انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الانكسار مع قليلا من الاعمال تدخل جنة الرحمن

اذهب الى الأسفل

الانكسار مع قليلا من الاعمال تدخل جنة الرحمن Empty الانكسار مع قليلا من الاعمال تدخل جنة الرحمن

مُساهمة  الشيخ حسنى السبت أكتوبر 23, 2010 7:00 am

[
center]الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم
يكن له شريك فى الملك وماكان معه من اله
الذى لا اله غيره ...........
واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له
الموصوف بصفات الكمال والجمال والجلال
المنزة عن العيوب والنقائص والمثال
حى قيوم
حى لايموت
قيوم لاينام
ولاينبغى له ان ينام
يرفع له عمل الليل قبل عمل النهار
وعمل النهار قبل عمل الليل
حجابه النورلوكشفه لاحرقت سبحات وجه
مأنتهى اليه بصره من خلقه

سبحانه
له الخلق والامر
له النعمة والفضل
له الثناء والمجد
لم يخلق السموات والارض ومابينهما باطلا
ولم يخلق الانسان سدا عاطلا
بل خلق الخلق ليعبدوه
وبالالوهية يفردوه
واصبغ عليهم نعمه ليشكروه
ثم دعاهم الى طاعته ليطعوه
فمن اقبل اليه منهم ارضاه
ومن اعرض عنه منهم ناده
كما قال جلافى علاه
(قل يعبادى الذين اسرفوا------)
لك يأله العالمين دعاؤنا اياك نعبد والقلوب توحد
بك استجيرو فأنت عون من ارتجى
فنحن نحن العبيد وانت انت السيد
انا ارضتينا بالشريعة منهجا الله رب والرسول معلم

واشهد ان سيدنا محمد عبدة ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه
البشير النذير---
السراج المزهر المنير---
اعظم الانبياء مقاما
وخيرو الانبياءكلاما
لبنة تمامهم
ومسك ختامهم
رافع الاسرى والاغلال
الداعى الى خير الاقوال والافعال والاعمال
ارسله الله الى العبادى
ففتح الله به اعينا عميا
واذانا صما وقلوبا غلفا

عذرا رسول الله
عذرا رسول الله ان قصرت فى وصفى فأن جمالكم لن يوصف
تالله لوجد العباقرة كلهم فى وصف افضالا لكم لن تعرف
تالله لوماء البحاربجمعة كان المداد لوصف احمد ماكفى
تالله لو قلم الزمان من البداية للنهاية ظل يكتب ماكتفى
تالله لوطل النبى بنوره للبدر ولى واختفى
تكفيه لقيا فى السموات العلى وبحضرت الموالى الكريم تشرفا
يكفيه ان البدر يخسف نوره لكن نورا محمدا لايخسف
انا لنفرح بالايام نقطعها........

لقد
انقضى رمضان
وانصرمت أيامه ولياليه،
لقد ربح فيه الرابحون
وخسر فيه الخاسرون،
فهنيئاً لمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً،
ويا خيبة من ليس له من صومه إلا الجوع والعطش،
وليس له من قيامه إلا السهر والتعب،
هنيئاً للمقبولين،
وجبر الله كسر المحرومين،
وخفف مصاب المغبونين.



ايه الاحبة انى لقلوبنا ان تفرح
نعم والله نفرح
ويحق لنا أن نفرح
( قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ )


فلماذا نفرح ؟؟؟
  نفرح لان الانكسار مع قليلا من الاعمال يدخلنا الجنة مع الابرار



اولا :لان رمضان علمنا الذل والانكسار لله الواحد القهار

نعم علمنا الذل والانكسار بين يدي الله العزيز الغفار

قال تعالى :-
(( أنتم الفقراء الى الله ،والله هو الغني الحميد،أن يشئ يذهبكم ويأتي بخلق جديدوما بذلك على الله بعزيز)).

نعم فقيرا انا
حاسبت نفسى
فلم اجدى لى الا رحمة الرحمن
ووزنت اعمالى على فلم اجد الاخفت الميزانى
وظلمت نفسى فى الاموركلها ويحى اذن من وقفت الديانى
ياربى ان لم ترضى الابذى تقى فمن للمسئ المذنب الحيرانى

كان (ص) منكسرا لرب العالمين
واسمعوا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: -

اللهم إني عبدك، وابن عبدك ،
وابن أمتك، ناصيتي بيدك،
ماض في حكمك،
عدل في قضائك
.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -
( اللهم أحييني مسكينآ،وأمتني مسكينآ ،واحشرنى في زمرة المساكين) .
وكان يدعو ويقول (ص)
(اللهم يامثبت القلوب والابصار ثبت قلبى على دينك(

وجد فى صحف ابراهيم مكتوبا فيها
من العزيز الحميد الى من ابقى من العبيد
هذه رسالتى اليكم
سلاما عليكم
فاول شىئ
انى اخرجتكم
من العدم الى الوجود
واخترة لكم الكرم والجود
وانشأت لكم
الاسماع فسمعتم
والابصارى فأبصرتم
والالسنة فنطقتم
والقلوب فعلمتم
والعقول ففهمتم
واشهدكم على
انفسكم بالوحدانية فشهدم
وبعد الاقبال ادبرتم
وعندى الاقرارى انكرتم
ومع ذلك ان عدتم عدنا
وزدنا فى الكرم وجدنا
فمن عثرا اقلناه
ومن تاب الينا قبلناه
ومن نسىنينا ذكرناه
ومن عملا قليلا شكرناه
نعطى ونمنح
ونجودا ونسمح
ونعفو ونصفح
كرمنا مبذول وسترنا مسبول
عبدى
انظر الى السماء
وارتفاعها
والشمسى وشعاعها
والارضى واتساعها
والبحارى وامواجها
والفصول وازمانها
والاوقات وميقاتها
وماهو ظاهرا وباطن
وخفى وكامن
ومتحرك وساكن
وراكع وساجد
وغائب وحاضر
الكل يشهد بجلالى
ويقر بكمالى
ويعلن عن ذكرى
ولايغفل عن شكرى
عبدى اذكرك وتنسانى
واسترك ولاترعانى
عبدى لوأمرت الارض
لابتلعتك من حينها
ولو امرت البحار لاغرقتك فى معينها
ولكنى احميك
بقدرتى وامدك بقوتى
وااجلك لاجلى اجلته
ووقت وقته
وميعاد حدده
فبعزتى وجلالى
لابد لك من الورود على
والوقوف بين يدى اعد عليك اعمالك واذكرك افعالك
حتى اذا ايقنت بالبوار وقلت لامحالة انى من اهل النار
واليتك غفرانى ووهبتك رضوانى وغفرت لك الاوزار
وقلت لك  ياعبدى لاتحزن
فمن اجلك سميت نفسى الغفار..
فهيا ابحث عن باب الذل والانكسار ودخل منه على العزيز الغفار
يقول عبد القادر الكيلاني أستاذ ابن تيمية
"طرقت الأبواب كلها إلي الله فوجدها ملأه
كلما طرقت باب وجدت عليه الآف من الناس يدخلون،
طرقت باب الصلاة فوجدت عليه الآلف،
طرقت باب الصيام فوجدت عليه الآلف،
طرقت باب الزكاة فوجدت عليه الآلف،
طرقت باب قيام الليل فوجدت عليه الآف،
طرقت باب الذل فوجدته فارغا
فدخلت وقلت لكم هلموا"
هذا لان القليل من الأشخاص الذين يدخلون إلي الله من هذا الباب0

قال الإمام ابن الجوزي
: "لا تسأم من الوقوف على بابه ولو طُردت،
ولا تقطع الاعتـذار ولو رُددت،
فإن فتح الــباب للمقــبولين
فـادخل دخول المتطـفلين
ومــد إليه يـدك،
وقل لـه: مسكين فتصـدق عليــه،
فإنما الصــدقات للفـقراء والمســاكين".

يقول الإمام أحمد بن حنبل:
كنت أطوف بالكعبة وأثناء الطواف
جاورني رجل يقول:
يا رب ملابسي بالية كما ترى..
وزوجتي بسيطة كما ترى،
وابنتي ضعيفة كما ترى،
يا من يرى الذي بنا ولا يُرى.
فأشفق
الإمام أحمد بن حنبل على الرجل،
فأخذ مالا واقترب منه ثم وضعه في يده،
ففزع الرجل وقال: ما هذا،
أنا رجل واسع الثراء.
فقال له الإمام ابن حنبل:
فلم تفعل ما تفعل؟ قال:
يا إمام..
يحب الله أن ندخل عليه من باب الذل،
فقلت أذل نفسي لربي،
فوالله إن ملابسي بالية في جوار ما في الجنة
وإن أبنتي لضعيفة بجوار قدرة الله،
أنا لم أكذب نحن فعلا مساكين.
يقول ابن القيم
إن الله ينادي سيدنا ادم في حديث بلسان الحال ويقول له
" يا ادم
لا تجزع من قولي لك اخرج منها فلك خلقتها،
يا ادم
كنت تتمني أن أعصمك انت وبنيك؟
فقال نعم يارب
فقال يا ادم
إذا عصمتك وعصمت بنيك
فعلي من أجود برحمتي
وعلي من أتفضل بكرمي
وعن من اغفر"
يا ادم
ذنب تذل به إلينا
أحب إلينا من طاعة ترائي بها علينا،
يا ادم
أنين المذنبين
أحب إلينا من تسبيح المرائين
0 الم تسمعوا قول الرسول صلي الله عليه وسلم
"لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجيأ باناس اخرون فيذنبون فيستغفرون  فيغفر الله لهم" "
##############################
@@@@@@@@@@
ومع قليلا من الاعمال تكتب من اهل الجنان
واليكم قليلا من كثير من صور الصحابة


1-أبوبكر وفعل الخيرات:
.
وعن عبد الرحمن بن أبي بكر ، رضي الله عنه ،
قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح
ثم أقبل على أصحابه بوجهه فقال :
هل فيكم أحد أصبح اليوم صائما ؟
فقال :عمر بن الخطاب
: يا رسول الله لم أحدث نفسي بالصوم فأصبحت مفطرا ،
فقال أبو بكر : لكني حدثت نفسي بالصوم البارحة فأصبحت صائما
. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
هل أحد منكم اليوم عاد مريضا ؟ فقال :
يا رسول الله ، صلينا ثم لم نبرح فكيف نعود المرضى
! فقال أبوبكر : بلغني أن أخي عبد الرحمن بن عوف شاكي ،
فجعلت طريقي عليه حين خرجت إلى المسجد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: هل تصدَّق أحد منكم اليوم بصدقة ؟
فقال عمر يا رسولالله صلينا ثم لم نبرح
. فقال أبو بكر : دخلت المسجد فإذا أنا بسائل يسأل ،
فو جدت كسرة خبزشعير في يد عبد الرحمن ،
فأخذتها فدفعتها إليه
. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: أنت فأبشربالجنة
. فتنفس عمر
: أوّه ، أوّه ، أوّه للجنة)

الوضوء طريقك الى الجنة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال صلاةالغداة
:" حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام منفعة ،
فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة
. قال بلال : ما عملت عملا في الإسلام أرجى عندي منفعة من
أني لا أتطهر طهورا تاما في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور
ما كتب الله لي أن أصلي  ".


5-أين أمثال أبو الدحداح ؟
أبو الدحداح ، ثابت بن الدحداح الأنصاري رضي الله عنه
شهد أحدا وقتل يومئذ .
وعن جابر بن سمرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" كم من عذق معلق لأبي الدحداح في الجنة  ".

وصورة الاخلاص مع الايمان تكفى لدخول الجنة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء ،
فكان كلما افتتح سورة يقرأبها لهم في الصلاة مما يقرأبه ،
افتتح بـ } قل هو الله أحد { حتى يفرغ منها
ثم يقرأ سورة أخرى معها فكان يصنع ذلك في كل ركعة ،
فكلمه أصحابه ، فقالوا
: إنك تفتتح بهذه السورة ،
ثم لا تدري أنها تجزؤك حتى تقرأ بأخرى ،
فإما أن تقرأ بها وإما أن تدعها ،وتقرأ بأخرى؟
فقال : ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمّكم بذلك فعلت ،
وإن كرهتم تركتكم ،وكانوا يرون أنه من أفضلهم ،
فكرهوا أن يؤمهم غيره ،
فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر ،
فقال :"
يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ؟
وما يحملك على لزوم هذه السورة كل ركعة ؟ "
قال : إني أحبها
. قال :" حبك إياها أدخلك الجنة ؟ ".


8-الإحسان الى الناس:
-عن أبي هريرة رضي الله عنه
: أن رجلا قال : يا رسول الله ، إن فلانة ذكر من كثرة صلاتها وصيامها ،
غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها
. قال : (هي في النار.
قال : إن فلانة ذكر من قلة صلاتها وصيامها
وإنها ما تصدقت بأثوار أقط ،
غير أنها لا تؤذي جيرانها . قال : هي في الجنة .)




9-الصبر يا أهل البلاء:
أم زفر الحبشية
عن عطاء بن أبي رباح قال
: قال ابن عباس رضي الله عنهما
: ألا أريك امرأة من أهل الجنة قلت : بلى ،
قال : هذه المرأة السوداء
: أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت
: إني أصرع ، وإني أتكشف ، فادع الله لي ،
قال : إن شئت صبرت فلك الجنة ،
وإن شئت دعوت الله أن يعافيك
. قالت أصبر . قالت
: إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها
.
وعند البخاري في رواية عن عطاء "
أنه رأى أم زفر تلك امرأة طويلة سوداء على ستر الكعبة " .

من شهد ان لا اله الا الله دخل الجنة
ومعاذ رديفه على الرحل ـ
قال يا معاذ بن جبل قال
: لبيك يا رسول الله وسعديك ،
قال : يا معاذ بن جبل ،قال
: لبيك يا رسول الله وسعديك ( ثلاثا )
، قال
:" ما من أحد يشهد أ ن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ،
صادقا من قلبه إلا حرمه الله على النار
" قال : يا رسول الله أفلا أخبر بها الناس فيستبشروا ؟
قال :" إذا يتكلوا ". وأخبر بها معاذ عند موته تأثما

من احب النبى قولا وعملا دخل الجنة
عن أنس رضي الله عنه قال
: قام رجل من أهل البادية أعرابي فقال يا ر سول الله متى الساعة ؟
فحضرت الصلاة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: الصلاة ، فلما قض صلاته قال
: أين السائل عن الساعة ؟ قال : أنا ،
قال : ويلك ما أعددت لها ؟
قال : والله ما أعددت لها  كثير عمل صوم ولا صلاة ،
ولكني أحب الله ورسوله . قال
: أنت مع من أحببت ،
أو المرء مع من أحب .
قال أنس
: فما رأيتهم فرحوا بشيء بعد الإسلام من فرحهم يومئذ



من نام على طهارة ذاكراً لله :
عن رافع بن خديج رضي الله عنه ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( إذا اضطجع أحدكم على جنبه الأيمن ثم قال
: اللهم أسلمت نفسي إليك ،
ووجهت وجهي إليك ،
وألجأت ظهري إليك ،
وفوضت أمري إليك ،
لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ،
أؤمن بكاتبك ورسولك ،
فإن مات من ليلته دخل الجنة).


- من صلى ثنتي عشرة ركعة سوى الفريضة:
عن أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( من صلى في يوم ثنتي عشرة ركعة ، سوى الفريضة ، بنى الله له بيتا في الجنة ).





17- من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها:
عن أم حبيبة ، رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من حافظ
على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها ، حرمه الله على النار ). -


18-من صلى البردين ( الصبح والعصر) :
عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من صلى البردين دخل الجنة)


-من سمع المنادي فقال مثل قوله:
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام بلال ينادي ، فلما سكت ، قال رسول الله صلى الله عل يه وسلم ( من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة)   .

22-من قال صادقا : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا:
عن أبي سعيد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( من قال : رضيت بالله ربا ،وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا ، وجبت له الجنة ).-  
عن معاذ بن جبل ، قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
) أنا زعيم ببيت فيربض الجنة ، وبيت في وسط الجنة ، وبيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء ، وإن كان محقا ، وترك الكذب ، وإن كان مازحا ، وحسن خلقه  (.

-عزل شجرة من طريق المسلمين:
عن انس بن مالك – قال :
كانت شجرة تؤذي الناس فأتاها رجل فعزلها عن طريق الناس
( قال نبي الله ص "قلقد رأيته يتقلب في ظلها في الجنة)  


-كثرة السجود طريق الى الجنة:
روى الإمام مسلم في صحيحه عن ربيعة بن كعب الأسلمي قال :
كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم  فأتيته بوضوئه وحاجته ،
فقال لي : ( سل ) ،
فقلت : أسأل مرافقتك في الجنة ،
فقال ( أو غير ذلك ) ، قلت : هو ذاك ،
قال: ( فأعني على نفسك بكثرة السجود ()
كوني يا امة الله من اهل الجنة:
عن أُمِّ سلمةَ رضي اللَّهُ عنها قالت : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
( أَيُّما امرأَةٍ ماتَتْ وزوْجُهَا عنها راضٍ دخَلَتِ الجَنَّةَ )  .

ثلاثة كلهم ضامن على الله تعالى :
عن ابي أمامة –أن رسول  الله صلى الله عليه وسلم  قال
" ثلاثة كلهم ضامن على الله
إن عاش رُزق وكُفي وإن مات أدخله الله الجنة :
من دخل بيته فسلّم فهو ضامن على الله ،
ومن خرج الى المسجد فهو ضامن على الله ،
ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله )


73-من سأل الله الجنة:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من سأل الله الجنة ثلاث مرات
قالت الجنة اللهم أدخله الجنة
ومن استجار من النار ثلاث مرات
قالت النار اللهم أجره من النار )

-لا تغضب ولك الجنة:
عن أبي الدرداء رضي الله عنه  
 قال قال  رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
دلني على عمل يدخلني الى الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا تغضب ولك الجنة )
وهذه بعض صور الانكسار للواحد القهار
اولا من الحبيب (ص)
عن عبيد بن عمير رحمه الله أنه قال لعائشة رضي الله عنها:
"أخبرينا بأعجب شيء رأيتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟"
قال: فسكتت ثم قالت:
لما كانت ليلة من الليالي
قال: «يا عائشة ذريني أتعبد الليلة لربي»
قالت: والله إني أحب قربك، وأحب ما يسرك
قالت: فقام فتطهر ثم قام يصلي
قالت: فلم يزل يبكي، حتى بل حجره
قالت: وكان جالساً فلم يزل يبكي صلى الله عليه وسلم حتى بل لحيته!
قالت: ثم بكى حتى بل الأرض،
فجاء بلال يأذنه بالصلاة،
فلما رآه يبكي، قال: يا رسول الله تبكي،
وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟!
قال: «أفلا أكون عبداً شكوراً؟
لقد أنزلت علي الليلة آية ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ.

هذا رسولنا صلى الله عليه وسلم وهذه خشيته! فحريٌ
بكل مسلم أن يتفقد نصيبه من خشية الله تعالى.. ودموعه إذا تذكر الباكين..


أيها الإخوة المؤمنون ..
(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) ..
فقد كان من أخشى الناس لربه ،
وأكثرهم تعظيماً وإجلالاً وذلا وانكسارا له سبحانه .


روى الإمام مسلم
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
فقدت رسول الله  ليلة من الفراش, فالتمسته
فوقعت يدي على بطن قدميه
وهو في المسجد (أي في السجود) وهما منصوبتان
وهو يقول:
((اللهم أعوذ برضاك من سخطك, وبمعافاتك من عقوبتك,
وأعوذ بك منك, لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك)) .
وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
"لو نادى مناد من السماء:
أيها الناس
إنكم داخلون الجنة كلكم إلا رجلاً واحدًا لخفت أن أكون أنا هو".

وذاك عثمان إذا وقف على قبر، بكى حتى يبلَّ لحيته!
فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي من هذا؟!
فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(إن القبر أول منزل من منازل الآخرة،
فإن نجا منه، فما بعده أيسر منه،
وإن لم ينج منه، فما بعده أشد منه(
قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ما رأيت منظراً قط إلا القبر أفظع منه)
(رواه الترمذي وابن ماجة)

بكى أبو هريرة رضي الله عنه في مرضه:
فقيل له: "ما يبكيك؟!
فقال: أما إني لا أبكي على دنياكم هذه
ولكن أبكي على بُعد سفري، وقلة زادي،
وإني أمسيت في صعود على جنة أو نار،
لا أدري إلى أيتهما يؤخذ بي!"


وقد روى الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني
عن أنس رضي الله عنه أن النبي  
دخل على شاب وهو في الموت فقال:
((كيف تجدك؟))
قال: والله يا رسول الله
إني أرجو الله وإني أخاف ذنوبي,
فقال رسول الله  :
((لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو, وأمنه مما يخاف)) .

وقال سبحانه
(انى والانس والجن فى نبئ عظيم-------)

افرحوا واسمعوا
رأى إبراهيم بن أدهم
رجلا مهموما كئيبا حزين
فقال له:
أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم.
* فقال له إبراهيم بن أدهم:
أيجري
في هذا الكون شئ لا يريده الله؟ قال :لا
* قال إبراهيم :
أفينقص من رزقك
شئ قدره الله لك؟ قال: لا
* قال إبراهيم:
أفينقص من أجلك
لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا
فقال له إبراهيم بن أدهم:
فعلام الهم إذن ولم الذل والنكسار لغير الرحمن اذن؟؟!



فهل حاسبت نفسك أيها العاقل:
كم مرة دمعت عيناك من خشية الله تعالى؟!
هل يتحرك قلبك إذا قرعك القرآن بوعيده؟!
هل يتحرك قلبك إذا رأيت القبور وسكونها؟!
هل تذكرت الموت وكرباته؟!
هل تذكرت القبر وأهواله؟!
هل تذكرت الحشر وشدائده؟!
هل تذكرت الصراط وفظائعه؟!
شدائد لا ينجو منها إلا أهل الصدق..
الذي استعدوا قبل الممات.. وأعدُّوا قبل الحسرات..
بكوا قبل يوم البكاء.. وهراقوا الدموع قبل يوم تصبح الدموع دماء!




ولا ننسى هذا الاثر القدسى الجليل
يقول الله تعالى في الحديث القدسي: -

( ابن آدم ، استطعمتك فلم تطعمني، فيقول: وكيف اطعمك وأنت رب العالمين ؟!
فيقول الله عز وجل:
أما استطعمك عبدي فلان.. أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ).


ابن آدم ، استسقيتك فلم تسقني ، فيقول : وكيف أسقيك وأنت رب العالمين؟!
فيقول الله تبارك وتعالى:
أما استسقاك عبدي فلان ... أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي.

* لاحظوا أن الله عز وجل قد استخدم نفس الكلمة هنا*

ابن آدم ، مرضت فلم تعدني ، فيقول : وكيف أعودك وأنت رب العالمين؟!
فيقول الله سبحانه وتعالى :
- مرض عبدي فلان... أما علمت أنك لو عدت لوجدتني عنده.

* هنا اختلفت الكلمة ...
فإن الله يكون عند العبد المريض لأن المريض إنسان منكسر مكسور ويكون الله تبارك وتعالى دومآ قريب من الإنسان المكسور ...






قال تعالى في الحديث القدسي: -

[ يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمآ فلا تظالموا ].

- ياعبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم،
جائع لرغبات الدنيا وليس المقصود هنا جوع البطن فقط .

- يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني اكسكم،
كلكم فضائح و كلكم ذنوب

- يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ...

- يا عبادي إنكم تخطؤون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعآ فأستغفروني أغفر لكم .

- يا عبادي إنكم لم تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني .

- يا عبادي لو أن أولكم واَخركم وانسكم وجنكم كانوا على اتقي قلب رجل واحد منكم وهو قلب محمد صلى الله عليه وسلم ما زاد ذلك في ملكي شيئآ .

- يا عبادي لو أن أولكم واَخركم وانسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئآ...

- يا عبادي لو أن أولكم واَخركم وانسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد أي كل البشرية وقفت فسألونـي فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك ما عندي إلا كما ينقص المخيط وهي الأبرة إذا أدخل البحر...

شايفين عزة وقوة الله ..
شايفين عطاءه. .
رحمته ..
حبه..

- يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها عليكم، ثم أوفيكم إياها.. فمن وجد خيرآ فليحمد الله.
رواه مسلم

وداعاً
يا شهر القرآن،
وداعاً يا شهر الصيام والقيام،
وداعاً يا شهر الرحمات والبركات،
وداعاً يا شهر الجود والإحسان والخيرات،
وداعاً يا شهر التوبة والغفران والعتق من النيران،
وداعاً يا شهر الاعتكاف والخلوات،
وداعاً يا شهر الانتصارات والغزوات الفاصلات،
وداعاً أيها الزائر العزيز،
وداعاً أيها الضيف الكريم.

ولا تنسى ان تذكرنا حين تقدم على ربك يارمضان ..
اذكرنا عند ربك
وأقرئه منا السلام
وأخبره أننا نحبه سبحانه ونشهدك على ذلك
وأخبره أننا نحمده ونشكره
ونثني عليه الخير كله أن أرسلك إلينا
وهدانا فيك إلى الطاعات وعمل الصالحات.
اذكرنا عند ربك
وقل له إن عبادك يرجون رحمتك ويخافون عذابك ..
ضعفاء يحتاجون إلى قوّتك فقوّهم وقوِّ إيمانهم ..
فقراء يحتاجون إلى غناك فاكفهم بحلالك عن حرامك
وأغنهم بفضلك عمّن سواك ..
مساكين يحتاجون إلى رحمتك فارحمهم في الدنيا والآخرة.
اذكرنا عند ربك ..
وقل له إن أمة حبيبك صلى الله عليه وسلم مغلوبة فانتصر..
إن أمة حبيبك محزونة فأذهب حزنها ..
مهمومة ففرّج همّها ..
مسها الضّرّ فاكشف ما بها من ضر ..
مضطرة فاستجب دعاء الصالحين فيها واكشف عنها السوء.




كان علي رضي الله عنه
ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان:
يا ليت شعري!
من هذا المقبول فنهنيه؟
ومن هذا المحروم فنعزيه؟
وأسأل نفسك هذا السؤال
قال ابن رجب:
قال  رجل لآخر
هل أذنبت ذنباً قال:
نعم، قال :
فعلمت أن الله كتبه عليك
قال: نعم ،
قال:
فأعمل حتى تعلم أن الله قد محاة عنك0




..
اللهم نسألك بعزك وذلنا، نسألك بقوتك وضعفنا ، نسألك بغناك وفقرنا............. أن ترحمنـا

// أحبتي في الله:-
""""""""""""
انكسروا إلى الله .. فإن الله يحب العبد المنكسر والضعيف..[/
[/center]

الشيخ حسنى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

https://hosne.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى