الاعمال التى تأخذنا الى الجنة

اذهب الى الأسفل

الاعمال التى تأخذنا الى الجنة

مُساهمة  الشيخ حسنى في السبت أكتوبر 23, 2010 6:54 am

الاعمال التى تأخذ بأيدينا الى الجنه


الحمد الله الواحدِ القهّار،
وعد المتّقين جنّاتٍ تجري من تحتها الأنهار،
ووعد الزائغين عن شريعته عذابَ السعير وبئس القرار،

أحمده
سبحانه وأشكره،
وأتوب إليه وأستغفره. ،
سبحانه
من سأله أعطاه،
ومن استهداه هداه،
ومن توكل عليه كفاه،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له فى علاه،
الكلمة التى قامت بها الأرض والسماوات،
وخلقت لأجلها جميع المخلوقات،
وبها أرسل الله -تعالى- رسله،
وأنزل كتبه، وشرع شرائعه.
لأجلها نُصِبت الموازين،
ووضعت الدواوين،
وقام سوق الجنة والنار،
وانقسم الخلائق إلى مؤمنين وكفار،
وأبرار وفجَّار،
نعم إنها كلمة الإسلام،
مفتاح دار السلام،
لن تزول قدم عبد بين يدي الله حتى يسأل
ماذا كنتم تعبدون؟
وماذا أجبتم المرسلين؟
شهادةً نرجو بها حطّ الخطايا والأوزار،
وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله سيد الذاكرين ،
وأول العابدين تنام عينه ،
ولا ينام قلبه ، يذكر الله في كل أحيانه ،
المحب والحبيب لنا الى يوم الدين
ولما لا وقد ورد عنه(ص)
عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم،
تلا قول الله تعالى في إبراهيم ـ صلى الله عليه وسلم ـ:
(رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ..) الآية،
وقال عيسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ:
(إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم)
فرفع يديه ـ وقال: "اللهم أمتي .. أمتي"،
فقال الله ـ عز وجل ـ: "يا جبريل، اذهب إلي محمد"
وربك أعلم ـ فسله: ما يبكيك؟" فأتاه جبريل ـ عليه السلام ـ فسأله،
فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم؟
فقال الله تعالى: "يا جبريل، اذهب الى محمد،
فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك".


ورد فى الاثر ان العبد العاصى اذارفع يديه الى الله نعم
إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوته
فيكررها فى الرابعة
فيقول الله عز وجل
إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدي
لبيك عبدي


جاء أعرابي الى رسول الله فقال له
: "يا رسول الله من يحاسب الخلق يوم القيامة؟"
فقال الرسول "الله"
فقال الأعرابي : "بنفسه؟؟"
فقال النبي : "بنفسه"
فضحك الأعرابي و قال : اللهم لك الحمد.
فقال النبي : لما الابتسام يا أعرابي؟
فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى
إذا حاسب سامح
قال النبي : فقه الأعرابي.

عباد الله ،
أوصيكم ونفسي بتقوى الله ،
وأحثكم على طاعته ، وأستفتح بالذي هو خير .


كلٌ يسبح في السماوات *** العلا والأرض للمتفرد الخلَّاق
ولوجهه عنت الوجوه وسبَّح*** الملكوت من زهر ومن أشواك
يا بادئ الحياة من عدم*** ويا منشي الحياة وباسط الأرزاق
لك وحدك اللهم جال فكري*** وهواك ملئ قلبي الخفاق


إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم
وداوم عليها بشكر الإلـه فإن الإلـه سـريع النقم

يا ابن آدم أحبب ما شئت فإنك مفارقه،
واعمل ما شئت فإنك ملاقيه،
وكن كما شئت فكما تدين تدان.

قال الله تعالى:
{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ
وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ
وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }
آل عمران185

فالفوز والفلاح هو الهروب من النار ,
ودخول الجنة يوم القيامة و التمتع بنعيمها ,
وليس في الفوز والتمتع بالحياة الدنيا !
ودخول الجنة ميسر بإذن الله تعالى لمن أحسن النية
في جميع أعماله لله تعالى

يقول النبي صلى الله عليه وسلم
( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)

يقول النبي صلى الله عليه وسلم
(من تقبلت له حسنة دخل الجنة )
, فمن أماط الأذى عن طريق المسلمين ونيته خالصة
لله تعالى في أن عمله هذا حتى لا يصاب أخيه المسلم بأذى
فإن هذا العمل الصغير بهذه النية الخالصة
لله كفيل بأن يدخله الجنة بإذن الله تعالى.


"الجنة تنادي "

نعم أحبتي ..
إنها ليست جنة ..
ولكنها جنان ..
فلقد جاءت أم حارثة رضي الله عنها
تسأل عن حارثة رضي الله عنه بعد مقتله ،
قالت : يا رسول الله أين حارثة في النار فأبكيه ،
أم في الجنة فاأفرح له ؟! ..
فقال الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه :
( أهبلت يا أم حارثة !! إنها ليست جنة .
.إنها ليست جنة ولكنها جنان ،
وإن حارثة أصاب الفردوس الأعلى ) ..

صرح بذلك نبينا صلى الله عليه وسلم تصريحاً فقال :
( قال الله : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) ..

مصداق ذلك قوله تبارك تعالى في كتابه :
﴿ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ ..


يقول ابن القيم رحمه الله :
وكيف يقدر العقل القاصر الضعيف قدر ..
جنةٍ ..
غرسها الرحمن بيده ..
وجعلها جزاءً لأحبابه ..
وملأها برضوانه ورحمته ..
وزيَّنها وأتقنها بعظيم قدرته ..
ووصف نعيمها بالفوز العظيم ..
ووصف مُلكها بالمُلك الكبير ..


للجنة ثمنا فما هو الثمن ؟؟؟

1-حقق تقوى الله ولك الجنة!!!..
اسمع رعاك الله ..
قال الله جل في علاه :
﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ
فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ
وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى
وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ)
الثمن اولا التقوى


2-أخلص مع الله ولك الجنة
الثمن الصدق مع الله
مرَّ إعرابي على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ :
﴿ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ ﴾ ..
فقال الإعرابي : كلام من هذا ؟..
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( هذا كلام الرحمن )
فقال الإعرابي :
بيع والله مربح لا نقيله ولا نستقيله ..
فخرج إلى الغزو في سبيل الله بائعا نفسه لله
واسشتهد.. فربح البيع .. والله ..
إنه كلام الرحمن ..
﴿ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ ..

دخل الجنة إن صدق
وذاك أعرابيا اخر جاء
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس :
فقال : يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة .
فقال : الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا .
فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الصيام .
فقال : شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا .
فقال : أخبرني ما فرض الله علي من الزكاة .
فقال : فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام .
قال : والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفلح إن صدق أو دخل الجنة إن صدق.
صحيح البخاري ج2/ص669
×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×
نعم من اخلص لله له الجنة
* عن حذيفة قال:
أسندت النبي صلى الله عليه وسلم راسه إلى صدري فقال :
من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله
ختم له بها دخل الجنة
ومن صام يوما ابتغاء وجه الله
ختم له بها دخل الجنة
ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله
ختم له بها دخل الجنة.
مسند أحمد بن حنبل ج5/ص391
×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×
3- إذا أردت أن تكون من أهلها..فكن من الخائفين ..
كن من الخائفين من العذاب ،
الراجين الثواب ..
قال الله :
﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ﴾ ..

4- الثمن ان تحيا باخلاقهم
فإذا أردت أيها المشتاق أن تكون من أهل الفردوس
فاسمع أوصافهم كما جاء في سورة المؤمنون :
بسم الله الرحمن الرحيم :
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ، )
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ،
إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ،
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ،
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴾ ،

فإذا اتصفوا بتلك الصفات فماذا لهم ؟!:
﴿ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ،
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ ..

اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بأسوأ ما عندنا يا أرحم الراحمين ..

5- سترا اخاك طريقك الى الجنة
* عن أبي سعيد الخدري قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول من رأى من أخيه عورة
فسترها دخل الجنة .
المعجم الصغير
×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×

إذا عملته يسترك الله يوم القيامة

العمل هو : ستر المؤمن في الدنيا ،
قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(لَا يَسْتُرُ عَبْدٌ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا إِلَّا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
مسلم

إذا عملته يرد الله وجهك عن النار يوم القيامة
قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ رَدَّ اللَّهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
صححه الألباني

6- عمل إذا عملته يخيرك الله من أي الحور تشاء

العمل هو : كظم الغيظ ، قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(من كظم غيظا وهو يستطيع أن ينفذه
دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق
حتى يخيره في أي الحور شاء)
صححه الألباني


7- من أمن الناس بوائقه دخل الجنة
* عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من أكل طيبا
وعمل في سنة(واحيا سنه)
وأمن الناس بوائقه
دخل الجنة
قالوا يا رسول الله إن هذا في أمتك اليوم كثير
قال وسيكون في قرون بعدي
(هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه) .
المستدرك على الصحيحين ج4/ص117
×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×÷×

وأخيراً لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ قَالُوا
وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ)
مسلم.


8 ــ التواضع سبب الرفعة في الدنيا والآخرة :
وسمع معى الى:
جزاء من تواضع لرب الارض والسماء
والتواضع جزاؤه الجنة
وكان صلى الله عليه وسلم سيد المتواضعين ،
يتخلق ويتمثل بقول رب العالمين:
(( تِلْكَ الدّارُ الاَخِرَةُ نَجْعَلُهَا
لِلّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ
عُلُوّاً فِي الأرْضِ
وَلاَ فَسَاداً
وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتّقِينَ ))
(القصص83(.

أخرج الإمام مسلم في صحيحه حديثاً صحيحاً فقال :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ )) .


وقال الله صلى الله عليه وسلم:
(مَنْ تواضع لله رفعه الله)
[أبو نعيم].
ان تتواضع لله ولخلقه فى عزة
نعم كن عزيزا بتواضع ولك الجنة

واحذر
ففي الحديث الشريف :
(( من أعطى الذلة من نفسه طائعاً غير مُكره فليس منا )) .
إذاً : فلا ينبغي للمؤمن أن يُذل نفسه ،

فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم :
(( ابتغوا الحوائج بعزِّة الأنفس ، فإن الأمور تجري بالمقادير ))

(ابتغوا حوائجكم بعزة الانفس فأن الامور تجرى بمقادير الله)

ثانيا-




نموذج أول :
ما رواه الحاكم بإسناده أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بعض بيوته ،
فدخل عليه أصحابه حتى غصَّ المجلس بأهله وامتلأ ،
فجاء جرير البجلي ، فلم يجد مكاناً فقعد على الباب ،
فنزع رسول الله صلى الله عليه وسلم رداءه ، وألقاه إليه ،
فأخذه جرير ، ووضعه على وجهه ، وجعل يقبِّله ، ويبكي ،
وأعاده إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال :
ما كنت لأجلس على ثوبك ،
أكرمك الله كما أكرمتني ،
فنظر النبي صلى الله عليه وسلم يميناً وشمالاً ، وقال :
(( إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فَأَكْرِمُوهُ )) .
[ أخرجه ابن ماجه من غير ذكر القصة ]


نموذج ثان :
وعن عدي بن حاتم أنه قال :
لما دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم
ألقى إلي وسادة من أدم محشوٍّ ليفاً ،
وقال : اجلس عليها ، فقلت :
بل أنت فاجلس عليها ،
قال : بل أنت ، فقال عدي : فجلست عليها ،
وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأرض ، فقلت :
أشهد أنك لا تبغي علواً في الأرض ولا فساداً .
. وأسلم عدي بن حاتم .


نموذج ثالث :
وروى البيهقي في الدلائل أنه وفدَ وفدُ النجاشي
على النبي صلى الله عليه وسلم
فقام يخدمهم بنفسه ، فقال أصحابه :
نحن نكفيك القيام بضيافتهم وإكرامهم ،
فقال صلى الله عليه وسلم
إنهم كانوا لأصحابنا مُكرمين ،
وأنا أحب أن أكافئهم .


نموذج رابع :
وكان صلى الله عليه وسلم
يمرُّ على الصبيان فيسلم عليهم ،
وكانت الأمة ( الطفلة الصغيرة)
تأخذ بيده فتنطلق به حيث شاءت ،
لقد كان هين المؤنة لين الخُلق ،
كريم الطبع جميل المعاشرة ،
طلق الوجه ،
بساماً متواضعاً من غير ذلة ،
جواداً من غير سرف رقيق القلب ،
رحيماً بكل مسلم خافض الجناح للمؤمنين ،
ولين الجانب لهم .


نموذج خامس :
وفي مختصر السيرة للطبري
أنه صلى الله عليه وسلم كان في سفر
فأمر أصحابه بإصلاح شاة ذُبحت ،
فقال رجل : عليَّ سلخها ،
وقال آخر : عليَّ ذبحها ،
وقال صلى الله عليه وسلم " وعليَّ جمع الحطب "
فقالوا : يا رسول الله ، نحن نكفيك العمل ، قال :
(( قد علمت ذلك ، ولكنني أكره أن أتميز عليكم ،
وإن الله يكره من عبده أن يراه متميزاً على أصحابه )) .
[ كشف الخفاء ، وقال في السخاوي في المقاصد الحسنة : لا أعرفه ]

نموذج سادس :
لقد دخل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مكة فاتحاً متواضعاً لله ،
ذاكراً لفضله ،
حتى أن ذؤابة عمامته كادت تلامس عنق بعيره
من شدة تواضعه وشكره ،
هذا هو تواضعه صلى الله عليه وسلم .

اللهم

لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ، ولا همَاً إلا فرجته ، ولا ديناً إلا قضيته ،
ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ..

اللهم إنا نسألك الجنة ..
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل..
نعوذ بك اللهم من النار وما قرب إليها من قول أو عمل..

نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا
أن تجعلنا ووالدينا وأهلينا وذرياتنا ممن سبقت لهم منك الحسنى .
.

نسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض ،
وبكل حق هو لك أن تجيرنا من النار بقدرتك..
أن تجيرنا من النار بقدرتك ..
وأن تسكنا الجنة برحمتك ..
يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام ..


اللهم انصرمن نصر الدين ،
واخذل من خذل عبادك الموحدين .
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك الذين
يقاتلون من أجل إعلاء كلمة دينك ..
انصر من نصرهم ..اخذل من خذلهم ..قوي عزائمهم .
.اربط على قلوبهم ..أفرغ عليهم صبراً .. ثبت الأقدام ..
اللهم فك أسرانا .. اللهم فك أسرانا .. اللهم فك أسرانا ..
لقد تتابع عليهم رمضان ثم رمضان ثم رمضان..
كن لهم عوناً وظهيراً ومؤيداً ونصيراً ..
نسألك علماء ربانيين ،
وولاة أمر صالحين ، ودعاة مخلصين ..
وشابات وفتيان صالحين وصالحات يا رب العالمين ..
احفظنا ونساءنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..
اجعل بلدنا هذا آمناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين..


اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم ، ونستغفرك اللهم لما لا نعلم ..
لا تؤاخذنا بالتقصير ، واعفو عنا الكثير ، وتقبل منا اليسير..
إنك يا مولانا نعم المولى ونعم النصير..
اللهم كما جمعتنا في هذا المكان الطاهر المبارك
فاجمعنا في جنات عدن في مقعد صدق عند مليك مقتدر..
اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بأسوأ ما عندنا يا رحيم يا قهار..
اللهم عاملنا بما أنت أهله ، ولا تعاملنا بما نحن أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة..

اللهم صلي على محمد عدد ما طار طير وطار ،
وعدد ما استغفر المستغفرون في الأسحار ،
وعدد ما تعاقب الليل والنهار ..
اللهم لا تحرمنا رؤيته.. اللهم لا تحرمنا رؤيته..
اللهم لا تحرمنا رؤيته واتباع سنته ..
اللهم اجعلنا من أنصار دعوته ، أوردنا حوضه ، واسقنا من يده ،
ولا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله يا رب العالمين..
اللهم اجمعنا بأبي بكر وعمر وعثمان وعلي
والصحابة أجمعين وعلى من سائر على نهجهم ،
واجعلنا ممن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك اللهم ونتوب إليك
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..






الشيخ حسنى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hosne.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى