على بقية اخوته
ويكبر  ويصبح كليم الرحمن
وعاد باليقين الى احضان امه
( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )
سورة القصص ,,,

وهذا هونبي الله موسى نفسه
################
يقينه ان الله منجية من الاذى
اخذ بكل الاسباب
ترك ارض السؤ
اجتهد هو واصحابه فى الفرار من فرعون
ولكن اوشك على الهلاك فلا اسباب امامه للنجاة غير انه يثق بربه
((كلا ان معى ربى سيهدين))
فكانت له النجاة باليقين


الخطبة الثانية
#########
سأل نفسك قبل ان ياتى اليوم الذى لا ينفع فيه الندم
اين اليقين فى قلوبنا
#######


مرَّة الإمام مالك بن دينار - وكان من كبار العارفين بالله
##################################
كان يمشي في الطريق، فرأى إنساناً مخموراً قد أغمي عليه،
والزبد حول شفتيه، ويقول: الله الله،
فكَبُرَ عليه أن يخرج هذا الاسم العظيم من هذا الفم النَجِس، فما كان منه إلا أن غسل فمه، وهو في سكرةٍ،
يقينا فى دين الله وصدق رسوله  وثوابه عند الله
فلما أفاق قيل له: أتدري من غسل فمك ؟. قال: لا،
قالوا: الإمام مالك بن دينار، فمن شدة تأثُّره وخجله تاب من توه توبةً نصوحا.
والإمام مالك فيما تروي الكتب أنه سمع وهو في المنام صوتاً يناديه ويقول:
" يا مالك طهَّرت فمه من أجلنا، فطهَّرنا قلبه من أجلك "،
وفي صبيحة اليوم التالي ذهب الإمام مالك إلى المسجد فرأى رجلاً يصلي ويبكي، ولفت نظره شدَّةُ بكائه
فقال:" يا هذا من أنت ؟ "
فقال:" إن الذي هداني أخبرك بحالي،
شاهدنا في هذه القصَّة أن الإنسان لا ينبغي أن يلفظ اسم الله تعالى من فمٍ غير نظيف
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله  .
#####################



وهذا التابعى الذى عاش 33 عاما قاطعا للطريق
##############################
يجد ورقة فى الطريق مكتوبة عليها اسم الله
فياخذها ويطهرها ويرفعها على الحائط
فينام ويسمع من يقول له
رفعت اسمى فى الدنيا
فبعزتى وجلالى لارفعن اسمك فى الدنيا والاخرة
فيتزوج وينجب ابنة وتموت فيرها فى المنام ويسمع قولها له
(الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق(
فيصبح سيد التابعين وامام اهل الزهد فى عصرة
يقينا فى دين الله وصدق رسوله  وثوابه عند الله
انما الاعمال بالخواتيم فلا يتالا احد على الله
######################

نحتاج اليوم ان نتفكر
في صراحة وخشوع وتفكر وخضوع
: أين الآباء والأجداد .. !
وأين الكثيرون من الأهل والأحباب !!
ستجد الجواب مصحوباً بدموع الحزن .
. وأزيز القلوب على الفراق :
هم تحت طيات الثرى والتراب !
نعم هذا هو المصير ..
########
فاستعد الى المبيت تحت الثرى واياك وظلم نفسك والتفريط فى ايمانك
وهذا هو السبيل والمنهج المنير
يقول العلى القدير
محذرا
######
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ
وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُون)
########
الله تعالى
﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى. أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾
###########

دع عنك ما قد مضى فى زمن الصبا واذكر ذنوبك وابكها يامذنب
لم ينسه الملكان حين نسيته بل اسبتاه وانت لاه تلعب
والروح منك وديعة اودعتها ستردها بالرغم منك وتسلب
وغرور دنياك التى تسعى لها حقيقتها متاع يذهب
الليل فاعلم والنهار كلاهما انفاسنا فيهما تعد وتحسب
##########

الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى