انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عَلَيْكَ بِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ

اذهب الى الأسفل

عَلَيْكَ بِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ  Empty عَلَيْكَ بِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ

مُساهمة  الشيخ حسنى شتيوى الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 5:32 am

عَلَيْكَ بِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لَكَ نُورٌ فِي السَّمَاوَاتِ
وَنَورٌ فِي الأَرْضِ.
#####################

الحمد لله
رب المشارق والمغارب..
خلق الإنسان من طين لازب..
ثم جعله نطفة بين الصلب والترائب..
وخلق منهُ زوجهُ وجعل منهما الأبناء والأقارب..

نحمده (تبارك وتعالى)
حمد الطامع في المزيد والطالب.
ونعوذ
بنور وجهه الكريم من شر العواقب..
وندعوه
دعاء المستغفر الوجِل التائب..
أن يحفظنا من كل شرِ حاضر أو غائب.
#################

ونشهد أن لا إله إلا الله الذي يصلي على الذاكرين
ويخرجهم من الظلمات إلى النور
القائل فى محكم التنزيل
( يأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا
هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور
وكان بالمؤمنين رحيما )
###############
ونشهدُ أن نبينا محمدًا عبد الله ورسول الملك الواهب..
ما من عاقل إلا وعلم أن الإيمان به حقُ واجب.
سَل عنه الخلائق..
هل كانت له في الدنيا مئارب..
بل وسال عنه اعدائه..
هل عابهُ في الحق عائب..
سَلِ صناديد قريش في قليب بدرِ
من الصادق ومن الكاذب..
سَلِ عنه الحمامة حيث باضت.
. فأغشت أعيُنًا كانت تُراقب..
سَلِ سُراقة عن قوائم حِصانهِ
كيف ساغت في الصخر حتى المناكب..
سَلِ أُم مِعبدَ.
. كيف سقاها اللبن والشاةً مُجهدة و عازب..
سَلِ الشمس.. سَلِ القمر عن نورِهِ
إذا الكُل غارب..
سَلِ السماوات السبع..
هل وطِئَهَا قَبلُه راجل أو راكب..
سَلِ أبوابها كيف تفتحت..
ومَن استقبلهُ على كُل جانب..
سَلِ الملائكة أين اصطفت لتَحِيَتهِ
كما تصطف الكتائب..
سَلِ سِدرة المُنتهى.. عن كأسِ المحبة
من الساقي ومن الشارب.
فاللهم صلِّ على الحبيب المصطفى..
أهلِ الفضائل والمواهب..
وعلى الصَحب والآل ومن تَبِع..
عدد ما في الكون من عجائب وغرائب.
######################
أما بعد ،
وصية جامعة من وصايا السراج المنير صلى الله عليه وسلم ،
سميته :
الوصايا العشر لأبي ذر...
.رضي الله عن أبي ذر وعن إخوانه
( الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ) ،
وأسأل الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم ،
وأن ينفع به ...
إن ربي لسميع عليم ، قريب مجيب
######################
اولا
*** الوصية كما وردت في الحديث ***
يروى أن معاذ بن جبل أراد سفرا فقال:
دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلت: "يا رسول الله أوصني"
قال(ص(
أوصيك بتقوى الله، فإنها زينة لأمرك كله
قلت: "يا رسول الله زدني"،
قال(ص)
عليك بتلاوة القرآن وذكر الله عز وجل، فإنه ذكر لك في السماء، ونور لك في الأرض
قلت: "يا رسول الله زدني"،
قال(ص)
عليك بطول الصمت، فإنه مطردة للشيطان، وعون لك على أمر دينك
قلت: "زدني"،
قال(ص)
إياك وكثرة الضحك، فإنه يميت القلب، ويذهب بنور الوجه
قلت: "زدني"،
قال(ص)
قل الحق، وإن كان مرا،
قلت: "زدني"،
قال(ص)
لا تخف في الله لومة لائم،
قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زِدْنِي...
قَالَ :
عَلَيْكَ بِالْجِهَادِ فَإِنَّهُ رَهْبَانِيَّةُ أُمَّتِي .
قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زِدْنِي ...
قَالَ :
انْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ دُونَكَ وَلا تَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكَ فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَنْ لا تَزْدَرِي نِعْمَةَ اللَّهِ عِنْدَكَ.
قلت: "زدني"،
قال(ص)
لايحجزك عن الناس ما تعلم من نفسك
ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى صَدْرِي ،
فَقَالَ :
يَا أَبَا ذَرًّ لا عَقْلَ كَالتَّدْبِيرِ ، وَلا وَرَعَ كَالْكَفِّ ، وَلا حَسَبَ كَحُسْنِ الْخُلُقِ....

عَلَيْكَ بِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لَكَ نُورٌ فِي السَّمَاوَاتِ
وَنَورٌ فِي الأَرْضِ.
في رواية ابن حبان :...
فإنه نور لك في الأرض ، وذخر لك في السماء.
وعند البيهقي في الشعب :
فإنه ذكر لك في السماء ،
ونور لك في الأرض.

فإن من أفضل ما يتخلق به الإنسان وينطق به اللسان الإكثار من ذكر الرحمن
وتسبيحه ، وتحميده وتلاوة كتابه العظيم ،
###################################
فما أعظمها من جلسة
حين يكون جليسك مصحفك
وانيسك الله .

وماأروع القلوب من
قلب يخشى الله ,
وأجمل الكلام ذكر الله .

ايه الاحبة
ليس الذكر
من قال سبحان الله والحمد لله وقلبه مصر على الذنوب
وإنما الذاكر
من إذا هم بمعصية ذكر مقامه بين يدي علام الغيوب
.
يقول أبو الدرداء رضي الله عنه
( لكل شيء جلاء وإن جلاء القلوب ذكر الله عزوجل )

وقال بعض السلف :
ليس الذاكر من همهم بلسانه
وإنما الذاكر
من إذا جلس في سوقه وأخذ يزن بميزانه علم
أن الله مطلع عليه فلم يأخذ إلا حقاً ولم يعط إلا حقاً .

*اخى
إِذاَ حَلَّ الْقَدَرُ بَطَلَ الحَذَرُ .
إِذاَ رَغِبْتَ فيْ الْمَكَارِمِ ، فاَجْتَنِبِ الْمَحاَرِمِ.
إِذاَ زَلَلْتَ فاَرْجِعْ ، وَإِذاَ نَدِمْتَ فاَقْلِعْ ،
وَإِذاَ أَسَأْتَ فاَنْدَمْ ، وَإِذاَ مَنَنْتَ فاَكْتُمْ ،
وَإِذاَ مَنَعْتَ فَأَجْمِلْ ،
واذا نسيت فذكر,

واعلمواان هناك أَرْبَعَةٌ تَدْعُوْ إِلىَ الجَنَّةِ:
كِتْمَانُ المُصِيبَةِ ،
وَكِتْمَانُ الصَّدَقةِ ،
وبِرُّ الْوَالِدَيْنِ ،
وَالإِكْثَارُ
مِنْ قَوْلِ : لاِ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ .

#############################
::اولا::
والسؤال الان لماذ الذكر
والاجابة

لان الذكر امرا من الرحمن
قال سبحانة محذراالموحدين
المؤمنين الغافلين عن ذكره:
:" ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله
ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون"

ثم بشرى سبحانه الذاكرين من المؤمنين
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً
هو الذي يصلي عليكم وملائكته
ليخرجكم من الظلمات إلى النور
وكان بالمؤمنين رحيما )

(الأحزاب : 41 -42) ،

والذاكرو لربه رجل ذكاه الرحمن
قال :سبحانه
( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ *
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ )
(آل عمران : 190 -191 ) ؛
###################################
::ثانيا::
الحبيب معلما امته,

قال صلى الله عليه وسلم معلما امته,
:" ما عمل ابن آدم عملاً أنجا له من عذاب الله ،
من ذكر الله "

والذاكر لله حى والغافل عن ذكره من الاموات
هذا المثل الذي ضربه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ،
فعَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معلما امته
مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ...
فحياة القلب وطمأنينته بذكر الله ، قال تعالى :
( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
(الرعد : 28 ) ...

أعظم العابدين أجرا ، أكثرهم لله ذكرا ...
عَنْ سَهْلِ بن مُعَاذِ بن أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن ْرَسُولِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلا سَأَلَهُ،
فَقَالَ: أَيُّ الْمُجَاهِدِينَ أَعْظَمُ أَجْرًا ؟
قَال (ص) معلماَ:
أَكْثَرُهُمْ لِلَّهِ ذِكْرًا ،
قَالَ:
وَأَيُّ الصَّائِمِينَ أَعْظَمُ لِلَّهِ أَجْرًا ؟
قَالَ:
أَكْثَرُهُمْ لِلَّهِ ذِكْرًا ،
ثُمَّ ذَكَرَ الصَّلاةَ وَالزَّكَاةَ وَالْحَجَّ وَالصَّدَقَةَ،
كُلُّ ذَلِكَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
أَكْثَرُهُمْ لِلَّهِ ذِكْرًا ،
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ لِعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: يَا أَبَا حَفْصٍ ذَهَبَ الذَّاكِرُونَ اللَّهَ بِكُلِّ خَيْرٍ ،
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أَجَلْ...
الطبراني في الكبير والبيهقي في الشعب...

بل خير الأعمال ذكر الله
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معلما :
أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ
وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ
وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟
قَالُوا : بَلَى ...
قَالَ :
ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى..
.قَالَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَا شَيْءٌ أَنْجَى مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ
الترمذي وأخمد
##############
الحبيب مبشرا
وروى الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشرا امته
لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي فقال
يا محمد اقرأ أمتك السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة
عذبة الماء
وأنها قيعان
وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
حديث حسن ،


فالذاكر مفرِّد سابق ،
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشرا امته :
سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ ...
قَالُوا : وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ :
الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ
/ مسلم/
... وفي رواية للترمذي :
سَبَقَ الْمُفْرِدُونَ ...
قَالُوا :
وَمَا الْمُفْرِدُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ :
الْمُسْتَهْتَرُونَ فِي ذِكْرِ اللَّهِ ،
يَضَعُ الذِّكْرُ عَنْهُمْ أَثْقَالَهُمْ ،
فَيَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِفَافًا ...

والذكر حرز وحماية وامان من الشيطان
وفيما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم
مبشرا الذاكرين ،
عن يحي بن زكرياء عليهما السلام ، أنه قال لقومه :
" وَآمُرُكُمْ أَنْ تَذْكُرُوا اللَّهَ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ فِي أَثَرِهِ سِرَاعًا
حَتَّى إِذَا أَتَى عَلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ
مِنْهُمْ كَذَلِكَ الْعَبْدُ
لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنْ الشَّيْطَانِ إِلَّا بِذِكْرِ اللَّهِ ..."

أهل الذكر أهل الكرم يوم القيامة
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مبشرا امته :
يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَيُعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ مِنْ أَهْلِ الْكَرَمِ ...
فَقِيلَ : وَمَنْ أَهْلُ الْكَرَمِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ :
مَجَالِسُ الذِّكْرِ فِي الْمَسَاجِدِ
أحمد ، وأبو يعلى ، وابن حبان ، والبيهقي في الشعب...

الذكر شكر والنسيان كفر
عن زيد بن أسلم:
أن موسى، عليه السلام،
قال: يا رب، كيف أشكرك ؟
قال له ربه:
تذكرُني ولا تنساني،
فإذا ذكرتني فقد شكرتني،
وإذا نسيتني فقد كفرتني..
/ ذكره ابن كثير في تفسيره .

ذكر الله تعالى أحب شيء إليه يأتيه به عبده
سألت أم أنس رضي الله عنها الوصية،
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال :
وَأَكْثِرِي مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ، فَإِنَّكِ لا تَأْتِي اللَّهَ بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ كَثْرَة ذِكْرِهِ ..
الطبراني في الكبير.

مكثر الذكر أحد ثلاثة لا يُرد لهم دعاء
عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
ثلاثة لا يرد الله دعاءهم :
الذاكرون الله كثيرا ،
ودعوة المظلوم ،
والإمام المقسط
البيهقي في الشعب

#############################
::ثالثا::
صورتين من حياة الذاكرين
الاولى
قصةرواها النبي صلى الله عليه وسلم
اشترى رجل من رجل آخر عقارا،
فلما تفقده وجد فيه جرة من ذهب.
قال شيطانه :خذها ، هي لك.
قال الرجل: لو علم البائع ما فيها ما باعها ، والله لأعطينٌه إياها ، فهي له .
وانطلق المشتري إلى البائع يحمل الجرة .
المشتري : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
البائع : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلاً ومرحباً .
المشتري : خذ ذهبك – يا أخي - فقد عثرت عليه في البيت الذي بعتني إياه.
البائع : إنه ليس لي ، فقد برئت ذمتي منه، وهو لك حلال زلال.
المشتري : أصلحك الله ،يا أخي،إنما اشتريت الدار منك، ولم أشتر الذهب.
البائع : إنما بعتك الدار وما فيها.
يا الله ،ما هذان إلا ملكان،!..
لقد ساق الله تعالى إليهما الرزق، وكل واحد منهما يتورع أن يأخذه، وهو يدفعه إلى صاحبه.من أي طينة هما؟!وكيف يفكران؟!.
إن الناس ليقتل بعضهم بعضا فيما ليس لهم، وينصبون الشراك ليبتلعوا الباطل ما أمكنهم ويخادعون ،
أما هذان فيؤثر كل منهما أخاه الآخر ، ويتبرأمن الذهب..نعم من الذهب الذي يسيل اللعاب لذكره،بله الرؤية والتملك!!
واختصما.. نعم ، وتحاكماإلى رجل صالح،كان ذكيا لبقا،
ينظر بنور الله ، فرزقه الله حسن الفهم وسداد البصيرة.
ابتسم لهما
قال: ألكما ولد؟
البائع: لي غلام "صبي"
المشتري: لي جارية"بنت"
قال: أنكحا الغلام الجارية،وأنفقا عليهما من المال،وتصدٌقا.
متفق عليه
رياض الصالحين ،

الثانية
فهذاعامر بن عبد الله بن الزبير
فلقد كان على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون
فبينما هو يصارع الموت..
سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب
ونفسُهُ تُحشْرجُ في حلقه وقد أشتدّ نزعُه وعظـُم كربه
فلما سمع النداء قال لمن حوله: خذوا بيدي...!!
قالوا : إلى أين ؟ .. قال :
إلى المسجد ..
قالوا : وأنت على هذه الحال !!
قال : سبحان الله .. !! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه خذوا بيدي..
فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده
نعم مات وهو ساجد ..

من اعظم الصور النبوى للذاكرين لرب البرية
رسول الله يبشر الفقراء الذاكرين بالنور التام يوم القيامة ، والسبق إلى الجنة
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ :
جَلَسْتُ فِي عِصَابَةٍ مِنْ ضُعَفَاءِ الْمُهَاجِرِينَ وَإِنَّ بَعْضَهُمْ لَيَسْتَتِرُ بِبَعْضٍ مِنْ الْعُرْيِ ، وَقَارِئٌ يَقْرَأُ عَلَيْنَا ،
إِذْ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَيْنَا ؛
فَلَمَّا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَكَتَ الْقَارِئُ ؛ فَسَلَّمَ ،
ثُمَّ قَالَ:
مَا كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ ؟
قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَ قَارِئٌ لَنَا يَقْرَأُ عَلَيْنَا فَكُنَّا نَسْتَمِعُ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ ...
قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ أُمِرْتُ أَنْ أَصْبِرَ نَفْسِي مَعَهُمْ ...
قَالَ : فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسْطَنَا لِيَعْدِلَ بِنَفْسِهِ فِينَا ثُمَّ قَالَ
بِيَدِهِ هَكَذَا فَتَحَلَّقُوا وَبَرَزَتْ وُجُوهُهُمْ لَهُ ،
قَالَ :
فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرَفَ مِنْهُمْ أَحَدًا غَيْرِي ؛
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أَبْشِرُوا يَا مَعْشَرَ صَعَالِيكِ الْمُهَاجِرِينَ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ،
تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَاءِ النَّاسِ بِنِصْفِ يَوْمٍ وَذَاكَ خَمْسُ مِائَةِ سَنَةٍ
أبو داود ، والطبراني في الصغير ، والبيهقي في الشعب...

واخيرا
##################
الامر العملى::
فليكن لسانك ، ما دمت حيا ، رطبا من ذكر الحي الذي لا يموت
عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا قَالَ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ شَرَائِعَ الْإِسْلَامِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ فَأَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ أَتَشَبَّثُ بِهِ ...
قَالَ :
لَا يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ .
الترمذي ، واحمد ، وابن ماجه ، والحاكم ، وابن حبان ....
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي : قوله :
( لَا يَزَالُ لِسَانُك رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ )
أَيْ طَرِيًّا مُشْتَغِلًا قَرِيبَ الْعَهْدِ مِنْهُ ، وَهُوَ كِنَايَةٌ عَنْ الْمُدَاوَمَةِ عَلَى الذِّكْرِ ...

أعلموا أن المرء يموت على ماعاش عليه ..
ويبعث على ما مات عليه ..
فقف على الباب قليلاً واجعل الذكر سبيلاً

اخى اختاه
يا من نسي العهد القديم وخان
من الذي سوّاك في صورة الإنسان ؟
من الذي غذاك في أعجب مكان؟
من الذي بقدرته استقام الجثمان؟
من الذي بحكمته أبصرت العينان؟
من الذي بصنعته سمعت الأذنان ؟
من الذي وهب العقل فاستبان للرشد وبان؟
من الذي بارزته بالخطايا وهو يستر العصيان؟
مَنِ الذي تركت شكره فلم يؤاخذ بالكفران؟
الا يستحق منك الرحمن ذكره بلا نسيان

اللهم اجعلنا ممن لا تزال
ألسنتهم رطبة من ذ
كرك


الشيخ حسنى شتيوى
الشيخ حسنى شتيوى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى