علمني رسول الله من هو الفاروق عمر واللقاء 186

اذهب الى الأسفل

علمني رسول الله من هو الفاروق عمر واللقاء 186

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى في الجمعة يوليو 27, 2018 7:24 pm

علمني رسول الله
واللقاء
186
#########

الحمد لله
الحمد لله العفو الغفور
الذي
لا تنقضى نعمه ولا تحصى على مر الدهور ،

وسـع
الخـلائـق حلمـه مهمـا ارتـكبـوا مـن شـرور،

سبقت
رحمتـه غضبـه مـن قبـل خـلق الأيـام والشهـور،

يتوب
على من تاب
ويغفـر لمن أنـاب
و يجـبر الـمكسور ،
######

نحمـده
تبـارك و تعـالى
حـمـد القـانـع الشـكـور،

و نعـوذ بنـور
وجهـه الكريـم
مـن الكفـر والفـجـور،

ونسأله السـلامـة
ممـا يـورث الكلالـة
أو النـفـور،

ونرجوه العصمة
فيما بقى من أعمارنا
وأن ينور قلوبنـا والقبـور ،
########



وأشـهـد أن
لا إله إلا الله
جعـل
الظـلمـات و النـور،

خلق سبع
سموات طباقا ما ترى فيها
من تفاوت أو فطور،

أنـزل مـن السمـاء
مـاء فمنـه
آبـار وأنهـار و بحـور،


جعل الليل لباسا
و النـوم سبـاتـا
و فى النهـار نشـور،

*******
##########

ميـز الأشيـاء
بأضـدادهـا
فبـالظـل عـرف الـحرور،

فلولا الأعـمى
مـا اعتـبر البصـير،

ولولا السقيـم
مـا شـكر السليـم ،

ولولا القحـط
مـا طـلب الـرخاء،

ولولا الظلم
ما كان للعدل سبيل،

ولـولا القبـح
ما مدح الجمـال ،

ولولا النقـص
مـا عـرف الكمال ،


ولـولا الحـزن
مـا عـرف السـرور،

و لولا السفه
ما مدح للعقـل حضور،

و لـولا الخوف
مـا كان للأمان ظهور،

و لولا الفسق
ما كان للطائعين أجور،

و لـولا الحمـائم
مـا توحشت الصقور،

و لـولا الجـبن
مـا انتـصر الجسـور،

ولولا الطمع
مارجونا،

ولولا الخوف
ماانتهينا،

ولولا الله
ما اهتدينا،

وإلى الله ترجع الأمور،
#######

وأشهـد أن
سيـدنـا محمـدا عبـده و رسـولـه كـامـل النـور،

المـرفـوع ذكـره
فى التـوراة و الإنجيـل
وكـذلك فى الـزبـور،

المزمـل بالفضـيلة
والمدثـر بـالطهـر والعفـاف
و الـمبرأ من الشرور،

ما كان صخـابا ،
و ما كـان سبابا،
ولا دعـا بالـويل أو الثبـور،

>ما لبس الحرير ،
و ما نام على الوثير ،
ولا شيدت لسكناه القصور،

ما جمع له المال ،
و ما استذل أعناق الرجال،
ولا هدمت ببطشـه القرى و الدور،

ما اصطكت بالرعب منه أسنان،
وما ارتعدت من هيبته الأبدان،
ولا امتلأت بالخوف منه الصدور،

ما أثاب على النفاق ،
وماراضيا لأمته الشقاق ،
ولا قيـل مـن أجـله الـزور،

إذا تكلم وعى سامعوه،
وإذا عمل قلده تابعوه،
بالإخـلاص
و ليس من أجل الظهور،

هو الرحمة المهداة،
وهو النعمة المسداة،
ولو تبعنا سنته
ما اختلطت علينا الأمور،

اللهـم صـل وسـلم وبـارك عـلى نبينـا بـدر البدور،
وعلى الصحب والآل ومن تبع وقنا بحبهم كل الشرور،
*****
أمـا بـعـد
#########

قبل البداية..
ماذا كان يحب النبي
وماذا كان
يبغض (ص)
قال احد الصالحين
كلاما يقال انه مرفوعا
الي النبي(ص)
وان كان فيه ضعف
ولكن من باب
ترقيق القلوب
وله شواهد اخري
من سنة النبي
يقول
قال رسول الله
(ص)
أحب ثلاثاً وحبي لثلاث أشد:‏
""""""""""
أحب الغني السخي..
وحبي للفقير السخي أشد.‏

وأحب الفقير المتواضع ..
وحبي للغني المتواضع أشد.‏

وأحب الشيخ الطائع ..
وحبي للشاب الطائع أشد.‏

وأبغض ثلاثاً وبغضي لثلاث أشد:‏

أبغض الغني المتكبر..
وبغضي للفقير المتكبر أشد.‏

وأبغض الفقير البخيل ..
وبغضي للغني البخيل أشد.‏

وأبغض الشاب العاصي ..
و بغضي للشيخ العاصي أشد.‏
##$##

احباب رسول الله
(ص)
ومازلنا مع سلسلة
علمني
رسول الله
واذا اردنا ان نتعلم من الحبيب النبي بصدق
فهيا معي
لنستمع الي
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﷺ..
هذه
الكلمات التي يبكي لها القلب ..

ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ :
" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ..
ﻛﺄﻧﻜﻢ ﺗﺨﺎﻓﻮﻥ ﻋﻠﻲ "؟؟

ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ :
ﻧﻌﻢ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ..
ﻓﻘﺎﻝ :
" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
ﻣﻮﻋﺪﻛﻢ ﻣﻌﻲ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ..
ﻣﻮﻋﺪﻛﻢ ﻣﻌﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻮﺽ ..
ثم يقول
(ص)
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﺄﻧﻲ ﺃﻧﻈﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻣﻲ ﻫﺬﺍ "
هل تصدقون نبياكم؟
ايه الاحبة
اعلموا
ان
النبي (ص) صادق،،
النبي لايكذب،،
لاتبيعوا اخرتكم بدنياكم
او بدنيا غيركم
الجزاء،،العطاء،،الثواب،،
جنة
مرة اخري،
هل تصدقون حبيبكم،،
افيقوا ياحباب النبي،،

لوكانت الدنيا تدوم لاهلها
لكان رسول…


ثم قال
" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
انظروا الي الداء
الذي بينه
حبيبي رب الارض
والسماء،،
قال
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺃﺧﺸﻰ ﻋﻠﻴﻜﻢ .. ﻭﻟﻜﻨﻲ
ﺃﺧﺸﻰ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻥ ﺗﻨﺎﻓﺴﻮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺎﻓﺴﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ
ﻓﺘﻬﻠﻜﻜﻢ
ﻛﻤﺎ ﺃﻫﻠﻜﺘﻬﻢ "
وكأن الحبيب بيننا
اليوم
يري حالنا


" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
وهذا هو الدواء
الجرعة الاولي،
اسمع.
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﻩ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﻩ "
ﺑمعنى :
ﺃﺳﺘﺤﻠﻔﻜﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋلىﺍﻟﺼﻼﻩ .
ﻭﻇﻞ ﻳﺮﺩﺩﻫﺎ ..

ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
الجرعة الثانية..
" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ..
ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ،
ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ..
أﻭﺻﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﺧﻴﺮﺍً .

ثم بينا لنا الحقيقة
الابدية. الازلية ،
التي لا مفرا منها
اننا مهما طال العمر
فلابد من تذوق كاس الموت
فقال
" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ..
ﺇﻥ ﻋﺒﺪﺍ ﺧﻴﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ..
ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ "
انه الرحيل الاخير
انه السفر الذي لارجوع منه
انه لقاء الله،

ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﻗﺼﺪﻩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﻪ ..
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﻧﻔﺴﻪ.
ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ -
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -
ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﻪ ..
ﻓﺎﻧﻔﺠﺮ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭعلا نحييبه ..
ﻭﻭﻗﻒ ﻭﻗﺎﻃﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ..
ﻭﻗﺎﻝ :
ﻓﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺂﺑﺎﺋﻨﺎ
,ﻓﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺄﻣﻬﺎﺗﻨﺎ ,
ﻓﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺄﻭﻻﺩﻧﺎ ،
ﻓﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺄﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ,
ﻓﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻨﺎ ,

ﻭﻇﻞ ﻳﺮﺩﺩﻫﺎ ..
ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ إلى ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ..
ﻛﻴﻒ ﻳﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ..
ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻗﺎﺋﻼً " :
" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
ﺩﻋﻮﺍ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ..
ﻓﻤﺎ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺇﻻ ﻛﺎﻓﺄﻧﺎﻩ ﺑﻪ ..
ﺇﻻ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﻟﻢ ﺃﺳﺘﻄﻊ ﻣﻜﺎﻓﺄﺗﻪ .. ﻓﺘﺮﻛﺖ ﻣﻜﺎﻓﺄﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ

.. كل ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ إلى ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﺴﺪ
ﺇﻻ ﺑﺎﺏ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ..
ﻻ ﻳﺴﺪ ﺃﺑﺪﺍ "

ﻭﺃﺧﻴﺮﺍً ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ..
ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﷺ ..
ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
لكم انتم يامن
تؤمنون بالله ربا
وبالحبيب نبيا،،
الدعاء
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻓﺎة نعم
ﻛﺂﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﻟكم..
ﻓﻘﺎﻝ
" ﺁﻭﺍﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ,
ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ,
ﻧﺼﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ,
ﺛﺒﺘﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﺃﻳﺪﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ " ..

ﻭﺁﺧﺮ ﻛﻠﻤﻪ ﻗﺎﻟﻬﺎ ..
ﺁﺧﺮ ﻛﻠﻤﻪ ﻣﻮﺟﻬﻪ ﻟﻸﻣﻪ ﻣﻦ ﻋلى ﻣﻨﺒﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻭﻟﻪ ..

" ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ..
ﺍﻗﺮﺃﻭﺍ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﺒﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ
ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﻪ " .

.. صلوا عليه وسلموا تسليما .

هذا كان حال
النبي مع صحبه
الصديق
ونكمل اليوم
مع
قمر اخر من الاقمار
التي كانت تدور حول
النبي.
انه
عدل الاسلام
وفاروق الامة
عمر بن الخطاب
الذي قال له يوما
لو كان من نبي بعدي
لكنت انت ياعمر،،

ماذ تحب ياعمر؟؟
فاجاب
احب من دنياكم ثلاث
الامر بالمعروف وان كان سرا،
والنهي عن المنكر وان كان جهرا،
وقول الحق وان كان مرا،
############

انه عمر
فمن عمر؟؟
الفاروق
العدل
الذي كان يخشاه الشيطان،،

اسمع
مني قليلا من كثير عن


1_
عمر الذي يعلم
قدر الامانه
يروى أن زوجة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -
دخلت عليه عقب توليه الخلافة فوجدته يبكي
فقالت له
مالذي يبكيك
يامير المؤمنين ؟؟!.
فقال
لقد توليت اليوم أمر أمة محمد ﷺ
ففكرت في
الفقير الجائع
و المريض الضائع
و العاري المجهول
والمقهور
والمظلوم
والغريب
والأسير
والشيخ الكبير
وعرفت أن ربي سائلي عنهم جميعاً
فخشيت فبكيت .


2_
عمرالورع
العابد
لم يكن له وقت ينام فيه فكان ينعس وهو جالس
فقيل له :
يا أمير المؤمنين ألا تنام ؟ ، فقال :
كيف أنام ؟
إن نمت بالنهار ضيّعت حقوق الناس
وإن نمت بالليل ضيّعت حظي من الله .


3 _
عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -
التقي الورع
مرضي
يوماً فوصفوا له العسل كدواء وكان بيت المال به عسلاً جاء من البلاد المفتوحة
فلم يتداوى عمر بالعسل كما وصف الأطباء
بل جمع الناس
وصعد المنبر
واستأذن الناس
وقال لهم
" لن أستخدمه إلا إذا أذنتم لي وإلا فهو علي حرام
! فبكى الناس إشفاقاً عليه
وأذنوا له جميعاً
ومضى بعضهم
يقول لبعض :
لله درك يا عمر
لقد أتعبت الخلفاء بعدك
رحمك الله يا خليفه المسلمين حقا لقد
أتعبت الخلفاء بعدك .

4_عمر
الذي يقبل الحق
من اي احد
ﺳﺎﺭ ﻋﻤﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻣﻌﻪ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﺎﻟﺘﻘﺘﻪ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻓﻘﺎﻟﺖ
ﺁﻩ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ
ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺗﺴﻤﻰ ﻋﻤﻴﺮﺍ
ﺗﺴﺎﺭﻉ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺳﻮﺍﻕ عكاظ ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺜﺖ ﺃﻥ ﺳﻤﻴﺖ ﻋﻤﺮاً
ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺜﺖ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺃﻣﻴﺮﺍً ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ،
ﻓﺎﺗﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ
ﻭ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺎﺋﻠﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻛﻴﻒ ﺭﻋﻴﺘﻬﺎ
" ، ﻓﺒﻜﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻜﺎﺀﺍً ﺷﺪﻳﺪﺍً ،
ﻓﻼﻡ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻮﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ
ﺩﻋﻬﺎ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﻴﺪﺓ
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻮﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺳﺒﻊ ﺳﻤﺎﻭﺍﺕ .


5 _
عمر الرحيم
رحمك الله ياعمر
عمر بن الخطَآب حين كان بطنه يُحدث أصواتًا من كثرة ما أكل الخبز بالزيت
كان يقول لبطنه :
" قرقري أو لا تقرقري
لن تذوقي طعم اللحم حتى يشبع أطفال المسلمين " .

6 .
في عام الرمادة
( العام الذي أصيب فيه المسلمين بالقحط والجوع )
كان عمر - رضي الله عنه -
لا يأكل إلا الخبز والزيت
حتى أسود جلده
ويقول
بئس الوالي
إن شبعت والناس جياع .
ألم يفكروا أويخشوا يوماً
بأن ربهم سيسألهم عنهم
و عن أحوال امتهم ،

وإن سألوك عن العدل في بلاد المسلمين قل لهم مات عمر .


###########
عمر
الذي قال عنه
الحبيب النبي
كثيرا

وهذه
باقة من الأقوال في عمر رضي الله عنه:
،،،،،،،
1_
وعن ابن عمر أيضاً
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب صدر عمر بيده
حين أسلم ثلاث مرات
وهو يقول:
"اللهم أخرج ما في صدر عمر
من غلٍّ،
وأَبدلْه إيماناً"
يقول ذلك ثلاث مرات.
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.

2_
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"رأيت في النوم أني أعطيت عساً مملوءاً لبناً،
فشربتُ حتى تملأت
ُ حتى رأيته يجري في عروقي بين الجلد واللحم،
ففضلتْ فضلة
فأعطيتُها عمر بن الخطاب"، فأوِّلوها فقالوا:
يا نبي الله،
هذا علمٌ أعطاكه الله فملأَكَ منه ففضلتْ فضلة فأعطيتَها عمر بن الخطاب؟
فقال:
"أصبتم".
رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
لذا قال له الحبيب النبي يوما
لو كان من نبي بعدي
لكنت انت ياعمر..

3_
وعن أبي هريرة
قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن الله جعل الحقَّ على لسان عمر وقلبه".
رواه أحمد والبزار والطبراني في الأوسط ورجال البزار رجال الصحيح غير الجهم ابن أبي الجهم وهو ثقة.

4_
لو كان من نبي
بعدي
لكنت انت ياعمؤ،

5_
عمر وشدة غيرته،
وقل النبي له

#######

موافقة القرآن الكريم
لرأي عمر رضي الله عنه

تميَّز
عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقدر كبير من
الإيمان والغيرة الشديدة
على الإسلام
والجرأة في الحق،
كما اتصف بالعقل والحكمة وحسن الرأي

ومن أبرز ما جاء به القرآن الكريم موافقًا لرأيه:

1
- قوله للنبي صلى الله عليه وسلم :
يا رسول الله،
لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى:
فنزلت الآية
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
[البقرة: 125].
أخرجه الشيخان.

2
- وقوله:
يا رسول الله،
إن نساءك يدخل عليهن
َّ البر والفاجر،
فلو أمرتهن أن يحتجبن،
فنزلت آية الحجاب:
وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَاب
ٍ [الأحزاب: 53.]. أخرجه الشيخان.

3
- وقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وقد اجتمعن عليه في الغيرة:
عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ
[ التحريم: 5] فنزلت في ذلك. أخرجه الشيخان.

4
أخرجه مسلم
- وأخرج ابن أبي حاتم في تفسيره عن أنس قال:
قال عمر:
وافقت ربي في...
هذه الآية:
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ.
الآية فلما نزلت قلت أنا:
فتبارك الله أحسن الخالقين. فنزلت:
فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
.

5
- وفي كتاب فضائل الإمامين لأبي عبد الله الشيباني
قال:
في قصة عبد الله بن أُبَيّ وحديثه في الصحيح عنه
قال عمر رضي الله عنه:
لما توفي عبد الله بن أُبي
دُعي رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليه
فقام إليه،
فقمتُ حتى وقفتُ في صدره فقلت:
يا رسول الله،
أو على عدوِّ الله ابن أُبَي
ّ القائل يوم كذا كذا.
فواللهِ، ما كان إلا يسيراً
حتى نزلت:
وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا.

6
- وفي تحريم الخمر أنه قال: اللهم بيِّنْ لنا في الخمر بياناً شافياً
فأنزل الله تحريمها:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى.
فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة ينادي:
ألا لا يقربنَّ الصلاة سكران. فدعي عمر
فقرئت عليه فقال:
اللهم بيِّن لنا بياناً شافياً.
فنزلت:
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّه
ِ وَعَنِ الصَّلَاةِ
فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ.
قال عمر:
انتهينا، انتهينا.
أخرجه مسلم.


7
- لما أكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاستغفار لقوم: قال عمر:
سواء عليهم،
فأنزل الله:
سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُم
ْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ. قلت:
أخرجه الطبراني عن ابن عباس.

8
- لما استشار صلى الله عليه وسلم الصحابة في الخروج إلى بدر
أشار عمر بالخروج
فنزلت:
كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ الآية.


9
- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال؛ قال:
لما كان يوم بدر جيء بالأسرى؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ما تقولون في هؤلاء؟"
فقال أبو بكر:
يا رسول اللّه،
قومك وأهلك،
استبقهم واستأمْن بهم،
لعل الله أن يتوب عليهم،
وخُذْ منهم فديةً
تكون لنا قُوّةً على الكفار.
وقال عمر رضي الله عنه:
يا رسول الله
كذَّبُوك وأخْرَجُوك،
قَدِّمْهُم نضرب أعناقهم،
مَكِّنْ علياً من عقيل يضرب عنقه، ومكنِّي من فلان نسيب لعمر فأضرب عنقه،
فإنَّ هؤلاء أئمة الكفر.
وقال عبد اللّه بن رواحة:
يا رسول الله
انظر وادِياً كثيرَ الحطب فأدخلهم فيه ثم أضرم عليهم ناراً.
فقال له العباس:
قطعتَ رَحِمَك.
فسكتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجبهم
وأنزل اللّه تعالى:
مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْض
ِ إلى قوله:
فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا.

10
- لما استشار الصحابة في قصة الإفك قال عمر:
من زوجكها يا رسول الله؛
قال: الله،
قال:
أفتظن أن ربك دلَّس عليك فيها، سبحانك هذا بهتان عظيم؟ فنزلت الآية
وفيها سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ.

11
- قصته في الصيام،
لما جامع عمر زوجته بعد الانتباه وكان ذلك محرماً في أول الإسلام فنزل:
أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ الآية. أ
خرجه أحمد في مسنده.


12
- قوله تعالى:
قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ.
الآية،
قلت:
أخرجه ابن جرير وغيره من طرق عديدة وأقرَّ بها للموافقة ما أخرجه ابن أبي حاتم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهودياً لقي عمر فقال
: إن جبريل الذي يذكره صاحبكم عدو لنا،
فقال له عمر:
مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ
فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ.


13
- قوله تعالى:
فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ. الآية، أخرج قصتها ابن أبي حاتم وابن مروديه عن أبي الأسود قال: اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى بينهما، فقال الذي قضى عليه:
ردَّنا إلى عمر بن الخطاب،
فأتَيا إليه
فقال الرجل:
قضى لي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا،
فقال:
ردَّنا إلى عمر،
فقال:
أكذاك؟
قال: نعم،
فقال عمر:
مكانكما حتى أخرج إليكما فخرج إليهما مشتملاً على سيفه، فضرب الذي قال:
ردَّنا إلى عمر فقتله، وأدبر الآخر. فقال:
يا رسول الله، قتل عمر واللهِ صاحبي،
فقال:
"ما كنت أظن أن يجترئ عمر على قتل مؤمن"،
فأنزل الله:
فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُون
َ الآية.
فأهدر دم الرجل، وبرئ عمر من قتله.

14
- في الاستئذان في الدخول، وذلك أنه دخل عليه غلامه وكان نائماً فقال:
اللهم حرِّم الدخول فنزلت آية الاستئذان:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْالآية.

15
- لما أنزل اللّه على رسوله:
ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلينَ وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِين
. بكى عمر رضي الله عنه
فقال:
يا نَبِيّ الله،
آمنا برسول اللّه صلى الله عليه وسلم
وصدَّقناه،
ومن ينجو منا قليل؟
فأنزل اللّه عز وجل:
ثلة مِنَ الأوَّلينَ وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِين.َفدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر رضي الله عنه
فقال:
"قد أنزل الله عز وجلّ فيما قلت"
فقال عمر رضي الله عنه:
"رضينا عن ربنا
وتصديق نبينا".
!!!!!!!!

الخطبة الثانية
#########
الحمد لله
من أوى إلى الله آواه ،
ومن فوض أمره إلى الله كفاه ،
ومن باع نفسه إلى الله اشتراه ، فطوبى لمن آواه ربه وكفاه .. واشتراه فرضي عنه وأرضاه "



خمس يُعرفن بخمس
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
١- الشجرة تعرف من ثمارها
٢- والمرأه عند افتقار زوجها
٣- والصديق عند الشدة
٤- والمؤمن عند الابتلاء
٥- والكريم عند الحاجة

وخمس ياتين بخمس
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
١- الاستغفار يأتي بالرزق
٢- وغض البصر يأتي بالفهم
٣- والحياء يأتي بالخير
٤- ولين الكلام يأتي بالمسألة
٥- والغضب يأتي بالندم


########
avatar
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علمني رسول الله ♦ هذا النبع الصافي الا وهو هدي الحبيب وفعل الحبيب (ص) .. فأين الواردون ؟ واللقاء 219 التقي 9/11/2018 ان شاء الله♦

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى في الخميس نوفمبر 08, 2018 5:55 pm

علمني رسول الله
♦️ هذا النبع الصافي الا وهو هدي الحبيب وفعل الحبيب (ص)
.. فأين الواردون ؟
واللقاء 219
التقي 9/11/2018
ان شاء الله♦️
==================


الحمد لله رب العالمين
الحمد لله
بحمده تتم الصالحات وتفيض
وبشكره تكثر النعم وتزيد
وبفضله تتنزل الرحمات على العبيد

!؛::؛!!؛::؛!
الحمد لله
فالامر امره
والملك ملكه
والحكم حكمه
والقضاء قضاءه
والكل عباده
ولايخرج شئ عن سلطانه

!؛::؛!!؛::؛!!؛:
الحمد لله
الذي
رفع السماء فاعلاها على غير بناء
وبسط الارض وسواها على تيار الماء
وخلق الخلائق اجمعين وكتب اجالهم وقدر ارزاقهم كيف يشاء
،،،،،،،

واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له
عزعن
الشبيه والند والنظير
{ ليس كمثله شيء
وهو السميع البصير}
####
لا اله الا هو
فلا مفرج للكربات إلا هو ،
ولا مقيل للعثرات إلا هو ،
ولا مدبرللملكوت إلا هو ،
ولاسامع للأصوات إلا هو ،


سبحانه
ما نزل غيث إلا بمداد حكمته ،
_______________________
وما انتصر دين إلا بمداد عزته ،
وما اقشعرت القلوب إلا من عظمته ،
وما سقط حجر من جبل إلا من خشيته ،
،،،،،،،،


واشهد ان سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد عبده ورسوله
البشير النذير
والسراج المنير
####
نبى اذا ذكر الحق فهوا صاحبه
واذا ذكرة الرحمة فهو اهلها
واذا ذكر الاصلاح فهو بانيه

اخرج البشرية من الشك الى اليقين
ومن الرياء الى الاخلاص
ومن العداوة الى الى المحبة
فصلي اللهم وسلم وبارك علي خير البرية ومعلم البشرية محمدا ابن عبدالله،،

!؛:'!؛:'!؛:'!؛:'':؛!

من أينّ أبداءُ في مديحِ محمدِ?
لا الشعرُ ينصفهُ ولا الاقلامُ
،،،،،،،
هو صاحبُ الخلقِ الرفيعِ على المدى
هو قائدُ للمسلمينّ همــامُ
،،،،،،،
هو سيدُ الاخلاقِ دون منافسِ
هو ملهمُ هو قائدّ مقـدامُ
،،،،،،،
ماذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى
فمحمدُ للعالمينّ إمـــــامُ
،،،،،،،
ﻛﻞُّ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑِ ﺇﺫﺍ ﻧَﻄﻘَﺖْ ﺑﺎﺳْﻤِﻪِ ؛ ﻗﺎﻣَﺖْ ﻟَﻪُ ﻣﻦ ﺣُﺒِّﻪِ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ,
،،،،،،،
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲّ ﻣُﺤﻤَّﺪ ! , ﺻﻠّﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠِّﻤﻮﺍ ﺗﺴْﻠِﻴﻤﺎَ
،،،،،،،
ﻭﺃَﺣﺴﻦُ ﻣﻨﻚَ ﻟﻢ ﺗﺮَ ﻗﻂُّ ﻋﻴﻨﻲ
ﻭَﺃﺟْﻤَﻞُ ﻣِﻨْﻚَ ﻟَﻢْ ﺗَﻠِﺪِ
ﺍﻟﻨّﺴَﺎﺀُ
،،،،،،،،
ﺧﻠﻘﺖَ ﻣﺒﺮﺃً ﻣﻦْ ﻛﻞّ ﻋﻴﺐٍ
ﻛﺄﻧﻚَ ﻗﺪْ ﺧﻠﻘﺖَ ﻛﻤﺎ
ﺗﺸﺎﺀُ
صلوات ربي عليه وسلم
¢¢¢¢¢¢¢¢¢¢¢

احباب رسول الله
أوصيكم ونفسي بتقوى الله
فمن لا يتقي الله تشابهت عليه السبل .
{ إن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا} 8ـ29

وهي وصية ربي وربكم لنا اجمعين
(ولقد وصينا الذين اتو الكتاب من قبلكم واياكم ان اتقو الله)



أما بعد ...
يقول الله تعالى:
{ قَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }

فيايهاالمسلمون
ابتداء
حين نتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ونتحدث بمزيد التعظيم والتبجيل
؛:؛:؛:؛:؛:؛:؛:؛:؛

أيها المسلمون
ومع إيماننا بأنه بشر
مخلوق
إلا أن الله تعالى
جمّله، وكمّله ، وطيّبه
خلقا وخُلقا ،
وجمع له الفضائل كلها نسقا متسقا
،،،
بالرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا
ولأفضلِ الأديان قام فأنـــــذرا

ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّمًا
يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا


صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما قام عبدٌ في الصلاة وكبـــّرا
!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛

◄يا أيها المؤمنون
ان محمدا صلى الله عليه وسلم هو
منهج حياة فى
عقيدته وعبادته
وسلوكه واخلاقه

لخص الله حياة نبيه
فى هذا الحب بقوله
وبوَصفهَ سبحانهُ وتَعَالَى
بالرأفَةِ وَالرَّحمةِ
قائلا،،
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيم
؛:؛:؛:؛:؛:؛؛:؛
فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟

اولا اين قلوبنا
من قلب الحبيب النبى؟؟
ورحمتنا انفسنا واخواننا بل واعدائنا
من رحمة الحبيب؟

اسمعوا معي
كَانَ النبيُّ رَفِيقًا بأمَّتِه,
فَلَمْ يُخيَّر بَينَ أمريْنِ
إِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا,
ان لم يكن اثما
فان كان اثما كان ابعد الناس عنه.،،،



وَقَالَ (ص):
"إِنَّ اللهَ تَعَالَى رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ,
وَيُعْطِي عَلَيْهِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ"
[رَواهُ أَبُوداودَ وصحَّحَه الألبانيُّ].



وَقَالَ (ص):
"مَا كَانَ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ،
وَمَا نُزِّعَ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانه"
[رَواهُ مسْلِم].



فهيا بنا الى المعلم الاعظم لنتعلم منه ملمحا من
اخلاقه (ص)
ولسان حالا يصرخ
قائلا
هذا هو النبع..فأين الواردون..؟
#########


اولا،
النبي مع
الفقير المنعدم
والضعيف المنكسر،،
###########
كان النبي
(صلى الله عليه وسلم)
يعطف على الغني والفقير سواء،

1- فهذا رجل من البادية يسمى زاهر بن حرام
كان يأتي من البادية
فيهدي للنبي
(صلى الله عليه وسلم)
شيئًا من البادية
مثل الجبن والسمن،
والنبي
(صلى الله عليه وسلم)
يقابل ذلك بأن يعطيه شيئًا من التمر،
خرج زاهر يومًا فأتى بيت النبي (صلى الله عليه وسلم)
فلم يجده،
وكان معه متاع فذهب إلى السوق،
فلما علم النبي
(صلى الله عليه وسلم)
بمجيئه ذهب إليه في السوق يبحث عنه فوجده يبيع،
ويتصبب عرقًا،
فاحتضنه النبي
(صلى الله عليه وسلم)
من ورائه،
فقال زاهر:
أرسلني من هذا؟
فسكت النبي
(صلى الله عليه وسلم)،
وهو يحاول أن يتخلص من قبضته،
فالتفت من هذا؟
النبي؛
فسكن فزعه،
وجعل يلصق ظهره بالنبي (صلى الله عليه وسلم)
فجعل النبي يقول:
"من يشتري هذا العبد"،
فنظر زاهر إلى حاله فإذا هو فقير،
فقال:
يا رسول الله،
والله تجدني كاسدًا يا رسول الله،
فقال
(صلى الله عليه وسلم):
"ان كنت عند الناس كاسد
فأنك عند الله غالٍ"-
يازاهر،،.

فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟




ثانيا
وهذا هو النبى
ومعالجته ورحمته وحكمته بالعصاة
###############
وَمِنْ رِفقِه بأمَّتِه أَنَّ رَجلاً جَاء إِلى النَّبِيِّ
فَقَالَ:
هَلكْتُ يَا رَسولَ اللهِ!
قَالَ:
"وَمَا أَهْلَكَكَ؟".
قَال:
وقعْتُ علَى امْرأتِي فِي رَمضانَ.
قَالَ له النبي(ص)
"هَلْ تَجِدُ مَا تَعْتِقُ رَقَبةً".
قَالَ: لَا.
قَالَ(ص)
"فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟".
قَالَ: لَا.
قَالَ(ص)
"فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا".
قَالَ: لَا.
قَالَ
ثُمَّ جَلَسَ فأُتِي النبيُّ بِعَرَقٍ() فِيه تمرٌ،
فقال(ص)
"تَصَدَّقْ بِهَذَا".
قَالَ الرَّجل: أَأَفْقَرُ مِنَّا؟
فَما بين لابَتَيْها أهلُ بيتٍ أحوجُ إِلَيْهِ مِنَّا.
فضحِكَ النبيُّ حَتَّى بدتْ أنيابُه,
ثُمَّ قَالَ(ص)
"اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ"
[متفقٌ علَيْه].


فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟




ثالثا
النبى وتعامله حتي مع
الجهلاء
###########
1- رفق النبي بمن قال له اعدل يا محمد
عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقبض للناس في ثوب بلال يوم حنين يعطيهم
فقال احد من الناس اعدل يا محمد
فقال صلى الله عليه وسلم
ويلك إذا لم أعدل فمن يعدل
لقد خبت وخسرت إن لم أعدل
قال
فقال عمر رضوان الله علي
دعني يا رسول الله أضرب عنقه
فقال
صلى الله عليه وسلم
معاذ الله أن يتحدث الناس ان محمدا يقتل اصحابه
إن هذا وأصحابا له يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم.
(صحيح ابن حبان)

فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟




.رابعا
الحبيب ورحمته حتى
بمن اراد ان يقتله
##############
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال
قيل
يا رسول الله
ادع على المشركين .
قال
( " إني لم أبعث لعانا .
وإنما بعثت رحمة )
رواه مسلم .

صدق الله ربنا عز وجل إذ يقول وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

وَمِنْ أمثِلةِ عَفْوِ النبيِّ
عفوُه عَنِ المرْأَةِ اليهُودِيَّةِ
الَّتي وضَعتْ لَه السمَّ في الشَّاةِ,
فأكلَ مِنْهَا فَلَمْ يُسِغْها،
ثُمَّ قَتَلَهَا النبيُّ بعْدَ ذَلِكَ
ببِشْرِ ابْنِ البَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ
الَّذِي أَكَلَ مِنْهَا فأسَاغَها،
فَماتَ مِنْ أَثَرِ السُّمِّ،
فقتِلَتْ ببشرِ قِصَاصًا.
،،،،،،،،،
وَمِنْ أَمثلة عَفْوِ النبيِّ

مَا رَواه جابرُ أَنَّه غَزَا مَعَ رَسُولِ اللهِ قِبَلَ نجدٍ،
فلمَّا قَفَل() رَسُولُ اللهِ ،
قَفَل مَعَه، فأدْركَتْهم القَائِلةُ فِي وادٍ كَثِير العضَاهِ()،
فَنَزلَ رَسُولُ اللهِ, وَتفرَّقُ النَّاسُ فِي العضَاهِ،
يَستظلُّونَ بالشجَرِ، وَنَزَلَ رَسُولُ اللهِ
تحتَ سَمُرةٍ()، فعلَّق بِها سيفَهُ.
قَال جَابِرُ: فنِمْنَا نَوْمةً, فَإِذَا رَسُولُ اللهِ يدْعُونَا, فَجئْنَاهُ,
فَإِذَا عِنْدَهُ أَعْرَابيٌّ جَالِسٌ,
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ:
"إِنَّ هَذَا اخْتَرَطَ سَيْفِي وَأَنَا نَائِمٌ،
فَاسْتَيْقَظْتُ وَهُوَ فِي يَدِهِ صَلْتًا،
فَقَالَ لِي:
مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟
قُلْتُ: اللهُ، فَهَا هُوَ جَالِسٌ"
ثُمَّ لَم يعاقِبْه رَسُولُ اللهِ
البخارى

فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟
،،،،،،


ومن اعظم مواقف الرحمة يرويها الصحابي الجليل
أسامة بن زيد
###########
موقف
نعرفه جاء في
البخاري ومسلم وغيرهما
عن أسامة بن زيد رضي الله عنها يقول:
بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة،
فأدركت رجل.
وفي رواية:
كان منهم رجل أقبل القوم،
فكان من أشدهم علينا،
وإذا أدبروا كان حاميتهم. فسيدنا أسامة بن زيد رضي الله عنهما
يصف أحد الرجال في جيش المشركين هذا الرجل لما يهجم المشركون على جيش رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أشد الناس ضراوة على المسلمين،
وعندما يتقهقر الجيش الكافر يكون من أشد الناس حماية لجيش الكفار،
يقول أسامة:
فغشيته أنا ورجل من الأنصار، فلما غشيناه قال:
لا إله إلا الله.
وانظر إلى الموقف، فسيدنا أسامة بن زيد، يجري وراءه من أول القتال حتى أمسكه، ووضعه أمامه حتى يقتله، والمشرك حتى هذه اللحظة كان شديدا جدا على المسلمين، وقتل عددا من المسلمين بالفعل، يقول أسامة
فلما غشيناه قال:
لا إله إلا الله.
فكف عنه الأنصاري.
وخاف الأنصاري أن يقتله عندما سمع كلمة لا إله إلا الله،
وقتله أسامة بن زيد،
قتل الرجل،
يقول أسامة:
فوقع في نفسي من ذلك،
فقلته
للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله:
أَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَقَتَلْتَهُ.
فقال أسامة:
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلَاحِ.
يقول المبرر الحقيقي الذي عنده،
وفي رواية:
يا رسول الله،
أوجع في المسلمين،
وقتل فلان، وفلان-
وسمى له نفرا-
وإني حملت عليه،
فلما رأى السيف قال:
لا إله إلا الله.
فقال صلى الله عليه وسلم:
أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا؟
انظروا الي اي مدي رحمة النبي حتي بمن يقاتله

فماذا كان رد فعل أسامة بن زيد؟
إنه لم يكرر التبرير،
وقال أسامة مباشرة:
يا رسول الله،
استغفر لي.


حتى قال اسامة:
حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ.
أي:
ياليتني أسلمت اليوم، ولم يكن في صحيفتي هذه الجريمة الكبرى، وندم على ما فعل.

فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟
*********


خامسا
النبى ورحمته ورفقه
بالاباء بالعجائز
##########
جاء رجل إلى النبي
(صلى الله عليه وسلم)
فقال:
جئت أبايعك على الهجرة،
وتركت أبواي يبكيان،
فلم يعنفه النبي
(صلى الله عليه وسلم)
أو يحقر عمله،
ولكن قال له:
"ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما".


وقال
(صلى الله عليه وسلم):
"رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة"
. رواه مسلم.

أثناء فتح مكة
جاء سيدنا أبو بكر بأبيه
إلى النبي
(صلى الله عليه وسلم)،
وكان أبو قحافة قد كبر وضعف جسمه،
ورمه عظمه
فقال النبي
(صلى الله عليه وسلم):
"هلا تركت الشيخ في بيته؛ حتى أكون أنا آتيه فيه"،
فقال أبو بكر:
يا رسول الله هو أحق أن يمشي إليك من أن تمشي أنت إليه،
ثم مسح النبي
(صلى الله عليه وسلم)
بيده الشريفتين على صدر
أبو قحافة،
ثم قال:
"أسلم"،
فأسلم أبو قحافة،
وفرح أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
وقال
(صلى الله عليه وسلم):
"ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا"
رواه أبو داود والترمذي

فهذا هو النبع..فأين الواردون..؟
!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!؛!
،،،،،،،،
فأين الواردون..؟


═◄يا أيها الناس
ان محمدا صلى الله عليه وسلم هو رسول الله اليكم جميعا
بهذا الخطاب العام

فى قوله تعالى:
قُلْ يَا أَيّهَا النَّاس إِنِّي رَسُول اللَّه إِلَيْكُمْ جَمِيعًا

وفي صحيح مسلم عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ،
أنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّار .


فالنبع نبعنا ..
فأين الواردون..؟؟


//////////



═◄يا أيها الازواج
رفقا بنساءكم -
رفقا بالقوارير
( مش اى قارورة ...قوارير بيتك بس وملكش دعوة بقوارير الناس )-
استوصوا بنساءكم خيرا

/_/_/_/_/_/_

رحمته بالبشرية كلها
شرقها وغربها
═◄فيا أيها الغرب
ان رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
لهي رسالة تربط الإنسان بخالقه؛
وتنظم -بعناية فائقة-
علاقته مع باقي أفراد جنسه، وتضع له تصورًا واضحًا عن الحياة التي يعيش فيها، والعوالم الأخرى التي سينتقل إليها، وما ينتظره بعد ذلك؛
من حساب في البرزخ،
ويوم العرض.

◄وهي رسالة لا رهبانية فيها؛ ولا ارهابية بها
تربط بين الدنيا والآخرة،
تحث على عمارة الأرض،
وبناء الأمة والحضارة،
رسالة تجتمع فيها أصوات المآذن،
وبخار المصانع؛
رسالة عظيمة
قول الصادق المصدوق
صلوات الله وسلامه عليه:
(إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فاستطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليغرسها؛ فله بذلك أجر)
(الأدب المفرد؛ للبخاري،
و انظر السلسلة الصحيحة؛ للألباني،

◄حقا …
لقد زرع رسول الله صلى الله عليه وسلم في قلوب أتباعه شيئًا عجز الغرب عن إدراكه حتى الآن؛
وأعماه روح الحقد والكراهية؛ وأضلته المادية والنفعية؛
عن إدراك هذا الأمر
الواضح الجلي؛

لقد أخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإنسان من عبودية هواه
إلى طاعة مولاه؛
ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد؛
ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام؛
ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة،
إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هو النبع .. فأين الواردون..؟؟


═◄يا أيتها الدنيا
يقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:
"مالي والدنيا,
وما للدنيا ومالي!
والذي نفسي بيده
ما مثلي ومثل الدنيا,
إلا كراكبٍ سار في يومٍ صائف, فاستظلَّ تحت شجرة ساعةً
من نهار, ثم راح وتركها" (أخرجه الإمام أحمد في المسند وابن ماجه والترمذي)

◄فيا أخى كن فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل
هكذا يعملنا الحبيب صلى الله عليه وسلم
في شخص سيدنا
عبدالله بن عمر
راوي الحديث
قال:
"أخذ رسول الله بمنكبي" .. يعني:
أمسك بكتفيه لأجل أن يسترعي انتباهه
ليحفظ ما يقول
فقال له النبي:
"كن في الدنيا كأنك غريب،
أو عابر سبيل".

◄لقد بيّن الحبيب صلى الله عليه وسلم غربة المؤمن في هذه الدنيا، وهما ما يقتضي منه التمسّك بالدين، ولزوم الاستقامة على منهج الله،
حتى وإن فسد الناس، أو حادوا عن الطريق؛
فصاحب الاستقامة له هدف يصبو إليه، وسالك طريق أهل الله لا يؤثر فيه تخاذل الناس

هكذا رأى الدنيا نبينا ونبعنا...فأين الواردون..؟
،،،،،،،،

═◄يا يوم القيامة
لكلِّ نَبيٍّ مِن الأنْبياء دَعوةٌ يَدعوها لِربِّه على قَومه فَيستَجيبُ له بهذه الدَّعوة،
إلا النَّبي مُحمد
لم يدعُ رَبَّه بَعد،
وتَركها إلى يوم القِيامَة
حَيث اخْتَبَأَها لِيشْفَعَ بِها لِأُمَّته. فَعَن أبي هُريرَة رَضِي الله عَنه قَال:
قال
رسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِيٍّ دَعْوَتَهُ، وَإِنِّي اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لِأُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَهِيَ نَائِلَةٌ إِنْ شَاءَ اللهُ مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لَا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا).
رواه مُسلم،

وقد استأثَر بالدُّعاء لأمَّتِهِ بَدَل أن يَدعو لِنفسِه في ذلك اليومِ العَصيبِ الذي لا ينفَعُ فيه
مالُ ولا بَنون،
قالَ تعالى:
(يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ *
إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)
في ذلكَ اليَوم لا يَعرِف أحدٌ أحداً إلا نَفسَه
ولا يَهَبُ الابنُ لأبويهِ ولو حَسَنة،
كلُّ شَخصٍ يقولُ نفسي نفسي، ولا يأبَه بغيره
إلا الرَّسولُ صلى الله عليه وسلم فهُو يَخشى على أمَّتِهِ عذابَ يومٍ عَصيب،
يوم يُعرَضُ فيه الخَلقُ عُراةً حُفاةً غُرلا كَمَا وُلِدوا
فمن ذا الذى يأبى طاعة محمد صلى الله عليه وسلم؟
انه النبع .. فأين الواردون..؟
،،،،،،،،


═◄يا أيتها الامة جميعا
قريش كانت تحارب النبى صلى الله عليه وسلم نهارا وبالليل يطرقون بابه ليودعوا اماناتهم عنده ,
وما طمع فيها صلى الله عليه وسلم يوم هاجر بل ترك عليا خلفه ليرد الامانات الى اهلها.....
فهذا النبع.. فأين الواردون..؟؟
،،،،،،،،

═◄يا أيها الرسول
نشهد بأنك قد بلغت الرسالة وأديت الامانة فجزاك الله عنا وعن الاسلام والمسلمين خير ما جزى نبيا عن امته ورسولا عن دعوته ورسالته
*************

هذا الحبيب يا محب ،
وهذه بعض القطوف من شمائل النبي الرؤوف
بحر من الحب لا ساحل له ، وفضاء من الخير لا منتهى له
شمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم لا تحدها الكلمات
ولا توفيها العبارات
وحسبنا من ذلك الإشارات
وإن على أمة الإسلام
أن تتربى على سيرته ،
وأن تتخلق بخلقه ،
وتتبع هديه
وتستن بسنته ،
وتقفو أثره ،
فما عرفت الدنيا ولن تعرف مثله .
وإن لدينا نحن المسلمين من ميراثه ما نفاخر به الأمم ، ونسابق به الحضارات .

فهذا النبع فأين الواردون ؟
وهذا المنهل فأين النائلون؟
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.......!
======================


الخطبة الثانية
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى
ولم يزل قائلا
عليما وآمرا حكيما;
تشريفا لقدر
المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:

═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى رواه البخارى
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّاعَةِ ،
فَقَالَ :
مَتَى السَّاعَةُ ؟ ،
قَالَ :
" وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ "
قَالَ :
لَا شَيْءَ إِلَّا أَنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَقَالَ :
" أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ " .
قَالَ أَنَسٌ :
فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ فَرَحَنَا
بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ " ،
قَالَ أَنَسٌ :
فَأَنَا أُحِبُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ ,
وَعُمَرَ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّي إِيَّاهُمْ
وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ " .
فهل وصلتكم..؟
اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك ................مع الدعاء
avatar
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى